المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار منوعة متفرقه


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 [15] 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58

بدوي حر
05-24-2011, 10:02 AM
افتتاح 6 مقابرأثرية في سقارة




يفتتح وزير الدولة لشئون الآثار المصرية زاهي حواس ست مقابر من مقابر كبار رجال الدولة والوزراء من عصر الدولة الحديثة بمنطقة سقارة وذلك بعد الانتهاء من ترميمها وإعداد الموقع الخاص بالجبانة للزيارة .
وقال حواسإن هذه المقابر هي مقبرة حور محب باعتباره وزيرا أصبح ملكا بنهاية الأسرة الثامنة عشرة ومقبرة مايا وزير خزانة الملك توت عنخ، ومقبرة مري نيت خادم معبد آتون في عهد الملك أخناتون ومقبرة بايى وابنه راعيا وهو المشرف على حريم الملك توت عنخ آمون ومقبرة بتاح إم ويا أحد أهم كبار رجال البلاط الملكي في عصر الأسرة 18 ومقبرة تيا وتيا أحد موظفى عصر الملك رمسيس الثاني .
وأوضح أن مشروع الترميم شمل عمليات الترميم الدقيق والمعماري وإعادة تركيب بعض القطع الأثرية بمكانها في المقبرة كما تم تغطية أسقف جميع المقابر لحماية جدرانها ونقوشها من التلف ، مضيفا أنه تم حماية بعض الجدران من خلال ألواح زجاجية خاصة فى مقبرتي مايا وتيا للحفاظ على نقوشها وألوانها من الزيارة.
وقام قطاع المشروعات بتركيب أبواب خشبية ومعدنية لحماية المقبرة وتحديد خط سير زيارة المقابر من خلال اللوحات الإرشادية المقامة عند مداخل تلك المقابر وعمل مشايات حجرية للوصول لتلك المقابر وتسهيل الزيارة كما تم تركيب أسوار من الأسلاك كحماية للجبانة الأثرية.

اسير الدرب الصخري
05-24-2011, 10:20 AM
مشكورين على الطرح المميز والرائع

بدوي حر
05-25-2011, 12:52 AM
شكرا لك اخي ابو اصيل على مرورك الطيب شكرا لك

sab3 alsaroum
05-25-2011, 08:22 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على المتابعة اليومية

سلطان الزوري
05-25-2011, 10:22 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

بدوي حر
05-25-2011, 01:10 PM
مشكور اخوي سبع على مرورك الطيب

بدوي حر
05-25-2011, 01:10 PM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
05-25-2011, 01:11 PM
الاربعاء 25-5-2011
عيد الاستقلال

أمهات يخضعن أبناءهن لـ «ريجيم اجباري»

http://www.alrai.com/img/327000/326998.jpg


سهير بشناق- تعد مرحلة المراهقة الأشد على صعيد الأزمات التي يعانيها المراهق في التكيف مع النمو البدني.
فالنمو الجسدي يزداد سريعا وبصورة غير متناسقة, فيبدو كالطفرة ,فتحاول كثرة من الأمهات اللجوء الى» ريجيم «يتصف بالقسوة بسبب بدانة الأبناء فيما تشكو أمهات أخريات من عدم زيادة اوزان ابنائهن فليجأن الى المكلمات الغذائية ومنها الفيتامينات التي تساعدهم على زيادة في الوزن وتحثهم على تناول الطعام بشكل افضل .
وتربط أسر كثيرة بين بدانة او نحول ابنائها وبين مستوى قوة الدم في اجسادهم بالرغم من أن اطباء الاطفال يؤكدون على ان هناك اطفالا يعانون من البدانة ولا تكون قوة الدم عندهم مرتفعة على خلاف اوضاع الاطفال الذين يعدون غير بدناء لكنهم لا يعانون من اية مشاكل صحية .
وتنتشر في الصيدليات انواع مختلفة من الفيتامينات التي يروج لها على انها تقوي اجسام الاطفال وتقيهم من المرض وتساعدهم على النمو السليم في الوقت الذي قد لا يكون الطفل بحاجة لها اذا كان نموه سليما ولا يعاني من اية امراض او ضعف في قوة الدم او في نسبة مخزون الحديد .
ويقول الدكتور محمود جبر اخصائي اطفال اشار الى ان الفتيامنات لا يحتاجها كل طفل ينمو نموا سليما
مبينا ان الغذاء المتوازن من خضار وفواكه ولحوم لم يعد هو الغذاء الذي يقدم لكثير من الاطفال خلال فترة نموهم مما يؤدي الى خلل في نموهم ويصبحون بحاجة للفيتامينات التي لا يحصلون عليها من الغذاء الطبيعي .
ويؤكد جبر ان عدم التعرض لاشعة الشمس وقلة الحركة والجلوس لساعات طويلة امام التلفاز واجهزة الحاسوب جمعيها عوامل غير صحية تسهم في احتياج الاطفال الى مدعمات غذائية اخرى تكون في الفتيامنات .
ويبين ان الفتيامنات باشكالها المختلفة يجب ان تعطى للأطفال الذين يكونون بحاجة لها بعد ان يقرر الطبيب الاخصائي ضرورتها لهم كأن يكون الطفل مريضا او يعاني من نقص في الحديد يصاحبه نقص في فتيامنات اخرى .
ويربط الدكتور جبر نقص الحديد عند الكثير من الاطفال بنمط التغذية غير الصحية التي يجب ان تقدم للأطفال خلال فترة نموهم مضيفا ان الامهات لا يحرصن خلال فترة الرضاعة على تناول غذاء متوزانمما ينعكس على الطفل الرضيع فيلجأن الى الحليب الاصطناعي مشيرا الى ان الطفل الرضيع بعد عمر ستة شهور ليس بحاجة لفيتامينات الحديد ان كان يتناول غذاء يحتوي على الخضار والفواكه واللحوم والتي تقدم له تدريجيا كونها تحتوي على فيتامينات طبيعية .
ويطالب جبر الامهات بعدم المبالغة باعطاء الفتيامنات لاطفالهم والتركيز على نوعية الغذاء .
ويقول الدكتور ظافر الطوباسي ان الاساس في تقييم الوضع الصحي للأطفال هو حركتهم الطبيعية ونشاطهم فان كان الطفل يتمتع بهذه الامور ولا يعاني من اية مشكلة صحية فهو ليس بحاجة لاي نوع من الفتيامنات .
ويضيف كثير من الاهل لا يعرضون اطفالهم الى اشعة الشمس بالرغم من اهميتها لنموهم وامدادهم بفتيامين ( د ) الذي يساعد بدرجة كبيرة في نمو عظامهم مطالبا الامهات بتعريض اطفالم مدة نصف ساعة يوميا لاشعة الشمس سواء بطريقة مباشرة في اوقات لا تؤذي جلدهم او بطريقة غير مباشرة .
ويشير الطوباسي الى ان الطفل بعد عمر أربعة شهور ليس بحاجة الى فيتامينات ان بدأت الام باطعامه تدريجيا واعطاءه عصير البرتقال على جرعات مخففة لاحتوائه على فتيامين ( سي )
ويوضح ان هناك حالات لاطفال يلزم فيها الفيتامنات ,كالاطفال الذين يولدون قبل وقتهم ويطلق عليهم ( اطفال الخداج ) لان مخزونهم من الحديد يكون قليلا فيحتاجون فتيامين يحتوي على الحديد لمساعدتهم على النمو وتعويض ما افتقدوه عند ولادتهم مبكرا .
وينصح الاهل بالتركيزعلى نوعية الغذاء الصحي المتوازن لاحتوائه على جميع الفيتامينات الطبيعية ,فالطفل الذي يتحرك بشكل طبيعي وينمو نموا سليما وان كان وزنه لا يزيد كما ترغب به اسر كثيرة هو طفل من الناحية الطبية لا يعاني من اية مشكلة ولا يحتاج لاي فتيامين .
ويوضح ان الوزن ليس هو المقياس لصحة الطفل شريطة ان لا ينقص وزن الطفل بشكل كبير وان يتوقف عن الحركة ويفتقد نشاطه المعتاد .مشيرا الى ان مشكلة ( البدانة ) هي مشكلة يعاني منها كثير من الاطفال الذين تقدم اسرهم على استشارة الاطباء بهدف مساعدتهم على تخفيف اوزانهم والتي قد تعرضهم لمشاكل صحية في المستقبل .
ويبين الطوباسي ان الطفل منذ ولادته الى ان يكمل عامه الاول يتضاعف وزنه بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة وبعد ذلك يزداد وزنه بشكل متباطىء مؤكدا على اهمية عدم التركيز على وزن الطفل فقط لقياس صحته خاصة وانه لا علاقة له بمؤشرات الصحة للطفل .

بدوي حر
05-25-2011, 01:12 PM
عشر ثوان تكفي لنقل أضخم مكتبة بالليزر

http://www.alrai.com/img/327000/326999.jpg


سجل باحثون رقماً قياسياً جديداً في نقل البيانات عبر استخدام الليزر بمعدل 62 ترليون بايت في الثانية، وقد سجلوا هذه النتيجة في مجلة «نيتشر فوتنيك».
وبهذه السرعة يمكن نقل محتويات مكتبة الكونغرس الأمريكي، عبر الألياف البصرية، خلال عشر ثوان.
وتقوم عملية نقل البيانات هذه التي تعرف بـ «نقل فورييه السريع»، على تشتيت أكثر من 300 لون في اشعاع ليزري، وبالتالي يتم تشفير مجموعة من البيانات عبر لون معين.
وكانت عملية محاولة نقل البيانات وفقاً لسرعة الصوت في تكنولوجيا المعلومات قد حققت قفزات ملحوظة في الأعوام الأخيرة.
ويقوم التطوير الأخير في عمليات نقل البيانات، الذي يعرف بـ «تقسيم التردد المتعامد» ويستخدم الليزر لتشفير سلاسل مختلفة من البيانات، على ألوان مختلفة من الضوء، من خلال إرسال جميع الألياف معا.
وبالمقابل على جانب المتلقي، يمكن استخدام مجموعة أخرى مستقبلات الليزر لالتقاط هذه الإشارات الضوئية.
وقال ولفغانغ فريودي، من معهد كارلسروه للتكنولوجيا في ألمانيا، وأحد المشاركين في البحث : «إن العملية كانت مكلفة، حيث أن نقل البيانات يتطلب عدة ليزرات، وهناك نحو 370 نوع مستخدم منها، وهي عملية مكلفة باعتبار أنه يشتهلك عدة كيلو واط من الطاقة».
وعلى ذلك فقد عمد فريودي وزملاؤه استخدام عدد أقل من الألوان التي ينتجها الليزر لنقل البيانات، ليتمكنوا من نقل 10 ترليون بايت في الثانية في العام الماضي.
وفي نهاية المطاف، ولأن الطرق التقليدية للفصل بين ألوان مختلفة لن تجدي نفعا، فإن التجربة الحالية، أرسل الفريق فيها إشارات في نحو50 كيلومتر من الألياف البصرية، وبالتالي تم استخدام «فورييه» لنقل البيانات.
ويذكر أن «نقل فورييه السريع» هو خدعة رياضية معروفة التي تمكن في جوهرها من استخراج ألوان مختلفة من أشعاعات مختلفة، اعتماداً على الوقت الذي تصل فيه.

سلطان الزوري
05-25-2011, 01:30 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

بدوي حر
05-25-2011, 01:54 PM
ميلاد طائر «كيوي» أبيض نادر في نيوزيلندا

http://www.alrai.com/img/327000/327030.jpg


شهد مركز لرعاية الكائنات البرية في نيوزيلندا ميلاد طائر كيوي نادر للغاية ، حيث أن لونه أبيض .. ليكون الأول من نوعه الذي يخرج من بيضة في الاسر .
خرج الصغير – الذي سمي “مانوكورا” ، وهي كلمة ماورية تعني (الأهم وضعا) – من بيضة لطائر كيوي بني طبيعي .. وذلك بمركز بوكاها ماونت (130 كيلومترا شمال ولينجتون) .
ويشارك المركز في برنامج لحماية الأنواع النادرة ، ويقوم بجمع طيور الكيوي من الحياة البرية لكي تفقس صغارها ورعايتها حتى تصبح قادرة على حماية نفسها من الكائنات المفترسة ثم إعادتها إلى بيئتها الطبيعية .
وصرح مدير المنطقة التابع لإدارة حماية البيئة لوكالة «نيوزيلندا برس أسوسيشن» بأنه من الطبيعي أن تطلق الصغار إلى الحياة البرية عندما يصل وزنها إلى كيلوجرام واحد .. ولكن مانوكورا سيحظى برعاية إضافية نظرا لأنه من الممكن أن يكون أكثر عرضة للخطر .
وقال رئيس مجلس إدارة المركز بوب فرانسيس «حسب معلوماتنا ، هذا أول طائر كيوي يخرج إلى الحياة في الأسر بلون أبيض بالكامل « . وتحرص إدارة المركز على أن يتمكن أكبر عدد من الزائرين من مشاهدة مانوكورا.
(د ب أ)

بدوي حر
05-25-2011, 01:54 PM
شركات استرالية تبحث عن مبرمجين لغات كمبيوتر قديمة




قالت تقارير إخبارية إن شركات استرالية تغري مبرمجين كمبيوتر متقاعدين بحزم عمل مغرية لأولئك الذين مازالوا يجيدون لغتي البرمجة كوبول وفورتران اللتين يعود تاريخهما إلى ستينيات القرن العشرين.
وقال بيتر أشيسون، رئيس شركة «بيبول بنك استراليا، «للتوظيف في قطاع تكنولوجيا المعلومات، إن الشركات وجدت أن ذلك أرخص للإبقاء على استمرار عمل أجهزتها العملاقة القديمة، عن تحديثها إلى تلك التي تستخدم لغة الجافا ولغات برمجية تعتمد على الإنترنت.
واضاف لصحيفة «ذا أوستراليان» إن «كوبول ظلت مهمة جدا للبنوك وشركات الطيران وشركات المرافق والاتصالات فيما يتعلق بمحركات معالجة عملياتها الأساسية.. من الصعب رؤية إحلالها سريعا. إنها (الأجهزة) يمكن أن تستمر فعليا لمدة 20 أو 30 عاما».
تتجه الأجور الاعلى إلى أولئك الذين يتمتعون بمهارات دمج نظم الكمبيوتر الجديدة مع أجهزة الكمبيوتر القديمة الضخمة.
(د ب أ)

بدوي حر
05-25-2011, 01:57 PM
لافقاري شبيه بالاسماك يمتص طعامه من جلده

http://www.alrai.com/img/327000/327028.jpg


اظهرت نتائج دراسة حديثة ان (حيوان الجريث المفترس) قادر على هضم طعامه من خلال جلده، ويقول العلماء ان هذا النوع من اللافقاريات الشبيه بسمك الانقليس الصغير وجد على سطح الارض قبل 550 مليون سنة على الاقل، وانه يتغذى بلصق نفسه على الاسماك التي تكون بجواره، واحداث حفرة في لحمها في اثناء تغذيه عليه.
فريق العلماء من كندا ونيوزلندا وجدوا ان هذه الحيوانات اللافقارية قادرة على امتصاص المواد الغذائية من خلال جلدها بسرعة تفوق سرعة امتصاصها من امعائها.

بدوي حر
05-25-2011, 02:00 PM
دراسة بكتيريا الفضاء لتطوير لقاحات جديدة

http://www.alrai.com/img/327000/327027.jpg


اظهرت دراسة اجريت على متن مكوك الفضاء لماذا تصبح البكتيريا خطرة في الفضاء الامر الذي قد يساعد الاطباء في مقاومة الامراض على الارض.
في الدراسة وضعت البكتيريا Pseudomonas aeruginosa على متن مكوك الفضاء في اثناء رحلة له الى محطة الفضاء الدولية بهدف معرفة كيف تؤثر ظروف انعدام الجاذبية في سلوك البكتيريا.. ويشار الى ان هذه البكتيريا توجد عادة في التربة وعلى الجلد, وهي تسبب المرض فقط للاشخاص الذين يكون جهاز المناعة عندهم ضعيفاً علماً بأنها تسببت في اصابة رائد الفضاء فريد هيز بالمرض في اثناء رحلة ابوللو 13 الى القمر في عام 1970.
باحثون في علم الاحياء من جامعة اريزونا ستيت, درسوا التغيرات التي اصابت جينات هذه البكتيريا عند نموها في ظروف انعدام الجاذبية على متن مكوك الفضاء, فوجدوا أن الطيران الفضائي هذا حفز تفاعلاً لبروتين في البكتيريا يطلق عليه الاسم HF9 مسؤول عن تنظيم عمل عدة جينات لها دور رئيس في تحديد مدى خطورة البكتيريا, أي بمدى شدة المرض التي تسببها.
ويقول الباحثون أن الالية التي تعمل بها هذه البكتيريا للتسبب بالمرض هي نفسها التي تزداد بها فاعلية بكتيريا Salmonella typhimurium في الفضاء, وهي البكتيريا التي تسبب تسمم الطعام. وتبعاً لما يقوله البروفسور تشيرل نيكرسون الذي يعمل في مركز الامراض المعدية وعلم اللقاحات في الجامعة, فإن هذه الدراسة هي الاولى التي تظهر ان نوعين مختلفين من البكتيريا المضرة يعتمدان الالية نفسها في تنظيم الاستجابة لظروف الطيران الفضائي.
ويضيف نيكرسون ان النتائج المستقاة من الدراسة ستساعد في تطوير وسائل لوقاية رواد الفضاء من الاصابة بالمرض, وتطوير لقاحات وطرق علاج جديدة للوقاية من الامراض المعدية على الارض.
ويشار الى ان البكتيريا موضوع الدراسة هي سبب رئيس للوفيات عند المصابين بالتليف الكيسي, وتشكل خطورة كبيرة على المصابين بالحروق.

سلطان الزوري
05-25-2011, 07:32 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

sab3 alsaroum
05-26-2011, 12:19 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على المتابعة

راكان الزوري
05-26-2011, 05:13 AM
كل الشكر لكـ ولهذه المتابعه الجميله اخي امجد الله يعطيك العافيه يارب خالص مودتى لك

اسير الدرب الصخري
05-26-2011, 07:33 AM
كل الود والاحترام على روعه طرحك

بدوي حر
05-26-2011, 01:10 PM
مشكور اخوي ابو المثنى على مرورك

بدوي حر
05-26-2011, 01:10 PM
مشكور اخوي اسير على مرورك

بدوي حر
05-26-2011, 01:11 PM
الخميس 26-5-2011

ازالة المواقع الأباحية للأطفال وليس حجبها

http://www.alrai.com/img/327000/327155.jpg


قرر مجلس الوزراء الألماني أمس في برلين طرح مشروع قانون جديد يلغي القانون المعلق بحجب المواقع الإلكترونية التي تنشر مواد إباحية عن الأطفال.
وينص مشروع القانون على إزالة تلك المواقع بدلا من حجبها.
يذكر أن قانون حجب المواقع الإلكترونية التي تعرض مواد إباحية عن الأطفال ، والذي أصدرته الحكومة الألمانية السابقة ، أثار الكثير من الانتقادات عقب صدوره ، حيث يرى المنتقدون أنه يمكن التعامل بسهولة مع المواقع المحجوبة ، وبالتالي فإن القانون ليس فعالا,ومن ناحية أخرى قرر مجلس الوزراء تأسيس قاعدة بيانات مركزية للتأشيرات لمنع إساءة استخدام منح التأشيرات.
ومن المقرر أن تشمل قاعدة البيانات هذه جميع الأشخاص الذين أدينوا في جرائم لها علاقة بمنح التأشيرات ، مثل جرائم تهريب البشر والعمالة غير القانونية,ويتعين موافقة البرلمان الألماني (بوندستاج) على مشروعي القانون حتى يصبحا ساريي المفعول.
ووفقا لدراسة حديثة جدا، تبين أن أكثر من 40 بالمائة من المراهقين والأطفال غالبا ما يصادفون مواد إباحية وصور تعرّي وخلاعة على الإنترنت، بينما قال معظمهم بأنهم لم يكونوا يبحثون عنها. هذا و كانت هذه الأعداد أعلى بين الأولاد الأكبر سنا: حيث قال أربعة من كل 10 ذكور ما بين عمر 16-17 بأنهم يذهبون إلى المواقع للبالغين عمدا ضمن السنة الماضية، مقارنة مع ثمانية بالمائة فقط من البنات في نفس العمر.
في حين أتسمت خاصية مراقبة وترشيح المواد في خفض خطر مشاهدة الأطفال لهذه الصور الإباحية.
وتقول مؤلفة الدراسة جانيس وولاك، أستاذة بحث مساعدة في جامعة نيوهامشير، « أحيانا من المحتمل أن يبالغ الناس برد الفعل إتجاه تعرض الأطفال إلى الصور الإباحية، ولكن من المهم إعطاء الثقة الشباب. فأكثر الأطفال يملكون حسّا عاما.»
وأجرت وولاك وزملائها دراسة استبيانية عبر الهاتف لمدة ثلاثة شهور على عينة من 1,422 طفل ما بين عمر 10-17 وكل الأطفال الذين دخلوا العينة كانوا يستعملون الإنترنت، وحصلوا على المقابلة بعد موافقة أبائهم.
وقال اثنان وأربعون بالمائة من الأطفال في العينة أنهم شاهدوا مواد إباحية على الإنترنت بالصدفة-- بشكل عام صور لأشخاص عراة أو نشاط جنسي - خلال السنة الماضية. ومن أولئك، قال ثلثي العينة -- حوالي 34 بالمائة بأن تعرّضهم لهذه المادّة كان غير مرغوبا.

بدوي حر
05-26-2011, 01:12 PM
اذا كنت بدينا .. وطويل القامة فانت معرض للجلطات الدموية !

http://www.alrai.com/img/327000/327156.jpg


هل بات طول القامة اوالبد انة ، خاصة عند الرجال ؛ علامة صحية تدل على انهم هم الاكثر تعرضاً للجلطات في الاوعية الدموية العميقة.
عموما: هذا ما توصل اليه بحث جديد اجري في جامعة »ترومسو« النرويجية ونشرت ملخصاته العلمية على الموقع الالكتروني لمجلة تصلب الشرايين والبيولوجيا الوعائية والتجلط وهي المجلة التي تشرف عليها جمعية القلب الاميركية.
من المعروف - طبيا - ان تجلط الدم في الاوعية الدموية العميقة يمثل اخطاراً محتملة قد تؤدي الى انسداد الاوعية الدموية الرئوية حيث توقف هذه القطعة المتجلطة من الدم انتقال الدم الى الاوعية الدموية في الرئة, وينتج عن ذلك اجهاد للقلب, وقد يؤدي الى الوفاة المفاجئة حتى لو كان حدوثه للمرة الأولى وتسمى الجلطة الدموية التي تؤدي الى انسداد الاوعية الدموية (VTE) وقد اظهر البحث ان البدناء يتعرضون اكثر لمخاطر الجلطات في الاوعية الدموية العميقة خاصة في الساقين كما بينت الدراسة ان وجود الطول في القامة يضيف المزيد من هذه المخاطر لدى الرجال.
وعند مقارنة طوال القامة بالقصار وذوي الوزن المعتدل, وجد الباحثون من جامعة ترومسو ان طوال القامة حتى لو كان وزنهم معتدلاً فانهم معرضون للجلطات الدموية تماماً كالبدناء والنصيحة التي تقدمها جمعية القلب الاميركية هي: اذا كنت طويل القامة يمكنك ان تقلل الخطر بالمحافظة على الوزن الصحي.
هل من مخاطر على النساء
هناك خطر ايضاً على النساء طويلات القامة, لكن هذه الظاهرة يصعب تقييمها حيث يقول الدكتور سيغريد ك. برايكان المشرف على الدراسة والباحث في مجموعة ابحاث الدم بجامعة ترومسو: لاحظنا زيادة المخاطر لدى طوال القامة من الرجال والعاديين من ناحية الوزن, وليس النساء لان معظم النساء لا يصلن الى طول القامة بشكل ظاهر, وقد تتعرض النساء المفرطات في الطول للمخاطر, لكن الاعداد التي تتيح لنا بحث هذه الظاهرة قليلة جداً.
قصد بهذه الدراسة ان تكون دراسة سكانية مولتها جامعة ترومسو والادارة الصحية لشمال النرويج وقام برايكان وزملاؤه بتحليل بيانات طول وبدانة 26714 رجلاً وامرأة تتراوح اعمارهم بين 25 الى 97 سنة.
شارك الرجال والنساء في ابحاث صحية دورية نفذت كجزء من دراسة ترومسو لتتبع هذه الحالات بمتوسط 12.5 سنة بين اعوام 1994 و2007 وحدثت في هذه الفترة 461 حالة تجلط (VTE).
بالنسبة للرجال صنف الباحثون قصار القامة بانهم من يصل طولهم الى 1.72 متر او اقل, وطوال القامة هم من يتجاوزون 1.82 متر.
اما النساء القصيرات فانهن من يبلغن من الطول 1.59 متر وطويلات القامة من يبلغن 1.68 متر ومؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يحسب بقيمة الوزن بالكيلو على مربع الطول بالامتار هو 25 كيلوغراماً في المتر المربع.
وعندما قام برايكان وزملاؤه بتحليل النتائج وجدوا الآتي:
- مقارنة بقصار القامة, ومعتدلي الوزن تصل مخاطرة الاصابة بجلطات (VTE) 2.11 مرة عن الرجال قصار القامة البدناء, و2.57 مرة اعلى لدى طوال القامة ذوي الوزن العادي و5.28 مرة اعلى لدى الرجال طوال القامة البدناء.
- وبمقارنة النساء قصيرات القامة ذوات الوزن العادي والمعرضات لخطر حدوث جلطات (VTE) كان الخطر اعلى بنسبة 1.83 مرة اعلى لدى القصيرات البدينات, لكنه لم يزد لدى طويلات القامة ذوات الوزن المعتدل و2.77 مرة اخرى لدى طويلات القامة والبدينات من النساء.
وقد استنتج الباحثون ما يأتي:
- عندما ترافق البدانة طول القامة ينتج عن ذلك زيادة مخاطر تجلط (VTE) خاصة فيما بين الرجال, ما يشير الى اثار مؤازرة البدانة والطول على مخاطر الاصابة بالتجلط لدى الجنسين.
وقد علق الباحثون على ان الخطر من البدانة وطول القامة مماثل للاخطار التي تؤدي الى الاصابة ب¯(VTE) مثل الحمل, واستخدام حبوب منع الحمل وحمل جين للعامل (V Leiden) وهو احد العوامل الوراثية المسبقة لحدوث تجلط الدم.
وذكر الباحثون ان المزيد من الدراسات لابد ان تبدأ لاكتشاف تفسير بيولوجي لهذا الارتباط بين الطول وزيادة الوزن ومخاطر الاصابة بتجلط (VTE).
يقول برايكان: ترتبط البدانة بحالة من الالتهاب الثابت منخفض الدرجة, والالتهاب يجعل الدم اكثر تعرضاً للتجلط, ودعا الاطباء الى ان يأخذوا في اعتبارهم الطول والوزن عند اعتماد اي تقييم لمرضاهم ومدى تعرضهم لمخاطر جلطات الدم.
ويقول: حيث انك لن تستطيع تغيير طول الجسم, فمن الاهمية ان تحافظ على رشاقة جسمك خاصة اذا كنت طويل القامة.
في اعمال سابقة وجد الفريق البحثي نموذجاً مماثلاً لارتفاع مخاطر جلطة الدم مع الطول لدى الاميركيين من الرجال, ويعتقد ان هذه النتائج من المحتمل ان تصدق على السكان من اصل قوقازي بصرف النظر عن المكان الذي يعيشون فيه.
من المعروف ان جمعية القلب الاميركية تقدر ان هناك اكثر من 275000 شخص في الولايات المتحدة يتم ادخالهم المستشفيات بسبب جلطات الاوعية الدموية او انسداد الاوعية الدموية الرئوية.

بدوي حر
05-26-2011, 01:13 PM
إيجــابيـات للقــيـل والــقــال تـحفــز الــدمـاغ

http://www.alrai.com/img/327000/327157.jpg


في الوقت الذي قد يكون فيه القيل والقال نشاطاً خبيثاً ووضعياً، فإنه قد يقوم أيضاً بغرض واق، من خلال إجباره الدماغ أن يركز على الأشخاص الذين قد يكونون مصدراً للتهديد.
فقد خلص باحثون في دراسة حديثة نشرت ملخصاتها في صحيفة (يو اس توداي)
الى أن القيل والقال على غير ما هو معروف له تأثير إيجابي على محيط الفرد الاجتماعي. وشاهد المتطوعون في الدراسة صوراً لأوجه غير بارزة بصورة مختلفة، تريثوا لمدة أطول عند مشاهدتهم صور لأناس يسمعون عنهم معلومات غير مُجامِلة. وعند مشاهدتهم مجموعة صور لأناس يسمعون عنهم ثمة شيء إيجابي أو محايد، قضى المتطوعون وقتاً أقل عند النظر إليهم. وهو ما انطبق أيضاً على الأوجه التي عاينوها لأول مرة دون أن يعرفوا عنهم أي شيء.
وأوضح باحثون من جامعة نورث ويسترن في بوسطن أن الدراسة تشير، من الناحية العملية، إلى أن القيل والقال السلبي يساعد الناس على التنبؤ بشكل أفضل بهوية الأشخاص الذين قد يضروهم. وكتب الباحثون في دراستهم «من السهل تخيل أن هذا الانتقاء التفضيلي لتحديد الناس السيئين قد يحمينا من الكاذبين والمخادعين، من خلال السماح لنا بالنظر إليهم مدة أطول وجمع مزيد من المعلومات حول سلوكهم». وأكد الباحثون أن القيل والقال، سواء كان لذيذاً أو مدمراً، يقوم بمهمة ما. فبدلاً من التجربة المباشرة، يتيح اللغو الاجتماعي للناس أن يعرفوا عن الآخرين عبر مجموعة واسعة للغاية. وهو ما يمنح بدوره للناس تلميحات عن هوية الأشخاص الذين قد يقيمون معهم علاقات صداقة أم لا، دون أن يضطروا لقضاء كثير من الوقت معهم أولاً.
قال إليوت ألبيرز، مدير مركز علم الأعصاب السلوكي في جامعة ولاية جورجيا: «من المثير للاهتمام ومن المستغرب قليلاً أن أربعة أزواج من الأوصاف الخاصة بالسلوك الاجتماعي السلبي كانت كافية لإحداث استجابة سلبية عن الوجه المحايد سابقاً.
وسيكون من المثير كذلك معرفة إذا وقع التأثير أيضاً إن لم يكن الحافز المحايد وجهاً وإنما بعض الحوافز الأخرى غير الاجتماعية مثل أحد الأشكال الهندسية. ومع ذلك، أرى أن احتمالية أن يحظي القيل والقال بقدرة فعلية على تعديل استجابة بصرية هي احتمالية شاذة».

بدوي حر
05-26-2011, 01:14 PM
نحو موسوعة طبية للنساء فقط !

http://www.alrai.com/img/327000/327160.jpg


د. كميل موسى فرام- الحياة الزوجية محطات ومفاصل اتحادية بالجزيئيات والمحاور، لا يمكننا التعامل معها بصورة إفرادية للوصول لقرار نهائي أو التخطيط لخطوة قادمة بفصل أو اقتطاع أي جزء منها تحت أي عذر أو مبرر، فمفاصل البناء العائلي تتكون دائما من اتحاد الهموم المشتركة للزوجين بقصد تعبيد ورصف طريق العائلة للوصول للقمة التي تختلف بمكوناتها وتضاريسها حسب زاوية الاهتمام والقدرات، لتمثل المحطة الصحية بمقدراتها الوحدة الأهم لديمومة البقاء والتربع على قمة السلم الحياتي، محطة قد تتعرض لزلازل صحية مؤثرة تتطلب البحث عن النصيحة الطبية، منها وسائل الحماية والمناعة، ومنها وسائل العلاج بمختلف درجاتها أو طرقها، ففي صفحة العلم اليومية اكتشاف جديد لوباء أو علاج، علينا الأخذ به إذا كنا متابعين ومهتمين بمسايرة الجديد حتى لا تضطرنا الظروف لركوب قطار العلم الحجري بوسائله البدائية متسلحين بتاريخ أمجاد الغير من الأجداد دون أن نشارك بصنعه أو توثيقه وتخليده.
الرحلة العلاجية
الشكوى المرضية للسيدة تختلف بخصوصيتها لارتباط اتحادي مع الرجل، حيث أن الذهاب للطبيب للبحث عن التشخيص والعلاج يتطلب بصورة أو أخرى موافقة الزوج على ظروف الرحلة العلاجية لاعتبارات لا تعني مقالتي هذه لتحليلها خصوصا الزيارة الطبية لعيادة اختصاص النسائية والتوليد لحساسية الجهاز المعني، لكن تحليل وقائع الحياة الزوجية بأصولها يبين أن أمر البحث للخلاص من شكوى أو معاناة هو أمر شخصي لا يحتاج لموافقة مسبقة، فذلك حق وليس مِنّة من أحد، كما أن ذهاب الزوج مع زوجته أثناء رحلة العلاج يمثل عامل إطمئنان وحماية من غبار الزمن الأسود يشعرها بصدق تطبيق شعار شراكة الأيام كمجدف لشراع القارب ضد عواصف الصحة وليس مسافرا بقطار الزمن ينتقل من محطة لأخرى بما تيسر لديه من مال أو وقت للاستمتاع، فشخصيا أشعر بدفء الشكوى وانسياب الهموم عندما أقابل مريضة برفقة زوجها يذكرها بما غفلت عند سرد شكواها أو يصححها بتاريخ أو واقعة لم تسعفها الذاكرة بوصفها، فأقرأ بعيون الزوج ما لم يذكره لسانه أو يخفيه خلده، إشارات تعبر عن القلق والخوف، تشكل بطاقة إطمئنان وبلسم شفاء.
بعض الزيارات الطبية تحتوي على فصول شخصية خاصة جدا تصنف بدرجة السرية الذاتية، تشعر المرأة بحرج شديد لقراءة مفرداتها أو الافصاح عنها أمام آخرين حتى لو كان الزوج، فعلينا احترام هذه الخصوصية، ولكنها عموما تشعر بدرع قوية تحميها عندما تجد أن همومها قد اختلطت بهموم الزوج ترجمة للشراكة المحفورة على أسطر الأيام، تتشكل كلماتها من حروف الاخلاص والوفاء والمحبة فقد يكون فيها العلاج الشافي بالعطاء وليس بوعود في أسطر الزيف بالأيام، نقاط حروفها همزات وصل بين فترات الزمن، ويحذر خلالها من استخدام بطاقة التوفير المادي أو الاختصار أو التأجيل، فلا حكمة من ذلك للغد إن كنا نؤمن أن الصحة تاج وحق لمن ينشد حيث البعض يبحث عن عينات طبية أو بدائل علاجية فالحياة سلسلة من اللحظات الممتعة وليس مجرد البقاء على قيد الحياة، فقلب ينبض دلالة على استمرارية الحياة، لكن الأمر يشتمل على أبعاد تستحق منا أن نحلم فتعطي معنى أبعد وأرقى.
الرسالة الانسانية
الحرج بالشكوى الطبية يكون حاضرا ولكن طبيعة الرسالة الانسانية التي يحملها الأطباء تعتبر المزيل المبيض لهذا الحرج بالرغم من توارث عادات - أحترم خصوصيتها - عندما تجد السيدة لرغبة أو استجابة أو ربما السيد الزوج يفضل الكشف لدى طبيبة عن الكشف لدى طبيب بل وهناك نسبة متصاعدة من أصحاب المبدأ المغاير بتفضيل التعامل مع طبيب عن التعامل مع طبيبة، لنجد أمواج حرج وواقعا مؤسفا بين الشكوى كواقع صحي مؤثر على النشاطات الحياتية وبين تدبير الأمور لتتكيف مع الواقع الحاضر، حيث أن القسم الطبي قد حسم هذا الأمر بشكل مطلق بحمل الأمانة وأداء الخدمة الطبية بدون التفريق، فطبيب النسائية يتعامل يوميا مع عشرات الحالات وأجزم بدرجة اليقين أن هموم المهنة والاختصاص تمنع علينا الانحراف بصورة مطلقة، فلقب من تبحث عن الشفاء من شكوى مرضية خلخلت روتين حياتها هو «مريضة» وتعني منعطفا صعبا بواقع الأيام يحتاج للتشخيص والعلاج على أيدي رسل الانسانية بغض النظر عن الجنس واللون والعرق والدين. الابداع والتفاوت باستخدام تقنيات الوسائل العلاجية لا ينحصر لأي من العناصر السابقة، لنخلص بالقول أن الاجتهاد والقدرة تعتمد على جهد الأشخاص باستمرار التواصل مع الجديد دون فصول الحرج التي تمثل عقبات خدماتية أحيانا فتُحرم سيدة مستحقة للخدمة لسبب ليس من أولويات الرعاية الصحية.
موافقة الزوج على خطوات الكشف والتشخيص والعلاج هي موافقة أدبية ضمن المنظور الاجتماعي ولكنها في النهاية ليست إلزامية للطبيب أو المستشفى، حيث نحترم ونقدر شعور الزوج وحرصه وغيرته، فأصل تنفيذ الخطة العلاجية يتطلب موافقة السيدة، ولها الحق بالتشاور والاستفسار، بل أن القانون الطبي والأدبي والأخلاقي والقانون المدني يمنع على الطبيب مناقشة الحالة الصحية للمريضة أمام آخرين بغض النظر عن درجة القرابة أو الصداقة، فذلك يمثل إفشاء للأسرار الطبية التي يجب أن تكون سرية وشخصية، كما أن القانون يمنع على الطبيب مناقشة الحالة المرضية الخاصة للسيدة مع أفراد آخرين، فكيف لنا أن نتجاوز هذه المحظورات لنطلب موافقة شفوية أو خطية من الزوج لعلاج زوجته؟ هناك حالات خاصة وحصرية تتطلب موافقة إضافية والتي تمثل الاستثناء بالتعامل، فليعلم كل من يعشق الحِشَرية بداعي قيادة المركب العائلي أن شرعية الرخصة ليست مطلقة ففي ذلك مصلحة يكون هو نفسه أول المستفيدين من نتائجها، لأن مرض سيدة المنزل يمثل سحابة تمطر قطرات بؤس على الأسرة.
الحفاظ على الرشاقة والجمال والجاذبية يحتاج لقرارات صعبة وجريئة، خطوات تحكمها اعتبارات شخصية واجتماعية وعائلية يجب أن تهدف لهدف أوحد بالابتعاد عن هموم الخوف وهاجس المرض، فارتدادات الوعكات الصحية تؤثر على مؤشر بوصلة السعادة العائلية، عنوان تحتاج صاحبته لمساحة أكبر من الحرية بالاختيار بدعم من أفراد العائلة والزوج بالتحديد، تحتاج خلاله لنزع قناع الخوف وحصرية البحث عن الشفاء بدون التردد، تحت ضغوط وأعراف اجتماعية قد نفذت صلاحيتها وأصبحت جزءاً من تراث الماضي، فالمغامرة ببند الصحة يشكل درجة معينة على سلم الجنون ولن يسعف بنظرة شفقة او وصفة عشبية مخلوطة تفصل تحت عنوان القدر، فالسعادة التي نبحث عنها هي غالبا بين أيدينا وقريبة منا بمتناول اليد، خسارتها نتيجة تصرف خاطىء لن يشفع لخاسرها عطفا وتصفيقا، فالحكم على النجاح يكون من خلال القدرة على العطاء وليس الأخذ، وحكمة سيدة المنزل يجب أن تتجلَ بسعادتها بما تملك بالتزامن مع جهد العمل لامتلاك ما تريد.
كلنا معرضون لسحابات المرض، ساعات صعبة من الأنين والشكوى والحرمان، تمتزج فيها الأماني مع الأحلام، فنجود بما نملك لاستعادة فصل صحي كان بمتناول يدنا، نضحي بما اختزنا لأمل الشفاء، فواقع المرض يُفرض غالبا على أجندة الحياة بدون توقيت أو مقدمة، لكن الحكمة بالتعامل معه تلزم بخلط ثالوث التوفير بكرم، فحكمة احترام الحياة التي ننشدها تمنع علينا الاحتفاظ بشيء ما لمناسبة خاصة، لأن المناسبة الأجمل هي اليوم الذي نعيشه وليس الذي ننتظره برغم أنين المرض بثوب رث يجعل الرحمة تنطق بتحفظ فالصحة تمثل الأمنية الوحيدة التي لا يمكن شراؤها بالمال ويتمناها الأغنياء وللحديث بقية!

سلطان الزوري
05-26-2011, 01:25 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

بدوي حر
05-26-2011, 03:47 PM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
05-26-2011, 03:47 PM
انهيار موقع الكتروني بسبب فستان الدوقة كاثرين




أحدثت كاثرين زوجة الأمير وليام نجل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز ، ضجة في وسط المهتمين بالموضة والأزياء بعد أول ظهور لها عقب عودتها من رحلة شهر العسل.
وبعد أن ظهرت كاثرين مع زوجها في استقبال الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته ميشيل ، تركز الاهتمام على فستان كاثرين الذي صنعته إحدي الشركات لدرجة أن موقع الشركة الالكتروني الذي يمكن من خلاله شراء المنتجات ، انهار تماما.
وقال متحدث باسم الشركة إن الإقبال الكبير وغير المتوقع على شراء الفستان الذي يبلغ ثمنة 175 جنيها استرلينيا (200 يورو) تسبب في انهيار الموقع الالكتروني.
وتركز الاهتمام على كاثرين وفستانها رغم أن اللقطات التي ظهرت فيها لم تبث عبر شاشات التلفاز وظهرت فقط على مواقع الكترونية وتصدرت الصفحات الأولى لبعض الصحف. وهذه هي أول صورة للزوجين الشابين بعد رحلة شهر العسل.
وهذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها كاثرين الاهتمام في عالم الموضة فقد تم تقليد الفستان الأزرق الذي ارتدته يوم الإعلان عن خطبتها ، وحقق مبيعات كبيرة للغاية.
(دب أ)

بدوي حر
05-26-2011, 03:48 PM
تزايد عدد المتشائمين في هونج كونج




كشف مسح صدر امس أن مزيدا من المواطنين في هونج كونج الثرية لايشعرون بالسعادة رغم الازدهار الاقتصادي الذي تعيشه المدينة.
وتراجعت نسبة المواطنين الذين قالوا إنهم راضون عن حياته من 84% صيف عام 2008 إلى 69% في نهاية عام 2010
يأتي تراجع مستويات الرضا رغم ازدهار اقتصادي في هونج كونج شهد ارتفاعا كبيرا في أسعار العقارات وزيادة أسعار الأسهم بمقدار الضعف وانخفاض معدل البطالة إلى أدنى مستوياته في أعوام.
وقال مايكل ديكولر، من شركة «هونج كونج ترانزيشين بروجيكت» التي أجرت المسح، إن ارتفاع أسعار الإسكان وتدني جودة الهواء من العوامل التي جعلت المواطنين أقل شعورا بالسعادة.
شهدت هونج كونج، تلك المدينة المكتظة بعدد سكان يبلغ 7 ملايين نسمة، تفاقما في معدلات تلوث الهواء خلال الأعوام القليلة الماضية، ويرجع ذلك في جزء منه إلى كميات الدخان المنبعثة في منطقة الحدود من مصانع جنوب الصين.
(د ب أ)

بدوي حر
05-26-2011, 03:48 PM
الدب «كوالا» الصغيرة تعود للحياة بعد معجزة




أعلن مسئولون أن احدى صغار الدب «كوالا» صارت مستعدة للعودة إلى الحياة البرية بعدما كان الأطباء البيطريين قد أعلنوا أن فرصة نجاتها من هجوم شرس تعرضت له ، ضئيلة للغاية .
تعافت الدبة « فرودو» بمعجزة بعدما عثر عليها قبل ستة أشهر بجانب أمها النافقة ونقلها إلى مستشفى للحيوانات البرية تابع لحديقة حيوان استراليا بمنطقة «صن شاين كوست» في ولاية كوينزلاند .
كانت فرودو تلقت 15 طلقة في جسدها، وقام الجراح البيطري أمبير جيليت باستخراج الطلقات على دفعات حتى لايتسبب في إجهاد كبير للحيوان الصغير البالغ وزنه 2 كيلوجرام.
وقال الطبيب «إنني فخور للغاية لاني وصلت بها الى هذه النتيجة.. لقد تواصلت مع البشر بقدر أقل خلال الشهور الماضية.. تعرفت إلى حد ما على العناصر ، ونظرا لعلمها بكيفية الحصول على الغذاء ، فإننا على ثقة بأنها ستتأقلم بشكل جيد».
وأضاف أن فراق فرودو سيؤلمه ، وان «وداعها سيكون حلوا، ومرا في نفس الوقت.. نأمل فقط أن تنجب فرودو الكثير من الصغار».
لم يتهم أحد بعد بارتكاب الهجوم ضد الام وصغيرتها.
(د ب أ)

بدوي حر
05-26-2011, 03:48 PM
بركان أيسلندا يربك خطط رحلة أميرة السويد




تسبب الاضطراب في حركة الطيران بسبب بركان أيسلندا في إجبار ولية عهد السويد الأميرة فيكتوريا وزوجها الأمير دانيال على إجراء تعديلات في برنامج زيارتهما لألمانيا.
وكان من المخطط أن يطير الزوجان إلى العاصمة الألمانية برلين بعد قضاء يومين في مدينة ميونيخ بجنوب البلاد.
ولكن هذه الخطة لن تتم على الأرحج بسبب إلغاء الكثير من الرحلات وخطط فرض حظر جوي فوق برلين لبعض الوقت.
وقال متحدث باسم مطار ميونيخ إن البديل الأفضل للأميرة وزوجها يتمثل في الطيران إلى دريسدن ثم السفر بالسيارة إلى برلين.
وأضاف المتحدث مداعبا:»أو يمكنهما مواصلة البقاء هنا في بافاريا لأنها أجمل».
واهتمت وسائل الإعلام الألمانية بزيارة الأميرة وزوجها لألمانيا للمرة الأولى بعد زواجهما. وتجمع العشرات لمشاهدة الزوجين في مدينة ميونيخ الثلاثاء.
(د ب أ)

بدوي حر
05-26-2011, 04:18 PM
جماهير أتلتيكو مدريد غاضبة بسبب رحيل نجوم الفريق




مدريد - د ب أ - يسيطر الغضب الشديد على جماهير نادي أتلتيكو مدريد الأسباني لكرة القدم بسبب الرحيل الوشيك لأبرز ثلاثة لاعبين بالفريق الأول للنادي.
وكان مهاجم الفريق ونجم منتخب أوروجواي دييجو فورلان، الذي سجل هدفي أتلتيكو في مرمى فولهام الإنجليزي في نهائي الدوري الأوروبي عام 2010 ، أعلن الأسبوع الماضي عن رغبته في الانتقال من أتلتيكو.
ولزيادة الأمر سوءا ، فقد أعلن سير أليكس فيرجسون المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي امس عن اقتراب ناديه من ضم حارس أتلتيكو الشاب ديفيد دي خيا أحد نجوم الفريق في الدوري الأوروبي عام 2010 أيضا.
وكان غضب جماهير أتلتيكو تجاه هذه التطورات واضحا امس من خلال المدونات الجماهيرية والمواقع الخاصة على شبكات الإنترنت.
وكتب أحد مشجعي أتلتيكو يتساءل: من سيلعب لنا في الموسم المقبل؟ اللاعبون المتواضعون الذين اعتادوا على المستويات المتوسطة؟.
وعلق مشجع غاضب آخر على الوضع بقوله: إن صفقات البيع هذه عار شديد. إنهم يبيعون أفضل لاعبي الفريق. ياله من مستقبل مشرق هذا الذي ينتظر الفريق.
ولاشك في أن الرجل الذي يقف حاليا في قلب عاصفة الغضب بأتلتيكو هو رئيس النادي إنريكي سيريزو.
وبدأت تصرفات سيريزو تقلل من شعبيته في عام 2007 عندما باع قائد الفريق فيرناندو توريس لنادي ليفربول الإنجليزي.
وبعدها أصبح سيريزو مكروها بين غابية جماهير أتلتيكو عندما باع ملعب الفريق «ستاديو كالديرون» إلى مجلس مدينة مدريد وبدأ يرتب لنقل الفريق بعيدا عن المدينة نفسها إلى الضواحي الشمالية الشرقية ، بعيدا عن القاعدة الجماهيرية التقليدية لأتلتيكو.
وأثار سيريزو المزيد من الغضب الجماهيري ضده قبل ستة أشهر عندما باع جناح الفريق المحبوب جماهيريا سيماو لنادي بشكتاش التركي.
وكتب أحد المشجعين الغاضبين اليوم يقول: إن سيريزو هذا شخصية مثيرة للشك .. فهو سيبيع أفراد أسرته نفسها لو استطاع ذلك .. مكانه المناسب داخل السجن.
ودائما ما تطلق صفارات الاستهجان على سيريزو في جميع المباريات التي يستضيفها أتلتيكو على ملعبه بينما يحتاج عادة لحماية على مدار الساعة من حشد من الحرس الخاص.
وخطط بعض من جماهير أتلتيكو الغاضبة للاعتصام خارج ملعب «ستاديو كالديرون» بداية من مساء اليوم وصاعدا اعتراضا على بيع أجيرو ودي خيا ، وذلك على غرار الاعتصامات السياسية التي شهدتها مدريد والعديد من المدن الأسبانية الأخرى خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وكتب مشجع آخر لأتلتيكو: إذا كانت الناس تعترض على الفساد الذي يشوب النظام السياسي، فيجب علينا أيضا أن نعترض على الفساد في أتلتيكو.
وأكثر ما يخشاه جمهور أتلتيكو مدريد الغاضب أن يقوم سيريزو ببيع أجيرو إلى خصم النادي وجاره العملاق ريال مدريد ، وإن كان الأمر يبدو مستبعدا لأن فلورنتينيو بيريز رئيس ريال مدريد على الأرجح لن يود استثارة غضب جماهير أتلتيكو عليه بالإصرار على شراء المهاجم الأرجنتيني.
ولكن استطلاعا للرأي أجرته صحيفة «آس» المدريدية امس أظهر أن 53 بالمئة من قراء الصحيفة يعتقدون أن أجيرو سيذهب إلى ريال مدريد هذا الصيف.
وعلقت محطة «راديو ماركا» الإذاعية على الأمر امس بقولها: لقد أنهى أتلتيكو الموسم الماضي من الدوري الأسباني في المركز السابع مع وجود دي خيا وفورلان وأجيرو بين صفوفه. فماذا سيحدث للفريق في الموسم المقبل عندما يكون هذا الثلاثي قد تم بيعه بالفعل؟.

سلطان الزوري
05-26-2011, 04:36 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

sab3 alsaroum
05-27-2011, 08:55 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه على المتابعة

بدوي حر
05-27-2011, 04:25 PM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
05-27-2011, 04:25 PM
مشكور اخوي سبع على مرورك

بدوي حر
05-27-2011, 04:26 PM
الجمعه 27-5-2011

هل ستبقى الانكليزية مهيمنة على الانترنت ؟

http://www.alrai.com/img/327500/327297.jpg


كشفت دراسة أن 90 في المئة من مستخدمي الإنترنت الأوروبيين يفضلون تصفح الشبكة بلغتهم الأم وأن نصفهم لا يتسوقون إلكترونيا بغير لغتهم، في حين يتوقع مدوّنون أن اللغة الإنكليزية لن تهيمن على الإنترنت إلى الأبد.
وقالت وكالة (دوتشيه فيله) على موقعها الالكتروني انه ووفقا لدراسة جديدة نشرها مؤخرا قسم يوروباروميتر،
التابع للمفوضية الأوروبية والخاص باستطلاع رأي المواطنين، تبين أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت في الاتحاد الأوروبي يستخدمون أحيانا لغة غير لغتهم الأم للبحث على الإنترنت. ووجدت أيضا أن 90 في المئة من مستخدمي الإنترنت في الاتحاد الأوروبي يفضلون استخدام المواقع الإلكترونية المكتوبة بلغتهم الأم. ولكن، ووفقا للدراسة، يشعر 44 في المئة من هؤلاء المستخدمين أنهم يفتقدون شيئا في شبكة المعلومات الدولية لأن بعض المواقع ليست مكتوبة باللغة التي يفهمونها.
وشمل الاستطلاع 500 شخص في كل بلد من البلدان السبعة والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما مجموعه 13500 شخص. وتستثمر المفوضية الأوروبية حاليا 67 مليون يورو (96 مليون دولار) لتطوير 30 مشروعا بحثيا هدفها تحسين تقنيات ترجمة المحتويات الرقمية في الشبكة العنكبوتية بما في ذلك مليونا يورو لتطوير موقع iTranslate4 ، وهو موقع جديد نسبيا في الإنترنت يقدم ترجمات آلية للغات أوروبية عديدة.
وتؤكد الدراسة أن اللغة الإنكليزية ما زالت لغة أوروبا المشتركة على الشبكة الإلكترونية، حيث قال ما يقرب من نصف المستطلعة آراؤهم (48) إنهم يستخدمون اللغة الإنكليزية "أحيانا" على الإنترنت. لكن استخدام اللغة الإنكليزية يختلف من بلد إلى آخر في القارة الأوروبية. فمواطنو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي كانت لها علاقات تاريخية مع اللغة الإنكليزية، مثل قبرص ومالطا، وكذلك البلدان التي لديها تعليم قوي باللغة الإنكليزية، مثل السويد واليونان، يقولون إنهم يلجأون إلى قراءة المواقع المكتوبة باللغة الإنكليزية إذا كان المحتوى المطلوب غير متوفر بلغتهم الأم. وعلى النقيض من ذلك، فإن 45 في المئة فقط من مواطني دولة لاتفيا و35 في المئة من الإيطاليين فقط يفعلون الشيء نفسه.

بدوي حر
05-27-2011, 04:28 PM
(فيسبوك)يعتزم تقديم خدمات موسيقية




ذكرت تقاريرإخبارية أن موقع التواصل الاجتماعي الشهير « فيسبوك» يعتزم تقديم خدمات موسيقية لمستخدميه بالتعاون مع شركة «سبوتفاي» البث الموسيقي.
وذكرت مجلة «فوربس» الأمريكية أنه سيتم الإعلان عن هذه الخطوة خلال أسبوعين، والتي ستسمح لموقع « فيسبوك» بسد ثغرة في حزمة الخدمات التي يقدمها لمستخدميه والتي يمكن أن تمثل تحديا كبيرا لخدمات الموسيقى الرقمية حاليا مثل «باندورا» و»آي تيونز».
ووفقا للخطة المنشورة، فإن رمز «سبوتفاي» سيظهر على صفحة معلومات كل عضو من أعضاء شبكة «فيسبوك». ويتم تنشيط خدمة «سبوتفاي» من خلال النقر على هذا الرمز بما يسمح للمستخدم بتشغيل الأغنيات التي يختارها من بين مكتبة ضخمة من التسجيلات الموسيقية، إلى جانب تبادل هذه الأغنيات مع أصدقائه.
ووفقا للتقرير الصحفي، فإن هذه الخدمة ستكون متاحة فقط في الدول التي ترتبط فيها «سبوتفاي» باتفاقات مع كبرى شركات التسجيلات الموسيقية بها.
يتردد أن الشركة تجري مفاوضات حاليا من أجل التوصل إلى اتفاق يسمح لها بالعمل في الولايات المتحدة.
(د ب أ)

بدوي حر
05-27-2011, 04:28 PM
تزايد معدلات الإصابة بالايدز بين الشباب في هونج كونج




أعلن أطباء حكوميون انخفاض متوسط اعمار المصابين بفيروس اتش اى فى فى هونج كونج لترتفع حالات الاصابة بين الشباب في العشرينيات من عمرهم وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.
ووفى الوقت نفسه قال وانج كان هينج الطبيب العامل في إدارة مركز حماية الصحة حتى الآن أكبر مجموعة عمرية أصيبت بالفيروس تتراوح أعمارها بين 30 إلى 39 عاما.
وأضاف إنه يعتقد أن أعداد الشباب الذين يصابون بالفيروس يتزايد وذلك لأنهم لا يعلمون الكثير حول الجنس الأمن، مشيرا إلى أنهم «لديهم وعى أقل حول الحماية مقارنة بالأكبر عمرا منهم».
وقد سجلت هونج كونج 103 حالة إصابة بفيروس اتش اى فى خلال الربع الاول من العام الجاري ليبلغ بذلك عدد المصابين بالفيروس في المدينة البالغ عدد سكانها 7 مليون نسمة 4935 مريض منذ عام 1984 .
كما تم تسجيل 13 حالة جديدة مصابة بمرض نفص المناعة المكتسبة (الايدز) خلال نفس الفترة ليبلغ بذلك عدد الحالات المصابة بالايذر 1198 حالة وذلك منذ تسجيل أول حالة عام 1985 .
(د ب ا)

بدوي حر
05-27-2011, 04:28 PM
تويتر يشتري تويت ديك لبرامج رسائل التدوين القصيرة




أكد موقع تويتر للتواصل الاجتماعى شراءه لشركة «تويت ديك» البريطانية التي تطور برامج تساعد المستخدمين على تنظيم المعلومات المدونة على تويتر ومواقع لشبكات اجتماعية أخرى.
وقال ديك كوستولو المدير التنفيذي لتويتر في مدونة إننا «سعداء اليوم بالإعلان عن انضمام فريق تويت ديك إلى تويتر».
وكتب يقول إن «هذا الاستحواذ خطوة مهمة بالنسبة لنا. تويت ديك تقدم للعلامات التجارية والناشرين وشركات التسويق وآخرين بمنصة قوية لتتبع كل المحادثات اللحظية المهتمين بها».
وتقدم تويت ديك التي تأسست في عام 2008 برنامجا لحظيا يسمح للمستخدمين بمراقبة كم وافر من المعلومات من مواقع الشبكات الاجتماعية بما فيها تويتر في واجهة مختصرة واحدة.
وقال يان دودسورث مؤسس تويت ديك ومديرها التنفيذي في مدونة منفصلة إن «التغير ربما يكون حتميا لكننا سنظل نفس الفريق وسنعمل في لندن بنفس التركيز والمنتجات والآن بمساعدة وموارد تسمح لنا بالنمو ومواجهة تحديات أكبر».
وقال محللون إن الصفقة كانت خطوة دفاعية من جانب تويتر بهدف منع استحواذ شركات منافسة على تويت ديك .
ورغم عدم الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة، ذكرت تقارير أن تويتر دفعت ما بين 40 إلى 50 مليون دولار.
(د ب أ)

بدوي حر
05-27-2011, 04:29 PM
«المارميت» تزيد نقمة النيوزلنديين على الدنماركيين




ناشدت المديرة التنفيذية لمجلس الأغذية النيوزيلندي كاثرين ريتش حكومة بلادها لتوجيه انتقادات للدنمارك بسبب حظر استيراد وجبة الإفطار المفضلة لشعب الكيوي (النيوزيلنديين) وهي «المارميت».
وقالت كاثرين في بيان إن الصناعة «تضررت بسبب القرار الدنماركي الغريب» بحظر المارميت بموجب قوانين سلامة الغذاء . كانت المارميت - وهي مادة لزجة من خلاصة الخميرة أنتجت في بريطانيا عام 1902 - قد أنتجت في نيوزيلندا منذ عام 1919 . وذكر كاتب معني بالأغذية مؤخرا أن «المارميت هي بلا ريب جزء من ثقافة الكيوي - نشأت الأجيال على تناولها على خبز التوست ومع الجبن والرقائق أو في شطيرة مع الخس أو رقائق البطاطس».
يذكر أن المارميت من أغنى المصادر لفيتامينات بي وتحتوى خمسة منها .
وذكرت صحيفة الجارديان في بريطانيا هذا الأسبوع أن حظرا فرض على واردات المارميت ونظيره الاسترالي المعروف باسم «فيجيمايت» ومشروبي «أوفالتين» و»هورليكس» ، بموجب قوانين تمنع المنتجات المدعمة بفيتامينات مضافة. أشارت ريتش إلى أن «هذا القانون الغريب لا يعتمد على علم أو أي شيء يتعلق بسلامة الأغذية .. وإنه لا يمكن تذكر أي شيء مماثل فعلته الدنمارك خلال 50 عاما ماضيا تسبب في مضايقة لشعوب كل من نيوزيلندا وبريطانيا واستراليا وجنوب أفريقيا التي اعتادت بشكل كبير على تناول فطور يحتوي على أغذية مثل المارميت والفيجيمايت».
وقالت إن الحظر «الذي من الواضح أنه نتج عن فكرة لمسؤول دنماركي غير حكيم ، قد جعل الدنمارك أضحوكة وتسبب بلاريب في صداع لمسؤوليها للعلاقات الخارجية».
وقالت لينزي جينسين ، مصممة الجرافيك المولودة في يوركشاير وتعيش في كوبنهاجن ، لصحيفة الجارديان إنها ستتحدى الحظر وتستورد هذا الغذاء من بريطانيا . وقالت «إذا أرادوا أن يأخذوا مني المارميت ، فإنهم سيضطرون لانتزاعه من يدي وأنا جثة هامدة».
(د ب أ)

بدوي حر
05-27-2011, 04:30 PM
تايلاند تمنح «حق الموت» للمرضى




ذكرت تقارير إعلامية أن تايلاند فعلت تشريعا يمنح المرضى حق رفض العلاج الطبي في المستشفيات في ظل ظروف معينة.
ويطرح التشريع خطوطا إرشادية حول ما هو مطلوب من المرضى لإبلاغ الأسر والمستشفيات برغبتهم في رفض العلاج الطبي حال معاناتهم من حوادث شديدة أو أمراض غير قابلة للعلاج.
ويفصل ذلك التشريع أي معلومات ينبغي تضمينها في «خطاب نوايا» حول نوعية الأمراض أو الإعاقات التي لا يرغب الشخص في تناول العلاج الطبي لها.
وقال أمبون جينداواتانا، الأمين العام للجنة الصحة الوطنية إن هذا التشريع يكفل الخيار للمرضى ممن هم 18 عاما أو أكثر من الذين يريدون أن يموتون بشكل طبيعي وسلمي.
(د ب أ)

بدوي حر
05-27-2011, 04:30 PM
تطوير تقنية جديدة لتنقية الماء بالانزيمات




قال علماء أمريكيون إنهم طوروا تقنية جديدة لتقنية المياه تعتمد على أغشية ترشيح مزدوجة بها إنزيمات وأن هذه التقنية تنقي الماء بتكاليف أقل.
تقوم الإنزيمات بتكوين جذور أكسجين نشطة قادرة على تحليل تفاعلات كربونية سامة.
وأكد الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها بمجلة «بروسيدنجز» التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم أن هذه الطريقة لا تتطلب إضافة مواد كيميائية غالية الثمن أو ضارة ولا تكاد تستهلك طاقة خلافا للكثير من الطرق المتعارف عليها.
وأشار الباحثون إلى انتشار مشكلة تلوث المياه الجوفية بالمركبات العضوية مما يجعل من المتعذر الاستفادة من الكثير من مصادر المياه.
تعتبر مادتي «تي سي إيه» و «تي سي بي» من أكثر المركبات العضوية التي تتسبب في تلوث المياه.
تستخدم هذه الأغشية الحيوية بالفعل في تقنية المياه ولكن الطريقة التي تستخدم بها تحتاج للكثير من الطاقة وغالبا ما يحتاج الماء المرشح للمزيد من المعالجة وهو ما دفع ديباكا بهاتاشاريا و زملاءه في جامعة كينتاكي لابتكار غشاء حيوي من طبقتين.
ووضع العلماء بالطبقة الأولى إنزيما يحول الجلوكوز الموجود في الماء إلى فوق أكسيد الهيدروجين «اتش2 أو 2» الذي يتغلغل إلى الطبقة السفلى من الغشاء المرشح التي تحتوي على جسيمات حديد نانونية، تكون جذور أكسجين نشطة من مادة فوق أكسيد الهيدروجين، تلك الجذور التي تحلل مركبات الكلور السامة وتجعلها غير ضارة.
(د ب أ)

بدوي حر
05-27-2011, 04:45 PM
المجلس الأعلى للشباب يمهل إدارة الوحدات شهراً لفتح باب العضوية




عمان - الرأي - أمهل أمس المجلس الأعلى للشباب إدارة الوحدات شهراً واحداً لفتح باب العضوية امام الهيئة العامة.
ونقل موقع الوحدات نت ان لجنة المتابعة المنبثقة عن الاعتصام الذي شهده النادي قبل يومين من اجل «العضوية» قامت بزيارة الى المجلس الاعلى للشباب لوضع المسؤولين بالصورة الكاملة الخاصة بالاعتصام وأهدافه و»المماطلة الحاصلة من مجلس ادارة النادي في هذا الشأن».
والتقت اللجنة رئيس المجلس الأعلى للشباب احمد مصاروة واوضحت مطالبها «فتح باب العضوية ودوافع الاعتصام» حيث أكد مصاروة بأن باب العضوية بالاصل لا بد ان يكون مفتوحا ولا يغلق في وجه أي كان وأوعز لامين عام المجلس د.ساري حمدان لمتابعة الموضوع شخصيا وتزويده بشرح مفصل والمدة الزمنية القصوى التي سيلتزم بها مجلس الادارة لحل مشكلة العضوية.
وأضاف الموقع ان اللجنة التقت حمدان وقدمت له شرحا مفصلا عن مطالب المعتصمين «ضرورة فتح باب العضوية بعد الوعود المتعددة من قبل عدد كبير من اعضاء مجلس الادارة الحالي والسابق، الى جانب وثيقة الشرف التي وقعت من عدد كبير من الاعضاء الحاليين في الانتخابات الماضية»، مستذكرين مداخلة رئيس النادي الحالي د.فهد البياري في اجتماع الهيئة العامة الذي سبق الانتخابات وتأكيده انه مع فتح باب العضوية دون قيد او شرط.
وأجرى حمدان اتصالا هاتفيا مع البياري ووضعه بصورة مطالب المعتصمين, مستفسراًعن سبب عدم فتح باب العضوية حتى الان وطالب رئيس النادي بتحديد موعد دقيق حتى ينهي مجلس الادارة هذه ترتيبات «العضوية» ليتم عقبها استقبال طلبات الاعضاء دون قيد او شرط, حيث اكد البياري على منح الادارة مدة شهر واحد للانتهاء من هذه الترتيبات.
وفي رده على استفسارات «الرأي» للوقوف على حقيقة الأمر قال امين عام المجلس الاعلى للشباب: سنتابع الموضوع بدقة حتى انتهاء المهلة التي تم اعطاؤها لمجلس ادارة النادي والمحددة بشهر واحد بناء على طلب رئيس النادي، وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة في حال انقضاء المدة دون ان يكون هناك قرار واضح بفتح باب العضوية».
أضاف: سيقوم المجلس الاعلى للشباب بتوجيه كتاب رسمي الى مجلس ادارة الوحدات بهذا الشان حتى تكون الامور واضحة امام الجميع.
«الرأي» أيضاً حاولت الاتصال مع رئيس النادي د.فهد البياري لمعرفة التفاصيل والترتيبات التي سيتم اتخاذها بشأن «العضوية» لكن هاتفه كان مغلقاً رغم عديد المحاولات.
.. تأجيل الاعتصام

الى ذلك قررت «لجنة المتابعة» تأجيل الاعتصام الذي كان من المقرر اقامته يوم الاحد المقبل في مقر النادي بهدف اعطاء مجلس الادارة المهلة الكافية لترتيب اموره حول العضوية.

بدوي حر
05-27-2011, 04:51 PM
بلاكبول يُسرح 11 لاعباً بعد الهبوط!




لندن - د ب ا - انضم الظهير الايسر الاسترالي ديفيد كارني إلى قائمة تضم 11 لاعب استغنى عنهم نادي بلاكبول بعد هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي لكرة القدم. وشارك كارني في 11 مباراة مع بلاكبول في الموسم المنقضي بعد أن انضم للفريق في آب الماضي قادما من تفينتي انشيخيده الهولندي. وكان عقد كارني يمتد لعام واحد مع وجود بند في العقد يسمح بالتمديد لعام أخر ، ولكن بلاكبول رفض تجديد عقد اللاعب.
واستغنى بلاكبول عن جهود كل من ريتشارد كينجستون ومارلو هاريوود وجاسون ايول واندي ريد وباول راكوبكا وداني كويد ومالاوري مارتين وروب ادواردز وصلاح الدين السباعي واسميل ديمونتاجناك.

سلطان الزوري
05-27-2011, 06:25 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

بدوي حر
05-28-2011, 12:58 AM
شكرا لك اخي ابو راكان على مرورك الطيب

اسير الدرب الصخري
05-28-2011, 08:48 AM
مشكورين على المتابعه اليوميه المميزة والحصريه

بدوي حر
05-28-2011, 09:27 AM
مشكور اخوي اسير الدرب على مرورك الطيب

بدوي حر
05-28-2011, 09:28 AM
السبت 28-5-2011

ولماذا تزيد أوزاننا ..؟!

http://www.alrai.com/img/327500/327395.jpg


د محمد احمد حوامده - تزيد أوزاننا حينما يكون القدر المكتسب من السعرات الحرارية, يفوق ما يحرقه الجسم ويستغله في نشاطاته اليومية، وبالتالي فالعبرة في زيادة الوزن ليست في كثرة الطعام ,بقدر ما تعتمد على الزيادة في تناول الطعام عما يحتاجه الجسم وفيما يلي بعض العوامل التي قد تتسبب في زيادة الوزن ومنها :العادات , فتناول العديد من الوجبات يمكن أن يكون عادة يكتسبها الإنسان من العائلة أو طبيعة العمل أو غير ذلك، فمثلا الميل لمشاهدة التلفزيون بدلا من الأنشطة الحركية قد يتسبب في تأصيل عادة الإكثار من تناول الطعام والتسالي بين الوجبات، ومع مرور الوقت يفاجأ المرء بزيادة رهيبة في وزنه .
ومن الأسباب الجينات والاحتمالات الوراثية، فالاستعداد الوراثي في العائلات قد يكون له تأثير كبير في السمنة، مما يصعب من عملية فقد الوزن رغم المجهودالبدني والنشاط الحركي المنتظم والدائم .
ومنها المرض فكثيرا ما تتسبب بعض الأمراض في زيادة في الوزن وكذلك حالات الإحباط والأمراض النفسية. ويضاف الى ذلك ما تسببه الأدوية والعقاقير وتلك الكيماويات في زيادة في الوزن، ولذا لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الآثار الجانبية للعقاقير المختلفة.
ولا يجب ان نغفل عن دور الأعلام او ما يسمى «الميديا» , فالعالم من حولنا قد يتسبب في السمنة فجميع الإعلانات ووسائل
الدعاية تداهمك في كل مكان في الشارع او التلفاز او الصحف لتناول هذه الأكلة وتلك والأكل ثم الأكل ثم الأكل،
على الفضائيات وفي المناسبات الاجتماعية والطعام دائما يلح على تناوله، ويزيد من ذلك العامل إمكانية التحكم عن بعد في كل شيء دون بذل الحركة أو مجهود الذي قد يقلل من أثر تراكم السعرات في الجسم.
وكذلك المشاعر والأحاسيس ,فالملل والقلق والحزن والغضب ومختلف الضغوط العصبية غالبا ما تتسبب في تناول كميات من الطعام رغم عدم الشعور بالجوع لتصريف هذا الضغط النفسي.
لذا فعليك تحديد أي فئة من العوامل قد تتسبب في سمنتك ووزنك الزائد لتجنبها والتحكم في عاداتك قبل أن تداهمك السمنة وزيادة الوزن، ويمكنك ذلك بتغيير عاداتك الغذائية أو نظامك وأسلوبك في الحركة والنشاط بشكل يومي .
اختصاصي الامراض الباطنية والقلب

بدوي حر
05-28-2011, 09:32 AM
قبيلة من شعب الامازون بلا روزنامة

http://www.alrai.com/img/327500/327399.jpg


وصفت بانها «إنها أفضل جماعة قد تلجأ إليها إن كنت تريد أن تكذب بشأن عمرك» هي قبيلة أمازونية إكتشفها علماء بريطانيون وقالوا انها لا تتمتع بمفهوم الوقت والتواريخ.
ووفقًا لصحيفة التلغراف البريطانية ، فإن أفراد شعب أمونداوا الذين يعيشون في أعماق غابات الأمازون البعلية في البرازيل لا يمتلكون الساعات والروزنامات ويعيشون حياتهم عبر تناوب الليل والنهار وتناوب المواسم الممطرة والجافة. كما انهم لا يحددون عمرهم بل ان انتقالهم من الطفولة إلى الشيخوخة يتم عبر تغيير أسمائهم.
وقال فريقٌ من الباحثين في جامعة بورتسماوث إنها المرة الأولى التي يبرهنون فيها عن عدم تجذّر الوقت في المفهوم الإنساني العامّ. وأشار البروفسور كريس سينها الى أنه يمكن الاعتراف الآن بوجود لغة أو ثقافة على الأقل لا تفقه مفهوم الوقت الذي يتم قياسه والتحدث عنه في المطلق. غير أن هذا لا يعني أن أموندوا «شعب يعيش خارج الزمن»، ولكنهم يعيشون في عالم تحكمه الأحداث لا مرور الزمن.
ويتشكل شعب أموندوا الذي تم اكتشافه حديثاً في 1986 من 150 فردًا يؤمنون مصدر رزقهم من صيد الحيوانات والأسماك والزراعة وتربية الدواجن. كما يتمتعون بلغتهم الخاصة علماً أن البروفسور سينها وفريقه المتضمن عالم ألسنية واختصاصي علم الإنسان أمضوا ثمانية أسابيع يبحثون عن كيفية تعبير لغتهم عن «الأسبوع المقبل» و»العام الفائت». فلم يعثروا على كلمات تعبّر عن هذه المفاهيم، بل وجدوا أنهم يعبرون عن الزمن باستخدام تغير الليل والنهار وتغير الموسم الممطر والجاف. وبالنسبة إلى هذا الشعب، فالوقت ليس هامًا، فهم لا يتسابقون ضدّ عقارب الساعة لإنجاز أي شيء.

بدوي حر
05-28-2011, 09:42 AM
الفيروسات تنقذ مرجان العالم

http://www.alrai.com/img/327500/327419.jpg


في السنوات العشرين الماضية تعرض ثلث مرجان العالم للتدمير, ويتهدد الخطر 90% تقريباً من الحيود المرجانية على شواطئ سيريلانكا وتنزانيا وكينيا والمالديف وسيشل. فاذا ارتفعت درجة حرارة المحيط سبع درجات فهرنهايتية اخرى في العقود الثلاثة القادمة, كما يتوقع العلماء, فإن 95% من مرجان الحيد المرجاني العظيم سيختفي, والسبب الرئيس في هذا الدمار فقدان المرجان لألوانه. فمع ارتفاع درجة الحرارة تزدهر مستعمرات بكتيريا المحيط, وتأخذ بمهاجمة الطحالب التي تعيش معيشة تكافلية في داخل المرجان, وكما هو معروف فإن هذه الطحالب تحول طاقة الشمس من خلال عملية البناء الضوئي الى طاقة على شكل سكر يستفيد منها المرجان, كما أن هذه الطحالب تكسب المرجان ألوانه الرائعة المميزة. وعندما تموت الطحالب لا يبقى سوى اللون الابيض الشاحب للمرجان.
بعض المرجان في البحر الاحمر والخليج العربي استطاع تفادي هذه النهاية المأوساية, لكن العلماء لا يعرفون كيف حدث ذلك. ويقترح يوجين وزنبرغ اختصاصي علم الاحياء الدقيقة, أن وجود انواع مختلفة من البكتيريا قد تكون السبب في ذلك. ويقول, ان المرجان يحتوي على آلاف انواع البكتيريا التي تعيش بداخله, كما في حالة الانسان, وهذه البكتيريا قد تفيد المرجان في التكيّف مع الظروف البيئية المتغيرة. فعلى سبيل المثال, عندما ترتفع درجة الحرارة الى 77 درجة فهرنهايت في البحر الاحمر, فإن نوعاً غير مقيم من البكتيريا هو Vibrio coralliilyticus يأخذ بمهاجمة الطحالب في بعض انواع المرجان. لكن ارتفاعاً مماثلاً في درجة الحرارة ينبه ايضاً بعض انواع بكتيريا المرجان لحماية الطحالب, مما يفسر لماذا لا تكون بعض انواع المرجان عرضة لفقدان اللون حتى في درجات الحرارة المرتفعة.
روزنبرغ وفريق البحث العامل معه يعملون حالياً على تقصّي كيفية تعزيز قدرة الدفاع الطبيعية هذه عند المرجان. وأحد الاساليب يتضمن اطلاق الفيروسات آكلة البكتيريا على نوع البكتيريا المشار اليه سابقاً. وفي تجارب مخبرية حديثة, عملت هذه الفيروسات على مهاجمة وتدمير هذه البكتيريا, وبقيت على المرجان لمدة شهرين مما وفّر له حماية من غزو بكتيري آخر.
في هذا الصيف, ومع ملاحظة ظهور بقع بياض على اجزاء من الحاجز المرجاني العظيم ومرجان البحر الاحمر, سيبدأ روزنبرغ بتجربة عملية في البحر باستخدام اسلوب المعالجة بالفيروسات آكلة البكتيريا. وسوف يعمل على احاطة المرجان المصاب بمرجان سليم, وسيحقن فيروسات آكلة البكتيريا في عينة واحدة من المرجان. فاذا سارت الامور كما في حالة التجارب المخبرية, فإن الفيروسات ستأخذ بمهاجمة البكتيريا المضرة وتتكاثر بداخلها, بما يلغي تأثيرها على الطحالب التي تنمو على المرجان. ويقول روزنبرغ انه اذا حصل على نتائج ايجابية, فستكون الخطوة التالية تكرار التجربة على عينة اوسع بكثير, ويقول أنه مع 13 غالوناً من المحلول اللازم الذي يحتوي على نحو اربعة ملايين فيروس لكل غالون, فإنه سيمكن معالجة نحو 30 ميلاً من المرجان.

بدوي حر
05-28-2011, 09:48 AM
مم تتكون الكويكبات؟

http://www.alrai.com/img/327500/327421.jpg


الكويكبات اجرام فضائية شبيهة بالكواكب نتجت من اصطدامات فضائية. وتعتمد طبيعة مكوناتها على مصدرها في مجموعتنا الشمسية.
اذا تكونت الكويكبات في مكان قريب من الشمس فانها تكون مكونة غالبا من الكربون واذا تكونت بعيدا عن الشمس، فستكون محتوية على جميع العناصر الاخرى، مثل الحديد، والنيكل، والبلاتين، والبالاديوم، والايريديوم، وحتى الذهب.

سلطان الزوري
05-28-2011, 01:02 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

راعي الحيزا
05-28-2011, 11:15 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

اسير الدرب الصخري
05-29-2011, 08:33 AM
اشكرك يا غالي على طرحك المميز والرائع يوميا

بدوي حر
05-29-2011, 09:34 AM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
05-29-2011, 09:35 AM
مشكور اخوي ابو خالد على مرورك

بدوي حر
05-29-2011, 09:35 AM
مشكور اخوي اسير الدرب على مرورك

بدوي حر
05-29-2011, 09:37 AM
الاحد 29-5-2011

مالطا تستفتي سكانها على تشريع يسمح بالطلاق

http://www.alrai.com/img/327500/327523.jpg


بدأت أمس في مالطا عملية التصويت في استفتاء حول تشريع يسمح بالطلاق في هذا البلد الأوروبي الكاثوليكي شديد المحافظة.
ووجهت السلطات الدعوة الي الناخبين للمشاركة في الاستفتاء بعد أسابيع من احتدام الجدل بين الحركات المؤيدة لتشريع الطلاق والمعارضة له ، إذ لا يخلو الأمر من انعكاساته على الحملة الانتخابية في البلاد.
وإلى جانب الفلبين، ما زالت مالطا الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع تشريع الطلاق. وعلى الرغم من أن الاستفتاء غير ملزم، فإنه من المتوقع أن يتحرك البرلمان وفقا لآراء المشاركين في الاستفتاء.
يذكر أن جيفري بوليسينو أورلاندو النائب بالحزب المسيحي الديمقراطي القومي الحاكم هو الذي دعا إلى الاستفتاء كما اشترك في وضع مشروع قانون بهذا الشأن على الرغم من الاعتراضات القوية من جانب رئيس الوزراء لورانس جونزي.
وفي تصريحات عبر بوليسينو أورلاندو عن سعادته بحملة «نعم» التي ضمت أعضاء من كافة الأحزاب السياسية. على الجانب الآخر، وضعت حملة «لا» لوحات ووزعت مواد دعائية تحذر من «شرور» الطلاق.
وقال بوليسينو أورلاندو «نأمل حقا أن يسود صوت العقل على الرغم من الإرهاب الروحي الذي أثارته الكنيسة. نريد فصلا واضحا بين الدولة والكنيسة وهو الأمر الذي حدث منذ قرون في الدول الأخرى.»
وينظر العديد من سكان الجزيرة البالغ عددهم 400 ألف نسمة إلى الاقتراع على أنه أكثر من مجرد تصويت على الطلاق - فلقد تحول إلى جدل حول دور الكنيسة في المجتمع ومدى ما لها من تأثير سياسي واجتماعي في مالطا.
وحذرت الكنيسة من أن التصويت بـ «نعم» سيهدد النسيج الاجتماعي شديد التماسك للعائلة المالطية.
وقبل انطلاق حملة الاستفتاء، تعهد كبير الأساقفة بول كريمونا بأنه لن تكون هناك «حرب صليبية» ضد الطلاق. إلا أن الكنيسة المالطية أعترفت مؤخرا بأنه كان ينبغى عليها أن توبخ بعض القساوسة الذين أسرفوا في تحذيراتهم ضد الطلاق.
ورفض قسيس واحد على الأقل إتمام العشاء الإلهي لسيدة عندما عرف أنها تعتزم التصويت بـ «نعم» في الاستفتاء.
وأظهرت آخر استطلاعات للرأي أن النتيجة التي ينتظر إعلانها صباح اليوم ستكون متقاربة للغاية.
(د ب أ)

بدوي حر
05-29-2011, 09:37 AM
حتى لا تحبطنا الايام : فتهزمنا

http://www.alrai.com/img/327500/327525.jpg


د.عدنان الطوباسي
في ظل الضغوط التي يعيشها المجتمع في هذا العصر الذي أصبح فيه الناس حيارى في معيشتهم يتنقلون هنا وهناك بحثا عن لقمة العيش او عن مسكن امن او عمل لا يتوقف ابدا .
وفي ظل الازمات المتلاحقة التي تبدأ هنا ولا تنتهي هناك يقلق الناس ويتوترن ويبحثون عن هدوء يظلل حياتهم وسكينة تطفئ عذاب نفوسهم ومحبة تذيب شجاراتهم وعن حياة هانئة لا تشغل بالهم وتعيق مسيرة ابنائهم وفي ظل هذا البحث لا بد ان تواجة الناس مطبات وثغرات وعثرات ومصائب تقف حائلاً دون تحقيق احلامهم البسيطة وطموحاتهم الضيقة ونتيجة لذلك يحبط الناس وتزداد الضائقة عليهم وتصبح احوالهم النفسية قلقة مضطربة ونتيجة لذلك يشعرون بوجع دائم لا ينفك يحاصرهم من كل جانب .
الإحباط أصبح يلازم كثيرا من الناس اليوم ويرى الدكتور نجاتي ان الاحباط هو: الحالة التي تواجة الفرد عندما يعترضه عائق وحينما تكون خبراته السابقه وعاداته المألوفة غير كافية او غير قادرة على اشباع دوافعه وتحقيق رغباته ويحدث الاحباط نتيجة عوائق كثيرة مختلفة وبعض هذه العوائق خارجية تنشأ عن ظروف البيئه التي يعيش فيها الفرد كالعوامل المادية والاجتماعية والاقتصادية المختلفة التي تعوق الانسان عن تحقيق رغباته وقد ينشأ الاحباط عن عوامل شخصية كالعيوب والنواقص البدنية والنفسية وحالات الصراع النفسي التي تمنع الانسان من اشباع كثيراً من دوافعه ورغباته
ومن نتائج الاحباط : حينما يحبط سلوك الانسان بسبب وجود عائق ما يمنعه من الوصول الى هدفه واشباع دافعه فانه يقوم بعدد من المحاولات المختلفة التي تهدف الى التغلب على ذلك والوصول الى الهدف الذي يشبع دافعه والمحاولات التي يقوم بها الانسان للتغلب على ما يعترضه من عوائق كثيرة ومتنوعة في حياتة
ويلجأ الانسان عادة في اول الامر الى طرق مباشره للتغلب على العوائق التي تعترضه فاذا فشلت هذه الطرق المباشره في حل المشكله فانه يلجأ عادة الى كثيراً من الطرق الاخرى غير المباشره فاذا احبط سعي الانسان الى المحاولة من اجل ان يزيد من جهوده لازالة العائق عن طريقة فاذا فشل في ذلك فانه يحاول ان يلتمس طريقاً اخرى وان يغير من وسائل حله للمشكلة فإذا فشل في ذلك أيضا فانه يلجا إلى تغير هدفه
ومن أراد أن يغير من حاله ويرتقي بها الى سلم الكمال فعليه أن يوطّن نفسه على مواجهة الصعاب، وليعلم أن الطريق لن يكون سهلاً خالياً من الأكدار والمنغصات، ومن أراد التغيير دون أن تواجهه مشاكل في الطريق فهو لم يعرف حقيقة الحياة وطبيعة التحول والترقي. وإذا كانت المعاناة من ضروريات التغيير فإن الأمر السلبي الذي قد يصاحب التغيير هو حالة الإحباط التي قد تصيب الإنسان من هذه المعاناة؛ والحقيقة أن الإنسان قد يجعل من الإحباط قوة دافعة للإنجاز وتحقيق أهدافه وطموحاته، فبالإمكان تحويل الإحباط إلى حدث إيجابي. ويعتمد ذلك على قوة شخصية الانسان وثقته بنفسة واعتماده عليها.
ومن اجل ذلك على الانسان ان ينظر الى الامور نظرة ايجابية فاذا نظرنا ايجابيا الى الحياة فإننا نكون قادرين على حل مشاكلنا وتجاوز الوضع بطريقة أسرع وأسهل من غيرنا الذين لا يرون إلا السلبيات في الحياة والوقوف عند الإحباطات. فهناك فرق بين أن تكون ضحية أو أن تكون المنتصر. فأنت إذا نظرت إلى الإحباط على أنه حالة يمكن تجاوزها فإنك تكون قادرا على تجاوز هذا الإحباط وتحسين حياتك وتحقيق أحلامك. ولماذا لا نأخذ الجانب الايجابي من الاحباط فوجود العقبات يعطيك فرصة للعصف الذهني بأن تفكر في السبل الافضل لتتخطى هذه العقبة والوصول الى شاطىء الامان بكل راحة واطمئنان فالمشاكل التي تجتاح الناس كثيرة لكن التعامل معها يختلف من انسان الى اخر والسعيد من استفاد من تجارب غيرة .
الاحباط سيبقى يظلل النفوس التي لا تشعر بالامل ولا تبحث عنه ولذك فعلى الانسان مهما ضاقت به سبل الحياة وازدادت وعورة الطريق ان لا يقنط من رحمة الله وان لا يياس وان يبقى قويا معتدا بنفسة واثقا من ان الايام مهما كانت سوداء فان فجرا جميلا سياتي طال الزمان ان قصر وعلى الانسان ان يبقى متسلحا بالامل والرؤية المتجدده والنفس الوثابة حتى يبدد ظلام ليله ويحقق احلامة وطموحاته .

بدوي حر
05-29-2011, 09:38 AM
كن الأطول عمرا .. ولا تغادر ذاكرتنا

http://www.alrai.com/img/327500/327526.jpg


رفعت العلان
قبل شتاء سقطت عن الأغصان أوراق خريف صفراء يابسة، سبقك شقيق كريم بأمطاره وبَرَده فإرتويت بما جاد به.
كشتاء الكرم كن ضيفاً بطيئ الحركة، إمض متمهلاً بعد إمتاع نفوسنا بزهر براعمك، لا تترك صيفاً طويلاً يبّدل إخضراراً بإصفرار، إثنه عن حرقك عنوة..
إصمد بألوانك، تلك فرصتك، فأنت الأجمل بين أشقائك، كن الأطول عمراً وبهاءً، لا تُعجّل سبات فراشاتك ونضج ثمارك.
في زمن مضى لم ترضَ ان يستغلك أي من الفصول، الكائنات كانت تشبع من وجودك، الأغنام تُطعم وتُسقي صغارها من ندى عشبك، الطير تغذي فراخها من ديدانك، النحلات تأخذ من شراب زهرك، وتعطينا من بطونها شراب شفائنا.
تكتحّل عين المرء بصفائك، تنبض أفئدتهم بنقاء هوائك، تنتشي الروح بخمر خصوبتك.
إبتعد عن كونك مرحلة إنتقالية بين شتاء وصيف، إبق متقلباً بشمسك الدافئة حيناً، الحارة أحياناً.. بنسمات ليلك الباردة مرة والناعمة مرات. لا بأس بثقل ظلك، نريد خفة الظل لغيرك، لوّح بشمسك وجوهنا، ولتدمع عيوننا وتتحسس انوفنا بغبار الطلع من زهرك.
فأنت سامٍٍٍٍ برائحة لا تغادر ذاكرتنا.

بدوي حر
05-29-2011, 09:39 AM
ماذا تقولين لإبنتك عندما تواجه حيضها الاول

http://www.alrai.com/img/327500/327527.jpg


د. سميح خوري
الدور الذي يجب ان تنتبه له الامهات, هو دور النضوج الجنسي, او بتعبير اخر سن المراهقة. ففي هذا الدور من الحياة يتم تطور المراكز الواقعة في ما تحت المهاد Hypothalamus خاصة المركز الجنسي. ويظهر في هذا الدور الحيض الاول الذي يتكرر فيما بعد عبر دورات زمنية منتظمة. والذي يساعد في التأثير على وقت ظهور الحيض والنضوج الجنسي, وهو ظروف المحيط الخارجي (المناخ, العنصر البشري, الغذاء وغيره) والحيض الاول يظهر في سن الثانية عشرة من العمر, طبعا عند وجود سوء تغذية وبعد الاصابة بامراض منهكة يتأخر النضوج الجنسي ويظهر الحيض الاول في وقت لاحق.
وفترة البلوغ هذه ما هي الا مرحلة انتقال من الطفولة الى الانوثة الكاملة وذلك نتيجة نشاط الغدد الصم. وخلال هذه الفترة تحتاج الفتاة الى معاونة امها التي تعتبر السند والمعين لها.
ويلاحظ عند كثير من البنات ان الدورة الطمثية بعد الحيض الاول غير منتظمة في موعد حدوثها, وهناك اختلاف في كمية الدم الذي تحيضه الفتاة, وهذا لا ضرر منه اطلاقا. وقد يستمر الحال على ذلك لمدة سنة او سنتين, تأخذ الدورة بعدها في الانتظام تلقائيا نتيجة لاتمام نضج الغدد الصماء. وفي قليل من الحالات يصحب السنوات الاولى من البلوغ نزيف فوق العادة, يحتاج عندها الى استشارة الطبيب. وقد يصحب الحيض آلام في شدتها من حالة الى اخرى. وكم من امهات ينتابهن القلق على فيتاتهن اذا تأخر ظهور الحيض عندهن وهن على حق في ذلك اذا لم تحض الفتاة حتى سن السابعة عشرة من عمرها.
واحب ان ألف نظر الام الى ان الفتاة في سن البلوغ تنتابها تغيرات نفسية عديدة, تختلف في شدتها تبعا للاستعداد الشخصي ووفقا للظروف المحيطة بها. لذا يكون من واجب الام مراقبة تصرف ابنتها بحكمة وان تكون الحانية عليها وتفهمها ان الحيض الاول ما هو الا شيء عادي قد حدث عندها من قبل. وتقول لها ان حيضها ما هو الا عملية بيولوجية ذات معنى سيكولوجي وهي التي تؤذن ببلوغها واكتمال انوثتها, وهي التي ايضا تدفع بطابعها كل حياة المرأة النفسية, عليك إذاً ان تكوني معها صبورة لان سن المراهقبة, هو سن الخيال والرومانتيكية والعناد.
هناك امراض تعيق حدوث الحيض الاول, ومنها الامراض المزمنة كفقر الدم الشديد, ومرض السكري وسوء التغذية. ومن الاسباب المهمة ايضا اضطراب الغدد الصماء حيث هرمونات هذه الغدد تسيطر وتنظم عملية البلوغ وما يصاحبها من نمو جنسي وحيضي.
وفي بعض الحالات النادرة جدا تمر الفتاة بدور البلوغ مرورا طبيعيا وتحيض ايضا ولكن هذا الحيض لا يظهر. والسبب في ذلك انسداد غشاء البكارة انسدادا كاملا وعندئذ يحتبس الدم في المهبل وتعاني الفتاة من اثر ذلك آلاما شديدة في كل شهر من ميعاد الدورة. واحتباس الحيض يظهر بعد عدة دورات حيضية على هيئة ورم اسفل البطن, وقد يضغط على قناة البول وهنا يتعذر التبول ويحتبس البول.
وعلاج هذه الحالة هو اجراء عملية (ثقب) في غشاب البكارة لتصريف دم الحيض للخارج. وقد يكون انعدام الفتحة في الغشاء خلقيا او مكتسبا حينما يكون منشأه نتيجة التهاب حصل للفرج في الطفولة.
هناك نقاط يجب على الام الانتباه اليها وهي:
1 – اضطراب الدورة الحيضية من الامور المألوفة خلال السنة الاولى والثانية من بدء الحيض الاول.
2 – شكوى آلام الطمث خلال السنتين الاولى من ظهور الحيض الاول من الامور التي لا تتطلب علاجا, بل ممارسة الرياضة والتغذية الصحيحة.
3 – ظهور الحيض قبل سن العاشرة او تأخره لما بعد السادسة عشرة, يحتاج الى استشارة الطبيب المختص في امراض النساء والتوليد.
مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم

بدوي حر
05-29-2011, 10:25 AM
مختبر مائي لتدريب رواد الفضاء

http://www.alrai.com/img/327500/327545.jpg


قد يبدو مستغرباً ان تكون أعماق المياه مكاناً ملائماً للتدرّب على مهمات السير في الفضاء, لكن هذا الحوض المائي الذي يحتوي على نموذج من محطة الفضاء الدولية بوزن 20 طناً يمثل بالنسبة لرواد الفضاء في ستارستي/ روسيا, أداة لا تقدّر بثمن.
يبلغ عمق هذا المختبر المائي 12 متراً, وهو يوجد في مركز يوري غاغارين لتدريب رواد الفضاء, ويحاكي تقريباً ظروف انعدام الجاذبية في الفضاء. ومع كمية من الماء تبلغ 5000 متر مكعب, فإنه يوفر مكاناً نموذجياً لاختبار الاجراءات والمعدات ذات العلاقة بالمهمات الفضائية المختلفة.
مختبر ستارستي هذا يوجد الى الشمال الشرقي من موسكو, وقد افتتح في كانون الثاني 1960م كقاعدة تدريب للمرشحين للمشاركة في برامج الفضاء السوفياتي. وهذا المختبر الذي كان باشراف الجيش السوفياتي, يُدار حالياً من قبل وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية وقد وفّر تدريباً لأكثر من نصف رواد الفضاء السوفيات والروس.
التدريبات الفضائية في اعماق الماء هذه يمارسها ايضاً رواد الفضاء الاميركيين, في اطار برنامج عمليات المهمات في البيئات المتطرفة التابع لوكالة الفضاء الاميركية/ ناسا. اذ يتدرب الرواد في مختبر مائي يقع على عمق 20 متراً في مياه فلوريدا, ويستخدم كثيراً ايضاً في دراسة مواطن المرجان في المنطقة.

بدوي حر
05-29-2011, 10:25 AM
مواقع التواصل الاجتماعي.. جيفارا القرن

http://www.alrai.com/img/327500/327540.jpg


تمارا يوسف المراعبة
برزت في الآونة الأخيرة شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت وحظيت بانتشار كبير على الصعيد العالمي، بل وقد باتت بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر المواقع زيارة في العالم، بما في ذلك الفيسبوك واليوتيوب وغيرها، فقد أصبحت الشبكات الاجتماعية تطغى على ما كان يعرف في علم الاجتماع بـ ( المكان الثالث ) أي المكان الذي يلجأ إليه الإنسان بعد مكانه الأول (البيت) ومكانه الثاني (العمل أو المدرسة) .. لقد أصبح واضحاً أن المكان الثالث أصبح مكاناً إلكترونياً بامتياز.
تسمح تلك المواقع بمساحة للقاء والتواصل مع أشخاص يشاطرونك اهتماماتك، وهذا أمر لا يمكن أن يتم بواسطة البريد الالكتروني أو بواسطة الانترنت، لكن تؤمنه المواقع الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر، ويتوقع بعض الخبراء إمكانية تحول كل من موقعي تويتر و فيسبوك إلى وسيلة جيدة لإدارة وتنظيم حياة الأفراد بدءاً من المواعيد ووصولاً إلى المشتريات.
ولكن وفي الوقت الذي بات الكثير من الناس يعتبرون أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مفيدا كي يعبروا عن أنفسهم، يحذر خبراء من أن هذا الأمر قد يلحق الضرر بهم، إذ يمكن أن يكشف أسرارهم في مكان العمل، أو حتى يكشف عن تعليقاتهم الساخرة أمام رؤسائهم، فقد دلت دراسات الباحثين أن مثل هذه المواقع باتت مصدرا متزايدا لتعرض الموظفين إلى التوبيخ أو الفشل في الحصول على وظيفة أو حتى الطرد من العمل، بسبب ما يكتبه الناس فيها من تعليقات تسبب لهم الكثير من الإشكالات، فعلى سبيل المثال، طرح موقع Careerbuilder الإلكتروني مثالا لأحد الأشخاص الذين حاولوا التقدم للعمل في شركة «سيسكو» للإلكترونيات وكتب على twitter لقد عرضت علي شركة سيسكو وظيفة.. والآن علي أن أوزن بين ما يمكن أن أفعله براتب كبير مقابل العذاب اليومي الذي سأعاني منه خصوصا وأنني أكره هذا العمل»، وبحسب الموقع رد أحد مدراء الشركات المتعاملة مع «سيسكو» ونبهها إلى ما صنعه الموظف، مما أدى إلى فقدانه فرصة العمل. حيث أن مثل هذه التعليقات التي تحتوي على شتى الآراء السلبية سواء عن الوظيفة أو المدير أو الزملاء بالعمل، قد تصل إليهم، نظرا لأنهم يستخدمون نفس مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي قد يكتشفونها ويحدث ما لا يحمد عقباه.
والآن بات الجميع من مختلف الأجيال يستخدمون هذه المواقع، كبارا وصغارا، وعلى الرغم من الأضرار الكثيرة لمثل هذه المواقع إلا أن هناك فوائد أيضا فقد أظهرت دراسة أميركية جديدة أن لمواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت منافع ومخاطر على الأطفال، وذكر موقع «هلث دي نيوز» الأميركي أن الدراسة التي نشرت في مجلة “بدياتريكس” أشارت إلى أن أكثر من نصف المراهقين يزورون هذه المواقع مثل الفيسبوك وتويتر مرة على الأقل يومياً، إن لم يكن في اغلب أوقات فراغهم. وأشارت الدراسة إلى أن ربع المراهقين قالوا إنهم يزورون مواقعهم الاجتماعية المفضلة 10 مرات أو أكثر يومياً، وبالتالي على الأهل أن يعرفوا كيفية التعامل مع هذه المسألة، وأن الطريقة الأمثل لذلك هي أن يكونوا «أصدقاء» مع أولادهم على هذه المواقع، وإن لم يقبل الطفل بضم أهله إلى لائحة أصدقائه فإن ذلك يعني أن شيئاً خطأ يحصل.
وليس سرا الدور الذي لعبته هذه المواقع في الأحداث التي عاشتها وتعيشها منطقتنا العربية، فعندما نسترجع بداية الأحداث التي وقعت في تونس ومصر مؤخرا، أول ما يجول في أذهاننا هو موقع مثل الفيسبوك أو تويتر أو اليوتيوب، تلك المواقع التي لعبت وتلعب دور نقطة الانطلاق والمحفز - بلا شك - لعملية الاحتجاجات هناك.
لا نبالغ إذا قلنا أن مواقع التواصل الاجتماعي والتدوين عبر الانترنت ووسائل الاتصالات والإعلام الحديثة أضافت تنوعا في حياة الناس بشكل غير مسبوق، فقد جعلت الملايين في أرجاء العالم قادرين على الإطلاع على المعلومات المتنوعة في ثوان وربما تحديثها وتبادلها أحيانا تحت اسم حقيقي أو مستعار.
وكما قال اليك روس، مستشار وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون المعني بشؤون التقنيات الحديثة، فان «جيفارا القرن الواحد والعشرين هو الشبكة العنكبوتية العالمية».
الجامعة الأردنية
كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات

راعي الحيزا
05-29-2011, 11:49 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

سلطان الزوري
05-29-2011, 12:17 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

sab3 alsaroum
06-01-2011, 08:13 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة

بدوي حر
06-01-2011, 08:59 AM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
06-01-2011, 09:00 AM
مشكور اخوي ابو خالد على مرورك

بدوي حر
06-01-2011, 09:01 AM
مشكور اخوي سبع على مرورك

بدوي حر
06-01-2011, 09:02 AM
الثلاثاء 30-5-2011

أول امرأة عربية تصل قمة افرست

http://www.alrai.com/img/327500/327675.jpg


نجحت مغامرة فلسطينية تقيم بالامارات في الوصول لقمة افرست الاعلى في العالم، لتكون بذلك أول مرأة عربية تصل لهذه القمة.
وقالت المغامرة سوزان الهوبي للصحفيين في الامارات أمس انها وصلت الى القمة التي يبلغ ارتفاعها 8,848 مترا ووزعت صورا لرحلة صعود الجبل.
و الهوبي أم لطفلين وتبلغ من العمر 40 عاما ، وقالت انها أمضت 51 يوما في تسلق جبل إفرست ضمن فريق مؤلف من أربعة أشخاص، تمكن ثلاثة منهم من الوصول إلى القمة بنجاح.
وأشارت إلى أنها أمضت عامين في التحضير للصعود إلى قمة إفرست، برعاية «مؤسسة التعاون»، المنظمة الخيرية الفلسطينية التي تعنى بنماء وتقدم الشعب الفلسطيني من خلال صون تراثه وهويته، ودعم ثقافته الحية، وبناء مؤسسات مجتمعه المدني.
وقالت الهوبي انها أمضت حياتها في تسلق الجبال، وحققت أرقاما قياسية أخرى. وذكرت انها في عام 2003، أصبحت أول امرأة عربية تصل إلى معسكر قاعدة جبل إفرست، كما أنها أول عربية تتسلق قمة إلبروس، أعلى قمة في أوروبا،
وكانت الهوبي قد وصلت إلى قمة فينسون على ارتفاع 4898 مترا، أعلى جبل في القارة القطبية الجنوبية، وحينها صرحت بأن ' موقع هذا الجبل في اكثر القارات قسوة وعزلة في العالم أعطاني شعورا غامرا بالفخر'.
وبينت أن 'نحو 700 متسلق فقط من جميع انحاء العالم حاولوا تسلق فينسون منذ عام 1966، وهي واحدة منهم، وأول امرأة عربية تقوم بذلك. وبحسبها فان الوصول الى فينسون» يعني ببساطة أن اكون قادرة على تحمل الظروف المناخية القاسية دون أن افقد أي من اصابع يداى وقدمي العشرة بسبب الصقيع هو في حد ذاته هدف يصعب تحقيقه'»
ووصفت المساحات البيضاء إلى ما لا نهاية، بأنها «قارسة البرودة اعادت تعريف البرية بالنسبة لي، هذه الظروف يمكن ان تدفع الانسان الى الجنون وقبول الاستسلام بسهولة، التحمل هنا يعتمد على القوة العقلية والقوة البدنية. التركيز ونسيان كل ما هو موجود خارج هذا الجبل خطوة بخطوة «
وأشارت الى انها استطاعت أن تتسلق بنجاح القمم الأعلى في خمس من قارات العالم.
وأضافت: « شعرت بسعادة وفخر غامرين كوني أول امرأة عربية تبلغ قمة إفرست. وأود أن أهدي هذا الإنجاز لجميع أبناء الشعب الفلسطيني والعربي، وخاصة النساء العربيات على اختلاف أعمارهن، واللواتي يواصلن العمل ليل نهار لتنعم منطقتنا بالسلام والاستقرار».
(د ب أ)

بدوي حر
06-01-2011, 09:03 AM
ظــــل الإبـــل

http://www.alrai.com/img/327500/327676.jpg


جهاد جبارة - هناك على سطح كُثبان الرمل الذهبيّ,يتحرك الظل المُعتم,تظنه بطيئاً في مشيته,يتهادى كالمُتعب الذي أمضى ليله,ونهاره ساهراً,سائراً يقطع الفيافي,باحثاً عن الشوك فلا يُلاقيه إلا بعد صبر طويل.
تلك الأخفاف الطرية الملأى بالماء لا تكاد تترك لها أثراً على الرمل لأن عبث ريح تُلامس السطح هي التي ترسم وتُحدد الأشكال فلا تعود على النحو الذي رسمه خُف بعير,أو ناقة.
البدوي المُرتحل في البيداء عاش وتربى مع الإبل,ورافقها عبر تجوالها المُضني,لا تهدأ في بحثها عن اليباس, والأشواك التي هي أقصى ما تطلبه,أما الماء فلها صبر عليه يطول لعشرات الأيام,وهو أيضاً البدوي المُرتحل لا يهدأ في بحثه عن الماء,وكلأ قطعانه,مُتسلحا بالصبر الذي استمده من صبر الإبل التي لا تشكو ولا تتذمر.
فأي صوم هذا الذي تصومه الإبل,ورفيق عمرها، البدوي المرتحل؟!.
ولعل ثمة تشابهاً كبيراً بين العسل,وحليب النوق,ليس في اللون والطعم,بل في اجتهاد النحلة للحصول على الرحيق الذي تصنع منه عسلها,واجتهاد الناقة في الحصول على الأشواك كي تصنع منها حليبها,كلتاهما لا تمَلان,ولا تتعبان فالأولى تسبح في فضاء رحب طوال نهار,أما الثانية فيحرق أخفافها رمل الصحراء المُحمى على جمر الشمس.
البدوي الذي رافق الإبل,والتصق بها اكتشف كم أن الناقة تُشفق على وليدها,وكم تحمل في قلبها من الحزن إلى حد ذرف الدمع إن هي فقدته,وهي الخجولة التي إن جاءها المخاض ذهبت لتنزوي وتلوذ لركن ناء,كي تتوجع هناك دون ان يسمع أنينها باقي أفراد القطيع,والبدوي الذي هام بناقته أطلق على صوتها»حنين»,وأطلق على نوقه أسماء تداعب القلب,وتعزف موسيقى يشتاق لها السمع.
ليس الترحال وحده هو الذي يربط الإبل بصاحبها,بل ذلك الحِداء الذي تطرب له الإبل,حين ينطلق ذاك الغناء الحزين عبر بيداء وعلى الرغم من اتساعها فإنه سيبقى مسموعاً,ويُقال أن الإبل تطرب لسماع الحِداء حتى أنها تعفّ عن وِرد الماء بالرغم من عطشها الطويل إن صدح به صاحبها!.

بدوي حر
06-01-2011, 09:44 AM
اكتشاف أسباب سرعة تواصل خلايا الدماغ ببعضها

http://www.alrai.com/img/327500/327693.jpg


ايمان شعبان خوري - يحدث الاتصال بين بلايين الخلايا الدماغية في كل لحظة، تماماً مثل كمبيوتر عملاق عضوي يحرص على استمرار جميع العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم بدءاً من عملية التنفس الى حل المعضلات، وأي خطأ في هذه البرمجة يؤدي الى أمراض في غاية الجدية مثل انفصام الشخصية ومرض باركنسون عند الكبار واضطرابات فرط النشاط أو نقص الانتباه عند الاطفال.
ولاهمية هذه الموضوع اصبحت لغة الاتصال البيوكيميائية بين الخلايا العصبية هي محور إهتمام جميع العلماء على المستوى الجزيئي. ولاول مرة قام باحثون من جامعة كوبنهاغن وجامعة امستردام بوصف آلية نقل الخلايا العصبية لمجموعة كبيرة من الاشارات في وقت واحد.
تتواصل الخلايا في الجهاز العصبي بإستخدام نواقل عصبية صغيرة مثل دوبامين وسيروتونين ونورأدرينالين. حيث يرتبط الدوبامين بوظائف الادراك مثل الذاكرة، والسيروتونين بالتحكم بالمزاج، بينما يرتبط نورأدرينالين بالانتباه واليقظة.
ويقوم الشق العصبي او مايعرف بشبكة إتصال الخلايا الدماغية بنقل الرسائل بواسطة نواقل عصبية كيميائية مخزنة في اوعية صغيرة تدعى الحويصلات او الاكياس العصبية وتوجد في نهايات الاعصاب في منطقة الشق العصبي. تتسبب الاشارات الكهربائية بإندماج الحويصلات واغشية الخلايا وتدفق النواقل العصبية من النهايات العصبية للخلايا ليتم التقاطها من قبل خلايا عصبية اخرى. ويحدث هذا الامر بسرعة هائلة تعادل جزءا من الف من الثانية.
ويقوم الباحثون حالياً من كلا الجامعتين بدراسة مركبات بروتينية وعضوية معقدة تربط بين الحويصلات واغشية الخلايا العصبية قبل إنتشار النواقل مباشرة، بهدف التوصل الى تفسير اسباب سرعة هذه الاتصالات. وقد اكتشفوا إحتواء الحويصلات على ثلاثة من المركبات التي تعمل كجسور إتصال اطلقوا عليها اسم مركبات سنير(SNARE complex). ووجود مركب واحد من هذه المركبات يكفي لاعطاء الاكياس المحتوية على النواقل وقتاً كافيا للاندماج مع اغشية الخلايا وافراز النواقل ببطء.
ويقول البروفيسور جاكوب بالسيف من قسم العلوم العصبية في جامعة كوبنهاغن والمشارك في الدراسة: إن الاندماج السريع يحدث فقط عند توفر ثلاثة مركبات سنير على الاقل تعمل بشكل ترادفي واذا احتوت الحويصلات على مركب واحد فقط، يحدث الاندماج مع غشاء الخلية العصبية ولكن العملية تتطلب وقتاً اطول. والخطوة القادمة ستتمثل بالتحقق من العوامل التي تؤثر وتنظم في الوقت نفسه عدد مركبات سنير في الحويصلات العصبية ومعرفة اذا كان بامكان الخلايا العصبية الاختيار بين ان تقوم بالاتصال ببطء او بسرعة، وهل سيتغير هذا النظام في حالة اصابة الدماغ بمرض ما. والى ان يتمكن العلماء من الاجابة على هذه الاسئلة تؤكد الدراسة التي نُشرت نتائجها في المجلة العلمية Science، على انها ستفتح باباً كبيراً من الامل امام الاشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم أو الفهم، فبعد تعرف الباحثين على المركبات المحفزة لاطلاق النواقل اصبح من الممكن البحث في اسباب فشلها وربما إيجاد بدائل عنها، فمقدرة العلماء على البحث ليس لها حدود.

بدوي حر
06-01-2011, 09:44 AM
«بطلة مقنعة» توزع العطايا على الفقراء بهونج كونج




ذكر تقرير إخباري أن امرأة ترتدي زي «بطلة خارقة» وتضع قناعا وتلبس حذاء عالي الرقبة وتنورة قصيرة توزع المال والطعام في المناطق الأكثر فقرا في هونج كونج.
ووزعت المرأة ، التي تطلق على نفسها «بطلة البوهينيا» على اسم زهرة في علم هونج كونج ، مئات من الدولارات الأمريكية من الأموال والأطعمة في زيارات مفاجئة للمناطق الداخلية فى المدينة.
وذكرت صحيفة «صنداي مورنينج بوست» إن زي المرأة يبدو أنه مستوحى من «بلاك روز» ، وهي بطلة فيلم أنتج في عام 1965 كانت تسرق من الأغنياء لتعطي الفقراء.
وأضافت أن المرأة قدمت معكرونة و»هامبورجر» و»بسكويت» إلى جانب عطايا مالية بقيمة 100 أو 200 دولار هونج كونج(85ر12 دولار أمريكي أو 70ر25 دولار أمريكي) لكل شخص في الأسابيع الأخيرة.
ورفضت المرأة الكشف عن هويتها ، خلال مقابلة مع الصحيفة عبر البريد الإلكتروني ، لكنها قالت إنها سيدة أعمال تكسب عشرات الآلاف من الدولارات الأمريكية شهريا.
وقالت « أخشى أن يعتقد الناس أنني أرغب في الشهرة إذا كشفت عن هويتي... كل ما أريده هو مساعدة الفقراء».
ويأتي ظهور «بطلة البوهينيا» في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء في المدينة ، والتي تقدر بأنها واحدة من أكبر الفجوات في العالم.
(د ب أ)

بدوي حر
06-01-2011, 09:45 AM
يعانون من الآم جسـمية .. والأسباب نفسية

http://www.alrai.com/img/327500/327679.jpg


* د. نايف محمد الرشيدات
شكواهم دائمة واحيانا تكون اكثر من محيرة، انهم نوعية من المرضى الذين يعانون من الآم جسمية .. و الأسباب نفسية..
مااسباب ذلك ؟.
الآلام الهستيرية من أكثر الأعراض الهستيرية شيوعا و غالبا ما تعالج و تشخص بطريقة خاطئة ،لذا يستمر المريض في التردد على الأطباء و يعالج من : «كسل في الكبد» ، « روماتزم «، « ضعف عام»، «عصبي في المصران «، «صداع نصفي»،»التهاب في المعدة «،»مرض في البروتستاتا»،»احتقان مزمن في اللوزتين».. وهكذا
و السبب الرئيسي في هذه الآلام هو مرض الهستسريا. فهذة الآلام تجلب لصاحبها الاهتمام ، و تعطيه الرعاية و الحنان اللازمين و تنتشر هذة الآلام بين الزوجات التعيسات في حياتهن الزوجية أو في الرجال الذين يواجهون مشاكل دائمة في عملهم مع رؤسائهم أو زملائهم ، أو في هؤلاء الذين لم تتح لهم الحياة فرصة لتحقيق رغباتهم و طموحاتهم ، أو عندما تكون قدرات الشخص أقل من الأعمال الموكولة إليه ،أو في الطلبة الفاشلين في الدراسة ليكون عندهم العذر الكافي لمواجهة هجوم العائلة و الأصدقاء عند الرسوب أو بعد صدمات انفعالية شديدة .
و في أحد الأبحاث تم جمع عدد كبير من هؤلاء المرضى و الذين تعرضوا لعمليات جراحية مختلفة بسبب الآلام الهستيرية ،فوجد أن الكثير منهم قد لبس نظارات على عينه أو أزيلت اسنانه و استبدلت بطقم صناعي ،ومنهم من اجريت لهم عمليات كي في الجيوب الأنفية و ازيلت اللوزتان ، و كذلك الزائدة الدودية و في البعض استؤصلت المرارة .
وهكذا ، اعتقادا بأن هذه اللأعضاء هي السبب الرئيس و الأصلي للآلام ،ووجد انه بعد كل هذه الإجراءات ينصح المريض بالذهاب إلى الطبيب النفسي إذ ان الأسباب الفعلية لهذة الآلام نفسية .
و بالطبع يكون المريض قد فقد الثقة في الشفاء و في الأطباء و يعيش حالة نفسية أليمة . و لا يعني ان الآم المرض كلها هستيرية ولكن يجب اخذ ذلك غي الإعتبار عند الفحص الطبي خصوصا اذا كان المريض او المريضة يمر بأزمات وجدانية او اجتماعية او اقتصادية .. مع عدم وجود علامات عضوية عند الكشف الطبي .
أخصائي الطب النفسي (العلاج السلوكي)

بدوي حر
06-01-2011, 09:46 AM
كذب الرجال .. اخطر من كذب النساء




ما تفرزه الدراسات الاجتماعية المعاصرة يؤكد أن :»الرجال يكذبون ضعف ما تكذبه النساء، غير أن ذلك لا يعني أن النساء لا يختلقن كل يوم تقريبا قصصا مختلفة، فما أوجه الاختلاف في الكذب بين الرجال والنساء».
النساء، حسب دراسة بريطانية حديثة، يمارسن الكذب في الأغلب حين يتعلق الأمر بقيمة مشترياتهن الأخيرة، بينما يتلاعب الرجال بالحقائق في الأغلب، عندما يتعلق الأمر بالقول انهم سيذهبون لتناول فنجان قهوة مع الأصدقاء ثم يعودون إلى المنزل، أو أثناء إجابتهم عن السؤال الذي توجهه لهم زوجاتهم عادة وهو: هل أبدو بدينة في هذا الفستان؟
النساء، باعتراف الكثير منهن، يكذبن في كل مكان يوجدن فيه، فهن يكذبن أثناء الحديث مع صديقاتهن ومع أزواجهن ومع أهلهن ومع زملائهن في العمل، لذلك فان الدراسات التي تقول ان الرجال يكذبون أكثر من النساء تعتبر مفاجأة حتى بالنسبة للنساء.
ويميل بعض الباحثين الى الاعتقاد بأن الرجال يكذبون أكثر ليس لأنهم أسوأ، إنما لان الكذب يجعلهم في وضع أكثر راحة وأسرع تصرفا، خاصة عند محاولتهم تجنب نشوء مشكلة مع نسائهم، لا سيما عندما لا تتعلق الحالات التي يكذبون فيها بأمور جوهرية.
النساء يتحدثن عن الوزن.. والرجال عن الراتب يعتبر مجال العلاقات العاطفية من المجالات الحساسة التي لا تقال فيها الحقيقة كاملة، لان كل طرف يريد أن يسجل نقاطا ايجابية لدى الطرف الآخر خلال اللقاء الأول، لذلك فان البعض يعتبر ما يقوله انه كذب، في حين ينظر آخرون إليه على انه إخفاء للحقائق، بينما يرى طرف ثالث ان الأمر يتعلق بتحسين الصورة. لذلك يحاول الرجال والنساء تحوير الوقائع كل على طريقته، فبينما يقوم الرجال أمام النساء، لا سيما أثناء التعارف، برفع شأنهم الاجتماعي والمهني ودخلهم، فان النساء يقمن بتصغير عمرهن وأوزانهن.
فالرجال بصورة عامة يزيدون من شأن مواصفاتهم الايجابية، بينما تخفف النساء من الأوجه التي تؤثر سلبا على صورتهن.
المختصون الاجتماعيون يشيرون إلى مجال آخر تتم فيه ممارسة الكذب من قبل الرجال والنساء على حد سواء ولكن بشكل مختلف، فالرجال عادة ما يكذبون عندما يتحدثون عن عدد النساء اللواتي أقاموا معهن علاقات غرامية، في حين تحاول النساء تخفيض عدد الرجال الذين تعرفن عليهم في حياتهن.

بدوي حر
06-01-2011, 09:49 AM
اللحم الصناعي يحل كثيرا من مشكلات العالم

http://www.alrai.com/img/327500/327690.jpg


تشير ارقام الامم المتحدة الى ان عدد سكان العالم سيتجاوز السبعة بلايين انسان بحلول عام 2012 وان العدد سيصل الى تسعة بلايين بحلول عام 2050م.
ومع اعتماد الناس على الحيوانات الداجنة للحصول على اللحوم والالبان ومنتجاتها فان عبئا كبيرا يقع على موارد الارض التي تعاني الكثير حاليا. وتشير الارقام الى ان المواشي تشغل حاليا 30% من سطح اليابسة عدا تلك المغطاة بالجليد وان 228 مليون طن من اللحوم تنتج سنويا، ولمواجهة متطلبات المستقبل فان منظمة الاغذية والزراعة الدولية تتوقع وجوب مضاعفة انتاج اللحوم السنوي ليبلغ 463 مليون طن بحلول عام 2050م.
وبالرغم من ان الاتجاهات الحالية تقترح ثبات حاجات اميركا الشمالية واوروبا الغربية من اللحوم كما هي عليه الان، الا ان التوقعات تقول بتزايد كبير في الطلب على اللحوم مستقبلا، مدفوعا بزيادة استهلاك سكان الدول النامية من اللحوم، بما في ذلك الصين، وتبعا لما يقوله د.فيليب ثورنتون من معهد بحوث المواشي الدولي في نيروبي/ كينيا، فانه مع تحسن الوضع الاقتصادي في كثير من الدول يتجه الناس الى كل ما يساهم في تحسين نمط حياتهم، بما في ذلك زيادة استهلاكهم للحوم والالبان ومنتجاتها.
ويشير العلماء في هذا الاطار الى مشكلة عالمية ترتبط بالمواشي اذ انها مسؤولة بنسبة مهمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي، اذ انها تُطلق من جهازها الهضمي ما نسبته 18% من مجمل الانبعاثات الغازية العالمية، وهي نسبة تفوق ما تطلقه وسائل النقل، ومعظم هذه الانبعاثات تتكون من غاز الميثان، اضافة الى ان انشطة الانسان في مجال ازالة الغابات لتوفير مساحات اراضي جديدة للرعي تساهم في هذه الانبعاثات الغازية.
ويشير ثورنتون هنا الى وجود فروق مهمة بين انواع حيوانات اللحوم فيما يتعلق بما تطلقه من انبعاثات غازية، فحيوانات اللحوم البيضاء مثل الدجاج اضافة الى الخنازير اكثر صداقة للبيئة من الحيوانات العاشبة مثل الابقار التي تعطي اللحوم الحمراء.
من هنا، يتطلع العلماء الى اللحم الصناعي ليكون الحل المثالي لتلبية حاجات سكان العالم من البروتين الحيواني وتطلعاتهم الى الرفاهية في الغذاء، اضافة الى تقليل الانبعاثات الغازية الخطرة على البيئة. وتبعا لما يقوله البروفسور مارك بوست عالم الفسيولوجيا في جامعة ماسترخت في هولندا فان مستقبل اللحم الصناعي لا يزال محصورا في اطباق المختبرات، وبالرغم من التحسينات المستمرة في سلالات الماشية المختلفة نتيجة استخدام تكنولوجيات تحسين الانتاج المتنوعة، فاننا لا نزال نتحرك في اطار الحيوانات ومشكلاتها، ويقول ان ما نتطلع اليه التوصل الى انتاج لحم صناعي كلية يتصف بمظهر اللحم الطبيعي ومذاقه وقيمته الغذائية، فلحم كهذا سيقلل من الاعتماد على الماشية ويساعد في تغذية الاعداد المتزايدة من سكان العالم ويساهم في مقاومة ظاهرة التغير المناخي، وعلى المدى البعيد سيوفر اللحم الصناعي لرواد الفضاء في رحلاتهم بعيدة المدى في المستقبل، او لمن يتطلعون لاستيطان اجرام سماوية اخرى، الغذاء اللازم لهم. ويشار هنا الى انه في السنوات الاولى من القرن الحالي دعمت وكالة الفضاء الاميركية/ ناسا للهدف هذا، مشروعا لانتاج لحوم في المختبر اعتمادا على السمك الذهبي.

بدوي حر
06-01-2011, 09:51 AM
ضربة هائلة لتصميم صواريخ المستقبل

http://www.alrai.com/img/327500/327691.jpg


يخطط مهندسون في مركز مارشال للطيران الفضائي في ألاباما التابع لوكالة الفضاء الاميركية ناسا لاجراء تجربة تتضمن تحطيم اسطوانة بقطر 4ر8 امتار بواسطة جسم ذي كتلة فائقة الضخامة.
ويتطلع المهندسون لأن توفر لهم التجربة بيانات مهمة، تتيح معرفة مدى تحمل المواد التي تصنع منها صواريخ الفضاء المستقبلية لصدمات هائلة، ويقولوا ان النتائج ستساعدهم ايضاً في تصميم اجيال جديدة من الصواريخ وخزانات الوقود.

بدوي حر
06-01-2011, 09:52 AM
مكوك الفضاء ديسكفري الى التقاعد

http://www.alrai.com/img/327500/327692.jpg


يبدو في الصورة مكوك الفضاء ديسكفري وهو يهبط في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا في التاسع من آذار الماضي بعد ان انهى 13 يوماً في الفضاء في مهمته التاسعة والثلاثين.
المكوك الذي مضىعلى خدمته في وكالة الفضاء الاميركية / ناسا 27 عاماً، نقل في مهمته الاخيرة معدات الى محطة الفضاء الدولية. وتقول الوكالة انه سيكون للمكوك رحلتين أخريين الى الفضاء قبل ان يتقاعد، ليحل محله مع اواخر تموز القادم مكوك الفضاء اتلانتس.
وتشير الوكالة الى ان مكان مكوك الفضاء بعد تقاعده سيكون المتاحف، وغالباً متحف معهد سيمثوسونيان الوطني للجو والفضاء في واشنطن.

بدوي حر
06-01-2011, 10:17 AM
الثلاثاء 31-5-2011

قوانين تكفل: حق الأرض وكل حشرة أو سمكة في الوجود

http://www.alrai.com/img/328000/327834.jpg


شن تحالف دولي من الأكاديميين والناشطين البيئيين، حملة عالمية مكثفة، للمطالبة بإبرام إتفاقية أممية جديدة للإعتراف بحقوق «الأرض الأم» والدفاع عنها.
وقالت شبكة (آي بي إس) ، على موقعها الالكتروني ان :
الحملة تقام تحت شعار «من أجل إعلان عالمي لحقوق الأرض الأم»، لتعزز جهود الأمم المتحدة المكثفة لمكافحة تلوث المياه، وفقدان التنوع البيولوجي، والتصحر وإزالة الغابات، والتغيير المناخي، واستنفاد طبقة الأوزون.
وحذرت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة آشا روز ميغيرو، أن «الأوان لم يفت بعد لتغيير هذا المسار وتحسين علاقتنا مع الأرض الأم، لكن الوقت بدأ ينفد».
وتمنت قالت مود بارلو، الناشطة ورئيسة مجلس الكنديين المدافع عن حقوق المواطنين، «ان نرى مثل هذا الإعلان العالمي لحقوق الأرض الأم، جنبا الى جنب مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 باعتبارهما عهدين توجيهيين لعصرنا». وأضافت بارلو، المستشارة السابقة للأمم المتحدة في مجال المياه، أن حقوق الطبيعة تستند على فكرة أن العالم الطبيعي هو نظام تشغيلي متكامل، وهو مجتمع في حد ذاته، بقوانينه الخاصة. لذلك يجب على البشر وضع القوانين التي تتوافق مع قوانين الطبيعة.. وهذا يعني تعزيز التنمية البشرية والمجتمع بطريقة تحمي الطبيعة وتعزز الاستدامة».
وتساءلت «ماذا لو وضعنا قوانين تكفل حق الأرض والأنواع في الوجود؟... إذا كنا نعتقد أن الحقوق متأصلة، فهي تنتمي إلى الطبيعة كلها، وليس فقط للبشر... نحن لا نتحدث عن كل حشرة أو سمكة، على سبيل المثال، باعتبار أن لديها نفس النوع من الحقوق الفردية المعترف بها للانسان».
وقالت بارلو إن الاعتراف بحقوق الطبيعة سيفتح جبهة جديدة كاملة في مجال النهوض بحقوق «الجيل الثالث»، تلك الحقوق التي تنصب على تقرير المصير، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والمسؤولية الجماعية لحماية الموارد الطبيعية وصونها. واكدت أن هناك تحركات لتقديم هذا المفهوم والإعلان، الى قمة المناخ في ديربان في كانون الاول هذا العام، وإلى حركة العدالة المائية في مرسيليا في اذار/مارس 2012 العام المقبل ، بمناسبة إنعقاد منتدى المياه العالمي، إضافة الى محاولة إدراج هذه الإتفاقية الدولية المقترحة على جدول أعمال قمة البيئة «ريو+20» في ريو دي جانيرو في نيسان الماضي.
وتتلقي الحملة دعما إضافيا بمناسبة إحتفال الأمم المتحدة هذا العام باثنين من الأحداث الرئيسية ذات الصلة بالبيئة: السنة الدولية للغابات، وبداية العقد الدولي للتنوع البيولوجي.
وكان الرئيس البوليفي إيفو موارليس، قد أعطى دفعة قوية للاتفاقية الجديدة المقترحة، وذلك في خطابه أمام لجمعية العامة للأمم المتحدة في نيسان 2009. واعتمدت الجمعية العامة قرارا يدعو جميع الدول الأعضاء لتبادل الخبرات ووجهات النظر حول كيفية ضمان «الوئام مع الطبيعة». يضاف إلى ذلك أنه تمت الموافقة على مشروع الإعلان العالمي لحقوق الأرض الأم خلال مؤتمر شعوب العالم المعني بالتغيير المناخي وحقوق الأرض الأم، في كوتشابامبا، بوليفيا في نيسان 2010. وقدم مشروع الإعلان رسميا إلى الأمين العام للأمم المتحدة في ايار من العام الماضي.

بدوي حر
06-01-2011, 10:18 AM
مرض «الخرف» يمكن أن يكون معدياً

http://www.alrai.com/img/328000/327835.jpg


كشفت دراسة أميركية حديثة أن الأشخاص الذين يعتنون بأزواجهم أو زوجاتهم المصابين بالخرف غالباً ما ينتهي بهم الحال بالمعاناة بمشكلة التراجع المعرفي وضعف الانتباه.
وقام الباحثون في مجلة (علم الاعصاب)؛
باستعراض الدراسات التي اختبرت الصحة المعرفية لعدد من كبار السن الذين يقومون برعاية أحد أفراد أسرتهم ممن يعانون العته، وكشف البحث أن الأزواج والزوجات الذين يقومون بهذه المهمة الشاقة يعانون مخاطر عالية للإصابة بالتراجع المعرفي أو العته بالمقارنة بمن لا يقومون بهذه المهمة. وحذّرت الدراسة أن الذين يقومون برعاية مرضى العته أو الزهايمر في حاجة لتلقي الدعم الذي يساعدهم في الحفاظ على صحتهم العقلية وقدرتهم على رعاية أحبائهم المرضى.
وقال كاتب الدراسة من كلية طب جامعة واشنطن بيتر فيتاليانو: «الأشخاص الذين يقومون برعاية رفقائهم الذين يعانون العته ربما يعانون أنفسهم من مشاكل التراجع الإدراكي، الأمر الذي يؤثر سلبياً ليس فقط على أسلوب حياتهم بل على قدرتهم على تقديم الرعاية اللازمة لأحبائهم». وأضاف أن الأشخاص الذين يقدمون هذه الرعاية الصحية لأزواجهم يجب أن يحظوا بعناية كبيرة، لأن معظم مرضى العته يفضلون أن يتلقوا الرعاية بمنازلهم للحصول على دعم أحبائهم ولتجنب التكلفة العالية التي قد يتكبدونها بمراكز الرعاية المختصة.
وترجع الدراسة أسباب التراجع المعرفي لرفقاء المرضى لعدد من العوامل المساهمة مثل العوامل النفسية التي تتضمن الإحباط والشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية ومشاكل النوم، وعوامل السلوك كالتمارين والنظام الغذائي، وعوامل فسيولوجية مثل السمنة وارتفاع نسبة الأنسولين بشدة أو الالتهابات. ونادى الباحثون بوضع استراتيجيات لمساعدة هؤلاء الأشخاص على التخلص من الضغوط النفسية وتحسين الصحة السلوكية لديهم، مثل اتباع النظام الغذائي السليم وممارسة التمارين البدنية.

بدوي حر
06-01-2011, 10:28 AM
استخدام أسلوب التجاهل في علاج السلوكيات غير المقبولة

http://www.alrai.com/img/328000/327847.jpg


عبد الرحمن محمود جرار
يوجد كثير من السلوكيات غير المقبولة والتي نرغب بإنهائها أو التقليل منها عند الآخرين لذا ترانا نوظف أساليب متنوعة للوصول إلى هذا الهدف . ومن أساليب تعديل السلوك التي أثبتت الدراسات نجاحها أسلوب التجاهل المخطط له Planned Ignoring أو كما يسميه البعض بالإطفاء Extinction ، ويقوم هذا الأسلوب على أساس انه إذا كان سلوك الفرد الذي يُعزز أو يكافأ يقوى ويستمر فالسلوك الذي لا يكافأ يضعف وقد يتلاشى نهائيا بعد فترة زمنية معينة. فقيام الطفل بمقاطعة والده أثناء الحديث مع أمه أو مع الآخرين وتجاهل الأب لسلوك الطفل من خلال عدم الإجابة أو الالتفات هو توظيف لأسلوب التجاهل المخطط له ، وهنا فان الأب لم يعزز سلوك الطفل غير المقبول وكان عدم التعزيز يكمن في عدم الرد . والمعلم الذي يطرح سؤالا على طلبته فيقف احد الطلبة ملوحا بيده ويخرج من مقعده وقائلا : "أنا أستاذ أنا أستاذ ، أعرف أعرف .." فلا يطلب المعلم من الطالب أن يجيب على السؤال يكون قد أَخضع سلوك الطالب إلى التجاهل . بناء على ما ذكر آنفا نستنتج أن التجاهل المخطط له يشتمل على إيقاف أو إلغاء المعززات التي كانت تتبع السلوك غير المقبول في الماضي والتي كانت تحافظ على استمراريته.
والسؤال المطروح هنا هو : كيف يكون أسلوب التجاهل فعالا؟ بداية يجب أن نحدد المعززات التي تؤدي إلى قيام الفرد بالسلوك ، مثلا في المثال السابق التعزيز يكون لو أن المعلم سمح للطالب بالإجابة على السؤال رغم رفع يده بطريقة غير مقبولة ، إضافة لذلك يجب التأكد من أن كل من يهمهم الأمر (الزملاء، المعلمين ، الوالدين ، ..) سيساهمون في انجاح الإجراء وذلك من خلال امتناعهم عن تعزيز الفرد المعني أثناء خضوع سلوكه غير المقبول للتجاهل ، فتعزيز السلوك ولو مرة واحدة أثناء خضوعه للتجاهل سيؤدي ببساطة إلى فشل الإجراء.
وعلى الجميع الانتباه إلى أن السلوك الذي يخضع للتجاهل سوف يقوى بداية بدلا من أن يضعف ، وذلك لان الفرد سوف يعمل جاهدا للحصول على التعزيز الذي كان يحصل عليه في كل مرة ، فالطالب سوف يقاوم ويقاوم من خلال رفع يده بطريقة غير مقبولة على أمل أن يطلب منه المعلم أن يجيب على السؤال ، إلا أن ذلك سوف يتلاشى تدريجيا وحصة بعد حصة عندما يقوم المعلم في كل مرة بتجاهل سلوك الطالب، وعلينا أن نعي أن هذه الظاهرة ليست سيئة لان زيادة السلوك في البداية هي مؤشر على أننا عرفنا معززات الفرد.
ليس هذا وحسب ، بل أن التجاهل المخطط له يؤدي إلى ظهور سلوكيات عدوانية قد تكون موجهه نحو الذي يطبق الأسلوب ، أو نحو الذات أو نحو الآخرين ، إن علينا توقع هذه الظاهرة لنستطيع التعامل معها . ولعل تجاهل هذه السلوكيات هو أفضل طريقة للتعامل معها ، فإذا لم يكن بمقدورنا تجاهلها (أي إذا كانت السلوكيات مؤذية) فعلينا البحث عن إجراء تقليل آخر لإيقافها.
مشرف التربية الخاصة – دولة الكويت

بدوي حر
06-01-2011, 10:29 AM
العلماء ينتجون لحما صناعيا في المختبر

http://www.alrai.com/img/328000/327849.jpg


تنمية اللحم ليست فكرة جديدة ففي عام 1932 قال ونستون تشرشل ان الانسان سيتخلى عن الاسلوب السخيف الحالي بتنمية دجاجة كاملة من اجل اكل الصدر او الجناح ليقوم بتنمية هذه الاجزاء بصورة مستقلة في ظروف ملائمة.
والان، وبعد تأخير 30 عاما عن الموعد الذي قال به تشرشل بدأ العلماء فعلا بتنمية عضلات قابلة للاكل في المختبر، فيما يُسمى زراعة اللحم، وتبعا لما يقوله رائد زراعة اللحم الدكتور فلاديمير مايرونوف، فان الناس عند سماعهم لتعابير كهذه يتجهون بافكارهم الى تكنولوجيا هندسة الجينات لكن الواقع غير ذلك، اذ اننا لا نتعامل مطلقا مع مادة الوراثة هذه، وانما نقوم بعملية انتاج صناعي للطعام تماما مثل صناعة الخبز او اللبن، وبالطبع فان هذا لا يعني امكانية اجراء تعديل في مادة الوراثة اذا اردنا تحسين نوعية اللحم المنتج باكسابه صفات معينة لا توجد عادة في اللحم الطبيعي، ويقول ان التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال تماثل عملية النمو الطبيعي للكائن الحي، لكن دون الاضطرار لتنمية بقية اجزاء الجسم.
في تكنولوجيا زراعة اللحم يستخلص العلماء خلايا جذعية من حيوان حي ويحفزونها لان تنقسم وتنمو الى عضلات، وبالنسبة لما يقوم به مايرونوف الذي يعمل في جامعة ميديكال ساوث كارولينا في تشارلستون/ الولايات المتحدة، فانه استخلص الخلايا الجذعية هذه من الديك الرومي، واطلق على اللحم الذي انتجه الاسم Charlem اختصارا من لحم تشارلستون المهندس.
ولانتاج عضلات تماثل الحقيقية من الخلايا الجذعية، تتم تنمية هذه الخلايا على سقالات مع تعريضها لمؤثرات شد بما في ذلك توجيه صدمات كهربائية للنسيج المتكون بمعدل 10 فولت كل ثانية، ليأخذ النسيج النامي شكل العضلة وقدرتها على الانقباض والانبساط، وبالطبع يتم كل ذلك في ظروف بيئية ملائمة، بما في ذلك درجة الحرارة والبيئة المعقمة مع توفير الاكسجين والحموض الامينية والاملاح المعدنية والسكر.
ويقول العلماء انهم توصلوا الى انتاج رقاقات لحم بسمك 1ر0 – 3ر0 ملم، وانهم يعملون لتنمية شبكة اوعية دموية فيها لتأمين نقل مستمر للغذاء الى جميع الخلايا، ويقولون ان الانتاج التجاري لهذا اللحم يتطلب بالطبع مصانع كبيرة وكلفة عالية، وانهم سيبدأون بانتاج لحم للهمبرغر والنقانق مع امكانية اضافة أي مواد مرغوبة في اثناء زراعة اللحم ليكون اكثر قيمة غذائية وشهيا اكثر ومن ذلك مركبات اوميغا-3 ودهون غير مشبعة، بما يعني امكانية تناول هذا اللحم من قبل جميع الناس بشهية مع المحافظة على صحتهم ورشاقتهم.
ويشار في هذا الاطار الى ان جمعيات الرفق بالحيوان رحبت بانتاج اللحم الصناعي حتى ان جمعية حقوق الحيوان الاميركية PETA خصصت جائزة مقدارها مليون دولار لاول عالم يوفر لحما صناعيا للبيع في الولايات المتحدة بحلول 30 حزيران 2012م وبالرغم من ان احتمال فوز أي عالم بهذه الجائزة شبه معدوم بسبب الموعد المحدد الا ان العلماء يقولون انه في غضون 20 سنة سيكون اللحم الصناعي هو الشائع في الاسواق العالمية.

بدوي حر
06-01-2011, 10:29 AM
اجهزة تحاكي جسم البقرة لطلبة الطب البيطري

http://www.alrai.com/img/328000/327856.jpg


وفرت جامعة برستول لطلبة كلية الطب البيطري جهازين جديدين يماثل الواحد منهما الجزء الخلفي من جسم البقرة، بما يتيح للطلبة تعرف تشريح هذا الجسم دون الحاجة الى التعامل مع ابقار حقيقية.
وتقول الجامعة ان اجهزة المحاكاة هذه تتيح للطلبة تشخيص حالات الحمل ونمو الجنين وولادته وانها بذلك توفر الكثير من الجهد والوقت والكلفة على الجامعة وعلى الطلبة.

بدوي حر
06-01-2011, 10:30 AM
محمد وجنى أكثر الأسماء المرغوبة لدى الأردنيين




حاز اسم «محمد» ضمن اسماء المواليد الاكثر تكرارا على الترتيب الاول بين الاسماء المرغوبة لدى المواطنين اذ بلغ عدد المواليد الذكور الذين حملوا هذا الاسم العام الماضي 12859 اسما.
ووفقا لاحدث اصدارات دائرة الاحصاءات العامة فقد جاء اسم احمد بالمرتبة الثانية بعدد 6494 اسما، فيما نالت الاسماء (عبدالله وعبدالرحمن وعمر ويوسف) تراتبية متتابعة بعدد (3552 ، و3467 ، و3448 ، و3003) .
وتكررت اسماء اخرى باعداد متفاوتة بين الفي اسم فما دون ومنها : زيد ومحمود وحمزه وعلي وابراهيم وريان وخالد ويامن وهاشم وليث.
وبالنسبة لأسماء المواليد الإناث فقد حاز اسم (جنى) على اعلى تكرار ب 3517 مرة ، فيما جاء ريماس ولين وحلا على تكرارات متتالية ب(3489 و2750 و2303 ) .
واشارت احصائيات الدائرة الى ان عدد المواليد المسجلين خلال العام الماضي بلغ نحو 9ر183 الف مولود، فيما بلغ عدد السكان نحو 113ر6 مليون نسمه.

بدوي حر
06-01-2011, 10:30 AM
استهلاك الألمان للسجائر يتراجع




أشارت الإحصائيات الرسمية إلى تراجع نسبة استهلاك الألمان للسجائر. وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي امس في مدينة فيسبادن غربي ألمانيا أن الاستهلاك اليومي للسجائر في ألمانيا انخفض من 391 مليون سيجارة عام 2001 إلى 229 مليون سيجارة عام 2010 .
وفي المقابل أظهرت الإحصائية التي نشرها المكتب بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الموافق غدا الثلاثاء ، ارتفاعا في استهلاك السجائر الملفوفة يدويا من 50 مليون سيجارة إلى 93 مليون سيجارة يوميا. كما أشارت الإحصائية إلى ارتفاع في استهلاك السيجار في نفس الفترة الزمنية من 7 إلى 11 مليون سيجار يوميا.
ويعتمد المكتب في الإحصائية على بيانات بضائع التبغ المجمركة المسجلة سنويا. يشار إلى أن تهريب بضائع التبغ إلى ألمانيا زاد خلال الأعوام الماضية بسبب ارتفاع ضرائب التبغ ، حيث ارتفع سعر السجائر في ألمانيا عام 2010 بنسبة 1ر69% مقارنة بعام 2001 ، كما ارتفع سعر السيجار بنسبة 7ر37%.
(د ب أ)

بدوي حر
06-01-2011, 10:33 AM
لكل طفل ذاته المتميزة

http://www.alrai.com/img/328000/327845.jpg


هاشم سلامة
تولي التربية الحديثة الاطفال والمراهقين اكبر قدر ممكن من الاستقلال في فعالياتهم اليومية، فهي تفسح مجال الحرية الكاملة امام حركاتهم، على الا تشكل خطراً عليهم، ولا تضايق من يعيش معهم، وقد انطلقت هذه الفكرة من حقيقة ان الطفل ذات متميزة مستقلة – له مواعيده الخاصة في النمو ويختلف في معدلات نموه عن بقية الاطفال الآخرين، وانه حتى من الناحية الفسيولوجية والنفسية لا يمكن ان ينمو طفلان بطريقة متشابهة تماماً حتى في الاسرة الواحدة. فبالرغم من ان الاطفال جميعهم يخضعون لنفس القوانين الفسيولوجية في نموهم الجسمي والحركي والنفسي في ادراكهم وتعليمهم، وتذكرهم وتفكيرهم، فان كل شخص فرد فريد في نوعه، له نمطه الخاص من الصفات الجسمية والقدرات العقلية، والسمات الخلقية والاجتماعية، وكما يختلف الناس بعضهم عن بعض في الشكل والحجم والمظهر، فانهم كذلك يختلفون في الذكاء والمزاج والخُلُق والاستعدادات الخاصة، وتمتاز الفروق الجسمية بأنها اكثر وضوحاً من الفروق السلوكية لدى كل فرد.
وكما ان الفرد يختلف عن غيره في قدراته وسماته، فان قدرات هذا الفرد وسماته تختلف هي الأخرى في نفس هذا الفرد، فقد يكون متفوقاً في قدرة ما، ومتخلفاً في قدرة اخرى كأن يكون مثلاً ماهراً في الرسم، وغير ماهر في اللغة والخطابة، وقد نجده شديد الميل نحو الدراسات الاجتماعية بينما ينفر من العلوم والرياضة.
وبناء على هذا، فان الطفل الذي يصلح لدراسة او لعمل معين، قد يفشل في دراسة او عمل آخر، وان هذه الحقيقة يجب ان تؤخذ بالاعتبار في العملية التعليمية بحيث يتم فرز الطلبة حسب قدراتهم وميولهم، بمعنى ان يوضع الطفل او الطالب في الفصل الذي يجيد دراسة المواد فيه.. وكذلك العمال في المصانع ان يُناط بكل عامل العمل الذي يتقنه ففي الحالتين: سيبدع الطفل والطالب في المادة التي يمتلك القدرة على دراستها، وبهذا يوفر على نفسه جهداً ووقتاً وكلفة مالية، وكذلك العامل سيكون انتاجه افضل في العمل الذي يحبه.
وهكذا، فان كل ذات تختلف عن الأخرى من حيث المقدرة، والميول.. وعلى القائمين على العملية التعليمية ان يقدّروا ذلك، ويفسحوا المجال للدارسين اطفالاً كانوا ام شباباً، لاختيار المواضيع التي يُظهرون فيها مقدرة فائقة.. بمعنى ان تطبق عليهم نظرية «الموهبة والميول».. وهذا ما سينفعهم في الدراسة الجامعية مستقبلاً.. وهناك حالات ليست بالقليلة ان طالباً حصل على معدل عال في المجال العلمي، لكنه اختار مادة الأدب العربي في دراسته الجامعية، لأنه يجد نفسه فيها مبدعاً وقادراً على استيعابها.. وفوق كل شيء انه يرغب في هذه المادة مما سيجعله مبدعاً فيها، وهنالك حالات تحصل على معدل عال يؤهل لدراسة الطب بينما يختار صاحبها دراسة الهندسة.
وعلى هذه الأسس، وضوء ما ورد فيها، فان على الأهل ان يحترموا خيارات ابنائهم، لأن هذه الخيارات مبنية على تميز كل ذات عن غيرها، من حيث الرغبة والمقدرة والميول.

بدوي حر
06-01-2011, 10:33 AM
مركبات لاصلاح الاقمار الصناعية وتزويدها بالوقود

http://www.alrai.com/img/328000/327851.jpg


صممت شركة كندية مركبة فضاء جديدة قادرة على تزويد الاقمار الصناعية بالوقود واصلاح أي خلل فيها، اضافة الى المساعدة في حل مشكلة الحطام الفضائي المتفاقمة.
المركبة المقرر اطلاقها في عام 2015 ستدور على ارتفاع 35400كم فوق الارض، لتخدم الاقمار الصناعية الحكومية والخاصة، وبالرغم من ان معظم هذه الاقمار تعتمد على الطاقة الشمسية في عملها الا انها تبقى بحاجة لكميات قليلة من الوقود مثل هيدرازين.
وتقول الشركة ان الذراع الرابوطية والادوات الاخرى في المركبة تتيح لها القيام بعمليات اصلاح عدة للاقمار الصناعية مما يطيل من عمرها التشغيلي بنحو 2-4 سنوات، كما تساعدها في دفع الاقمار التي انتهى عمرها الى مدارات خارجية بحيث لا تعود تشكل خطرا على الاقمار والمركبات العاملة.
ويشار الى ان شركة اتصالات الاقمار الصناعية انتلسات وقعت عقدا بقيمة 280 مليون دولار مع الشركة لخدمة 52 قمرا صناعيا لها في المدار.

بدوي حر
06-01-2011, 10:33 AM
البكتيريا تضحي بنفسها لانقاذ رفاقها

http://www.alrai.com/img/328000/327852.jpg


حسام جميل مدانات
على غرار البشر، عندما يقاتل الجندي ويضحّي بحياته ليحمي أهله ووطنه، فإن البكتيريا تظهر ممارسة مشابهة، فبعض أفرادها تعرض نفسها للموت في مواجهة المضادات الحيوية، حتى تعيش باقي أفراد المستعمرة البكتيرية. انه سيناريو غريب ومدهش، يقترحه جيمس كُلنز وفريقه من جامعة بوسطن الأمريكية، بعد دراستهما الآليات الجينية التي تعتمدها بكتيريا إي كلاي E.Coli في مقاومة المضادات الحيوية. علما أن هذه البكتيريا تسبب التهاب المسالك البولية.

بدوي حر
06-01-2011, 10:34 AM
إنديفور يتجه عائدا إلى أمريكا بعد إنهاء آخر مهامه




من المقرر ان يعود مكوك الفضاء انديفور إلى الولايات المتحدة بعد الانتهاء من آخر مهامه في محطة الفضاء الدولية .
وبعد الإقلاع حلق المكوك حول المحطة المدارية ليلتقط صورا ، ويقوم بعدها باختبار يحلق خلاله لفترة وجيزة في مناورة التقاء مع المحطة لاختبار أجهزة الاستشعار المصممة لتساعد في انطلاق مركبات الفضاء من الجيل الثاني ، التي تطورها وكالة الفضاء الأمريكية . ومن المقرر أن يصل المكوك غدا الأربعاء إلى مركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا بعد انتهاء مهمة استغرقت 16 يوما ، وهي الأخيرة لإنديفور.
وانطلق مكوك الفضاء إنديفور في 16 أيارالجاري في مهمة قام خلالها بنقل جهاز كشف يأمل العلماء في أن يقدم أدلة حول كيفية تشكل الكون. ويسمح جهاز الاستكشاف الفيزيائي للجسيمات الذي تبلغ تكلفته ملياري دولار ويطلق عليه «جهاز قياس الطيف المغناطيسي ألفا 2»، للعلماء ضمان قياس الأشعة الكونية في البحث عن المضادة المظلمة والمادة المضادة.
والمهمة هي الأخيرة لإنديفور ، حيث تستعد وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» لإحالة أسطول مركبات الفضاء المكوكية للتقاعد . وتضمنت المهمة آخر رحلة سير في الفضاء يقوم بها طاقم المكوك.
ومن المقرر إطلاق رحلة لمكوك فضاء آخر - هو مكوك الفضاء أتلانتيس الذي ينطلق إلى المحطة في تموز/يوليو المقبل - لكن ليس من المقرر إجراء رحلات سير في الفضاء في هذه المهمة.
يذكر أن مكوك الفضاء هو المركبة الوحيدة الكبيرة بدرجة كافية تسمح لها بإحضار شحنة كبيرة من الأجزاء الكبيرة للمحطة ، بينما تستطيع المركبات الروسية والأوروبية واليابانية نقل حمولات أصغر.
ويحال أسطول مركبات الفضاء المكوكية إلى التقاعد بعد صناعته للتاريخ على مدار 30 عاما حيث تركز وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) جهودها على تطوير مركبة طويلة المدى للسفر إلى كوكب المريخ ومسافات بعيدة أخرى.
(د ب أ)

بدوي حر
06-01-2011, 10:35 AM
الاربعاء 1-6-2011

التنويم المغناطيسي يكشف ذكرياتنا المنسية

http://www.alrai.com/img/328000/327974.jpg


د.حنان جميل هلسة- دكتوراه علم نفس
دعتني احد صديقاتي لجلسة مسائية مع مجموعة من صديقاتها في العمل وبعد ان عرفتني عليهم بدأت تمطر علي الاسئلة المعهودة هل تستطيعي تحليل الشخصية... اخبريني ما هي شخصيتي.. هل تعرفي بماذا افكر؟
يقولون ان من يدرس علم النفس يعرف في الغيب , وكان السؤال الأغرب هل التنويم المغنطيسي حقيقة، أريد ان أًنوم زوجي لأعرف إذا كان يخونني, ومن جهة أخرى ابني عنيد ماذا افعل؟
ابنتي غير شاطره في المدرسة, وغيرها من الأسئلة,حينها ابتسمت وتذكرت فلم احمد زكي البيضة والحجر الذي يتحدث عن خريج فلسفة وعلم النفس وتحول الى منجم بالغيب مشهور ....
كم ارغب ان أقول لكل الناس ان علم النفس هو علم السلوك الإنساني الداخلي والخارجي الظاهر والإرادي وغير الظاهر وغير الإرادي (مثال التفكير،ودقات القلب..)، ويشمل الكثير من التخصصات في الشخصية وفي العلاج النفسي والإرشاد التربوي وقضايا تربويه والنمو والمراهقة كما يدرس سلوك الفرد في داخل الجماعة، والتي من ضمنها دراسة اثر الإعلام على الفرد، كما يدرس كيفية تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من نقص ذكاء او مشكلة في النظر او السمع وحتى الموهوبين إضافة الى من يعانون من امراض تصيب النفس مثل الاكتئاب والفصام وغيرها وهناك الكثير من الأمراض الجسدية سببها نفسي ,.وغيرها لامجال لذكره الان.
فالتحليل النفسي يقوم على أساس التسليم بنظرية العقل الباطن والتي تفرض تقسيم الوعي الإنساني إلى الشعور واللاشعور وان تفكيرنا الظاهر وتصرفاتنا الشعورية ما هي إلا نتيجة للعمليات اللاشعورية التي تحدث في في العقل الباطن ,وتكون مستقلة عن إرادتنا، والعقل الباطن يمكن التدليل عليه بإجراء التحليل كما ويمكن التدليل على وجوده بظواهر التنويم المغناطيسي والأحلام ,وزلات اللسان.
ويمكن أن يعرف التحليل النفسي بأنه ( فن دراسة العقل الباطن , وهذه الدراسة تقوم على اسلوب فني خاص يسمى اسلوب التداعي الحر لسبر اعماق اللاشعور وكشف ما يحتويه من غرائز وميول فطرية أو شهوات مكبوتة يجللها الفرد ولكنها ذات أثر فعال في حياته الشعورية.
اما التنويم المغناطيسي فاخترعه الجراح الانجليزي جميس بريد وكان ينوم مرضاه بالتحديق في الثابت والمستمر لشيء معين حيث يشل هذا التحديق المراكز العصبية وملحقاتها ويؤدي لإخلال التوازن العصبي فيحدث النوم بدون تأثير المنوم بل لحالة المريض الفيزيائية والنفسية.
ومن خلال التنويم المغناطيسي يتم اكتشاف الأثر المرضي للذكرى المنسية لحادث ما وارتباطه بانفعالات عنيفة , وان تذكر الصدمة النفسية او الجرح النفسي تستعاد في التنويم المغناطيسي وليس في اليقظة والعلاج من خلال الإيحاء.
اما مفهوم الشخصية في نظرية التحليل النفسي مكونة من ثلاثة اجزاء وهي الهو id ,والانا ego , والانا العلى super ego وان السنوات الخمس الاولى من نمو الفرد في الطفولة تعتبر حرجة ,وتقرر الى حد بعيد سلوكه كراشد في المستقبل سواء اكان سويا ام شاذا.
والنزعات الجنسية تعتبر محددات لسلوك الفرد، كما ان معظم سلوك الفرد محكوم بمحددات لا شعورية.
اما الشخصية (من وجهة نظر بقية مدارس علم النفس) فهى مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية (موروثة ومكتسبة) والعادات والتقاليد والقيم والعواطف متفاعلة كما يراها الآخرون من خلال التعامل في الحياة الاجتماعية والذي يمثل السلوك المستمر والمتسق نسبيا كل هذه المكونات أو أغلبها تمتزج لتكون شخصية الإنسان الطبيعية.
من أهم المُلاحَظات في الشخصية هي أنّها واضحة وظاهِره منذ لحظة الولادة, فكل طفل له مزاجه وطبعه الفريدان الموروث. ولكن الشخصية تتطوّر مع تقدّم الإنسان في السنّ ومع معاشرة الناس، أي بالتربية البيئية.
ِِمن هنا قد نعرف نمط شخصية الفرد وبعض السمات من خلال السلوك الظاهر للشخص ولكن المعرفة الحقيقية تكون من خلال اختبار خاصة بالشخصية.

بدوي حر
06-01-2011, 10:35 AM
الأجهزة الألكترونية الحديثة تتسبب بألام في الرسغ

http://www.alrai.com/img/328000/327975.jpg


أشارت دراسة تناولت تأثير الأجهزة الإلكترونية الحديثة على مفاصل المراهقين الذين يستخدمونها بكثرة، إلى أن الشبان المدمنين على ألعاب الفيديو يعانون من آلام قاسية في الرسغ ومفاصل الأصابع، كما سجلت آلام مماثلة، وإن بنسب أقل، لدى الشباب الذين يستخدمون الرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة.
وقال باحثون إن هذه النتائج سيكون من شأنها قرع ناقوس الخطر على سلامة الأطفال والشباب، خاصة وأن الإقبال على هذه الأدوات يبدأ في فترات مبكرة من العمر.
وشملت الدراسة تأثير أجهزة مثل مشغلات الألعاب «Xbox» و»غيم بوي،» إلى جانب الهواتف الذكية، وطالت 257 تلميذاً في إحدى المدارس، تتراوح أعمارهم بين تسعة و15 عاماً بمدينة سانت لويس الأمريكية.
وقدم الباحثون استمارات للطلاب بهدف معرفة نوعية الأجهزة التي يدمنون على استخدامها من جهة، والساعات التي يمضونها أمامها، إلى جانب نوعية الآلام التي يشعرون بها.
وبحسب النتائج، فإن الذين يستخدمون ألعاب الفيديو لفترات طويلة يعانون من آلام مبرحة في الأصابع وعضلات الرسغ، وتتزايد الآلام لدى الأطفال بشكل طردي، إذ تتضاعف مقابل كل ساعة لعب إضافية.
أما بالنسبة للرسائل النصية القصيرة، فقد ارتبطت الآلام المرافقة لها مع عدد الرسائل النصية وطبيعة لوحة المفاتيح المستخدمة، كما اتضح أن الألم الذين تشعر به الفتيات أكبر مما يشعر به الفتيان.
وقال البروفسور يوسف يازيشي، أخصائي أمراض المفاصل في جامعة نيويورك: «لقد دلت الدراسة على النتائج السلبية لألعاب الكمبيوتر والهواتف بالنسبة لمفاصل الأطفال والشباب، وهذا يرتب المزيد من المخاوف حول التأثيرات الصحية المستقبلية للتكنولوجيا الحديثة.»
ولفت يازيشي إلى ضرورة أن يقوم الأطباء في المستقبل بتوسيع دائرة الأبحاث الرامية لتحديد مخاطر ألعاب الفيديو والهواتف على صحة صغار السن، وذلك بهدف التوصل إلى توصيات يمكن تقديمها لأولياء الأمور، بناء على نتائج علمية.

بدوي حر
06-01-2011, 10:40 AM
الزنك وفيتامين جيم وبـ (12) لخصوبة الرجل

http://www.alrai.com/img/328000/327978.jpg


تتيانا الكور- يتمثل دور التغذية في خصوبة الرجال في دور بعض العناصر الغذائية في منع حدوث نقص في كل من فيتامين جيم وعنصر الزنك وفيتامين ب12. ويؤدي نقص فيتامين جيم إلى تجمع الحيوانات المنوية معا مما يحول من توفرها، بينما يؤدي نقص الزنك إلى خلل في هرمونات الذكورة وعدم إنتاج كمية كافية من الحيوانات المنوية. ويؤدي نقص فيتامين ب (12) إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال. وينبغي للرجال الحصول على 90 ملليغرام من فيتامين جيم يوميا و11 ملليغرام من الزنك وبنحو 2.4 مايكروغرام من فيتامين ب (12).
وتتصدر الحمضيات أعلى قائمة الفواكه الغنية بفيتامين جيم (مثل البرتقال وعصائرهما)، يليها فاكهة الجوافة، البندورة، المانجا، والفراولة، بينما يتصدر الفلفل بأنواعه (الأخضر والأصفر والأحمر) قائمة الخضار الغنية بفيتامين جيم، يليها البروكولي، والكوسا، والملفوف، والسبانخ.
ويعتبر فيتامين جيم من الفيتامينات الذائبة في الماء والتي يحتاجها الجسم بصورة أساسية إذ لا يستطيع الجسم تصنيعه أو حتى تخزينه، بل يتخلص الجسم في العادة من الفائض منه عن طريق البول. لذلك يجب علينا أن نتناول إحتياجاتنا منه بشكل يومي وبصورة دائمة.
ويمكن للرجال تلبية إحتياجات جسمهم من فيتامين جيم عن طريق تناول الخضار والفواكه ومراعاة التنويع في مصادرها بشكل يومي مع تحقيق التوازن في النظام الغذائي المتناول، وبمعدل خمس حصص من الخضار والفواكه الغنية بفيتامين جيم في اليوم الواحد (وتعادل الحصة الواحدة حبة فاكهة متوسطة الحجم، كوب من عصير الفواكه أو الخضار المطبوخة، وكوب من الخضار النية).
ويتوفر الزنك في كل من اللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا، والكاجو، بينما تفتقر له مصادر مثل الحليب والخضار والفواكه وبياض البيض. ولعنصر الزنك دور في صحة الجهاز التناسلي، خاصة لدى الرجال إذ يؤثر الزنك على أداء وظيفة البروستات والنشاط الهرموني للرجال وإنتاج الحيوانات المنوية.
ويؤدي نقص فيتامين ب (12) إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال. وقد تم التوجه لوصف مكملات فيتامين ب (12) من أجل تحسين معدل الخصوبة لدى الرجال الذين يعانون من إنتاج حيوانات منوية غير طبيعية. ولكن مع توجهنا للممارسة القائمة على الأدلة العلمية، تشير دراسة يابانية قديمة من عام 1988 شملت 375 رجل يعاني من العقم بأن مكملات فيتامين ب (12) لم تثبت أي فائدة حقيقة باستثناء مجموعة صغيرة من الرجال الذين يعانون من إنخفاض في عدد وحركة الحيوانات المنوية. وما زلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات كدليل على فعالية إستخدام مكمل فيتامين ب (12) في تحسين خصوبة الرجل، خاصة عند عدم وجود نقص مثبت لفيتامين ب (12).
وتعتبر أغنى المصادر الغذائية بفيتامين ب (12) هي المصادر الحيوانية اذ أن فيتامين ب (12) لا يوجد في أي غذاء نباتي حسب ما تشير إليه نتائج تحاليل الأغذية المخبرية، بينما يوجد فقط في معظم أغذيتنا الحيوانية مثل اللحوم الحمراء كلحم البقر والكبد ولحم الضأن التي توفر بدورها معدل 80 إلى 100 ميكروغرام من فيتامين ب (12) لكل 100 غرام (أي قطعة بحجم كفة اليد)، وهو ما يعادل 40 ضعف إحتياج الرجل اليومي من فيتامين ب (12) المقدر بنحو 2.4 مايكروغرام.
ومن المصادر الغذائية الأخرى السردين، وكبد الدجاج والبقر والعجل التي توفر بين 25 و 60 مايكروغرام لكل 100 غرام (أي ما يعادل 4 ملاعق طعام). إضافة إلى التونا والبيض واللبن والجبنة التي توفر ما نحتاج تناوله يوميا.
وخلافا لبعض التقارير والمعلومات الدارجة فإن الأعشاب والطحالب البحرية لا توفر فيتامين ب (12)، بالرغم من إحتواء بعض أنواع الطحالب الخضراء المزرقة على نسبة غنية من فيتامين ب (12)، إلا أنه عمليا غير متوفر لنا لنمتصه.

بدوي حر
06-01-2011, 10:43 AM
نظام يكشف العواطف والانفعالات في الاتصالات الهاتفية

http://www.alrai.com/img/328000/328002.jpg


طور العلماء نظاماً يمكنه كشف مستوى التوتر في صوت الانسان عندما يتحدث بالهاتف، ويقولون انه سيكون مفيداً في مراكز خدمات استقبال مكالمات الطوارئ، بخاصة في حالات الكوارث الكبرى، والتي على موظف استقبال المكالمات عندها التمييز بين الحالات التي تحتاج الى مساعدة فورية في مكان ما وتلك التي لا تكون ملحة جداً.
يستخدم النظام برنامجاً كمبيوترياً يميز التغيرات في انماط صوت الناس، مثل حدة الصوت، وعمقه وسرعة الكلام، وسرعة التنفس، والتي تمثل مؤشرات على مستويات التوتر المختلفة، وقد طور النظام د. جوليا ليفتر من جامعة دلفت للتكنولوجيا وفريق بحث من صناعة الدفاع. وتقول ليفتر، ان خصائص صوت الانسان تتغير عندما يكون متوتراً، وبمراقبة هذه الخصائص وتحليلها في اثناء تحدث الانسان بالهاتف، يمكن كشف حالة الانسان العاطفية عندها.
بدأ العلماء عملهم من قاعدة بيانات الاتصالات بخدمات طوارئ الاسعاف، واستخلصوا منها مميزات الاصوات المرتبطة بحالات التوتر، واستخدمت النتائج المستقاة في تعليم البرنامج تمييز انماط الاصوات التي تتسق مع الكلام في حالات التوتر والانفعالات الشديدة، وقد اظهرت نتائج التجارب على النظام دقته في 96% من الحالات، اذ كان قادراً بكفاءة عالية على تحديد مدى خطورة الحالة التي كان المتحدث بالهاتف يبلغ عنها اعتماداً على نمط صوته.
ويقول العلماء ان للنظام تطبيقات في مجالات واسعة، فبالاضافة الى مساعدته الفورية وذاتياً للمسؤولين في تحديد الحالات الطارئة فعلاً والتي تحتاج الى استجابة سريعة، مقارنة بغيرها، فانه يمكن لسلاح الطيران مثلاً استخدامه في مراقبة مستويات التوتر عند الطيارين في اثناء ادائهم للمهمات القتالية.

بدوي حر
06-01-2011, 10:43 AM
هل يتغير طعم الشاي عند غليه اكثر؟

http://www.alrai.com/img/328000/328004.jpg


انه سؤال مثير، والاجابة كما يقول جميع الخبراء هي نعم. ويفسرون ذلك بقولهم ان الماء يفقد الاكسجين الذائب فيه مع الغليان، وان هذا الاكسجين ضروري لاطلاق مركبات بوليفينول وفلافنول الموجودة في الشاي والتي تكسبه نكهته المميزة.
لكن بالمقابل يشكك العلماء في هذا التفسير، اذ ان الماء يفقد الهواء الذائب فيه بمجرد تسخينه، وبالتالي فان لا هواء يكون فيه عندما يأخذ بالغليان.

بدوي حر
06-01-2011, 10:44 AM
حمية النخالة وامراض القلب

http://www.alrai.com/img/328000/328005.jpg


صيدلاني ابراهيم علي ابورمان
أمراض القلب تنشأ نتيجة لارتفاع مستوى الكولسترول في الدم الذي يؤدي الى ترسبه في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب وتأثيره على حركة الدم في هذا الشريان والتقليل من وصول الدم المحمّل بالا كسجين للمنطقة التي يغذيها هذا الشريان. وعند وجود عوامل محفزة مثل التعب او الغضب الذي يؤدي إلى تضيق الشريان التاجي يحدث انسداد له بالكامل أو بنسبة تقل تبعا لتراكم الكولسترول وبالتالي فان نسبة الدم الواصلة لتلك العضلة تقل أو تنعدم تبعا لذلك التضييق مما يؤدي لموت العضلة او الإصابة بالجلطة.
في هذه الحالة بعد التدخل الجراحي والعلاجي ينصح المريض بإتباع حمية تقل فيها الدهنيات تجنبا لحدوث تراكم جديد للكولسترول في الشرايين التاجية وممارسة الرياضة بهدف تقوية عضلة القلب بحيث تعمل على تحريك الدم وتمنع ركوده في الشرايين.
في دراسة شملت 42000 من متوسطي العمر تناولوا الحبوب الكاملة لوحظ انهم كانوا اقل عرضة لامراض القلب.
الحبوب الكاملة تحتوي علىالقشرة الخارجية التي تحتوي على النخالة بينما النشا موجود في الطبقات الداخلية التي تحتوي على نسبة اقل من الفيتامينات والمعادن وقد كانت دراسات سابقة أظهرت فوائد الشوفان والشعير في هذا المجال.
واستنادا للحقائق المتوفرة من هذه الدراسة ومن الدراسات المشابهة لها ومقارنة النتائج تبين انخفاض معدل الإصابة بأمراض الشرايين بأقل من ثمانية عشر بالمائة عند من يتناولون النخالة عن أولئك الذين يتناولون الغذاء العادي مع كمية اقل من النخالة اما مقارنة بمن بقي على نظامه اليومي فقد قلت بنسبة تزيد عن الثلاثين بالمائة.
ان وجود الألياف في النخالة يعمل على المساعدة في التخفيف من أثار الكولسترول نتيجة للتقليل من امتصاصه وبالتالي يعمل على مساعدة المريض الذي يتناول أدوية مخفضة للكولسترول.
كما أن الحبوب الكاملة غنية بمحتواها من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تفيد في اعطاء المريض وجبة غنية من الألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الاخرى.

بدوي حر
06-01-2011, 10:44 AM
هروب العمالة من الكفيل بسبب المعاملة السيئة




كشفت دراسة سعودية حديثة أن سبب هروب العمالة الأجنبية من كفلائهم يعود إلى المعاملة السيئة طوال ساعات العمل التي تصل أحيانا إلى 12 ساعة يوميا.
وهدفت الدراسة ، التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية امس الثلاثاء ، لبحث ظاهرة هروب العمالة الوافدة في المملكة من كفلائهم ومعرفة أسبابها ودوافعها.
وأظهرت الدراسة أن «ظاهرة هروب العمالة في السعودية في زيادة مستمرة وارتفاع مضطرد خلال السنوات الأخيرة» وأن «لهذا الهروب العديد من الآثار السلبية على النواحي الأمنية والاقتصادية والثقافية».
وأوضحت الدراسة أن «معظم الهاربين من الجنسيات الآسيوية تليها الجنسيات العربية ثم الأفريقية» وأن «جلهم من فئة الشباب ذوي المهن الدنيا وتغلب على معظمهم الأمية وغالبيتهم من ذوي الدخول المحدودة».
وأرجعت أهم أسباب الهروب إلى «محاولة تحسين الدخل وعدم الراحة في العمل والمعاملة السيئة من الكفيل وطول فترة الدوام». وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» المعنية بحقوق الإنسان وصفت العام الماضي أوضاع حقوق الإنسان في السعودية بـ»المتدهورة».
(د ب أ)

بدوي حر
06-01-2011, 10:45 AM
تراجع إنتاج اليابان من السيارات بفعل الكوارث




قالت مجموعة صناعية في اليابان امس إن إنتاج السيارات في البلاد خلال نيسان/أبريل الماضي تراجع بنسبة 1ر60% مقارنة بالشهر نفسه قبل عام ليصل إلى 001ر292 ألف سيارة في أكبر هبوط شهري عقب الزلزال وأمواج تسونامي اللذين ضربا منطقة شمال شرق اليابان في 11 آذار/.
وتسببت الكارثة في توقف الكثير من منشآت الإنتاج في المنطقة وعرقلت عمل سلاسل للتوريد ، ما أدى إلى نقص حاد في أجزاء وقطع غيار السيارات.
وقال اتحاد منتجي السيارات الياباني إن الهبوط الحاد في الناتج المحلي،وهو سابع تراجع متتالي على أساس سنوي،كان أكبر من الرقم المسجل في آذار/مارس والبالغ 3ر57%.
وقال إن إنتاج سيارات الركاب انخفض بنسبة 2ر60% إلى 249 ألفا و772 سيارة،بينما هبط إنتاج الشاحنات 5ر57% إلى 40 ألفا و305 شاحنات.
وأضاف أن صادرات السيارات في نيسان/أبريل تراجعت 8ر67% إلى 126 ألفا و61 سيارة مع هبوط صادرات سيارات الركاب بنسبة 3ر67% إلى 113 ألفا و291 سيارة وانخفضت صادرات الشاحنات 2ر68% إلى 10 آلاف و917 شاحنة.
(د ب أ)

بدوي حر
06-01-2011, 10:46 AM
الأرق .. والحمل: حلول دون ادوية

http://www.alrai.com/img/328000/327976.jpg


تتناول المراة الحامل خلال مدة حملها عدة انواع من الاطعمة والمشروبات وتمنع من بعضها وتختلف من حولها الهمسات والمعلومات والاقوال.
..وفي حالات المرض يُمنع بتاتاً على المرأة تناول الأدوية خلال فترة حملها، بما فيها الأدوية المنوّمة. مع ذلك، ثمّة وسائل أخرى للحدّ من الأرق يمكنك اعتمادها حتى خلال الأسابيع الأخيرة من حملك.
تعاني المرأة الحامل في أواخر حملها من صعوبة النوم، ويعود ذلك إلى أسباب عدة نذكر منها: الإرهاق بسبب الولادة الوشيكة وكيفية ترتيب وضعها الجديد بعد الولادة وخوفها من الفشل في تحمّل مسؤولياتها كأم، فضلاً عن الأسباب الفيزيولوجية كحركة الطفل داخل بطنها البارز ومعاناتها من اضطرابات في الجهاز الهضمي.
كيف تعالجين هذا الأرق من دون أن تلجئي إلى تناول الحبوب المنوّمة؟
نصائح
- أعدّي عشاء خفيفاً من حيث الكمّية والسعرات الحرارية، وتفادي تناول الأطعمة الدسمة والثقيلة كي لا تصابي بعسر هضم من شأنه أن يقلق نومك، ومن المستحسن أن تتناولي مأكولات تحتوي على الكاربوهيدرات كالمعجنات والرز.
- تجنّبي مساءً أي نشاط جسدي واحتساء القهوة والشاي والمناقشات الحادّة والنزاعات... في المقابل، قومي بكل ما يشعرك بالراحة كشرب الحليب الدافئ والمطالعة...
- لا تقصدي غرفة نومك إلا حين تشعرين بالنّعاس. وفي حال لم تتمكّني من النوم فلا تجبري نفسك على ذلك إنّما اتركي سريرك وحاولي القيام بنشاط آخر هادئ أو حاولي أن تنامي في غرفة الجلوس مثلاً حتى يتملّكك النعاس.
- يمكنك أن تسترخي على أريكة وتمدّي رجلك اليسرى وتثني اليمنى وإذا اقتضت الحاجة ضعي وسادة تحت ركبتك واحرصى على ألا تضغطي على بطنك.
- أدرجي في برنامجك اليومي قيلولتين: واحدة قبل الظهر وأخرى بعده لتخفّفي من وطأة التعب وتستعيدي نشاطك.
- حاولي الاسترخاء كلّما سنحت لك الفرصة وركّزي على عملية التنفّس التي يجب أن تكون بطيئة ومنتظمة. وللمزيد من المعلومات ثمّة جلسات استرخاء خاصة بالحوامل.
- استشيري طبيبك بالنسبة الى الطب التجانسي والمعالجة بوخز الإبر فهما يندرجان ضمن الطب التكميلي وبوسعهما مساعدتك على الاسترخاء والشعور بالراحة. في المقابل، حذار استخدام العلاج بالنباتات لأن المعطيات المتوافرة لجهة سلامة المرأة الحامل غير كافية ولم يثبت الطب صحّتها بعد.
- أخيراً، في حال لم تُجدِ هذه التّعليمات نفعاً وما زلت تعانين أرقاً حاداً، عليك استشارة طبيبك. فعلى رغم أنّ الدواء ممنوع عليك تناوله، إلاّ أنّ ثمة مهدئات خفيفة لا تؤذي الجنين ومن شأنها أن تخفّف عنك وطأة الأرق ريثما تجتازين مرحلة الحمل. لكن تجنّبي تناول أي منوّم، حتى ذلك الذي كنت معتادة على تناوله قبل حملك.

بدوي حر
06-01-2011, 10:48 AM
مجرات تتفاعل مع بعضها

http://www.alrai.com/img/328000/328003.jpg


نشرت وكالة الفضاء الاميركية / ناسا هذه الصورة التي التقطها تلسكوب الفضاء هبل مؤخراً لمجموعة من المجرات المتفاعلة تسمى Arp 273.
وتقول الوكالة ان المجرة الكبرى من المجرات الحلزونية المعروفة بالاسم UGC 1810 لها قرص اخذ شكل الوردة نتيجة تأثير جاذبية المجرة المجاورة لها UGC 1813. وتقول ان عناقيد من نجوم صغيرة لامعة زرقاء اللون وحارة تبدو في اعلى المجرة الاولى، وان سلسلة من الاشكال الحلزونية في المجرة العليا تمثل مؤشراً على التفاعل بين المجرتين.
ويقول علماء ناسا ان مجموعة المجرات هذه توجد في كوكبة المرأة المسلسلة وتبعد 300 مليون سنة ضوئية عن الأرض.

بدوي حر
06-01-2011, 10:49 AM
دواء لسرطان البروستات




يقول علماء من المركز الطبي التابع لجامعة جورج تاون الاميركية، ان دواء جرى تطويره لمعالجة سرطان ايونغ، وهو نوع نادر من سرطانات الاطفال، اثبت فاعلية في منع انتشار سرطان البروستات، تبعاً لما اظهرته نتائج الدراسات المخبرية.

بدوي حر
06-01-2011, 10:49 AM
بلاستيك كهربائي بصري




توصلت ماليكا جيفريس استاذة الكيمياء في ايوا ستيت وفريق بحث عامل معها الى تصميم تركيب بوليميري عضوي جديد موصل للكهرباء بحيث يمكن الاستفادة منه في صناعة الخلايا الشمسية والصمامات الثنائية الباعثة للضوء وشرائح الترانزستورات الرقيقة.
وتقول جيفريس انها ومساعديها اجروا دراسات اساسية عدة عن العلاقة بين تركيب البوليمير الجديد هذا وخصائصه الكهربائية والفيزيائية والبصرية.

بدوي حر
06-01-2011, 10:50 AM
شارع «كودام» ببرلين يحتفل بالذكرى 125لانشائه




ربما لا يكون هناك في ألمانيا شارع يحظى بشهرة أو بريق الجادة الخامسة «فيفث أفينيو» بنيويورك أو الشانزليزيه في باريس، غير أن كورفورستيندام، الذي يسمى اختصارا بشارع كودام، هو أقرب شوارع ألمانيا لهذين الشارعين من حيث الشهرة.
يحتفل شارع كودام الذي يمتد بطول 5ر3 كيلومترات ويعد أشهر شوارع التسوق في برلين بذكرى مولده الـ 125 هذا العام، بسلسلة من الفعاليات الكبرى لتناسب هذا الحدث التاريخي.
تأسس كودام غربي العاصمة الألمانية في البداية كممر للخيالة، وضع حجر أساسه في 1542 ليربط بين شتاتشلوس وموقع صيد في جرينفلود، لكن لم يعلن عنه كشارع قبل عام 1975 وما بعدها بمبادرة شخصية من المستشار الألماني اوتو فون بسمارك.
وسيكون بإمكان الزوار استكشاف تاريخ الشارع عبر جولات سياحية وحفلات ومراسم مخطط لتنظيمها.
(د ب أ)

اسير الدرب الصخري
06-01-2011, 10:57 AM
مشكورين على الطرح الراقي والمميز تسلموا

سلطان الزوري
06-01-2011, 04:43 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على
دمت ودام قلمك

راعي الحيزا
06-02-2011, 12:17 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

اسير الدرب الصخري
06-02-2011, 07:50 AM
قمه الابداع والرقي اعود وانثر حروفي من جديد

بدوي حر
06-02-2011, 11:10 AM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
06-02-2011, 11:13 AM
مشكور اخوي ابو خالد على مرورك

بدوي حر
06-02-2011, 11:15 AM
مشكور اخوي اسيرووووو على مرورك

بدوي حر
06-02-2011, 11:17 AM
الخميس 2-6-2011

النشاطات تخفف التوتر

http://www.alrai.com/img/328000/328128.jpg


قال باحثون بريطانيون ان متابعة الفعاليات الفنية و الثقافية تخفف التوتر وتحّسن صحة الرجال الجسدية ورفاههم العقلي أكثر من حثهم على أن يكونوا خلاقين بينما النساء يستفدن من المشاركة في النشاطات الفنية بدلاً من مراقبتها.
وفي دراسة حديثة نشرت ملخصاتها الرئيسية صحيفة (تلغراف) البريطانية ، فقد حلل الباحثون من الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا نتائج استطلاع دام ثلاث سنوات أجري على 50797 راشدا سئلوا عن ماهية النشاطات الخلاقات التي شاركوا فيها فضلاً عن صحتهم وسعادتهم. وبالتفصيل سئلوا عن تواتر ارتيادهم المتاحف والمعارض الفنية والمهرجانات الموسيقية والمسارح ودور السينما والنوادي الرياضية, وكذلك تواتر مشاركتهم في لقاءات النوادي وغنائهم واللعب على أدوات موسيقية والرقص وممارسة رياضة ما والمشاركة في النشاطات في الهواء الطلق. كما سئل المشاركون عن مدى شعورهم بالصحة ومدى رضاهم عن حياتهم ومدى شعورهم بالأرق والانهيار العصبي.
وأظهرت النتائج أن «حضور حدث رياضي» وحسب يرتبط بسلامة الصحة لدى النساء, غير أن «النشاطات الثقافية الاستقبالية» ارتبطت بسلامة الصحة لدى الرجال. فالنساء اللواتي شاركن في النشاط الخلاق تمتعن بصحة أكثر جودة من اللواتي لم يشاركن فيه. وكذلك بالنسبة إلى الرضى عن النفس وتخفيف الأرق والانهيار العصبي استفادت النساء من المشاركة في النشاطات الخلاقة في حين أن الرجال انفرجت أساريرهم لدى مراقبة الثقافة وحسب.
كما أشار الباحثون إلى أن المشاركة في النشاطات الترفيهية على مثال الاستماع إلى الموسيقى تجلب الراحة وتساعد على التعامل مع الضغط, في حين أن المشاركة في نشاطات على مثال المشاركة في صفوف الغناء مفيدة للاختلاط الاجتماعي وتحسّن الصحة العقلية. واستشف الأكاديميون أن هذه الدراسة تقترح ارتباط الجنس بالمشاركة الثقافية والصحة الجسدية والأرق والانهيار العصبي والشعور بالرضى.

بدوي حر
06-02-2011, 11:18 AM
أغذية تحمي من الإكتئاب

http://www.alrai.com/img/328000/328131.jpg


تتيانا الكور- يلعب السمك دورا بارزا فيما تشير إليه الأبحاث من فوائد جمة في حالتي الصحة النفسية والحماية من الإكتئاب إذ يعتبر من المصادر الغنية بالبروتينات التي تحتوي على أحماض ٍ أمينية مهمة، مثل الأرجنين والتريبتوفان، التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على أنسجة جسمنا، بالإضافة إلى دورها في تحسين المزاج وتخفيف حدة درجة الإكتئاب. كما يعتبر السمك مصدراً مهماً لعناصر غذائية مهمة كالكالسيوم الضروري لصحة العظام، واليود والفوسفور الضروريين لتنشيط الذاكرة.
ويحتوي السمك على الفيتامينات، خاصة فيتامين ألف وفيتامين دال الموجودين في كبد السمك، والضروريين لصحة الجلد وجهازنا المناعي . كذلك يحتوي على نسبة عالية من حمض الجلوتاميك وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ والأعصاب والأنسجة المضادة للإكتئاب.
وقد توصلت إحدى الدراسات واسعة النطاق في عام 2010 الى أن الأفراد الذين يتناولون السمك أقل من مرة في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب المعتدل والشديد (وبمعدل 31 %) مقارنة بمن يتناولون الأسماك أكثر من مرة في الأسبوع، ويعود ذلك الى إحتواء السمك على الأحماض الدهنية الثلاثية (الأوميغا-3) الموجودة في السمك.
وتعتبر جميع أصناف السمك من المصادر الجيدة للأحماض الدهنية الثلاثية والمعروفة بإسم «الأوميغا-3،» إلا أن بعض الأصناف تعد من المصادر الأغنى، مثل السلمون، والتونا، والسردين، والبوري والماكاريل. ومن المصادر الغذائية الأخرى الغنية بهذه الأحماض هي: اليقطين، الكتان وبذر الكتان، المكسرات خاصة الجوز واللوز، زيت السمك وزيت الجوز.
وتعمل مجموعت الخضار والفواكه على حمايتنا من الإكتئاب، ومن أهم الفاكهه المضادة للإكتئاب الحمضيات كالبرتقال والليمون الحامض والجريبفروت والكيوي والمانجو والفراولة نظرا لإحتوائها على فيتامين جيم والذي بدوره يمنع عملية تأكسد الخلايا – وهي عملية تزيد بها حدة ودرجة الإكتئاب. أما بالنسبة لمجموعة الخضار، فتتمثل بالبروكولي، الملفوف واللفت والشمندر، والفلفل الأحمر، والذرة، والبصل والثوم، والباذنجان، والسبانخ والتي تشير الدراسات إلى علاقتها بتخفيف أعراض وحدّة الإكتئاب عند تناولها بصورة يومية.
وتلعب مجموعة فيتامين (ب) المركب دورا مهما في الحفاظ على نشاط الخلايا العصبية في حالة الإكتئاب. ويتواجد الفيتامين المركب في مصادر نباتية مثل البطاطا والموز والعدس والفلفل والخميرة الطبيعية، ومصادر حيوانية مثل الكبدة والتونا والديك الرومي.

بدوي حر
06-02-2011, 11:59 AM
نحو موسوعة طبية للرجال فقط !

http://www.alrai.com/img/328000/328132.jpg


دكتور كميل موسى فرام
العلاقات الزوجية هي علاقات تكاملية بدرجة التوأمة والاتحاد، وليست تبادلية تتغير وتتبدل مع زوابع الأيام، أساسها يفتقر لأهداب مرحلية أو اعتبارها استكمالا لمتطلبات البقاء والاستمرار.
فمركب الزواج يبحر ببحر الأيام، يتعرص لعواصف وأعاصير، تتطلب من الربان الحكمة بالتصرف وعدم التسرع، فركوب بحر الزوجية خطوة جريئة إلزامية بمساق الحياة تتغذى بالحكمة والصبر والعمل للوصول لشاطىء الأمان حيث الاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة ونائجها الفطرية بأفراد العائلة الذين يشعون ضياء للوالدين كعامل استقرار، والكتابة على صفحات المياة أمانة بضمير الزمن ليخلد قصص نجاح زوجية أساسها التساوي، بدأت بالتواضع، تغذت بالحب، ارتدت ثوب الاخلاص، عنوانها ابتسامة دائمة، فكانت مشروع شجرة حياتية مثمرة يقطف ثمار أبناؤها الصالحون كنتيجة طبيعية لرابطة الزوجية، ارتوت بعرق الزوجين لحمايتها من غدر الزمان الذي لا يرحم.
مواقف السعادة
التكامل والتكافل بمفهومه الرياضي لا يختلف أبداً عن التفسير العائلي أو هكذا يجب أن يكون، فاتحاد الزوجين بالفكر والمصير والهدف، يكفل لهما تقاسم مواقف السعادة بالتساوي، كما يلزمهما بتقاسم هموم المرض والحرمان بنفس الدرجة، بل وتقاسم أسهم الخسارة إن وجدت، في الأولى قد لا نلحظ فرقا لطبيعة الشعور وانتشار رياح الانبساط، ولكن الثانية تتطلب التمعن والتدقيق، فهناك فرق وفرق كبير حيث يسطر العتب ويخلد إثما على المقصر، كسوس ينخر بالعلاقة الزوجية ليضعفها وقد يؤذيها إن دخلت بفلك العناد والاهمال، مسابقة تضمن الخسارة لطرفي اللعبة كما تضمن الربح أيضا، فليس هناك داء أسوأ من شرخ زجاح العلاقة الزوجية، فالترميم عاجز عن العلاج مهما مورست فنون الترقيع، إضافة أن التضحية بجزء من الوقت والمال قد لا يسعف الزوج لخطأ التوقيت بعد أن كانت كلمة الاعتذار كافية لحسم الداء كدواء.
مستقبلات هرمون الاستروجين
مرافقة الزوج لزوجته بظروف صحية عابرة برحلة الشفاء قد يكون البلسم بل قد يكون حكمة نسائية لاختبار الاخلاص الزوجي، وأي كان السبب بظاهره أو واقعة، فوجود الزوج مع الزوجة في عيادة الاختصاص أثناء مراحل الشكوى والكشف إضافة لعمل الفحوصات سيشعر الزوجة بحرص على أرض الواقع تقوي درجة الحب ورابطة الاخلاص بداخلها عندما يدغدغ مستقبلات هرمون الاستروجين السحري، جرعة من المحبة قد تكون كفيلة بإزالة اللثام عن سر المرض، بل يتعدى أثرها لشطب حروف الشك المتبادل أحيانا، فعاطفة المرأة يمكن إعادة توزيع ألوياتها بسهولة لتوظيفها بالجانب الايجابي ببحر الذكورة العاصف، ومن واقع الاختصاص والخبرة أجزم أن قبلة بريئة برتبة الاخلاص تمثل جرعة الشفاء لأمراض القلب والشك والأعصاب، قبلة ينتهي مفعولها بلحظة الأداء ولا يترتب على أدائها استحقاق بظرف صعب.
فصول العطاء الزوجي
استحقاقات العمر تمثل فصلا مهما بالمسيرة للرجال يصعب على البعض قبول الاعتراف به أو هكذا يتظاهر البعض بارتداء ثوب الشباب الدائم، وشهادتي للتاريخ أن فصول العطاء الزوجي لدى الرجال تحكمها معايير تتميز بالثبات والاخلاص بقدر، تمنع الانحراف الأدبي عن قضبان قطار الزوجية بعموميات ندركها بحكم الطبيعة الربانية، ولكن الانقلاب السلوكي بالجانب الأنثوي نتيجة عدم انضباط المعادلة الهرمونية والعصبية قد يدفع الرجل لسلوك وقتي تحت تأثير الصدمة، فيمثل فصل ندم وتأنيب بعد انقضاء العاصفة واتضاح الرؤية عندما يرسو القارب بواحد من أرصفة العمر لأخذ قسط من الراحة، ومراجعة سيناريو أحداث الجزء العمري الماضي لاقتناص درس للغد.
هناك زيارات طبية مشبوهة لكلا الزوجين، تبدأ بسرد قصة مرضية لصديق بتفصيل كامل عن سيرته المرضية بدافع الحرص لكونه يتمتع بقدر من الخجل وقد انتابت جدران بناءه شروخ وتصدعات تحتاج للترميم، قصة تحاكي بأحداثها واقع الراوي الذي يبحث عن الدعم الأزرق أو الأصفر لأداء المهمة، في الوقت الذي تجد فيه السيدة وقد استخدمت عبارات الأحاجي فتترك للطبيب حرية التفسير بدون تحمل لسؤ الظن لكبرياء وعدم الاعتراف بتغيرات العمر، زيارة تتبادل فيها التهم بين الربان الزوجي بظاهر الحرص، يستمد طاقته من حلم يدغدغ العواطف، لاؤكد هنا أن استحقاقات العمر واقع لا يمكن تجاهله، فمن يبحث عن الفوز والمتعة لا يترك ذلك للوقت الضائع غلآ لسوء تقدير أو تخطيط.
اشراقة شمس الغد
التواجد المتبادل للزوجين أثناء الزيارات الطبية يمثل صورة من صور الوحدة النموذجية، قد تعطي دلالات وأبعاد أكثر من مجرد التواجد الجسدي، لأنه يمثل قمة الاتحاد العاطفي بحرص على إشراقه شمس الغد إعلانا لولادة يوم جديد في مفكرة الأيام، تنقش بسطورها أن أنين الزوجة قد الّم رفيق الدرب فأضاء شمعة لعبور نفق صعب ضمن أفق الصحة بثوب يتمناه المحروم والغني، خصوصا أن العديد من الفصول الحياتية لا يمكن شراؤها أو توفيرها بالمال، بل وذكريات عمرية تخلّد بالإخلاص والمحبة عندما يعصف المرض بفلول رياح خريف ممطر، تتساقط أوراقه وتتعرى أغصانه استعدادا لارتداء حلة جديدة في قادم الأيام، تحاك بخيوط ثوب الصحة الذي يصنع بحرص الذات ويحافظ عليه بدون بخل.
قيمة الصحة
لا يمكن إنكار الواقع المرضي حيث لا توجد مناعة قد يكتسبها الفرد ضد الإصابة بالمرض فهو قاهر لكل الفئات، يغافل بترحال دون استئذان، قد يعطي إشارة تحذيرية يستوعبها من يدرك قيمة الصحة قبل الغرق ببحيرة الشكوى فلا منقذ ولا فائدة من التكرم للصرف بسخاء، كما أنه يمنع تفسير أركان الشكوى الصحية بحسن نية والتعامل معها بشكل عارض اعتمادا على خبرات ناس قد رحلوا قبل الإثبات، يخلدون بسلبية تفكيرهم التي أورثوها للبعض تحت فصل البخل والخوف، والرجل بطبيعته يعتبر الفترة المرضية فترة ضعف فينكر حاجته للمساعدة والعطف، ولكنني أجزم أن الشفاء يتمثل بالدرجة الأولى بحنين زوجة تمسح الألم فتزرع شجرة الأمل بقلب يحتاج لنظرة عين وابتسامة، كفيلة بتعبيد طريق الوصول للسر المرضي قبل أن تجف مياه بحيرة العمر فيصعب التجديف في وحل الأيام.
لا يمكننا اعتبار العواصف المرضية رياح تهديد للاستقرار العاطفي واعتبار أداء الوظيفة الزوجية كمقياس لبورصة الحياة وكنوزها، ففي مرابعها حدائق للمتعة والراحة والاستجمام، وتغني بصورة مؤقتة عن فصل الحياة اليومي في ساعات الليل الأولى تحت أنوار شموع حمراء تبعث دفئا وطاقة للعواطف لإزالة هموم أحداث اليوم، فالمرض واقع لا يمكن الابتعاد عنه، ومن الظلم أن نعتقد أن الحرمان من متعة الليل عقوبة مرضية، فذلك لا يمثل الصفحة الأخيرة كدستور نعيش تحت مظلته، فليس الشفاء بالعلاج وسيلة أجدى من تقبل المرض ومضاعفاته، واختيار شريكة العمر طواعية لتقاسم هموم الزمن.
حصر المهمة الزوجية
لا يمكن القبول بحصر المهمة الزوجية بزاوية حادة مظلمة القياس والأجواء، تتغير درجة انحرافها بتغير القدرة الأدائية لأحد الطرفين بفرجار الرضا الحسابي واللذين ارتضيا لظرف قاهر للانتقال بلعب دور كومبارس بالحياة أداءً ونتيجة ضمن روتين يفتقر للغة التفاهم والعواطف، ليعتمد الأداء على الفطرة المميزة لفرع الثديات ضمن المملكة الحياتية، فكم من نظرة صنعت ثورة وجيل، وخلدت رموزا فرضوا عبرتهم على أدائنا حتى الساعة نحاول الامتثال بهم بقدر الاجتهاد والعطاء، فالزوج الناجح يعتمد على امداد طاقة التميز من الزوجة الحريصة.
استشاري النسائية والتوليد/ مستشفى الجامعة الأردنية
أستاذ مشارك/ كلية الطب- الجامعة الأردنية

بدوي حر
06-02-2011, 12:00 PM
ما يعني لنا الاعلان المتلفز..؟

http://www.alrai.com/img/328000/328139.jpg


كشفت شبكة (سي ان ان) الاميركية على موقعها الالكتروني ،عن دراسة جديدة ، تعالج ما يفعله الناس أثناء مشاهدة التلفزيون ومختلف الفضائيات . وابرز الكشف أن 60 في المئة من الأشخاص الذين يمارسون هذا «الطقس اليومي» قالوا إنهم يعجزون عن مواصلة المشاهدة دون أن تعبث أيديهم بهواتفهم المحمولة. و إن 33 في المئة لا يمكنهم الجلوس والمشاهدة دون أن تكون أجهزة الكومبيوتر المحمولة خاصتهم مفتوحة أمامهم.
بالمقابل، قال 12 في المئة ممن شملهم المسح إنهم يستغلون وقت مشاهدة التلفزيون لمتابعة «أعمالهم العادية،» أما نسبة الذين يكرسون أوقاتهم بالكامل لمتابعة التلفزيون من دون الاهتمام بأي شيء آخر - كما كان الناس يفعلون قبل عقود - فلم تتجاوز ستة في المئة.
أما الخبر غير المفرح للمعلنين - الذين ينفقون مليارات الدولارات للترويج لمنتجاتهم عبر شبكات التلفزة - فهو أن معظم الذين أشاروا إلى أنهم يستغلون وقت متابعة التلفزيون للقيام بأمور أخرى كانوا يتركون المشاهدة بشكل كامل خلال الإعلانات ويتفرغون لسائر اهتماماتهم. ولفتت الدراسة إلى أن هذه الخلاصات تفيد بأن البشر يتجهون أكثر فأكثر نحو حقبة يقوم فيها كل شخص بمهام عدة في آن معاً، بما يتركه عاجزاً عن تكريس وقته من أجل هدف واحد لوقت طويل. كما حذرت الدراسة من انعكاسات جانبية أخرى، بينها أن البشر ما عادوا يستمعتون بأوقات الفراغ بالشكل المناسب.

بدوي حر
06-02-2011, 12:02 PM
الاماراتي المتهم بتهريب «حديقة حيوانات صغيرة» يهرب من تايلاند




أكدت الشرطة اليوم الاربعاء أن المواطن الاماراتي الذي اعتقل الشهر الماضي بعد أن عثر في حقائبه على حيوانات صغيرة مهددة بالانقراض هرب من تايلاند في ظروف مريبة.
وكان نور محمود /36 عاما/ قد اعتقل في أحد المطارات في بانكوك في 13 أيار / الماضي فيما كان يهم بالسفر على متن رحلة جوية متجهة إلى دبي بعد أن عثرت الشرطة في حقيبته على كمية كبيرة من الحيوانات الصغيرة المهددة بالانقراض بما فيها فهود ونمور وقردة ودب.
ولم يمثل محمود أمام المحكمة على الاطلاق في الموعد المحدد للنظر في قضيته الاثنين . وتبين للشرطة أنه غادر البلاد في 23 أيار / الماضي بعد أن سدد الكفالة المطلوبة منه في قسم شرطة يقع بالقرب من المطار وبناء عليه تمكن من استرداد جواز سفره.
وقالت منظمة «فريلاند» وهي منظمة أهلية معنية بمكافحة الاتجار غير المشروع في الانواع المهددة بالانقراض إنها تعتقد أن الشرطة التايلاندية تعرضت لضغوط سياسية من جانب جهات عليا في البلاد.
وتعتقد فريلاند أن محمود ينتمي إلى شبكة متخصصة في تهريب الحيوانات النادرة من آسيا إلى منطقة الشرق الاوسط حيث أن ذلك يدر عليها أرباحا طائلة.
(د ب أ)

بدوي حر
06-02-2011, 12:03 PM
السعودية تحدد سن الزواج بـ17 عاما




ذكرت تقارير صحفية سعودية امس أن وزارة العدل السعودية تعتزم تحديد سن الزواج بـ17 عاما.
وكان مجلس الشورى السعودي ، الذي يعتبر هيئة استشارية ، أوصى الاثنين الماضي بتكليف وزارة العدل بوضع تنظيم للحد من زواج القاصرات.
وأوضحت صحيفة « إيلاف» الإلكترونية ، المحجوبة في السعودية ، أن قضية «تزويج القاصرات» تعد أكثر القضايا جدلا في الأوساط السعودية التي اعتادت العديد من أقاليمها سن قوانين خاصة بتحديد سن الزواج حسب رؤيتها في ظل غياب تنظيم رسمي بذلك.
وأشعلت القضية الرأي العام السعودي قبل المختصين والحقوقيين ، خصوصا مع انتشار تزويج القاصرات لرجال أكبر منهن بالعمر ، ما جعل الناشطين السعوديين يطالبون بوضع ضوابط تحد من زواج القاصرات وهو ما أقره مجلس الشورى في جلسته الاثنين برئاسة رئيس المجلس الشيخ عبدالله آل الشيخ.
ووافق مجلس الشورى على قيام وزارة العدل بوضع تنظيم أو ضوابط تحد من زواج القاصرات، و»إلزام مأذوني الأنكحة بتنفيذها»ونجحت التوصية بكسب تأييد سبعة وسبعين عضوا ، في مقابل خمسة وثلاثين عضوا رأوا عدم الحاجة إلى التنظيم.
(د ب أ)

بدوي حر
06-02-2011, 12:04 PM
شبح الانقراض يهدد أنواع الحيوانات المجهولة




كشفت التقديرات العلمية أن هناك حوالي 3050 نوعا من الحيوانات البرمائية و160 نوعا من الثدييات البرية التي لم يتم اكتشافها على كوكب الأرض حتى الآن تتعرض لخطر الانقراض.
وتمثل هذه الإحصاءات ، التي نشرتها مجلة «بروسيدنجس» العلمية التابعة للجمعية الملكية البريطانية ، 48% من البرمائيات وثلاثة في المئة من الثدييات البرية التي تعيش على كوكب الأرض اليوم. ويقول معدو التقرير الذي نشرته المجلة إن اكبر عدد من الانواع التي لم يتم اكتشافهاحتى الآن توجد في الغابات المطيرة التي تتقلص مساحتها باستمرار.
ورغم ذلك ، حذر معدو التقرير من أن العديد من هذه الأنواع قد تنقرض قبل أن يكتشفها العلماء. يقول تشينجلي جيام ، من جامعة برنستون الأمريكية ، إن هذه التقديرات قائمة على المعدل المعلوم لاكتشاف الأنواع الجديدة ، ومدى كثافة الأبحاث الجارية حاليا في مناطق مختلفة في العالم.
أشار معدو التقرير أن كافة أنواع الحيوانات التي جرى اكتشافها في العقود الأخيرة تقريبا يجب إدراجها على الفور على قائمة الأنواع المهددة بالخطر.
يعد اختفاء مواطن الحيوانات أحد الأسباب وراء تعرضها لتهديد الانقراض. والعديد من الأنواع الجديدة يستوطن في مناطق جغرافية صغيرة ، مما يضاعف من نسبة تعرضها للانقراض.
يصف تشينجلي هذا التهديد بأنه «كارثة بكل ما تحمل الكلمة من معنى».
ويقول: «من ناحية ، تتغير الموائل الأحيائية التي تتسم بأكبر نسبة تنوع بوتيرة سريعة ، مما يؤدي إلى انقراض بعض الأنواع ، بينما تتراجع من ناحية أخرى جهود الجامعات والجهات الراعية في مجال التنوع الأحيائي. وثمة احتمالات ضئيلة بأن يتغير هذا التوجه في المستقبل».
(د ب أ)

سلطان الزوري
06-03-2011, 02:29 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

بدوي حر
06-03-2011, 03:29 PM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
06-03-2011, 03:30 PM
الجمعه 3-6-2011

«الياسمين» في عمان .. رائحة زكية تنعش القلوب

http://www.alrai.com/img/328500/328337.jpg


وليد سليمان - قال شاعر عربي قديم ذات فصل ربيع: وياسمين قد بدت اشجاره لمن يصف.. كمثل ثوب اخضر عليه قطن قد نُدف.
والمبهج ان حدائق عمان المنزلية تزدهي هذه الايام مع حلول فصل الربيع بالاف شجيرات الياسمين الجميلة.. واكثر ما يتميز به هذا المشهد الجمالي هي شوارع جبل اللويبدة الاليفة.. حيث تتدلى تلك الشجيرات طيبة الرائحة وصاحبة االلون الابيض من على اسوار هذه البيوت المحاذية لارصفة الشوارع الهادئة بالصفاء والهواء النقي وعبير شذى روائح ازهار الياسمين المحبوبة لكثير من سكان اللويبدة ولسكان عمان بشكل عام.
وفي مناطق عمان الاخرى كذلك يحرص العديد من سكان البيوت الارضية ممن لديهم احواض ترابية او بساتين ارضية على زراعة بعض انواع الورود والازهار ومنها شجيرات الياسمين وبالذات قرب او عند مداخل البيوت وعند الاسوار الداخلية المحيطة بهذه البيوت.
واذا كانت دمشق معروفة بانها مدينة الياسمين بسبب انتشار ازهار الياسمين في مناطقها القديمة والشعبية وغوطتها ومناطق اخرى حديثة.. فاننا في عمان نطلق على جبل اللويبدة العريق لقب جبل الياسمين العماني بجدارة.. وذلك لان جبل اللويبدة يتميز بالرقة, وكذلك زهور الياسمين الصغيرة تتميز ايضا بالرقة والحساسية والسحر والعذوبة والرومانسية.
هذا ويقال ان اسم (الياسمين) مأخوذ من اللغة الفارسية القديمة حيث معناها (هبة الله).. وهناك من يقول عن زهور الياسمين انها (ملكة الزهور) لانها زهرة عالمية معروفة وشعبية في معظم دول العالم.. فسبحان الله لهذا الجمال الرباني والرائحة الزكية.
وفي المناطق والاحياء والشوارع التي تتكاثر فيها زراعة شجيرات الياسمين بانواعه (شبه الدائري والطويل) في عمان فان المارين من تلك الاماكن لا بد انهم يشعرون باحاسيس الجمال والمتعة والراحة بصريا وشما لرائحة هذه الازاهير الياسمينية التي يحملها الاثير مع نسمات الهواء الربيعي لتنتشر بخفة هنا وهناك لتلامس ارواح الناس المتعبة فتحيلهم للاسترخاء وللامزجة الرائعة وذلك اكثر ما يكون صباحا عند الخروج من البيوت للعمل او عند وقت الضحى او ما بعد غروب الشمس حيث يقوى انتشار روائح عبير وشذى الياسمين.
الياسمين للاسترخاء
هذا وقد كشفت دراسات علمية عالمية عن أثر زهر الياسمين على الناس.. فالنوم في غرف بها بعض زهور الياسمين التي تفوح عطرا وبهجة يحسن المزاج ويساعد على الاسترخاء والهدوء والتمتع باحلام سعيدة.. لان عبق الياسمين يريح الاعصاب ويساعد على الحيوية والنشاط بعد النوم عند الاستيقاظ.
فوائد واستعمالات
وعن فوائد الياسمين فانه يستعمل حيا في الزينة والاعراس واكاليل توضع على الرأس لدى الكثير من النساء في بعض الدول الاسيوية الشرقية.. وهي ايضا رمز وزهرة وطنية لدى بعض الدول الاسيوية.. وبعضهم يستعملها كالشاي بغليها وشرب شرابها لفوائدها الصحية المهدئة كما يدعون!!
اما من ناحية اخرى فان ازهار الياسمين الصغيرة والرقيقة وذات اللون الابيض في غالبها واللون الاصفر والوردي.. الخ, حيث يوجد منها في العالم حوالي (200) نوع فانها تستخدم ايضا في صناعة العطور إذ انها من اقدم الزهور المستعملة على نحو واسع في صناعة العطور منذ الاف السنين وقد عرفها الفراعنة قديما باسم (أسن) ثم (أسمين) ثم حُرفت الى كلمة (ياسمين) وقد وجدت قديما اكاليل من زهور الياسمين على رؤوس وحول اعناق ملوك وملكات الفراعنة في بعض المعابد.
وهذه الزهرة الرقيقة والصغيرة والحساسة تستخدم زيوتها العطرية في صناعة مستحضرات تجميل عديدة لجسم الانسان وذلك من اجل خصائصه الاسترخائية والمسكنة والمهدئة للاعصاب.. والمثيرة للجمال.. فهي تدخل في صناعة الصابون وكريمات ودهون تجميل البشرة, وفي زيوت الاستحمام مثل الشامبو وفي بعض الادوية والبخور وفي بخاخات تلطيف اجواء الغرف والاماكن المغلقة مثلا.
والمعروف اخيرا ان هذه الزهرة العاليمة تنمو بكثرة في مناطق العالم القديم المعتدلة.. وبشكل كبير كان اول نشوء وزراعة لها قديما جدا في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط ثم فيما بعد انتشرت في كل انحاء العالم بسبب منظرها

بدوي حر
06-03-2011, 03:30 PM
اختراعات ستغير وجه العالم خلال10 سنوات

http://www.alrai.com/img/328500/328338.jpg


نشرت مجلة «بوبيلار ساينس»» العلمية الاميركية قائمة بالاختراعات العلمية التي من شأنها ان تغير وجه العالم بحلول عام 2020. وتشير المجلة الى ان محطة سيقوم الانسان الآلي بانشائها على القمر هو اول واهم مشروع ابتكاري للبشرية. ويرى العلماء ان اليابان هي التي ستقوم بتنفيذه.
وقال مايك ليبخولد الباحث من المؤسسة العلمية الاميركية التي تدعى «معهد المستقبل» انه « بالرغم من مرحلة اعادة البناء الطويلة التي ستعقب سلسلة من الزلازل والتسونامي المدمرة فان هذا المشروع قد تم ادراجه في الخطط المستقبلية اليابانية. وليس هناك بلد اخر في العالم بوسعه انجاز مشروع معقد كهذا.
والمشروع الثاني من حيث اهميته هو سكة الحديد السريعة جدا التي ستربط لندن ببكين، وتمر بـ17 بلدا. وستقوم السكة بربط اوروبا بآسيا. ومن المتوقع ان يتم عام 2020 انجاز مشروع سيارة يستقلها سائق آلي ومشروع السيارة الطائرة. وتقول المجلة ان الكثير من الناس الاثرياء سيقومون بحلول عام 2020 بالتحليقات الفضائية. اما الوقود البيئي فمن المحتمل ان يحل مكان الهيدروكربونات. ويتوقع الخبراء ان مخ الانسان سيتعلم التحكم في اجهزة التلفزيون والكمبيوتر والسمتارتفون. ويعبر الخبراء من مدينة لوزان السويسرية عن قناعتهم بان عام 2020 سيشهد ايضا اختراع مخ اصطناعي سينافس مخ الانسان في توليد الافكار.

بدوي حر
06-03-2011, 03:33 PM
التدخين يقتل شخصاً كل ست ثوان ونصف الثانية

http://www.alrai.com/img/328500/328343.jpg


يموت شخص في مكان ما من العالم كلّ ستّ ثوان ونصف، وذلك بسبب التدخين المباشر، أو التدخين السلبي ، ووفقًا للوائح البيانية الحديثة فإن التدخين يعدّ مسؤولاً عن مقتل واحد من بين خمسة أشخاص يعانون من السرطان، أو 1.4 مليون حالة وفاة في أرجاء العالم كل عام.
هذه البيانات نشرتها منظمة الصحة العالية التي اختارت «اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ» موضوعها لليوم العالمي للامتناع عن التدخين للعام 2011، الذي يحتفل به كل عام يوم 31 أيار .
وتُؤكد هذه الاتفاقية التي انضمّ إليها 173 دولة مع أنها لم تدخل حيّز النفاذ إلاّ منذ عام 2005 حق جميع الناس في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه، وتتيح أبعاداً قانونية جديدة للتعاون على مكافحة التبغ. وتلزم الدول الأعضاء فيها اتخاذ إجراءات لإيجاد بيئة خالية من التدخين, وحظر إعلانات التبغ ووضع تحذيرات صحية على منتجات التبغ وزيادة الضرائب المفروضة على السجائر ورفع أسعارها
وفي اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2011 برزت أهمية هذه المعاهدة بعد أن أصبح تعاطي التبغ في مقدمة أسباب الوفاة التي يمكن توقيها. اذ وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية سيشهد هذا العام وفاة أكثر من خمسة ملايين نسمة جرّاء نوبات قلبية أو سكتات دماغية أو حالات سرطانية أو أمراض رئوية أو أمراض أخرى مرتبطة بالتبغ. ولا يشمل هذا العدد الأشخاص الذين سيقضون نحبهم بسبب التعرّض لدخان التبغ غير المباشر وهم أكثر من 000 600 نسمة، ربعهم أطفال. ومن المحتمل أن يزداد عبء الوفيات السنوية الناجمة عن وباء التبغ العالمي ليصل إلى ثمانية ملايين وفاة بحلول عام 2030. وقد يودي تعاطي التبغ بحياة مليار نسمة في القرن الحادي والعشرين، بعد أن فتك بنحو 100 مليون نسمة خلال القرن العشرين. . وبحسب تقديرات منظمة الصحة فإنّ عدد المدخنين في أفق عام 2025 سيكون 1.7 مليار شخص عبر مختلف أنحاء العالم، مقابل 1.3 مليار الآن.

بدوي حر
06-03-2011, 03:33 PM
مشروبات الطاقة .. معضلة صحية فاحذروها ..!

http://www.alrai.com/img/328500/328344.jpg


حذرت دراسة طبية اميركية من أن الآباء هم الذين يجعلون أطفالهم بدناء ويدمرون أسنانهم بشراء مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية لهم، وأنه ينبغي عليهم أن يقدموا لهم الماء بدلا من ذلك.
وأفادت صحيفة «الاندبندنت» اليومية الاميركية
أن :هذه المشروبات تحتوي على سعرات حرارية زائدة يمكن أن تساهم في زيادة البدانة لأن قلة قليلة من الأطفال يمارسون تمارين كافية لحرقها.
يُشار إلى أن مشروبات الطاقة تحتوي على منبهات، وخاصة الكافيين. ووفق الدراسة فقد وجد الأطباء أن الكافيين الموجود بهذه المشروبات يمكن أن تصل كمياته إلى 14 ضعفا أكبر من المشروبات الغازية الأخرى، وهو ما يرفعها إلى مستوى يعتبر ساما. وقد وجد أن الكافيين له علاقة بنوبات التشنج وداء السكري والعلل القلبية والاضطرابات السلوكية والموت المبكر.
أما المشروبات الرياضية فتحتوي على كربوهيدرات ومعادن وكهارل (مركبات كيميائية يمكن أن تكون موصلة للتيار الكهربائي) ومنكهات ويقصد بها أساسا تعويض الماء والكهارل المفقودة خلال التعرق. وباستثناء الرياضيين البالغين الأشداء، فقد حذرت الدراسة من أن مشروبات الطاقة غير ضرورية واحتمال ضررها كبير. وقال الباحثون إن كلا النوعين من المشروبات يمكن أن يُستبدل بقدر كاف من الماء. وأضافوا أن أفضل شيء لمعظم الأطفال الذين يمارسون نشاطا بدنيا روتينيا هو الماء العذب أثناء وبعد التمرين. وانتقدوا كذلك حملات الإعلان التسويقي التي تستهدف الأطفال، وتشير إلى إمكانية وصول المستهلك إلى ذروة أداء الرياضيين بشرب هذه المشروبات بكميات كبيرة.

بدوي حر
06-03-2011, 03:34 PM
أبحاث غذائية من الصفر في أوروبا .. الخيار القاتل !

http://www.alrai.com/img/328500/328350.jpg


أعلن مركز الوقاية من الامراض ومكافحتها في ألمانيا اكتشاف 365 حالة إصابة جديدة بالبكتيريا المعوية امس بينما تكافح الحكومة لتعقب مصدر تفشي البكتريا الفتاكة. وقال معهد روبرت كوخ الألماني إن 25 في المئة من الحالات الجديدة هي إصابة بالتحلل الدموي (إتش.يو.إس) وهي مضاعفات خطيرة لنوع من البكتيريا المعوية المنتجة للسموم يؤثر في الدم والكلى.http://alrai.com/img/328500/328351.jpg
وكان تفشي مرض التحلل الدموي وهو الأكبر من نوعه العامل الرئيسي في وفاة نحو 16 شخصا في شمال أوروبا سافروا جميعا الى شمال ألمانيا. وأعلن حتى الآن عن 1500 حالة اصابة بالبكتيريا المعوية في ألمانيا وحدها ولم تستطع السلطات تحديد مصدر السلالة الفتاكة رغم ان هيئة الصحة في هامبورغ (شمال المانيا) اقرت بانها اخطأت عندما اشتبهت بان الخيار الذي استورد من اسبانيا وراء حالات التسمم . وقالت اسبانيا انها تفكر في التقدم بشكوى ضد هامبورغ.
انتشار هذه البكتيريا الى سائر اوروبا دفع الى استئناف الابحاث الطبية من الصفر امس بحثا عن السبب كما عن وسائل جديدة لمكافحة هذا الوباء الاخطر من نوعه في العالم. ومن عوارض هذه البكتيريا نزيف في الجهاز الهضمي وفي حالات اكثر خطورة مشاكل في الكلى يمكن ان تؤدي الى الوفاة. واعلن المعهد الالماني لتقويم المخاطر انه طور اختبارا جديدا بالتعاون مع باحثين فرنسيين من الوكالة الوطنية للامن الصحي لكشف البكتيريا في الاطعمة. وكانت جامعة مونستر (غرب المانيا) اعلنت انها طورت اختبارا اخر سريعا يتيح كشف البكتيريا في غضون اربع الى 24 ساعة. في حين تواصل السلطات الطبية الالمانية اخذ العينات في المطاعم والاسواق والمتاجر لمحاولة كشف سبل انتقال البكتيريا. وكرر معهد كوخ توصياته بعدم تناول البندورة والخيار والخس نيئا.
هذا ويدرس العلماء ايضا سبب كون معظم ضحايا هذا الوباء من البالغين والنساء البالغات تحديدا. وتقول احدى النظريات ان الضحايا هم في الغالب من يميلون الى تناول اطعمة يعتبرونها صحية وانها تحتوي على سعرات اقل (مثل الخيار) او لانها اطعمة مستنبتة عضويا. الا ان العملاء يحذرون من تبني هذا الرأي باعتباره تفسيرا سهلا. وقال د. اولف غوبل من مستشفى شاريت الجامعي في برلين ان هذا النوع من البكتريا ربما يعمل في اجساد النساء اكثر من الرجال (مثلما تعمل بعض انواع البكتريا في اجساد مجموعات عرقية دون غيرها). ومن المثير ان وباء مماثلا بسبب هذا النوع من البكتريا انتشر في الولايات المتحدة عام 1994 وكان اغلب الضحايا ايضا من النساء بمتوسط عمر 36 عاما.
(وكالات، بي بي سي)

بدوي حر
06-03-2011, 03:34 PM
«نتفليكس» الالكتروني لتأجير الفيديو ينظر لآسيا كمواقع للتوسع عالميا




قال مؤسس موقع «نتفليكس» لخدمات تأجير أفلام الفيديو على الإنترنت ورئيس مجلس إدارته ريد هاستينجز الليلة قبل الماضية إن الموقع الذي أحدث ثورة في طريقة تأجير الأمريكيين للأفلام وبرامج التليفزيون سوف يقدم على أولى خطواته العالمية في وقت لاحق من هذا العام.
لكن هاسينجز لم يكشف عن البلد الذي سيكون أول مقر للشركة خارج الولايات المتحدة وكندا. لكنه قال في كلمة أمام مؤتمر «دي 9» لصحيفة وول ستريت جورنال في جنوب كاليفورنيا إن هناك دولا آسيوية مهمة تحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لشركته التي تنمو بشكل سريع وأصبح لديها الآن 23 مليون مشترك شهريا مقابل 14 مليونا قبل عام.
(د ب أ)

بدوي حر
06-03-2011, 03:35 PM
الجمارك التايلاندية تصادر السلاحف الهندية المهربة




صادرت سلطات جمارك مطار بانكوك 451 سلحفاة و سبعة من صغار التمساح الهندي كانوا في حقائب على متن رحلة جوية من دكا متجه إلى بانكوك .
وقال مسؤولون امس ان مسؤولى الجمارك بمطار سوفارنابومى الدولى عثروا اول أمس الأربعاء على الحيوانات في أربع حقائب كانت متروكة على سير الحقائب.
وذكر براسونج بونتانيت المدير العام لإدارة الجمارك « يبدو أن مالك الحقائب تركهم عندما رأى أن مسؤولي الجمارك يفتشون حقائب الجميع».
واحتوت الحقائب على المئات من السلاحف الهندية من نوع ستار وسلاحف طين و سبعة من صغار التمساح الهندي و فصائل من التماسيح المعرضة للانقراض التي تتمتع بأنف طويل و رفيع.
وتتمتع هذه الفصائل الثلاث وموطنها الهند وبنجلاديش بشعبية في أسواق الحيوانات الاليفة في بانكوك.
وقال براسونج في مؤتمر صحفي «أريد أن أناشد المواطنين بعدم شراء هذه الحيوانات لانها لا يمكنها العيش في تايلاند».
وأضاف إن سعر الزواحف في بنجلاديش يقدر بمليون باهت (33333 دولار) ولكن تباع في بنجلاديش بضعف هذا المبلغ أو ثلاثة أضعافه.
(د ب ا)

بدوي حر
06-03-2011, 03:35 PM
السجن 7 أعوام لسائق قتل 19 شخصا بتجاهل التعليمات




أصدرت محكمة في هانوي حكما بالسجن 7 سنوات بحق سائق حافلة تسبب في وفاة 19 شخصا في وسط فيتنام بسبب القيادة في منطقة منكوبة بالفيضانات.
وذكرت محكمة الشعب بمقاطعة نجي شوان أن سائق الحافلة تران فان ترونج /46 عاما/ اتهم بتجاهل تعليمات الشرطة بعدم دخول طريق رئيسي تغمره المياه في إقليم ها تينه ، في تشرين أول الماضي . وانجرفت الحافلة ليلقى 19 شخصا ممن كانوا بداخلها حتفهم ويبقى شخص واحد في عداد المفقودين.
وأدين ترونج بانتهاك قوانين المرور مما تسبب في تداعيات خطيرة.
(د ب أ)

بدوي حر
06-03-2011, 03:36 PM
تويتر تعلن عن خدمة جديدة لتقاسم الصور




إذا كانت الصورة تساوي آلاف الكلمات، فسيحصل مستخدمو تويتر على مكافأة ضخمة إذ أعلن ديك كوستولو المدير التنفيذي لموقع التدوين المصغر الشهير أن المستخدمين سيكون في مقدورهم الآن أن تشتمل رسائلهم القصيرة على صور وذلك في تغير كبير عن الرسائل التي كانت قاصرة على مئة وأربعين حرفا فقط والمعروف بها تويتر حتى الآن.
قال كوستولو في مؤتمر «دي 9» في جنوب كاليفورنيا إن «خبرة تقاسم الصور ستمتد إلى 100% من المستخدمين في غضون الأسبوعين القادمين».
وستحل الخدمة الجديدة التي ستطلقها تويتر بالتعاون مع موقع فوتوباكيت محل خدمات كان فقط يتم تقديمها حتى الآن من خلال خدمات طرف ثالث مثل موقعي تويتبيك وواي فروج بما يسمح أن يتم ربط الصور وملفات الفيديو مباشرة إلى الرسائل القصيرة لتويتر.
(د ب أ)

بدوي حر
06-03-2011, 03:37 PM
خمسة فئران تمنع طائرة أسترالية من الإقلاع




منعت طائرة ركاب تابعة لشركة «كانتاس إيروايز» الأسترالية من الإقلاع قبل 15 دقيقة من رحلتها المقررة من سيدني إلى بريسبان ، وذلك بعد العثور على خمسة فئران بداخلها.
وقالت متحدثة باسم «كانتاس» الخميس: «نحقق الآن في كيفية دخولها (الفئران) إلى الطائرة».
واكتشفت تلك الفئران «الرضيعة» بحسب وصف المتحدثة باسم شركة الطيران،من جانب مضيفات الرحلة خلال عملية تدقيق روتينية في إجراءات السلامة بالطائرة الثلاثاء الماضي.
ونقل الركاب إلى طائرة أخرى وأبيدت الفئران فيما جرى البحث عن الفئران الكبيرة التي من المفترض أن تكون قد أنجبتها.
(د ب أ)

بدوي حر
06-03-2011, 03:38 PM
جوجل تتعرض لعملية قرصنة من الصين




ذكر محرك البحث العملاق على شبكة الانترنت جوجل الليلة الماضية إن محاولة لخداع مستخدمين بارزين لخدمات البريد الالكتروني للموقع لسرقة كلمات السر قد جرت في الصين.
من المرجح أن يؤجج هذا الإدعاء حدة النزاع الكبير بالفعل بين شركة الإنترنت الأمريكية العملاقة والحكومة الصينية.
قالت جوجل في مدونة إن ما يطلق عليه هجوم احتيالي على مستخدمي «جي ميل» يبدو أنه انطلق من جينان بالصين.
وقالت جوجل إن الهجوم استهدف حسابات البريد الشخصية «لمسؤولين كبار بالحكومة الأمريكية وناشطين سياسيين صينيين ومسئولين في عدد من الدول الآسيوية (وبالأساس كوريا الجنوبية) وشخصيات عسكرية وصحفيين».
وقالت إن هدف العملية يبدو أنه من أجل مراقبة حسابات البريد الالكتروني للمستهدفين وأنها أخطرت الضحايا والسلطات الحكومية المعنية.
تأتي مزاعم جوجل بعد أن ادعت في كانون ثان من عام 2010 أنها كانت هدفا لعملية قرصنة متطورة جرت في الصين في هجوم استهدف أيضا أكثر من 30 شركة كبيرة أخرى.
وكرد فعل على ذلك، قالت جوجل إنها ستوقف التزامها بطلبات بكين بمنع أي مواد على الموقع تثير حساسية للصين وفقا للقرارات التي احترمتها منذ إطلاق موقع للبحث في الصين في عام 2006.
(د ب أ)

سلطان الزوري
06-03-2011, 04:10 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

بدوي حر
06-04-2011, 12:24 AM
مشكور اخوي حمزة العرجان على مرورك

بدوي حر
06-04-2011, 12:24 AM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

sab3 alsaroum
06-04-2011, 12:59 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة

حزين الدار
06-04-2011, 01:17 AM
الله يعطيك الف الف عافية
اخي العزيز امجد الخريشا
على المتابعه اليومية والجهود
الطيبة التي تبذلها من أجل
ملتقى نشامى البادية
دائماً متألق ومميز و شامخ

بدوي حر
06-04-2011, 10:24 AM
مشكور اخوي طارق على مرورك

اسير الدرب الصخري
06-04-2011, 11:00 AM
مميز يا غالي بطرحك المتواصل والرائع والراقي

بدوي حر
06-04-2011, 11:08 AM
مشكور اخوي اسيرووووو على مرورك

بدوي حر
06-04-2011, 11:09 AM
السبت 4-6-2011

سعودية تعالج الأورام السرطانية دون جراحة

http://www.alrai.com/img/328500/328440.jpg


قالت صحيفة «عكاظ» اليومية ان العالمة السعودية الدكتورة غادة المطيري رئيسة مركز أبحاث في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو الأمريكية،تسعى لاستخدام تقنيتها الجديدة «الفوتون الموجه» لعلاج الأورام السرطانية دون عمليات جراحية.
ونقلت الصحيفة عن د. غادة أن صعوبة تطبيق علم النانو، سببها ندرة التخصص في هذا المجال، التكلفة العالية للأبحاث، وغياب لقاءات الأطباء وعلماء النانو نظرا لصعوبة التواصل، ولفتت الى : لم نكن نستطيع تصنيع مواد حجمها ما بين 10 ــ 100 نانو ولكن الآن أصبحنا نستطيع تصنيعها، واكتشفنا مدى فائدة المواد التي تصنع ما بين هذين المقدارين في الطب، وبينت أنه أجريت تجارب على الحيوانات الصغيرة، وإذا نجحت تطبق على الحيوانات الأكبر، وبعد نجاح التجارب تطبق على الإنسان.
وقالت الصحيفة أن العالمة السعودية المطيري هي الوحيدة المتخصصة في علم النانو على مستوى العالم على لائحة المخترعين الجدد في أمريكا، بعد أن نالت أرفع جائزة للبحث العلمي في أمريكا، على اختراعها الجديد الذي قد يحل محل العمليات الجراحية، وتسعى لاستخدم «الفوتون»، وهو معدن يدخل الضوء إلى الجسم في رقائق، للوصول إلى خلايا الجسم البشري.
وحازت المطيري على مبلغ 3 ملايين دولار أمريكي، يخصص لمتابعة البحوث في الجامعة، حيث ستعمل على تطوير اكتشافها الذي يرقى إلى تغيير جذري في وسائل التطبيب باستعمال الفوتون الموجه لتحاشي العمليات الجراحية.

بدوي حر
06-04-2011, 11:11 AM
ماذا ستأكل بريجيت باردو الآن؟

http://www.alrai.com/img/328500/328442.jpg


نشرت الخضار الملوثة وفي طليعتها الخيار الاسباني الرعب في قلوب الاوروبيين عموما والنباتيين (الذين لا يأكلون اللحوم) خصوصا. وتتركز الوفيات الى الآن في المانيا حيث لقي 14 شخصا حتفهم بعد اكلهم الخيار القادم من ملقة ومايوركا الاسبانيتين. وامس سجلت في السويد حالة الوفاة الاولى لسيدة في الخمسين من عمرها كانت في زيارة الى المانيا واستهلكت الخيار نفسه.
وتوقع عالم الماني يدعى اوليفر غريف ان يزداد عدد الضحايا قائلا «نحن نود احتواء الازمة وان يتقلص عدد المصابين ولكني اظن ان الحالة ستزداد سوءا وعدد الضحايا سيرتفع». ويعمل الاخصائيون الاوروبيون على مدار الساعة من اجل معرفة مصدر التلوث ومسبباته. ففي حين تشير الدلائل الى الآن الى الخيار القادم من مدينتي المريا وملقة الاسبانيتين هو الملوث، الا ان السلطات الغذائية الاسبانية اكدت ان منتجاتها خالية من اي تلوث وان الخضار قد تكون لوثت خلال نقلها من اسبانيا الى المانيا او في المانيا نفسها قبل توزيعها على الاسواق.
واعلنت المانيا وجود 329 اصابة و14 حالة وفاة (مع وجود تقارير اشارت الى اكثر من 1200 اصابة) بفيروس «اي-كولي» الدخيل على الخضار، اما السويد فسجلت 36 اصابة وحالة وفاة واحدة. وسجل عدد من الاصابات في كل من سويسرا والدنمارك وهولندا وبريطانيا.
وقد اتخذت الدول الاوروبية تدابير احترازية لتطويق المنتجات الملوثة، واصدرت السلطات الألمانية تحذيرا الى السكان بعدم تناول الخيار والبندورة والملفوف. في حين فرضت روسيا حظرا كاملا على جميع الخضار القادمة من اسبانيا والمانيا حتى اشعار آخر. وقامت كل من فرنسا وتشيكيا والنمسا وبلجيكا بحظر الخضار الاسبانية وسحبت جميع الخيار القادم من الاندلس من اسواقها. اما هولندا فأوقفت تصدير خيارها الى المانيا بينما تقوم الدنمارك بفحص جميع الخضار قبل ان يستهلكها المواطنون.
ورفضت وزيرة الزراعة الاسبانية روزا اغويلار ان تكون الخضار الاسبانية تصدر ملوثا ولوح المزارعون الاسبان الذين ينتجون الخيار بطلب تعويضات من الاتحاد الاوروبي بسبب الاضرار والاعطال التي لحقت بسمعة منتجاتهم التي لم تعد مطروحة للبيع في اي بلد اوروبي. وبأفضل الاحوال قد لا يتمكن الاوروبيون من التأكد من مصدر التلوث قبل مساء اليوم، وحتى حينه يعلق مراسل صحيفة المسقبل في باريس ،يغرق النباتيون والنباتيات امثال الممثلة الفرنسية بريجيت باردو في ازمة غذاء بسبب اعتمادهم على الخضار في مأكولاتهم اليومية.

بدوي حر
06-04-2011, 11:19 AM
دراسة تؤكد تشابه الكوكب الشهير غليس مع الارض

http://www.alrai.com/img/328500/328460.jpg


تقترح دراسة جديدة أن الكوكب الفضائي الصخري غليس 851 د Gliese 58ld قد يكون اول كوكب خارج نطاق مجموعتنا الشمسية تتوفر فيه ظروف ملائمة للحياة كما نعرفها. فقد وجد الباحثون في الدراسة أن هذا الكوكب الواقع في نطاق الكواكب القابلة لوجود حياة, يقع على بعد من نجمه بمسافة تلائم تماماً وجود مياه عليه, وبالتالي فالاحتمال كبير بأن توجد على الكوكب محيطات وغيوم وامطار. وتأتي نتائج الدراسة التي اعتمدت محاكاة للكواكب لتؤكد نتائج دراسات اخرى حديثة, لكنها لا تؤكد بالمطلق وجود مياه متدفقة على سطح الكوكب تساعد على ظهور الحياة.
وتفترض الدراسة ان هذا الكوكب الذي تبلغ كتلته سبعة اضعاف كتلة الارض, له غلاف جوي سميك يكثر فيه غاز ثاني اكسيد الكربون.
ويقول العلماء أن هذا الكوكب يدور حول النجم غليس 581 Gliese 58l وهو قزم احمر يقع على بعد 20 سنة ضوئية عن الارض, وقد امكن تحديد ستة كواكب تدور حوله, يحتمل ان تكون ظروف بعضها ايضاً ملائمة للحياة. فالكوكب غليس 581 ج Gliese 58lg مثلاً, له كتلة تعادل ثلاثة اضعاف كتلة الارض, وهو غالباً صخري, وقد اثار اكتشافه في ايلول 2010م الكثير من الاهتمام لأنه يقع في وسط النطاق القابل لوجود حياة, مما يجعله المرشح الرئيس لوجود ماء عليه واحتمال وجود حياة كما نعرفها.
ويشار الى ان الكوكب غليس 581د يقع وراء غليس 581ج وعلى بعد من النجم ادى بداية لأن يعتقد العلماء انه بارد جداً بحيث لا يمكن ان تظهر حياة عليه. لكن هذا الاعتقاد الذي وجد مع اكتشاف الكوكب في عام 2007م, اخذ بالتلاشي مع الاعتقاد بأن ظاهرة دفيئة قوية قد تكون تسببت في دفء الكوكب, بما يكفي لوجود الماء السائل عليه, ويشكل هذا الاعتقاد محور الدراسة الجديدة.
ويقول العلماء الفرنسيون في الدراسة التي نشرت في مجلة الفيزياء الفلكية, ان الكواكب غليس 581د يستقبل من نجمه اقل من ثلث الطاقة الشمسية التي يستقبلها كوكب الارض من شمسنا. ويقولون ان المحاكاة الكمبيوترية المجسمة التي اجروها في دراستهم اظهرت ما سبق ذكره من خصائص.
ويشير العلماء أنه ليتم التأكيد بصورة قطعية ما توصلوا اليه, يفترض أن يكون الهدف دراسة الكوكب بصورة مباشرة, وهذا امر يتطلب تطوير تلسكوبات اكثر تقدماً من الحالية. بالمقابل فإن ارسال مركبات فضاء اليه امر مستبعد حالياً, اذ تحتاج المركبات المعتمدة على التكنولوجيات الحالية الى مئات آلاف السنين للوصول اليه.

بدوي حر
06-04-2011, 11:22 AM
آلية جديدة لضبط سكر الدم

http://www.alrai.com/img/328500/328461.jpg


صيدلاني ابراهيم علي ابورمان - الطرق التقليدية في عملية التحكم بالسكري بنوعيه الاول والثاني تعتمد على مقدار سكر الجلوكوز في الدم حيث تعتمد جميع العلاجات من الانسولين والحبوب المخفضة للسكر على التدخل في عملية هضم السكر ومنع انتاجه او الحد من امتصاصه او حرقه بصورة اسرع.
دراسة بريطانية جديدة تقدم آلية جديدة يستخدمها الجسم للسيطرة على مستويات السكر (الغلوكوز) في الدم بعد تناول أي وجبة من الوجبات.
أجرى الدراسة فريق بحث من علماء الطب بجامعة ليستر البريطانية، ونشرت نتائجها في النسخة الإلكترونية المبكرة من المجلة العلمية الدولية وقائع أكاديمية العلوم الوطنية PNAS .
قاد الباحثين في هذا الإنجاز البحثي البروفيسور أندرو توبين، أستاذ بيولوجيا الخلية بجامعة ليستر وباحث أول لدى شركة الادوية المعروفة ويلكوم التي مولت البحث.
وبحسب البروفيسور توبين، يتركز اهتمام هذا العمل البحثي حول الآليات البيولوجية التي تستخدمها أجسامنا في السيطرة على مستوى السكر في الدم بعد تناول وجبة. وقد وجدوا أنه من أجل الحفاظ على المستويات الصحيحة المطلوبة من سكر الدم، هناك بروتين موجود لدى الخلايا التي تفرز الإنسولين ينبغي أن يكون نشطا.
يسمى هذا البروتين «مستقبِل م3-المسكاريني»، وينبغي أن لا يكون نشطا فقط بل أن يخضع أيضا لتغير معين. هذا التغير هو الذي يطلق عملية إفراز الإنسولين، وبالتالي تحدث السيطرة على مستويات سكر الدم.
ويشدد البروفيسور توبين على أنه من دون حدوث هذا التغير في بروتين «مستقبِل م3-المسكاريني»، يمكن لمستويات السكر في الدم أن ترتفع على نفس النحو الذي يحدث لدى مرضى البول السكري.
ويشير الباحثون إلى أنهم يقومون حاليا باختبارات لمعرفة ما إذا كانت الآلية التي اكتشفوها هي إحدى الآليات التي تتعطل في حالات مرض السكري.
وإذا كان الأمر كذلك، فإنه سيكون لهذا الاكتشاف آثار هامة على الأبحاث الموجهة لمرض السكري وبخاصة اذا علمنا ان هناك جيلا جديدا من الادوية التي حصلت على موافقة ادارة الغذاء والدواء الاميركية تعتمد في مفعولها العلاجي على طرق مماثلة الى حد كبير ومنها مجموعة الddd-4 والتي تعتمد على مادة الانكريتين التي تفرز في الامعاء نتيجة لوجود الكربوهيدرات والدهون في الامعاء بحيث توعز للبنكرياس لافراز المزيد من الانسولين. وهذه الادوية تعتبر في مفعولها العلاجي مشابهة لهذه المادة وبخاصة ان العلماء استفادوا من دراستهم لبعض السحالي التي تعيش في اميركا ويطلق عليها الهيلا وهي سحالي تستطيع التحكم في البنكرياس بحيث تحد من افراز الانسولين وتستطيع ان تبقى بدون طعام لعدة اشهر اذا ما قل تواجد الطعام.

سلطان الزوري
06-04-2011, 11:25 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه
دمت ودام قلمك

حمزه العرجان
06-04-2011, 11:29 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه
دمت ودام قلمك

بدوي حر
06-04-2011, 11:31 AM
منحوتات رودان في الهواء الطلق بباريس




تخرج منحوتات الفنان غوستاف رودان من متحفه الخاص قريباً لمواجهة تشبه التحدي عنوانها: «رودان في مواجهة المعاصرين» والمقصود بالمعاصرين جيل ما بعد 1945. والسؤال الذي طرح نفسه امام هذا التحدي هو: اذا كان رودان بمنحوتاته قد اعتبر سابقاً لعصره في تطلعاته واساليبه الحديثة، فكيف ننظر اليه اليوم حين يتواجه مع اللغات والاساليب العصرية؟
وفي مطلق الأحوال، بدأت المحاولة قبل أشهر قليلة في «متحف اورسيه» في معرض بعنوان «نسيان رودان» اما الحالي في «متحف رودان» فيحمل العنوان: «رودان والسفراء خلق المنحوتة» وقد جاءت اعتراضات عديدة على العنوان ـ اللغز ولم تسع ادارة المتحف الى شرحه او تبريره، وفكرة المعرض تتمحور حول ابراز الأثر الذي تركه رودان في جيل أو أجيال النحاتين الذين جاؤوا بعده: جان آرب، البرتو جياكوميتي، مارسيل دوشان، جان دوبوفيه.. وهؤلاء يعتبرون الجسر الرابط بين رودان والمعاصرين الحاليين وهم ربطوا النحت الكلاسيكي بالمعاصر.
أكثر من مئة منحوتة لرودان تخرج من المتحف الى الهواء الطلق ويترك الفضاء الرحب اضافة الى الضوء والظل أبعاداً اضافية الى تلك الأعمال التي أدهشت العالم: أعمال حجرية وبرونزية مشهورة له معروضة مع منحوتات لمعاصرين أبرزها في الساحة الكبرى: «راس» لودوبوفيه و»الصياد» لبالورد و»الجلد» لجوزف بويز و»بلزاك بثياب النوم»، كذلك هناك أعمال لخوان ميرو ومارسيل دوشان والبيرتو جياكوميتي وبروس نومان ودوغلاس غوردون وويليم دوكونينغ. وقد اعتمدت ادارة المتحف منحوتة «رجل» لدوكونينغ الى منحوتة متشابهة لها بأسلوب رودان لملصق المعرض وثم مقاربات نقدية بدأت بدراسة المعرض جدياً في اطار واسع بحيث يضيء هذا المعرض على الأثر الذي تركه رودان في جبيل بل أجيال من النحاتين من بعده وجاء في احدى الدراسات ما مفاده: حين نحت رودان هذا الرجل المطبوع على ملصق المعرض قال يومها إنه يريد ان «يخلع» ورك هذا الرجل في منحوتته لجعله يوحي بأنه يتحرك وكان عنوان المنحوتة «الرجل الذي يمشي» فقد استوحى منها دوكونينغ وذهب الى اقصى الفكرة، أما منحوتته فهي عبارة عن جسد متفكك كلياً.. يستمر المعرض في «متحف رودان» الى 4 من ايلول المقبل.

بدوي حر
06-04-2011, 11:31 AM
مشكوره اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
06-04-2011, 11:31 AM
مشكور اخوي حمزة على مرورك

بدوي حر
06-04-2011, 11:32 AM
جزيرة تارانزاي للبيع بمليوني دولار




باتت جزيرة تارانزاي الواقعة قرب اسكوتلندا وغير المأهولة بالسكان منذ أكثر من 30 عاماً معروضة للبيع بقيمة مليوني دولار بحسب ما قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية.
تبلغ مساحة الجزيرة نحو 14 كيلومتراً مربعاً، وتحتوي على جزيرتين متصلتين ببعضهما البعض بواسطة شبه جزيرة وتمتاز بشاطئ رملي أبيض وبجرف حادّ وبأرض برية متنوّعة.
ويشار إلى أن الجزيرة كانت مأهولة حتى العام 1974 عندما تركتها العائلة الأخيرة لترعى المواشي. وفي العام 2000 أصبحت الجزيرة ملاذ فريق من المنبوذين في سلسلة البرامج الضاربة في محطة بي بي سي. وقد تحوّلت الأبنية الأصلية على الجزيرة إلى أكواخ لتمضية العطلة. وتتمتع الجزيرة بتاريخ عريق علمًا أنها كانت موطئ قدم الوثنيين السلتيين في العام 300 ميلادية وكانت موقع القتالات الشرسة على مثال مجزرة تارانزاي في العام 1544.

سلطان الزوري
06-04-2011, 12:10 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك

sab3 alsaroum
06-04-2011, 04:23 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه

اسير الدرب الصخري
06-05-2011, 08:19 AM
مميز يا غالي بطرحك المتواصل والرائع والراقي

بدوي حر
06-05-2011, 10:48 AM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
06-05-2011, 10:48 AM
مشكور اخوي سبع على مرورك

بدوي حر
06-05-2011, 10:49 AM
مشكور اخوي اسيرووووو على مرورك

بدوي حر
06-05-2011, 10:49 AM
الاحد 5-6-2011

التشكيك بوجود علاقة بين استخدام الهواتف والسرطان

http://www.alrai.com/img/328500/328561.jpg


شككت مجموعة صناعية لإنتاج الهواتف النقالة أمس الاول في نتائج توصلت إليها لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية ربطت للمرة الأولى بين استخدام تلك الهواتف والإصابة بالسرطان.
يذكر أن تقرير منظمة الصحة العالمية هو الأحدث ضمن سلسلة من التقارير المتفرقة من جانب باحثين آخرين أثارت إمكانية وجود علاقة بين استخدام الهواتف النقالة والإصابة بسرطان المخ ، غير أنه الأول من جانب منظمة الصحة العالمية الذي يربط بين استخدام تلك الأجهزة واسعة الانتشار واحتمالات الإصابة بالسرطان.
وصدرت تلك النتائج عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية،وذلك بعد اجتماع استغرق ثمانية أيام لخبراء في مدينة ليون الفرنسية،قام خلاله 31 عالما بمراجعة مئات المقالات العلمية. وصنف التقرير تلك الهواتف في نفس فئة المبيد الحشري (دي دي تي) والعوادم الناجمة عن محركات البنزين. ويأتي هذا فيما لقيت نتائج المجموعة رفضا شديدا من جانب الرابطة الدولية لصناعة الاتصالات اللاسلكية (سي تي آي إيه).
وقالت الرابطة في بيان: «أجرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان مراجعات عديدة في الماضي وطرحت نفس النتيجة بالنسبة للخضروات المخللة والقهوة».
وأضافت أن لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية وإدارة الغذاء والدواء لم تعثرا على دليل علمي يربط ما بين الهواتف النقالة والإصابة بالسرطان.
وقال نائب رئيس الرابطة،جون وولز: «هذا التصنيف لا يعني أن الهواتف النقالة تسبب السرطان».
وكانت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان قالت إنه مع وجود أكثر من خمسة مليارات شخص يستخدمون الهواتف النقالة،فإن أي ربط بين إشعاع الهواتف الخلوية والسرطان قد يسبب مشكلة صحية كبيرة في المستقبل.
ورأى رئيس الرابطة الدولية لصناعة الاتصالات اللاسلكية،كريستوفر وايلد،في بيان له أن ثمة حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول تلك المسألة وإلى حين التوصل إلى دليل قاطع «من الأهمية بمكان اتخاذ تدابير واقعية بتقليص التعرض (للإشعاع) مثل استخدام سماعة الرأس أو الرسائل النصية».

بدوي حر
06-05-2011, 10:52 AM
الأمراض المرتبطة بالسفر مخاطرها كثيرة




معظم المسافرين إلى وجهات غير استوائية لايعرفون شيئا عن «حمى الدنج» ، لكنها تتفوق على الملاريا في كثير من الأماكن باعتبارها من أكثر الأمراض المرتبطة بالسفر التي يخشى منها.
وقالت سوزانا بيشيل ، أخصائية الأمراض الاستوائية في ميونيخ ، إن « حمى الدنج هي أكثر الأمراض شيوعا التي يحملها المسافرون العائدون من أسيا».
وحذر «مركز طب السفر» في مدينة دوسلدورف بألمانيا مؤخرا من خطورة الإصابة خلال الموسم المطير من أياروحتى تشرين أول/ في عدد من بلدان أمريكا الوسطى ، يذكر أن الأماكن الأكثر تضررا هي البيليز وكوستاريكا وجواتيمالا وبورتوريكو. ووصلت المشكلة أيضا لأمريكا الجنوبية حيث سجلت باراجواي وحدها سبعة آلاف حالة لحمى الدنج من مطلع العام وحتى منتصف نيسان/ الماضي.
وتتشابه أعراض المرض مع أعراض الملاريا من ارتفاع لدرجة الحرارة وصداع وألم في المفاصل. والشيء الإيجابي في المرض هو أنه يشفى من تلقاء نفسه. وقالت بشيل إنه « لا يوجد علاج وقائي». وتنشط بعوضة «تايجر» ، التي تحمل الفيروس ، في أوقات النهار والليل. وأضافت بيشيل أن « هذا يعني أنه يجب عليك حماية نفسك باستخدام المواد الطاردة للحشرات طوال الوقت».
ويقترح توماس يلينيك من المركز استخدام طارد الناموس الذي يحتوي على مركب «ثنائي إيثيل طولواميد»(دي إي إي تي). وقالت بيشيل إن «رش المادة بغرض الحماية» يقلل من خطورة التعرض للسع البعوض بنحو 10 أضعاف.
تعد «حمى شيكونغونيا» من بين الأمراض المرتبطة بالسفر والمجهولة بنسبة أكبر من حمى الدنج. وانتشر الفيروس بعد أن كان مقصورا بصورة أولية في مدغشقر وسيشيل. وقال البروفسور هانز ديتر نوتدورفت من مستشفى جامعة ميونيخ «هناك 5ر1 مليون حالة سجلت فى العام الماضى فى الهند، وهناك كثير من الاوروبيين يحبون السقر للهند مما يزيد من خطر التعرض للاصابة بالمرض».
وبغض النظر عن المرض والأماكن المقصودة بالسفر ، هناك نسبة من التكلفة والمنافع التي يجب أخذها في الاعتبار من خلال تناول التطعيمات. وقال يلينيك إنه « من المهم أن تحصل إرشاد طيب من أخصائي أمراض استوائية والمطلعين على أحدث التطورات». فعلى سبيل المثال ، تعطي إرشادات السفر من مكاتب الخارجية للدول وجهة نظر طيبة للتطعيمات الواجب تناولها قبل السفر.
وبالنسبة للرحلات إلى الهند والصين وتايلاند ، يقترح أخصائيو الأمراض الاستوائية أخذ تطعيم ضد داء الكلب في حال التعرض للعض من كلاب ضالة. وتوصي بيشيل أيضا بحصول المسافرين للهند على تطعيم التيفود.
وعلى الرغم من أن التطعيمات ضد الإلتهاب الكبدي الوبائي «إيه» و»بي» تعتبر قياسية منذ فترة طويلة لكثير من المسافرين إلى المناطق البعيدة ، إلا أنه غالبا ما ينسى أخذها المسافرون لبلدان البحر المتوسط. وقال نوتدورفت إن «هؤلاء المسافرين إلى تركيا وبلغاريا أو المغرب ويحبون تناول الأطعمة البحرية ، التي لا تكون مطهية غالبا ، يجب عليهم بلا شك حماية أنفسهم ضد الإلتهاب الكبدي الوبائي إيه».

بدوي حر
06-05-2011, 10:53 AM
صحة الفم واللثة الاسنان.. للاطفال للبالغين

http://www.alrai.com/img/328500/328563.jpg


د. عبدالفتاح البستاني - مستشار طب الفم واللثة والاسنان من جامعة لندن - زميل كلية اطباء الاسنان العالمية في الولايات المتحدة
ان الاسنان المتينة واللثة السليمة غاية يسعى لها كل انسان عاقل لأهميتها البالغة في مضغ الطعام وتسهيل عملية الهضم، اضافة لكونها تمنح الابتسامة الجميلة وتساعد على النطق السليم، وتدعم الثقة بالنفس.
لقد اصبح طب الاسنان الحديث يهتم بطرق الوقاية الى جانب التزامه بتحسين وسائل العلاج، وابتكار اساليب جديدة متطورة لهذا الغرض، ولقد حقق في هذا المجال نقلة نوعية متميزة خلال العقود الثلاثة الماضية. وفي هذا المقال سوف اتناول اهم وسائل الوقاية من امراض اللثة والاسنان للاطفال وللبالغين على السواء كما يلي:.
يساعد الفلورايد على بناء العظام ومينا الاسنان على التكون بشكل صلب واشد مقاومة للأحماض البكتيرية التي تسبب نخر (تسوس) الاسنان عند الاطفال والبالغين على حد سواء. وبالاضافة الى وجوده في مياه الشرب وفي معظم معاجين الاسنان فان الاسلوب الامثل والاكثر فاعلية للحصول على افضل النتائج هو تطبيق الفلورايد جل Flurride Gel في عيادة الطبيب مرتين سنوياً على مينا الاسنان مباشرة بواسطة قوالب معدة خصيصاً لهذا الغرض، مما يؤدي الى طلي سطوح الاسنان جميعها بعد تنظيفها وتجفيفها ولمدة ثلاث دقائق... يمتنع بعدها المريض عن تناول الطعام والشراب او غسل الفم لمدة ساعة واحدة على الاقل، ليتم الاستفادة القصوى من الفلوريدا خلالها. ولقد اثبتت الدراسات في السويد بان طلي الاسنان بالفلورايد جل عند طبيب الاسنان مرتين سنويا يعتبر طريقة فعالة في الخفض من نسبة تسوس الاسنان الى ما يزيد الى النصف.
من الضروري التأكيد على العناية بصحة الفم والاسنان مبكراً عند الاطفال، وتعليمهم العادات الصحيحة للعناية بأسنانهم، يمكن لطبيب الاسنان ان يقوم بسد الشقوق الموجودة على السطوح الماضغة للأضراس عند الاطفال واليافعين بطبقة واقية Fissure Sealant تساعد على حمايتها من تراكم الطعام عليها، وتجعلها اكثر مقاومة للنخر.
ان المعاقين من الاطفال والبالغين يجب ان يتلقوا عناية فائقة لصحة الفم واللثة والاسنان عندهم من قبل الاهل بتفريش اسنانهم بانتظام، والمراجعة المنتظمة لطبيب الاسنان لتجريف الرواسب العالقة على اسنانهم/ وازالة اللويحة الجرثومية ثم سد الشقوق على السطوح المضافة للاضراس، وتطبيق الفلورايد جل لطلي الاسنان جميعا لاكسابها المناعة ضد النخر (التسوس) بحسب ما ذكرته آنفا في هذا المقال.
ان الاصابة بالسكري تضعف مقاومة الجسم للالتهاب بشكل عام، وتدمر الاوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الانسجة اللثوية.. ولهذا فان السكري غير المسيطر عليه يعتبر احد اهم العوامل المهيئة للالتهابات اللثوية والخراجات السنية، وبذلك فمن الضروري السيطرة على السكري عند المصابين به للمحافظة على صحة الفم واللثة والاسنان بشكل افضل.
ان التدخين بكل اشكاله بما في ذلك السجائر والارجيلة يعتبر ضاراً بأنسجة الفم والشفة واللسان ويساعد على احتقان اللثة وظهور الطلاوة البيضاء Leukoplakia التي تعتبر آفة خطرة. واذا ترافق التدخين بالمشروبات الكحولية فان الضرر على انسجة الفم جميعاً تعتبر اشد خطورة.. ولهذا يجب الامتناع عن التدخين او الاقلال منه قدر الامكان لوقاية انسجة الفم واللثة والاسنان من الامراض والاورام السليمة منها والخبيثة.
على المرأة الحامل ان تشدد عنايتها بصحة الفم واللثة والاسنان لأن التغيرات الهرمونية وتغير تفاعل اللعاب خلال فترة الحمل تعتبر عوامل مساعدة لظهور احتقان اللثة ولبعض الاورام اللثوية احيانا (Pregnancy Tumor) .. ومن الضروري مراجعة المرأة الحامل لطبيب الاسنان خلال فترة الحمل وبعده مباشرة اذا ارادت تجنب اية مضاعفات يمكن ان تصيب الفم واللثة والاسنان عندها.
من المعروف لدى الجميع ان الحلويات والشوكولاته تسبب نخر الاسنان، وبذلك فمن الضروري الاقلال من تناولها والاستعاضة عنها بتناول الفواكه الطازجة والخضار، كما ان زيارة طبيب الاسنان مرتين سنوياً تعتبر امراً ضرورياً في الكشف المبكر عن امراض الفم واللثة والاسنان، ومعالجتها قبل استفحالها.
ان العناية اليومية المنتظمة بتفريش اللثة والاسنان بعد كل وجبة طعام، وتجنب الاكل بين الوجبات سيبقي الفم نظيفاً باستمرار، ويحد بالتالي من نخر الاسنان ويمنع تشكل اللويحة الجرثومية Bacterial Plaque التي تسبب الامراض اللثوية، كما انه من المفيد استعمال غسولات الفم المطهرة والمعاجين الطبية التي ينصح بها طبيب الاسنان عندما يكون ذلك ضرورياً.
والخلاصة: ان طب الاسنان الوقائي Preventive Dental Medicine امر ممكن لكنه يتطلب التعاون المستمر بين طبيب الاسنان المعالج والمريض الذي يراجعه والذي يتوجب عليه معالجة امراض اللثة والاسنان بشكل فعال، ومن ثم اتباع وسائل الوقاية المذكورة في هذا المقال بكل دقة وعناية.

بدوي حر
06-05-2011, 11:01 AM
الاغذية المعدلة وراثيا تحارب التغير المناخي

http://www.alrai.com/img/328500/328575.jpg


ادى التزايد المتسارع في عدد سكان العالم الى تقليل مساحة الارض الزراعية بنسبة متسارعة، وتبعا للارقام فانه قبل 20 سنة كان الهكتار الواحد من الارض الزراعية يوفر غذاء من الحبوب لشخصين او ثلاثة اشخاص، واليوم يوفر الهكتار الواحد ما يكفي حاجة اربعة اشخاص وبعد عشرين سنة نحتاج لان يوفر الهكتار الواحد حبوبا تكفي ستة اشخاص.
وتبعا لما يقوله د.جوليان ليتل رئيس مجلس التكنولوجيا الحيوية الزراعية في بريطانيا فان مقدار الغذاء الذي ننتجه حاليا يقترب كثيرا مما نستهلكه، وان منظر اكوام الحبوب الهائلة الذي كنا نشاهده اصبح شيئا من الماضي، وبكل بساطة اننا لا نمتلك الان ذلك المخزون الكبير من الحبوب الذي يمكن ان نلجأ اليه في حالات الكوارث العالمية.
ويضيف ليتل، ان كوارث مثل الفيضانات والجفاف اللذين تعرضت لهما استراليا مؤخرا، لم تؤثر فقط في حاجات السوق المحلية الاسترالية، بل امتد تأثيرها ليشمل العالم الذي اخذ يشهد ارتفاعا في اسعار المواد الغذائية وهكذا، فان الطرق الحالية المتبعة في الزراعة يجب ان تتطور بحيث لا تهدف فقط الى زيادة انتاج الوحدة الزراعية، بل الى تطوير محاصيل تقاوم ظروفا قاسية مثل الجفاف وتحتاج الى مقادير اقل من الاسمدة.
ويقول العلماء ان النباتات المعدلة وراثيا تمثل احد الحلول في هذا الاطار، لكن الهدف تطوير نباتات مثل البندورة تبقى ثمارها طازجة لفترة طويلة بعد قطفها، وتطوير حبوب تقاوم الآفات الزراعية المختلفة، وفي الوقت الحاضر تجرى في استراليا تجارب على نباتات قمح تتصف بالقدرة على مقاومة الجفاف، كما يجري العلماء تجارب لتطوير نباتات تنمو بكلفة اقل، من خلال جعل العمليات الحيوية في النبات اكثر فاعلية بحيث تنتفي الحاجة لاضافة الاسمدة، وهو الجانب الاكثر كلفة في زراعة المحاصيل. ومن الشركات الرائدة في هذا المجال شركة اركاديا بيوساينسنر التي تعمل لتطوير نباتات معدلة وراثيا تستفيد من النتروجين بكفاءة عالية، ولها قدرة فائقة على امتصاصه من التربة.
ويشار في هذا الاطار الى ان انجازات مهمة تحققت حتى الان فيما يتعلق بالنباتات المعدلة وراثيا، ففي عام 2000م توصل العلماء الى انتاج ما يسمى «الرز الذهبي» وهو رز اكثر غنى بمادة بيتا كاروتين التي تكسبه لونه المميز، والتي يحولها الجسم الى فيتامين أ، وقد استخلص العلماء جينا من نبات النرجس البري مسؤول عن تكوين بيتا كاروتين وحقنوه في المادة الوراثية للرز. ويشار الى ان الرز يمثل الغذاء الرئيس لشعوب كثير من بلدان العالم، وان نقص فيتامين أ في الاطفال يضعف من مناعتهم ويعيق نموهم الطبيعي، مما يؤدي الى سهولة الاصابة بالامراض والوفاة المبكرة، ويقول العلماء ان الحبوب المعززة بفيتامين أ تساعد في انقاذ حياة 5ر2 مليون طفل في عمر اقل من خمس سنوات على مستوى العالم سنويا.

بدوي حر
06-05-2011, 11:01 AM
الصين قوة علمية كبرى

http://www.alrai.com/img/328500/328576.jpg


اظهر تقرير للجمعية العلمية الملكية البريطانية ان الصين اخذت تبرز كقوة علمية عالمية كبرى، فقد اظهر التقرير انه بين اواخر التسعينيات من القرن الماضي واواخر القرن الحالي انخفضت نسبة الاوراق البحثية الجديدة من علماء الولايات المتحدة من 26% الى 21% في حين ارتفعت نسبة مساهمة علماء الصين من 4% الى 10% على مستوى العالم.

بدوي حر
06-05-2011, 11:05 AM
بعيدا عن الثغاء !

http://www.alrai.com/img/328500/328578.jpg


مفلح العدوان - عدسة نادر داود
لست منهم.. نعم.. أنت مختلف عنهم..
أعرف أنهم يوهموك بأنك راعٍ للخراف، لتعيش بينها، فتصير بعد عمر من السنين واحدا منها.. وأُدرك سر اكتشافك مرارة الحقيقة باكرا، حيث عقدت النية على أن تخرج بكرامتك، وتنقذ مهابتك، وتعلن أن الخراف التي حولك، هي غيرك، ولا تمثلك، لأنك أنت ضمير الصوت الأعمق من الصهيل، ولست شبيه الثغاء.. أنت روح تعانق السماء.. أنت سوي العقل، عميق المنطق، شديد الإباء.. أنت المعتد بفقرك، دون أن تحني ظهرك، شامخ نبضك، رغم عيش الكفاف.. أنت لست من هذه الخراف.. لست من هذه الخراف!!
***
ولما ضاقت عليك «الأرض بما رحبت»، أقسمت أن لا تمشي على قدميك، كبقية الخلق، قبل أن تحقق مرادك.. أقسمت أن تقف على يديك، وتوسد رأسك الأثير، وتشكل من قدميك علامة استفهام، توحي بأنها أول الدرج في سلم يفضي إلى الفضاءات العالية، لا إلى معيشة الماشية!!
***
لما ضاقت عليك «الأرض بما رحبت»، أغمضت عينيك عن المشهد الذي ساءك، وهو قريب منك، يحاصرك، يسجنك، يريد أن يصادرك.. أغمضت عينيك، حتى لا ترى: خرافا تسير «بلا حول ولا قوة»، رأسها منحن باتجاه لقمة تسد جوعها، عقلها لا يفكر إلا في لحظة مضغها لفُتات قش، هو ما تبقى من خير الحقل لها، وهي تمشي منتظمة، حتى ولو كان الدرب يفضي بها الى حتفها.. أغمضت عينيك، وقلت: أنا لست منهم. ووقفت بالمقلوب، لتكون شبيها بالأشجار البعيدة، رفيقا للجبال المعانقة لأفق السحاب.
***
هكذا هو أنت.. وهذا ما أردت أن تعلنه بمشيتك على يديك، كأنك تبحث عن درب لتهرب منه بعيدا عن قطعان الخراف.. ها أنت، تبتعد خطوة وراء أخرى، تبتعد في «أرض الله الواسعة»، لتزرع روحك شامخة تنمو بين الأشجار، والجبال، بعيدا عن الثغاء.. بعيدا عن الثغاء!!

بدوي حر
06-05-2011, 11:06 AM
الميلاتونين للبدانة والقلب




اظهر باحثون من جامعة غرانادا ان الميلاتونين يساعد في الوقاية من زيادة الوزن ومن امراض القلب المرتبطة بالبدانة.
الباحثون درسوا تأثيرات الميلاتونين على البدانة، وضغط الدم ومشكلات صحية اخرى في جرذان صغيرة بدينة ومصابة بالسكري.
ويشير الباحثون الى ان هذه المادة، وهي هرمون يفرزه الجسم طبيعياً، توجد في العديد من ثمار الفاكهة والخضراوات ومنها التوت والخردل، واللوز، وبذور عباد الشمس، وحب الهال، والشومر، والكزبرة، والكرز.

اسير الدرب الصخري
06-05-2011, 11:06 AM
مميز يا غالي على روعه طروحاتك اليوميه المتواصله اشكرك

بدوي حر
06-05-2011, 11:07 AM
الهرمونات ومزاج المرأة

http://www.alrai.com/img/328500/328564.jpg


د. سميح خوري - مستشار الأمراض النسائية والتوليد والعقم
كلمة «هرمون» اغريقية الاصل, وتعني المادة المحفزة, أما اليوم فالهرمون لا يقتصر على المادة المحفزة, بل يشمل أيضاً المادة المثبطة. والهرمونات هي الافراز الداخلي للغدد الصماء التي تطرحها الى الدم مباشرة.
تكون فاعلية الهرمونات في التأثير على السلوك والوظائف التكيفية أكثر وضوحاً عندما يكون هنالك مرض أو نقص أو زيادة في افرازات احدى الغدد. وتتضمن الامثلة البارزة تأثيرات هرمون الدرقية عندما يكون بالغ القلة او بالغ الزيادة. فكثرة هذا الهرمون تؤدي - من الناحية السلوكية - الى الاهتياج وقلة النوم, بينما يؤدي نقصه الى الخمول والتعب.
وهناك الغدتان الكظريتان, وترتبط اهميتهما بالضغوط والانفعالات, فأي خلل في هرمومات الغدة الكظرية سيؤدي الى استجابات كالخوف او الغضب.
وتكمل النواقل العصبية عمل الهرمونات او تتصف ببعض صفاتها وخصائصها, وتشمل الهرمونات الاولية والعوامل العصبية. ولهذه النواقل العصبية أهمية من الناحية الفسيولوجية وخاصة الدماغ بوصفه مركزاً للنشاطات العصبية والعقلية وسيطرته المباشرة على فعاليات الكائن الحي وادائه لوظائفه بشكل منتظم.
وتشمل النواقل العصبية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي على الأمينات مثل الدوبامين والنور ادرينالين والادرينالين والسيرتوتين والهستامين والاستيل كولين. وهذه الامينات, تسيطر على عموم وظائف الجسم كالسلوك والتكاثر والنمو وذلك من خلال فعاليتها المباشرة على العوامل المحررة للهرمونات في منطقة تحت المهاد والتي تؤثر بدورها على فعالية الغدة النخامية.
لقد أوضحت الدراسات الطبية ان للاستروجين والبروجيسترون (هرمونان انثويان بصفة رئيسية) تأثيرات نفسية مباشرة على الدماغ. وهناك أدلة على أن الاستروجين بوجه خاص ربما يساعد على تنظيم افراز المادة الكيمائية الدماغية «سيروتونين» التي وجد لها صلة بالاضطرابات المعبر عنها بالاكتئاب والقلق.
وهناك صلة بين التقلبات الهرمونية الحاصلة في جسم المرأة وكثيراً من حالاتها النفسية. ومما لا جدال فيه, وما تبينه الادلة على ان للهرمونات الانثوية دوراً مهماً في الطريقة التي يبعث فيها الدماغ رسائله الكيمائية ويبثها في الدورة الدموية للمرأة, مما يدل على أن لهذه الرسائل الهرمونية تأثيراً كبيراً على أمزجة المرأة المتقلبة. لكن ليس كل النساء, فهناك نساء أكثر من سواهن تأهباً للتاثير بالتقلبات الهرمونية شهرية كانت أم فصلية, أم سنوية, طوال فترة حياتهن.
عند وقوع المرأة تحت تبدلات هرمونية يحدث عندها تغير في السلوك والمزاج, ومن الأمثلة على ذلك الاكتئاب, كما ان كثيراً من النساء يصبن بانحدار في حالتهن النفسية, أو بزيادة في احساسهن بالقلق عند مجيء دورتهن الشهرية. ولا نهمل التغيرات الهرمونية الحاصلة في سن الاياس كالهبات الساخنة وتقلبات المزاج واضطراب النوم.
لا ننسى أن هناك كآبة ما بعد الوضع بسبب التبدلات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بعد الولادة.

بدوي حر
06-05-2011, 11:07 AM
حياة الفهد تنفي شائعة وفاتها

http://www.alrai.com/img/328500/328567.jpg


طمأنت الفنانة الكويتية حياة الفهد جمهورها وأكدت أنها بخير و»حية ترزق» ولم تصب بمكروه، ودعت الله أن يقتص لها من كل مسيء، وذلك ردا على شائعة وفاتها التي أطلقها مجهول.
وكانت الفهد تلقت خبر شائعة وفاتها مع الساعات الأولى من فجر الخميس 2 حزيران؛ حيث انهالت الاتصالات على هاتفها الخاص من قبل أقاربها وجمهورها.
وقالت الفهد في تصريح لmbc.net: إنها عاشت لحظات عصيبة ليس لطبيعة الشائعة «وفاتها» بل لأنها انتشرت كالنار في الهشيم عبر أجهزة» البلاك بيري» وخدمة «الوات ساب».
وأشارت إلى أنها اعتادت هذه النوعية من الشائعات، وأنها المرة الرابعة التي تنتشر شائعة وفاتها خلال العام الجاري.
وأوضحت أن توقيت الشائعة بعد منتصف ليل الأربعاء ومع الساعات الأولى من فجر الخميس ساعد في انتشارها بين جمهورها ومحبيها، خاصة وأن عدم ردها على أي اتصال متأخر جعل الكثيرين يصدقونها.
وأكدت الفنانة الكويتية أنها لم تكن تستوعب بعض الرسائل القصيرة التي استقبلتها على موبايلها الخاص مثل «الله يخليك طمنينا، إن شاء الله الخبر كذب، لا ترحلين نحن نحبك».. وغيرها من العبارات، لكن ما زاد من قلقها هو الكم الهائل من الاتصالات التي انهالت عليها.
وقالت: بعدما عرفت السبب والشائعة اضطرت لترك موبايلها مفتوحا للرد على المتصلين، وأول عبارة تبدأ بها: أنا بخير وما فيني شيء.
ونفت حياة الفهد علمها بمن يقف وراء إطلاق الشائعات، لكنها وصفتهم بالمرضى الذين يحاولون إثارة البلبلة في المجتمع، و»طالبتهم بأن يكفوا أذاهم عنها».
يذكر أن حياة الفهد انتهت أخيرا من تصوير مسلسلها الرمضاني الجديد «الجليب» من تأليفها وإخراج سائد الهواري، وتقدم من خلاله شخصية فتاة يحرمها أهلها من الزواج بمن تحب، وتدور الأحداث في قالب إنساني عاطفي.

بدوي حر
06-05-2011, 11:09 AM
كويكب يصطدم بآخر




في اواخر العام الماضي فوجئ علماء فلكيون بظهور لمعان قوي من كويكب يُطلق عليه الاسم Scheila. وقد ظهر هذا اللمعان القوي غير المتوقع لفترة قصيرة ثم توقف.
بيانات من القمر الصناعي سويفت، ومن تلسكوب الفضاء هبل التابعين لوكالة الفضاء الاميركية ناسا اظهرت ان هذا اللمعان المفاجئ كان نتيجة اصطدام كويكب صغير بالكويكب شيلا.

بدوي حر
06-05-2011, 11:10 AM
مادة تفيد الصناعات الكيميائية




طور فريق من الباحثين في جامعة لويزيانا للتكنولوجيا برئاسة استاذ الكيمياء يوري لفوف مادة منمنمة صديقة للبيئة زهيدة الكلفة يمكن استخدامها في تحقيق تحسين كبير لخصائص البلاستيك والدهانات وغيرها من المواد الصناعية. الباحثون قدموا ابتكارهم هذا في المؤتمر السنوي للجمعية الكيميائية الاميركية.

سلطان الزوري
06-05-2011, 01:45 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة
دمت ودام قلمك

بدوي حر
06-06-2011, 12:13 AM
شكرا لك اخي ابو راكان على مرورك الطيب

sab3 alsaroum
06-07-2011, 01:05 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على المتابعة

بدوي حر
06-07-2011, 09:58 AM
مشكور اخوي سبع على مرورك

بدوي حر
06-07-2011, 09:59 AM
الاثنين 6-6-2011

انسان آلي لكنه «بهلواني»

http://www.alrai.com/img/328500/328701.jpg


قام الباحثون والمهندسون في جامعة ولاية اوهايو وجامعة «نوتردام « الامركيتين بصنع انسان آلي برِجلين بوسعه الانفصال عن الارض والقفز الى ارتفاع يبلغ 75 سنتيمترا، لكنه لا يزال بحاجة الى دعامة ميكانيكية تسنده.
ويعتبر الانسان الآلي المتحرك الذي يستخدم الرجلين وليس عجلات للتحرك جهازا غير مستقر بحسب ما نقلت وكالة «روسيا اليوم» واضافت :
قرر العلماء حل مشكلة عدم الاستقرار عن طريق تصميم انسان آلي اطلق عليه «كورميت» الذي بامكانه القيام بمناورات ديناميكية والقفز مع بقائه ثابتا.
ويزن الإنسان الآلي 15 كيلوغراما و يبلغ ارتفاعه 50 سنتيمترا. ويقوم عامل بالتحكم في حركاته بواسطة محركات كهربائية. وشهد الانسان الآلي اول تجارب له حيث اجتاز حواجز يبلغ ارتفاعها 22,5 سم. ولا يعتمد نظامه الخاص بمراقبة القفزات على خوارزمة محملة في ذاكرته، بل على حلول جديدة تقوم على ما يسمى بمنطق غير دقيق مما يساعد الانسان الآلي في محاكاة حركات الانسان العادي والتعلم عليها. ويقول العلماء ان المناورات البسيطة ستعقبها فيما بعد تمارين بهلوانية معقدة.

بدوي حر
06-07-2011, 10:00 AM
الحدائق العائلية .. مُختبر اجتماعي فريد

http://www.alrai.com/img/328500/328702.jpg


«أصبح استئجار الحدائق العائلية «على الموضة» في أوساط الشباب بمدينة زيورخ»، «من مقلب قمامة إلى حديقة بيئية: عبارات اوردتها وكالة سويس انفو بعدما اعلنت عن موافقة أغلبية الناخبين في بازل وبرن على إقامة مشاريع للإسكان ستقضي على عشرات ما يسمى في سويسرا بـ «الحدائق العائلية».
وتمثل هذه الحدائق واحات خضراء صغيرة يلتجئ إليها سكنة المدن للهروب من ضيق الشقق من أجل الإستمتاع بهواية البستنة في الهواء الطلق، وقد تحولت تدريجيا إلى الموطن الذي نسجوا فيه علاقاتهم الإجتماعية، مثلما استنتج باحثون في جنيف.
حصص الحدائق
يتــميز المشهد الحضري في العديد من المدن السويسرية بانتشار مناطق خضراء تلفت الأنظار بأشكالها الهندسية الفريدة. فإلى جانب الأعشاب والشجيرات والخضراوات والفواكـه، تنتصب الأكواخ والسّقفات وقد اعتلتها أعلام ملونة لجنسيات مختلفة في تسلسل عشوائي.
هذه الحدائق العائلية، التي كانت تُسمى سابقا بـ «حصص الحدائق»، تعرف شعبية كبيرة من جنيف إلى زيورخ، ومرورا بلوزان وبازل، لدرجة أن قوائم الانتظار لا تفرغ.
ولكن النجاح لن يكون أبرز حليف لهذه البساتين العائلية في المستقبل، حسب أرنو فراونفيلدر، عالم الاجتماع في المدرسة العليا للعمل الاجتماعي (HETS) في جنيف، الذي أصدر في شهر فبراير الماضي، بالتعاون مع زميلين كريستوف دولي ولور سكالومبران، إحدى الدراسات النادرة عن هذا الموضوع بعنوان: «الجمع بين المفيد والممتع، الحديقة العائلية والثقافة الشعبية».
وتقر روت غينـّر، النائبة عن حزب الخضر ومديرة الأشغال العمومية في المجلس البلدي بزيورخ، بأن «الحدائق العائلية تتعرض لضغوط نتيجة النمو الذي تشهده المدينة، فهي تؤدي بالتأكيد وظيفة المساحات الخضراء التي نريد الحفاظ عليها، ولكنها تمثل أيضا مجموعة من الأراضي الاحتياطية التي يجب أن تفسح المجال (لمشاريع أخرى) عندما تقتضي المصلحة العليا ذلك».
وتثير هذه المشكلة انشغال كافة جمعيات البساتين العائلية في سويسرا. بريسكا موزر، أمينة الاتحاد السويسري للحدائق العائلية الذي يضم 25000 عضو، توضح قائلة: «إنها إحدى أكبر المشاكل التي نعيشها. فمشاريع البناء تهدد حدائقنا في كل مكان».
مراقبة الحياة الإجتماعية»
ويتفق عالما الاجتماع أرنو فراونفيلدر وكريستوف دولي على القول بأن تمسك سكان المدينة القوي ببستانهم وكوخهم يعود لما تُمثله الحديقة العائلية بالنسبة إليهم رغم أنهم يستأجرونها رسميا، «فهي بمثابة شيء يمتلكونه، شيء يجسد المنزل المثالي، والوضع المثالي للمالك الصغير في نهاية المطاف».
ويقول الأخصائيان في أجوبتهما المشتركة: «إن الحديقة العائلية مختبر حقيقي لمراقبة الحياة الاجتماعية. ففي جنيف وغيرها من المدن، مثلما تظهر دراسات أخرى، تُستأجر هذه الحدائق من قبل ذوي الدخل المتواضع. ويظل القاسم المشترك بينهم مغادرتهم للعالم القروي، سواء هم أو آباؤهم. وتعتبر زراعة الحديقة الخاصة بمثابة «ترياق» للهجرة إلى المدن، منذ أواخر القرن التاسع عشر إلى اليوم، ولئن كان هذا ينطبق أكثر على الاجانب الوافدين على مدننا اليوم».
أفضل أداة للاندماج
وتذهب بريسكا موزر إلى حد القول بأن الحدائق العائلية هي «أفضل أداة للاندماج. فالأجنبي الذي يصل إلى سويسرا لن يسارع إلى تسجيل نفسه في نادي لعبة بطاقات «ياس»، فذلك قد يثبط عزيمته، ولكن خلال تواجده في حديقة عائلية، وإن أمضى أسبوعا أو أسبوعين بمفرده في بداية الأمر، سيثار حتما موضوع يتحاور بشأنه مع مستأجرين لحدائق أخرى، وقد يتم التواصل بسرعة كبيرة إذا ما بذل جهدا للتحدث بلغة يفهمونها».
ويرى كريستوف دولي وأرنو فراونفيلدر اللذان يعملان حاليا على المرحلة الثانية من دراستهما المخصصة لخطابات السلطات حول الحدائق، أن «السلطات تميل إلى الإهمال الجزئي للمسألة الاجتماعية التي تطرحها الحدائق العائلية. ولكن مع نمو أوجه عدم المساواة ومعدل البطالة، أصبحت هذه المواضيع مجددا من قضايا الساعة».
بساتين «على الموضة»
وإذا كان سن أغلبية مستأجري الحدائق العائلية في جنيف يفوق الخمسين، فإن الظاهرة في زيورخ تعتبر من صيحات الموضة، بحيث يقدم الكثير من الشباب على استئجار البساتين. لكن ذلك لا يخلو من مشاكل بحيث تحولت بعض القطع إلى ما أضحى يُسمى في المدينة بـمجموعات الـ «داتشا» (نسبة للكلمة الروسية التي تدل على الإقامات الثانوية في القرى)، أي أكواخ ضخمة تأوي تجمعات صاخبة في عطلة نهاية الأسبوع...
وقد قررت المدينة وضع حد لهذا الوضع بحيث أقدمت مؤخرا على سن قواعد أكثر صرامة. ولكن الشبان عاقدون العزم على المضي قدما في زراعة خضراواتهم وسلطاتهم...

بدوي حر
06-07-2011, 10:01 AM
الوزن والإصابة بسرطان الثدي

http://www.alrai.com/img/328500/328703.jpg


تتيانا الكور - تؤثر زيادة الوزن على خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء ؛بعد إنقطاع الدورة الشهرية (الطمث) تبعا لمجمل دراسات المعهد الوطني الأمريكي للسرطان والصندوق العالمي لأبحاث السرطان.
وتزيد - احتمالات -خطر الإصابة بمعدل مرة ونصف لدى النساء البدينات عن اللواتي يتمتعن بوزن صحي بعد الطمث.
يكمن السبب في زيادة مستويات هرمون الأستروجين لدى النساء البدينات والذي يفرز عن طريق الأنسجة الدهنية عندما يتوقف المبيض عن إفرازه بعد الطمث. ويؤدي إرتفاع مستويات هرمون الإستروجين إلى زيادة تحفيز بعض الأنسجة في جسم المرأة البدينة، والتي نطلق عليها إسم «الأنسجة الحساسة للإستروجين،» مما يؤدي إلى زيادة معدل النمو السريع لبعض أنواع سرطان الثدي المتأثرة بزيادة الأستروجين هذه.
ويعتبر «مؤشر الكتلة الجسمي « الطريقة الأمثل لتحديد زيادة الوزن لدى النساء، ويحسب المؤشرعن طريق :
- ( قسمة الوزن «بالكيلو غرام» على الطول»بالمتر المربع». بحيث يشير معدل 25 - 29.9 إلى زيادة الوزن بينما يشير المؤشر أعلى من 30 إلى البدانة. إضافة إلى مؤشر الكتلة الجسمي، يستخدم قياس محيط الخصر كمقياس داعم لعملية تقييم آلية توزيع الدهون في الجسم، خاصة الدهون المتراكمة في منطقة البطن. ويعتبر قياس محيط الخصر الصحي لدى النساء أقل من 90 سنتيميترا (مقارنة بقياس محيط الخصر لدى الرجال الذي يبلغ أقل من 102 سنتيميتر).
ولا يقف وزن الجسم عند الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي فقط إذ تشير آخر الأبحاث السريرية بأن المصابات اللواتي يتمتعن بوزن صحي هن أكثر قدرة على تحمل العلاج. وتشير إحدى الدراسات عام 2010 التي نشرت في دورية نيو انجلاند الطبية إلى وجود علاقة بين وزن الجسم والسرطان فكلما ارتفع وزن جسمنا عن المعدل الصحي (أي بمؤشر أعلى من 25)، يرتفع خطر إصابتنا بالسرطان، ووجدت الدراسة بأن الخطر كان له التأثير الأكبر على النساء.
وفي ضوء الأدلة العلمية المتوفرة حاليا، تؤكد النوصيات بأن يتم التركيز على تناول وجبات خفيفة خلال النهار من أجل زيادة القدرة على الحفاظ على وزن صحي، مثل تناول الفواكه الطازجة والمجففة أو إستبدالها ببضع حبات من التمر، شرب الحليب أو اللبن، وتناول كمية محددة من المكسرات كاللوز والجوز والفستق وذلك من أجل إمداد جسمنا بالطاقة خلال النهار مما يحفزخلايا الجسم على العمل باستمرار ويمنع بالتالي نوبات النهم أثناء فترة المساء التي عادة ما تكزن إحدى تحديات النساء في الحفاظ على أوزانهن.
ويقدر معدل الوجبات الخفيفة المتناولة بحوالي ثلاثة إلى خمسة وجبات خفيفة يوميا مع الحرص على تناول وجبة على الفطور وخلال نصف ساعة من الصحو من النوم وذلك لزيادة النشاط اليومي والتيقظ العقلي وتجنب الإشباع في ساعات متأخرة من الليل، غلما بأن هذه الوجبة الخفيفة قد تكون حبة فاكهة، حبتين تمر، أو نصف كوب من العصير أو كوب من الحليب.
في مجتمعنا ، يشيع لدى النساء- تحديدا - نمط عدم تناول وجبة الفطور أو أي وجبة خفيفة خلال النهار لغاية فترة المساء، ومن ثم تناول وجبة واحدة متأخرة وكبيرة مما يؤدي إلى تكيف أجسامهن على تصنيع الدهون وتخزينها. ويعتبر الحل الأمثل والمسنود علميا هو مراعاة تناول وجبات خفيفة خلال النهار، مع تناول كميات موزونة من ناحية الكمية ومن ناحية النوعية (أي أنها تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من نشويات كالأرز والبرغل والخبز، والخضار، ومصادر بروتبنية نباتية كالبقوليات أو حيوانية كمختلف أنواع اللحوم) خلال فترة المساء إذا لم يتيح البرنامج اليومي تناول وجبة رئيسية خلال فترة النهار وحسب ظروف كل واحدة منا.

بدوي حر
06-07-2011, 10:13 AM
العاب فيديوية مجسمة

http://www.alrai.com/img/328500/328718.jpg


عرضت شركة ننيتندو في مؤتمر عقد مؤخراً في تشايبا / طوكيو مؤخـــــراً اداة الالعاب الفيديويــة النقالة Nintendo 3DS.
وتقول الشركة انها ستطرح اداتها هذه ذات الصور المجسمة الى الاسواق مع بداية العام القادم.

بدوي حر
06-07-2011, 10:15 AM
قريبنا القديم كان يأكل الاعشاب

http://www.alrai.com/img/328500/328721.jpg


نشرت مجلة الاكاديمية الوطنية (الاميركية) للعلوم هذه الصورة التي تظهر الحجم الكبير لأسنان انسان Paranthropus boisei (الى اليسار) وهو انسان قريب للانسان المعاصر عاش في شرق افريقيا خلال الفترة من 3ر2-2ر1 مليون سنة.
ويقول العلماء ان هذا الانسان المعروف بالاسم Nutcracker Man، لم يكن يأكل المكسرات، بالرغم من كبر اسنانه وقوة فكيه، وانما تبعاً لما اظهرته دراساتهم الحديثة كان يمضع الأعشاب.

بدوي حر
06-07-2011, 10:15 AM
شاشة بدل لوحة مفاتيح الكمبيوتر

http://www.alrai.com/img/328500/328719.jpg


من شركة Acer Inc يأتي الكمبيوتر النقال الجديد Acer Iconia هذا.
وتقول الشركة ان لوحة المفاتيح في هذا الكمبيوتر استبدلت بشاشة لمسية ثانية.

اسير الدرب الصخري
06-07-2011, 10:16 AM
مميز حبيب البي الغالي في طروحاتك الراقيه

بدوي حر
06-07-2011, 10:18 AM
دراسة: تناول المخبوزات قد يساعد في الشفاء من حساسية الحليب




أظهرت نتائج دراسة ان تناول المخبوزات التي تحتوي على الحليب ربما يساعد الاطفال في الشفاء من الحساسية المرتبطة بتناول الحليب وهو ما قد يغير من طرق علاج هذا النوع من الحساسية الذي يصيب ثلاثة بالمئة من الاطفال.
وقالت انا نوفاك-فيجرزين من مركز ماونت سايناي الطبي ومقره نيويورك التي شاركت في اعداد الدراسة إن اعراض الحساسية لدى اطفال تناولوا فطائر من بين مكوناتها الحليب على مدار اشهر او سنوات اختفت بوتيرة اسرع من تلك عند اطفال تجنبوا الاطعمة المصنوعة من الحليب.
وقالت نوفاك-فيجرزين لرويترز في رسالة بالبريد الالكتروني إن الدراسة «خطوة في اتجاه توفير نهج اكثر خصوصية للعلاج من انواع الحساسية المرتبطة بالطعام.»
وقالت «اتباع نهج واحد ليس بالامر الصحيح لكل الاطفال الذين يعانون من الحساسية. الغالبية ليسوا بحاجة لتنجنب تناول الحليب.»
لكنها حذرت من ان الاباء الذين يعاني اطفالهم من هذا النوع من الحساسية عليهم تجربة العلاج بتناول الفطائر تحت اشراف الطبيب.
وقارن باحثون بين مجموعة من 88 طفلا تراوحت اعمارهم بين عامين و17 عاما تناولوا مخبوزات احتوت على الحليب واخرى مكونة من 60 طفلا اتبعوا العلاج التقليدي وهو تجنب المنتجات التي يدخل في صنعها الحليب.
وتعتمد فكرة العلاج بالمخبوزات على ان تسخين الحليب يغير من شكل البروتينات فيه وهو ما يقلل من فرصة تفاعل الجهاز المناعي مع الحليب.
(رويترز)

بدوي حر
06-07-2011, 10:20 AM
مشكور اخوي اسير الدرب على مرورك

بدوي حر
06-07-2011, 10:20 AM
الشعور بالرضا..! (1-2)

http://www.alrai.com/img/328500/328706.jpg


يقال في المجتمع الطبي ، ان على الانسان المعاصر وبهدف التخلّص من غالبية الأمراض، الشعور بالسعادة والاسترخاء والمتعة والحب والفرح.
فالرّاحة الجسدية كما الراحة النفسية مرتبطة إلى حد ما بالسّعادة. لكن العلاج السلوكي يستغرق سنوات عدة ويهدف إلى معالجة الاستياء والإرهاق والمشاكل النفسيّة.
تتأثّر راحتنا الجسديّة والنفسيّة سلباً بالتوتّر الذي نشعر به، فنسعى جاهدين طوال حياتنا الى أن ننعم بالراحة، ذلك على رغم أننا نواجه يومياً صعوبات عائليّة واجتماعيّة، إضافة الى المشاكل في العمل. وقد نشعر في مرحلة ما من حياتنا أننا قد نكتفي بالطمأنينة وراحة البال، عوض أن ننشد السعادة التي يصعب الوصول إليها.
منذ عقودٍ كانت الحياة أسهل. فعرف العالم فترة ازدهار على جميع الصّعد بعيدًا عن الحروب والنزاعات. أمّا اليوم فبات الوضع مختلفًا إذ تغيّر نمط العيش وكَثُرت المتطلّبات، ووجد المرء نفسه مجبراً على العمل لساعات أطول لتأمين لقمة العيش، ومضطراً الى التأقلم مع الظروف التي تكون غالباً محبِطة وصعبة جداً.
يعتمد النّاس طرقاً مختلفة لينعموا بالراحة. فيعتبر البعض أنّ الحفاظ على الهدوء والاسترخاء هما السّبيل إلى ذلك، ويجد آخرون أن التمارين الرياضيّة تسمح لهم بالشعور بالراحة. فالعقل السليم في الجسم السليم. فيما يلجأ البعض الآخر إلى الصلاة ويمارس نشاطات دينيّة تساعده على الشعور بسلام داخلي.
أمّا قيم حبّ الآخرين ومساعدة الغير والتفاهم والمسامحة، والتي أصبحت نادرة اليوم، فلا شكّ في أنها تمنحنا الراحة النفسيّة والجسديّة.

بدوي حر
06-07-2011, 10:21 AM
الملكة إليزابيث تستثمر في طاقة الرياح

http://www.alrai.com/img/328500/328720.jpg


د. أيّوب أبو ديّة - قررت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الاستثمار في طاقة الرياح لتوليد الكهرباء النظيفة والمستدامة، إذ يتم حالياً بناء أضخم توربين في العالم لحساب هذه "الملكة الخضراء" التي تعشق الطبيعة وتغار عليها من التلوث الذي ينجم عن احتراق الوقود الأحفوري والمواد المشعة والنشاطات الزراعية والصناعية المتنوعة.
تبلغ قدرة توليد العمود الواحد من هذا التوربين العملاق 10 ميجاواط، أي أن نحو عشرين مروحة من هذه المراوح العملاقة تكفي حاجة الأردن بالكامل من الطاقة الكهربائية.
وتفاخر الملكة إليزابيث بأن المروحة الهوائية الواحدة التي اشترتها سوف تبدأ العمل في العام القادم 2012، فوق شواطئ بريطانيا، وسيكون ارتفاعها 574 قدماً، أي 190 متراً تقريباً، ويتجاوز ارتفاع شفراتها ارتفاع ساعة بيغ بن الشهيرة في وسط لندن.
ومما دفع الملكة إليزابيث الثانية إلى الاستثمار في الطاقة النظيفة إدراكها الواعي للغازات الدفيئة التي يطلقها الوقود التقليدي عندما يحترق، وإدراكها الواعي كذلك لحجم التلوث الذي أصاب العالم بسبب الغازات الدفيئة، كثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وأكسيد النيتروز وغيرها من غازات ومركبات تسهم في رفع معدل درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض، وما يتبع ذلك من انحباس حراري وتغير مناخي سوف يؤديان إلى ذوبان الثلوج في القطبين وغمر الكثير من الشواطئ والبلدان نتيجة ارتفاع منسوب البحار والمحيطات. وكذلك تدرك الملكة أن العالم أخذ يبتعد بسرعة عن إنتاج الطاقة النووية، سواء من جهة التكلفة المرتفعة أو بفعل المخاطر الإشعاعية المرتبطة بها، فضلاً عن إشكالات تلويث البيئة الكارثي الذي يصاحب عملية تعدين اليورانيوم.
وبناءً على ما سلف، صرحت الملكة إليزابيث أن المروحة العملاقة التي اشترتها مكفولة لمدة ثلاثين عاماً، وأنه عندما تنتهي مدة خدمة هذه المروحة فإنها تكون قد أسهمت في توفير مليوني برميل من النفط الخام، أو ما يقابلها من مصادر تقليدية للطاقة، وبالتالي فإنها تكون قد أسهمت في إنقاذ العالم مما كان سوف ينجم عن احتراق هذه الكميات الضخمة من الوقود الأحفوري من ثاني أكسيد الكربون الذي يقدر العلماء وزنه بما يقارب 724,000 طن، ناهيك بالكميات الأخرى من الغازات الكثيرة المصاحبة للاحتراق، مثل أكاسيد الكبريت والنيتروجين وغيرها.
وإذا قارنا هذا الرقم الذي يمثل وزن الكربون الذي تم توفيره، وذلك بفعل عدم حرق الوقود التقليدي لإنتاج الطاقة، بما ينتجه الأردن من ثاني أكسيد الكربون، فإن هذا التوربين العملاق وحده يوفر من إنتاج ثاني أكسيد الكربون ما يكافىء الذي ينتجه الأردن في المعدل خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع نتيجة النشاطات الملوثة مجتمعة.
وتطمح الملكة إليزابيث من استثمارها في طاقة الرياح إلى دعم تحول بريطانيا إلى إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة ومستدامة للطاقة، كما تطمح إلى أن يتحول موقع توربين الرياح إلى موقع سياحي يرتاده السياح على غرار الأعداد التي لا تحصى من السياح الذين يزورون بريطانيا لرؤية ساعة بيغ بن والبرلمان الإنجليزي والقصر الملكي وكاثدرائية وستمنستر.

بدوي حر
06-07-2011, 10:30 AM
الثلاثاء 7-6-2011

«إزرع شجرة» ..وانسى !

http://www.alrai.com/img/329000/328844.jpg


«إزرع شجرة» بدلا من أن تقف مكتوف الأيدي أمام مأساة زوال الغابات بمعدل 5,2 مليون هكتارا سنويا، والانتظار حتى تحل الحكومات والقطاعات الصناعية هذه المشكلة، فهي تبدو عاجزة عن الاتفاق على معاهدة جديدة للحد من آثار التغيير المناخي وانبعاثات أكسيد الكربون.
هذا هو الحل بحسب شبكة (آي بي إس ) الذي استند الى ما نسب الى مجموعة مقرها كوستاريكا، تنصح بعدم الانتظار أن «تصلح» الصناعة أو الحكومات هذه المشكلة، والتركيز في المقابل على تولي أهالي جميع أنحاء العالم رعاية كل شجرة يمكن زراعتها، وإعادة تحريج المناطق المتضررة، بأسلوب يتحلى بالمسؤولية الإجتماعية.
تشرح جنيفر لي سميث، مؤسسة ومديرة «جماعة أشجار الكربون» «يعتمد نموذجنا على شبكات جمع البذور في المجتمعات المحلية التي تدعمها الناس من جميع الأعمار والجنسيات، رجالا ونساء. وعادة ما يوزع العمل في إنتاج (زرع) الاشجار بين العائلات في المجتمعات التي نعمل فيها». وتقول إنه بالاضافة الى المساعدة في امتصاص ثاني أكسيد الكربون، يساهم هذا النشاط في تعزيز التنوع البيولوجي ومنع تأكّل التربة وتجديد المياه الجوفية ومنع الانهيارات الارضية جراء هطل الأمطار الغزيرة، ناهيك عن تمتين التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية.
وتعمل الجماعة داخل المجتمعات المحلية لنشر الوعي بشأن أهمية إعادة التحريج بفضل العمل المدفوع والمسؤول اجتماعيا». وتقول سميث « أنه من الأفضل زرع شجرة بدلا من الذهاب إلى الغابة وقطع الأشجار، وهو مشكلة عامة في كوستاريكا، حيث يتوقع من الأهالي الفقراء صيانة محميات الغابات حتى عندما لا يستطيعون شراء الأحذية لأطفالهم».
يذكر ان «جماعة أشجار الكربون» تأسست في عام 2000 وزرعت حتى الآن أكثر من 385 الف شجرة في كوستا ريكا، ومعظمها لإعادة تشجير الأراضي الزراعية. وتبلغ تكلفة رعاية كل شجرة 25 دولارا تشمل نفقات الزرع والنقل. وتبرز أهمية الغابات في واقع أن اكثر من 1,6 مليار نسمة في جميع أنحاء العالم يعتمدون عليها في معيشتهم اليومية، وفقا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في تقرير لها لمناسبة أنشطة السنة الدولية للغابات 2011 ويوم البيئة العالمي .

بدوي حر
06-07-2011, 10:32 AM
شيخوختك .. مفتاح السعادة !

http://www.alrai.com/img/329000/328846.jpg


كشف بحث جديد أن الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والحركة في سن الشيخوخة عنصران مهمان للغاية من أجل التمتع بحياة جيدة بشكل عام، حيث يساعدان بعض المسنين على الاحتفاظ بحيوتهم ونشاطهم.
ووقالت مجلة (ساينس ديلي) ان
العالمة التي اعدت البحث «آن بولينغ» ، أستاذة الرعاية الصحية للمسنين بجامعة كينغستون في لندن، بتمويل من مجلس البحوث الاقتصادية والاجتماعية البريطاني . ووفقا للبحث، فإن أحد مفاتيح السعادة في سن الشيخوخة يتمثل في سعة الحيلة. فقد قال رجل أرمل «85 عاما» للباحثين إنه صنع أداة خشبية لخلع الجوارب، كي يتسنى له تجفيف ما بين أصابع قدميه بعد أن توفيت زوجته، التي كانت تساعده عادة في القيام بذلك نظرا لأنه لا يستطيع الانحناء، بل إنه صنع نسخا من تلك الأداة وأعطاها لأشخاص آخرين يعانون نفس المشكلة.
وفي معرض توضيحها للبحث خلال مناقشة حول كيفية تحديد اهتمامات الآخرين، قالت بولينغ للحاضرين، وعددهم 200 من الأكاديميين وصناع القرار والمسؤولين الحكوميين وممثلي المنظمات التطوعية، إن أحد المتطلبات الضرورية لمواجهة مشاكل الشيخوخة هو الاحتفاظ باحتياطي من الدعم الاجتماعي والثقة بالنفس. وأضافت: «هذه الموارد الاجتماعية والنفسية تمكن المرء من استغلال معظم مهاراته وقدراته والفرص المتاحة أمامه، كي يتسنى له الاستعاضة بها عما افتقده، عندما يصير عاجزا عن القيام بالأشياء». وأشارت بولينغ إلى أنه صار من الضروري تطوير طريقة جديدة لقياس نوعية الحياة في سن الشيخوخة نظرا لأن الاستبيانات السابقة كانت تعتمد على رأي الخبراء أو على آراء القلة واللجوء إلى مقاييس مثل الدخل.
أجري استبيان «نوعية الحياة لدى المسنين» استنادا إلى سلسلة من المقابلات المباشرة مع 999 شخصا تزيد أعمارهم على 65 عاما، تم اختيارهم بطريقة عشوائية في أنحاء بريطانيا على مدار تسعة أعوام، وخضع لمزيد من الاختبارات حيث شمل عينتين أخريين، إحداهما تعكس تنوعا عرقيا. وتقول بولينغ إن «نوعية الحياة مفهوم قائم على المعتقدات الشخصية، لذا فإننا قررنا أنه كان من الضروري أن نسأل أشخاصا مسنين عن أولوياتهم».

بدوي حر
06-07-2011, 10:39 AM
القباب البيولوجية تعالج المياه العادمة بكلفة قليلة

http://www.alrai.com/img/329000/328860.jpg


يقول العلماء إن سبعة آلاف مجتمع أميركي تقريباً يتعامل مع فضلات المجاري بطريقة تقليدية قديمة، وذلك بدفعها إلى برك مفتوحة، وجعل الشمس والبكتيريا تعملان على تحليلها. وبالطبع، فإنه اضافة الى الروائح الكريهة المنبعثة من هذه البرك، فإن البكتيريا تأخذ وقتاً طويلاً لتنهي عملها، وتحول هذه الفضلات إلى مواد غير سامة، وهو أمر قد يتسبب مع مرور الوقت في تلويث المياه في المنطقة المحيطة.
بالمقابل، فإن محطات معالجة المياه العادمة، وهي الحل الأكثر شيوعاً لهذه الفضلات، مكلفة جداً، إذ تبلغ كلفة بناء المحطة الواحدة مليوني دولار تقريباً، وتبعاً لما يقوله كريغ جونسون المسؤول عن أنظمة معالجة المياه العادمة في مدينة سالت ليك الأميركية، فإن الحل قد يكون بسيطاً جداً.
يعمل جونسون على تجربة حلول بيولوجية سهلة وقليلة الكلفة لمعالجة فضلات المجاري وذلك بالتعاون مع باحثين من جامعة يوتا. ويشير في هذا الصدد الى ما يُطلق عليه اسم القباب البيولوجية، والتي تحتوي على البكتيريا المحلّلة للفضلات العضوية، ولا تكلف اكثر من 200 ألف دولار للواحدة. ويقول إن 200 فقط من هذه القباب تعمل حالياً على تحليل الفضلات في ست ولايات، بما فيها ألاباما ونيفادا. ويقول إن البيانات الأولية تشير إلى أن كفاءتها في المعالجة تعادل كفاءة محطات معالجة المياه العادمة الميكانيكية المكلفة.

بدوي حر
06-07-2011, 10:40 AM
توقف البحث عن حياة فضائية ذكية

http://www.alrai.com/img/329000/328861.jpg


يبدو في الصورة مجموعة الاطباق التي تشكل بمجموعها التلسكوب الشهير Allen Telescope Array في جبل كاسكيد الى الشمال من كاليفورنيا، والمخصص للبحث عن حياة فضائية ذكية.
ويقول سيث شوستاك الفلكي الرئيسي في مجموعة الفلكيين التي تدير هذا التلسكوب ان توجه الحكومة الاميركية لتخفيض النفقات، ادى الى توقف عمل التلسكوب الراديوي هذا الشهر علماً بانه التلسكوب الوحيد في العالم المخصص للكشف عن اية اشارات محتملة من عوالم فضائية ذكية.

بدوي حر
06-07-2011, 10:44 AM
سباق للحصول على موقف يودي بحياة سيدتين




لقيت سيدتان حتفهما في بانكوك إثر اصطدام حافلة خاصة بهما حيث كانت تتسابق مع حافلة أخرى للوصول قبلها لموقف الحافلات مما أدى لاندفاعها نحو مجموعة من المواطنين المنتظرين لركوب الحافلات. وذكرت صحيفة بانكوك بوست في عددها الصادر الاثنين إن الشرطة قالت إن الحافلتين كانتا تتسابقان بالقرب من سوق شاتوشاك في العاصمة ليلة اول أمس الأحد عندما فقد أحد السائقين السيطرة على حافلته و اصطدم بالمواطنين .
ولقيت اتثيا بوانجسوان وهي من العاملين بالحكومة حتفها على الفور بعدما أنقذت ابنتها /16 عاما/ ودفعتها بعيدا عن طريق الحافلة . كما لقيت سيدة أخرى حتفها في المستشفى متأثره بجراحها.
وقد ألقت الشرطة القبض على سائقي الحافلتين حيث سيجرى تحقيق في الحادث. (د ب ا)

بدوي حر
06-07-2011, 10:53 AM
مجرة تشوه منظر اخرى

http://www.alrai.com/img/329000/328862.jpg


نشرت وكالة الفضاء الاميركية / ناسا هذه الصورة لتلسكوب الفضاء هبل والتي تظهر فيها المجرة Meathook او NGC 2442 والتي تقع الى الجنوب من المجموعة النجمية السمكة الطائرة.
ويقول الفلكيون انه يسهل تمييز هذه المجرة بفضل اذرعها الحلزونية غير المتسقة. ويقولون ان مظهرها هذا قد يكون جاء نتيجة تفاعل جاذبي مع مجرة اخرى في وقت في الماضي البعيد، الا انهم غير قادرين على تحديد هذه المجرة.

سلطان الزوري
06-07-2011, 11:02 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه
دمت ودام قلمك

بدوي حر
06-08-2011, 12:46 AM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
06-08-2011, 11:09 AM
الاربعاء 8-6-2011

«البكتيريا القاتلة» تجتاح العالم ..والخيار برئ !

http://www.alrai.com/img/329000/328988.jpg


عقد وزراء زراعة بلدان الاتحاد الاوربي اجتماعا طارئا في لوكسمبورغ امس من اجل مناقشة الوضع الخاص بالتسمم المعوي وتفشي بكتيريا «اي كولاي» الذي اودى بحياة اكثر من 22 شخصا في اوروبا واصاب اكثر من 2200 في 12 من البلدان الاوربية.
واعلنت المفوضية الاوروبية عزمها اقتراح تعويضات مالية على منتجي الخضار والفاكهة الذين تضررت مبيعاتهم بسبب الوباء، خلال اجتماع لوكسمبورغ .ولم يتم تحديد مبالغ للتعويضات التي تطالب بها اسبانيا وكذلك فرنسا وهولندا وبلجيكا وحتى المانيا.وتطالب اسبانيا، اكثر المتضررين من اتهامها بانها مصدر الوباء، كذلك بمراجعة النظام الاوروبي للانذار وادارة الازمات المرتبطة بالمنتجات الغذائية.
هذا وتتجه الشكوك نحو مزرعة المانية للبذور النابتة وبراعم الخضار في تتبع مصدر بكتيريا اي كولاي القاتلة، وقال وزير الصحة الالماني دانيال «لدينا ادلة واضحة بان مصدر العدوى على ما يبدو هو شركة في اولزن (شمال)، ولكننا بانتظار تاكيد التحاليل المخبرية».
وتنتج المزرعة العديد من البذور النابتة والبراعم مثل براعم البروكولي والفجل والخردل والفا الفا، وكذلك براعم الفاصولياء، وخصوصا للسلطة، وتبيع منتجاتها في المانيا وكذلك في دول اوروبية اخرى وفي الشرق الاقصى.
هذا ويخشى العلماء من ان تكون هذه السلالة من البكتيريا المعروفة علميا باسم (اشيريكيا كولاي) هي اشرس سلالة تصيب البشر من حيث درجة سميتها و قدرتها على افراز مادة صمغية نادرة تسهم في التصاقها بأمعاء المرضى ليتسنى لها افراز سمومها مما يسبب الاسهال والقيء اما في الحالات الحادة فانها تسبب تحلل مكونات الدم ومهاجمة الكلى مما يفضي الى الاصابة بالغيبوبة واعتلال وظائف اعضاء الجسم وربما السكتة الدماغية.وكانت اليابان شهدت وباء مماثلا في 1996 خلف ثماني وفيات من بين 10 الاف مصاب. وخلال السنوات السبع التي تلت، شهدت اليابان موجات وبائية متفرقة اسفرت عن وفاة 14 شخصا.
(وكالات)

بدوي حر
06-08-2011, 11:10 AM
تجلّيـات دافنشـي

http://www.alrai.com/img/329000/328989.jpg


عمار الجنيدي- تبقى بصمات بعض المبدعين في ذاكرة الحياة حتى بعد أن يطوي الموت أعمارهم ويغيّبهم في أديم الأرض زماناً.
وقد استطاع الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي أن يحيط لوحاته القليلة التي رسمها بطريقة مبتكرة من طبقات الألوان والخلفيات الضبابية وحركات شخوص لوحاته الموحية بالانفعالات المعبّرة عن دواخلهم النفسية.
ففي حياته المثيرة والمحاطة بالتناقضات بدءً من لجوئه للرسم للهرب من مساءلة محاكم التفتيش حول آرائه الفلسفية ، فأخفي ودارى معظم آرائه في لوحاته ومنحوتاته، التي ما زال الجدل حولها قائما لحد الآن منذ قرون خمسة، ثم حياة الجاه والعز والمال طوال خمسة وستين عاما التي عاشها..
الموناليزا وابتسامتها الغامضة.
ظلت «الموناليزا»، صاحبة اشهر ابتسامة ومثار اهتمام، طيلة قرون خلت، وبالتحديد، منذ أن بدأ رسمها الفنان الإيطالي (ليوناردو دافنشي) منذ العام 1503، حيث وضع في اللوحة لمساته وإبداعه الفني، فبدت نظرة عينيها وابتسامتها الغامضة وتعبيرات وجهها الأنثوية الموحية بالأمومة والطيبة .
السيدة (ليزا)، وتدعى بالإيطالية (جيوكوندا)، والتي أخذت اسمها من اسم زوجها : التاجر الإيطالي الثري (فرانشيسكو ديل جيوكوندو)، الذي كانت تربطه بوالد (ليوناردو) علاقة صداقة متميزة، كان قد سمح له برسم زوجته الحامل، كاحتفالية بالمولود القادم، فظل مستمرا برسمها طيلة أربعة أعوام متتالية.
استخدم (ليوناردو) أسلوبه الخاص المعروف بتميزه باستخدامه ألوانا دافئة بخلفية مضبّبة، مقللا من شأن الظل على حساب الضوء الخافت.
شغف دافنشي كثيرا بهذه اللوحة ومن شدة ولعه بها انه كان يصطحبها معها في حلّه وترحاله أينما ذهب حتى في رحلاته القصيرة إلى ميلانو وفلورنسا عندما كان يذهب إلى لزيارة أشقائه.
عاش (ليوناردو) حياته بمتناقضات مختلفة، فبالرغم من حرمانه من عاطفة الأمومة بعد أن ماتت أمه في سن الطفولة، إلا أن لوحاته لم تخلُ من النساء بمختلف طبقاتهن، فقد رسم الفلاحة والمربية ( الخادمة )، ورسم الموناليزا التي تعتبر رمز المرأة المدينية، حيث لا يكمن سر جمالها في شكل الابتسامة الغامضة فقط، بل أيضا بهدوء تلك المرأة وبنظرتها المحيرة بين الهدوء والسخرية وتسريحة شعرها وأنفها المدبب وحاجبيها المنمّصين حسب تقاليع عصر النهضة في إيطاليا بالتحديد، وهي تدل على أنها امرأة هادئة متزنة بالشموخ الذي تنتمي إليه نساء الطبقة الراقية .
أما يديها المنتفختين فإن الأبحاث التشريحية فقد دلت على أنها كذلك بسبب حملها وعمرها الموحي بأنها في منتصف الثلاثين، كذلك فإن التأثيرات النفسية التي تستقي معينها من جماليات وغموض وطريقه مزج ألوانها هي التي تعطي اللوحة هذا الاهتمام والهالة والمحيطة بها .
اللوحة مرت بأحداث مشهودة، فقد اشتراها ملك فرنسا (فرانس الأول)، في العام 1516، ثم استولى عليها نابليون بعد الثورة الفرنسية، ومن شدة ولعه بها علقها في غرفة نومه، ثم انتقلت إلى متحف اللوفر في العاصمة باريس.
لكن اللوحة عادت إلى الأضواء عندما تمت سرقتها عام 1911، من قبل عامل تنظيفات في المتحف، حيث باعها إلى فنان مغمور يدعى (فرنسيس الفريدو جيري)، الذي أعادها بدوره إلى السلطات الإيطالي ة بعد أن تأكد أنها اللوحة الأصلية للموناليزا، عندها تدخلت فرنسا على أعلى المستويات الرسمية لاستعادة اللوحة.
عُدّ ليوناردو دافنشي من أشهر فناني عصر النهضة الأوروبية، كما برع في التشريح والنحت وعلوم الفلك ورسم تصميمات لأول طائره مروحية وأول غواصة ورسوم تشريحية دقيقه لجسم الإنسان .
تجلّيات لوحة العشاء الأخير..
ولعل لوحته الشهيرة العشاء الأخير التي رسمها بطلب من كبير رجال الدين في مدينة ميلانو، قد أخذت بُعدها الجمالي من البعد الديني، والأجواء التي استلهمها ليوناردو من القصة المشهورة التي أثارت جدلا دينيا واسعا ، عندما أعلن السيد المسيح لحوارييه الاثني عشر بان الذي سيخونه وسيسلمه لليهود : موجود بيننا على المائدة، فقد كان السيد المسيح يعلم بان الكهنة اليهود سيسلمونه إلى الرومان ليصلبوه، حيث يقول انجيل متى أن يهوذا الإسخريوطي قد ذهب إلى رؤساء الكهنة وقال : «ماذا تريدون أن تعطوني، وأنا أسلِّمه إليكم؟ فجعلوا له ثلاثين من الفضة. ومن ذلك الوقت، كان يطلب فرصة ليسلِّمه». (متى 1:26-5؛14-15).
واللوحة تتحدث عن ذروة لحظة درامية ، حيث انفلاش الخبر الذي أعلنه السيد المسيح لحوارييه، فصار كل واحد يشك بنفسه، ويقول : هل هو أنا أيها المعلم؟.
قسّم ليوناردو دافنشي اللوحة التي ظل يرسمها لثلاث سنوات (1495-1498) ،إلى مجموعات أربع، تضم كل مجموعة : ثلاثة من الحواريين، حيث تماثل شخصية كل حواري ما استلهمها ليوناردو مما تحدث عنه الإنجيل حول كل واحد منهم.
وركز على الرقم 3 في هذه اللوحة بالتحديد؛ حيث هناك ثلاثة حوائط وثلاث فتحات في الجدار الذي يدير له السيد المسيح ظهره وثلاثة حواريين في كل مجموعة، كما يمكن قراءة الطبيعة التي تنبئ بها اللوحة من هدوء وسكينة ، تماما كما هي التجليات التي تفيض بها عبقريات المبدعين الحقيقيين.

بدوي حر
06-08-2011, 11:11 AM
بعد الأربعين‏ :متى تكون صحتك في أمان‏؟

http://www.alrai.com/img/329000/328992.jpg


تزداد مشاغل المرأة في بعض مراحل العمر، بحيث تنسى ان هموم صحتها تمر بالعديد من التغيرات ؛التي تختلف في كل فترة من فترات حياتها، وبالذات بعد أن تصل إلى سن الأربعين وهي السن التي تخشاها كل امرأة .
يمكن أن تكون صحة - أي امراة - في أمان بشرط تقيدها بمراعاة عدة عوامل للمحافظة علي لياقتها ونشاطها وجمالها وسلامتها الصحية كما نقلت ذلك صحيفة الاهرام المصرية .
واوضح د. جلال البطوطي استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم ورئيس جمعية طبيب الأسرة في القاهرة للصحيفة: أن سن الأمان هي سن انقطاع الدورة الشهرية وكانت في الماضي تبدأ من سن44, أما الآن فتبدأ من سن 48, وقد تصل إلى سن الخمسين وتختلف من امرأة لأخرى حسب الحالة الصحية العامة وعدد مرات الحمل والولادة والسمنة وفي هذه المرحلة السنية تتعرض المرأة لتغيرات فسيولوجية تؤثر عليها وعلي حالتها النفسية وهناك عدة أعراض مصاحبة لهذه المرحلة العمرية.
1 ـ سخونة شديدة في الوجه حتي في فصل الشتاء.
2 ـ ارتفاع ضغط الدم.
3 ـ الصداع الشديد والعصبية الزائدة.
4 ـ جفاف الجلد وظهور تجاعيد بالبشرة نتيجة نقص الكولاجين.
5 ـ الشعور بالأرق وقلة الخلود للنوم.
6 ـ اضطرابات بالدورة الشهرية, فقد تأتي مرة كل شهرين أو أكثر لمدة يوم اثنين فقط.
وهناك نوعان من أدوية الهرمونات التعويضية تستخدمها بعض السيدات للتغلب علي هذه الأعراض: الأول هرمون لتقليل الأعراض وتأتي معه دورة شهرية صناعية لمدة سنة أو أكثر والثاني هرمون لتخفيف حدة الأعراض ولا تأتي معه أي دورة صناعية, ولكنني أحذر بشدة وأنصح بعدم تناول تلك الهرمونات لأنه في حالة وجود تاريخ عائلي لمرض السرطان فتكون المرأة أكثر عرضة للاصابة ويقول الدكتور جلال: لابد من اعداد المرأة وتحضيرها لتلك الفترة للمحافظة علي صحتها الجسدية والنفسية وذلك من خلال:
1 ـ اتباع نظام غذائي والابتعاد تماما عن المأكولات الدسمة والمقلية والحريفة والوجبات السريعة والاكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة لاحتوائها علي الفيتامينات اللازمة لها في تلك الفترة.
2 ـ عمل تحليل هشاشة العظام للتأكد من توافر عنصر الكالسيوم الذي يسهم في سلامة العظام والعضلات وتناول أقراص الكالسيوم واللبن والزبادي والجبن قليل الدسم.
3 ـ استهلاك كمية كبيرة من السوائل مثل المياه والعصائر الطبيعية والشاي الأخضر.
4 ـ التقليل من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
5 ـ ممارسة أي نشاط رياضي كالمشي أو بعض التمرينات الخفيفة.
6 ـ عمل فحص ماموجرام علي الثدي ومسحة من عنق الرحم بعد الأربعين للتأكد من عدم وجود خلايا سرطانية نشيطة.

بدوي حر
06-08-2011, 11:13 AM
شركة سيارات صغرى توقظ العمالقة من النوم

http://www.alrai.com/img/329000/329018.jpg


عندما قدمت نيسان سيارتها ليف Leaf في العام الماضي، كانت بذلك اول شركة صناعة سيارات كبرى تدخل سوق السيارات الكهربائية الحديثة، بعد ان كانت مقتصرة كلية تقريبا على شركات صغيرة مثل شركة Tesla Motors الاميركية/ كاليفورنيا.
رئيس مجلس ادارة رينو- نيسان كارلوس غاسون قال ان شركته ستستثمر اكثر من خمسة بلايين دولار في السيارات الكهربائية خلال عام 2013م، وهذا يعني انها ستكون اكبر شركة صانعة للسيارات الكهربائية على مستوى العالم، وفي اذار الماضي اعلنت نيسان عن تميز جديد لها في عالم صناعة السيارات بصنعها لسيارة رياضية كهربائية.
حتى الان، لا تزال سيارة نيسان Esflow في طور المفهوم لكن الشركة تتجه للبدء بانتاجها وتسويقها. وتقول ان السيارة تستخدم البطاريات والمحركات نفسها في السيارة الكهربائية ليف فهذه السيارة ذات الدفع الخلفي تحتوي على بطاريات ليثيوم – ايون 36 كيلوواط – ساعة بوزن 480 كيلوغراما تقريبا، مقارنة مع 24 كيلوواط ساعة للسيارة ليف.
ولتجاوز هذا الوزن الزائد صُنع هيكل السيارة الرياضية الجديدة من الياف كربون ريشية تركيبية مع الالمنيوم، كما وضعت كاميرات خلفية لتكون البديل عن المرايا الجانبية لتقليل المقاومة، وصممت المقاعد بطريقة تلغي الحاجة الى هيكل المقعد والمحرك الذي يلائم وضعية جلوس السائق. كما اصبحت كثير من الاجزاء الاخرى تعمل بطريقة الكترونية بدل الميكانيكية.
وتبعا لما يقوله بوب ياكوشي مدير انظمة السلامة والبيئة في السيارات في فرع الشركة/ الولايات المتحدة، فان السيارة Esflow قادرة على قطع مسافة 150 ميلا قبل الحاجة لاعادة شحنها، مقابل 100 ميل للسيارة ليف، وهي تعمل بمحركين بقوة 107 حصانا ويمكنها الوصول الى سرعة 60 ميلا/ الساعة من لحظة الانطلاق في اقل من خمس ثوان، وتصل سرعتها القصوى الى 120 ميلا/ الساعة.
ويشار الى ان سيارة شركة تسلا الاميركية الكهربائية Roadster تتوفر في الاسواق منذ ثلاثة اعوام مقابل 109 الاف دولار، الا ان دخول نيسان الى هذه السوق بامكاناتها كشركة كبيرة سيمثل منافسة كبيرة لشركة تسلا الصغيرة كما يشار الى انه قبل اعوام قليلة تنبأ المتابعون بان تسلا ستحدث ثورة في عالم صناعة السيارات ويبدو انها بدل ذلك ايقظت عمالقة هذه الصناعة من النوم.

بدوي حر
06-08-2011, 11:23 AM
أخبار علمية وتكنولوجية




ترجمة: حسام جميل مدانات
ابتكار رائع لتخضير الصحراء
طور باحثون جرة حاضنة يؤمل ان أن تساهم في نجاح الجهود الرامية لزراعة الأشجار في الاماكن قليلة الامطار . أطلق عليها إسما يعني الواحة الخضراء Groasis . وتوفر هذه الحاضنة في الوقت نفسه مصدرا لري الشتلة ودعامة لها حتى تنمو. وهي تحتوي على خزان ماء متصل بأنبوب مركزي يتيح المجال لنمو الشتلة. والحاضنة مصممة بطريقة تمنع تبخر الماء بينما يجمع سطحها ماء المطر أو حتى ماء الندى من بخار الماء الجوي ليزود به الخزان وليبقى قادرا على تزويد النبات بالماء باستمرار.
توائم بينها 11 سنة
إنهن ثلاث أخوات توائم إنجليزيات لكن فرق العمر بين الصغرى والكبرى يبلغ 11 سنة. وتفسير ذلك هو أن البويضات المخصبة قد حفظت مجمدة، ثم زرعت في رحم الأم على دفعتين، بفارق إحدى عشرة سنة.
إنسان من نوع مختلف
هل سيؤدي هذا الكشف الى تغيير ما نعرفه عن تاريخ الجنس البشري؟ إنه مجرد قطعة من اصبع طفل قدر عمره بست سنوات، وعاش قبل نحو اربعين الف سنة، وقد عثر عليه متحجرا في كهف دنسوفا في سيبيريا. وتبين من تحليل حمضه النووي أنه ينتمي الى جنس مختلف عن الإنسان المعاصر، وعن ابن عمه الذي يطلق عليه اسم نياندرتال. ويعتقد أن هذا الجنس البشري قد غادر افريقيا، وهي مهد البشر على ما يفترض العلماء، قبل مليون سنة، مقارنة مع انسان نياندرتال الذي ظهر قبل ربع مليون سنة، والانسان الحالي، قبل مائة الف سنة.
زجاج قابل للطي
إنها مادة مبتكرة تجمع بين صفات الزجاج المعهودة، مثل انعدام المسامية، ومقاومة الحرارة، وبين صفات البلاستك المتمثلة في اللدونة وقابلية الثني أو اللي. طورت هذا الزجاج اللدن الشركة الأميركية كورننغ Corning، وهي تنتج حاليا نصف ما يستهلكه العالم من شاشات الهواتف الخلوية والحواسيب والتلفاز. يبلغ سمك هذا الزجاج اللدن 75 ميكرومتراً، أي أقل من 0,1 مم، وهذا أصغر من سمك ورقة عادية.
تكمن أهمية هذا الاختراع الثوري في إمكانية طباعة الدارات الالكترونية عليه، بما يشبه طريقة طباعة نص على ورقة. وهذا يمهد الطريق لشاشات الحاسوب والانترنت المستقبلية، والتي يمكنك أن تلفها تحت إبطك، ثم تفردها لتتواصل بواسطتها عبر الانترنت.
نبتة يابانية تمتلك أكبر جينوم
ما هو الكائن الحي الذي يملك أكبر عدد من الجينات؟ إياك أن يتملكك الغرور فتعتقد أن الانسان هو المعني، فالحقيقة أن نبتة جبلية يابانية اسمها العلمي Paris Japonica قد حققت الرقم القياسي في عدد الجينات الوراثية في خلاياها، فهي تبلغ خمسين مرة قدر ما تحتوي الخلية البشرية. وكان يعتقد أن الرقم القياسي هو للسمكة القط.
يبقى على العلماء محاولة تفسير السبب في امتلاك هذه النبتة لهذا الجينوم الضخم. لكن يلاحظ أن النباتات المعرضة للانقراض تمتلك بشكل عام جينوما كبيرا.
عن: Ca M’interesse

بدوي حر
06-08-2011, 11:23 AM
الأوراق غير الملساء تحمي النباتات من التهام الحشرات




أكد علماء ألمان أن بعض النباتات تحمي نفسها من الحشرات من خلال أوراق ذات ثنايا دقيقة. وحسب مجموعة الباحثين تحت إشراف بيتينا بروم من جامعة فرايبورج في مجلة «انترفيس» التابعة للأكاديمية البريطانية للعلوم والتي تصدر اليوم الأربعاء فإن الخنافس التي تتطفل على نبات البطاطس تجد صعوبة كبيرة في التحرك فوق مثل هذه الأوراق غير الملساء.
وكان العلماء يعتقدون حتى الآن أن الأوراق ذات الطبقة الشمعية ثلاثية الأبعاد هي التي تعيق حركة الحشرات فوقها.
وأشار الباحثون إلى أن الثنايا التي تعلو الأوراق غير الملساء لبعض النباتات تعتبر بمثابة عدو للحشرات وكأنها طبقة شمعية تشبه المطبات فوق الورقة.
قام الباحثون خلال التجارب بجعل أنواع من الخنافس المتطفلة على أوراق النباتات تسير فوق أنواع مختلفة من الورق وقاسوا الجهد الذي تبذله الحشرات في التحرك فوق الأوراق غير الملساء من خلال ربطها بشعر الإنسان فوجدوا أنه كلما وجدت الخنافس مشقة في السير فوق الأوراق كلما كانت قوته في الجر أقل.
وأوضحت النتائج أن الحشرات تتحرك أسرع بنسبة 88% فوق الأوراق الملساء مقارنة بحركتها فوق الأوراق الخشنة.
وفسرت بروم ذلك بأن الورقة ذات الثنايا والتعاريج لا توفر للحشرات مواضع كافية لتلصق بها أهدابها.
كما تبين للباحثين أنه كلما كثرت التعاريج والثنايا في الورقة كلما كانت هذه الأوراق أقل تسريبا للماء مما يجعله يتبلور ويمثل صعوبة إضافية أمام الحشرات التي تنزلق جراء هذا العائق.
وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج ليست مهمة لعلماء الأحياء وحدهم بل لمطوري التقنيات التي تستعين بالظواهر الطبيعية في الصناعات البشرية مثل صناعة إطارات السيارات التي يعتمد فيها الخبراء على خواص الاحتكاك ويحاكون في ذلك صفات مخلوقات مثل محاولتهم محاكاة مخلب القط وغير ذلك من الظواهر الطبيعية التي تعتبر أساس الكثير من ابتكارات الإنسان.
(د ب أ)

بدوي حر
06-08-2011, 11:28 AM
الشعور بالرضا..! (2-2)

http://www.alrai.com/img/329000/328993.jpg


كذلك، من المهم أن نتصالح مع ذاتنا، فندرك النقاط السلبيّة في شخصياتنا ونحاول القيام بتغييرات إيجابيّة. ويؤكد الخبراء في هذا المجال أن تغييراً إيجابياً واحداً قد يغنينا عن العلاج النفسي، علماً أن استشارة الطبيب النفسي تبقى ضرورية للتخلّص من الحالات الصعبة. مثلاً، ينصح الخبراء بالعيش في مناطق بعيدة عن ضوضاء المدينة، لكن قد يجد البعض صعوبة في ذلك لأنه لا يستطيع الحصول على فرص عمل في المناطق الريفيّة.
إضافة إلى تخصيص بعض الوقت لأنفسنا والابتعاد عن ضجيج السيّارات والتلوّث، تساهم التغذية السليمة في تعزيز ثقتنا بأنفسنا، فالطعام الصحي والمتوازن يمدّ الجسم بما يحتاجه من عناصر أساسيّة. وترتبط راحة النفس بسلامة الجسم، فنشعر مجدداً بالحيويّة التي توفر السعادة وتولد التفاؤل.
كذلك، تساعد الفيتامينات على اسمرار البشرة وتزيد نضارتها وجمالها. وتبعث أيضاً الطّاقة والحيويّة فنصبح مفعمين بالحياة. أمّا التمارين الرياضية فلا بد منها للحفاظ على الرشاقة وبالتّالي إرضاء الذات. وبالإضافة إلى السباحة وركوب الدرّاجات، ينصح الخبراء بممارسة اليوغا والرقص وعلاج الشياتسو الياباني للتخفيف من وطأة ضغوط الحياة اليومية وللترفيه عن النفس.
وإذا كان الخبراء يولون التغذية والرياضة الأهمية للتمتّع بالرضا عن الذات فلأن الاهتمام بالجمال لم يعد اليوم من بين الكماليات، إنما يعتبر ضرورة بالنسبة إلى كثير من النساء. فيلجأ معظمهنّ والشابات خصوصاً إلى جراحات التجميل بغية التخلّص من ندبةٍ ما أو لتعديل ملامح وجههن أو لمعالجة ترهّل البشرة. أحياناً، قد يتحوّل ذلك إلى هاجسٍ، إذ لاقت جراحات تكبير الثديين والشفاه انتشاراً واسعاً، علماً أنها تؤدي أحياناً إلى خيبة أملٍ أو الى اضطراب نفسي لدى بعض النساء.
يبقى أن التفاؤل يساعد على مواجهة التحديات ويزودنا بالنشاط والطاقة، فنجتاز الأزمات التي تعترضنا في مختلف مواقف الحياة. وإذا كانت أفكارنا منصبّة دائماً على دواعي القلق والاضطراب والعوامل السلبية فإننا بذلك نقضي على روح الحماسة فينا، ونقتل نشاطنا وحيويتنا، فمن لا يكف عن الشكوى والتذمر من العقبات يلحق ضررا كبيراً في نفسه. ويمكن للمرء الاعتماد على أهله وأصدقائه، فيقدّموا له النصائح والمساعدة الضرورية، لكن إن لم يكن ذلك كافياً، فبإمكانه مراجعة الطّبيب أو أخذ قسطٍ من الراحة من وقت الى آخر.

بدوي حر
06-08-2011, 11:32 AM
ليدى جاجا تتعلم لغة الإشارة

http://www.alrai.com/img/329000/329020.jpg


تعتزم المغنية الأمريكية الشهيرة ليدى جاجا تعلم لغة الإشارة حتى تتمكن من التواصل مع معجبيها المصابين بالصمم.
وذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن جاجا شعرت بالرغبة في تعلم لغة الإشارة الأمريكية بعدما شاهدت مقاطع فيديو على موقع يوتيوب لمعجبيها من الذين يعانون الصمم وهم يغنون أغانيها.
وقال مصدر مقرب من جاجا إنها تقوم حاليا بحملات لمساندة حقوق المثلين كما أنها تتحدث حول قضايا سياسية مثل الهجرة. وأضاف :»الآن تريد أن تتأكد أنها تتواصل مع معجبيها المصابين بالصمم».
(د ب أ)

ابو يامن الخضير
06-08-2011, 11:34 AM
الله يعطيك العافيه اخبار في غايه الجمال

سلطان الزوري
06-08-2011, 12:49 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه
دمت ودام قلمك

بدوي حر
06-09-2011, 12:43 AM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك الطيب يا طيب

بدوي حر
06-09-2011, 12:43 AM
مشكور اخوي ابو يامن على مرورك الطيب يا طيب

بدوي حر
06-09-2011, 10:31 AM
الخميس 9-6-2011

ألعاب الاتاري .. سبب لألم المفاصل

http://www.alrai.com/img/329000/329179.jpg


قالت مجموعة من الباحثين الأميركيين إن الأطفال الذين يداومون على ألعاب الفيديو ويستخدمون الهواتف الخلوية بانتظام يواجهون مخاطر كبيرة للإصابة بآلام في أصابعهم بحسب ما اشارت الى ذلك صحيفة (ديلي تلغراف) اللندنية.
ووجد الباحثون أن أطفال المدارس الذين يقضون ساعات طويلة يوميا في لعب ما يعرف بألعاب إكس بوكس ويستخدمون هواتف آي فون سجلوا مستويات عالية من ألم المفاصل فيما بعد.
وأوضح يوسف يازيتشي من قسم أمراض المفاصل بمستشفى نيويورك الجامعي أن الدراسة التي قام بها هو وفريقه قد بينت التأثير السلبي الذي يمكن أن تسببه ألعاب الحاسوب واستخدام الهواتف الخلوية على مفاصل الأطفال الصغار، وهو ما يثير مخاوف من التأثير الصحي للتكنولوجيا الحديثة في مرحلة متقدمة من العمر.
واتهم تقرير آخر نشر في لندن الحكومة بالإخفاق في تلبية احتياجات نحو ثمانية ملايين شخص في بريطانيا مصابين بأمراض عضلية هيكلية مثل التهاب المفاصل وألم المنطقة السفلية للظهر.

بدوي حر
06-09-2011, 10:35 AM
قرحة عنق الرحم

http://www.alrai.com/img/329000/329186.jpg


د. كميل موسى فرام - أستاذ مشارك/ كلية الطب- الجامعة الأردنية - استشاري النسائية والتوليد/ مستشفى الجامعة الأردنية
الخوف من المرض ومضاعفاته يمثل فترة الاستنفار القصوى بفصول العمر، خصوصا الشك بدخول عربة المرض اللعين الذي لا يرحم، خيار بين مصيرين أحسنهما مر فهاجس الخوف يقصر العمر على حساب السعاد والتعامل مع ابليس – حتى من قبيل الهزار – أمر يؤرق بأحسن الحالات فما بالك لو كان الموقف جدي للتنفيذ؟ المرض عموما يدخل بدون استئذان، يحلق بمنطاد ليعكر هدوء ربيع العمر، لا يحترم العمر أو الجنس، يحول حياة العائلة لمخلوط جمر ورماد، قد يؤذي ببطء، فهو كابوس حياتي قد احتل مساحة عمرية بذكره وفعله السيء، والمؤسف أن العديد من رياح الأمراض يصنف بفصل الأمراض السرطانية لاجتهاد متسرع نحتاج لجهود ووقت لاثبات العكس دون أن نضمن نتيجة الاطمئنان.
عنق الرحم
يشكل مصطلح قرحة عنق الرحم تشخيصا شعبيا سائدا، نجح باحتلال مكانة حياتية ملفعة بالحزن، يحتاج لوقفة وتوضيح بدون اتهام حيث أنه أحد المصطلحات الطبية التشخيصية الغابرة ذات المردود المادي السخي بالشق العلاجي، تحدث نتيجة نزوح خلايا نسيج الغلاف الطبيعي المبطن لجزء عنق الرحم الداخلي ليسكن ويغلف ظاهريا جزء من نسيج عنق الرحم الخارجي، فيمثل بصورة تشخيصية ذات لون وردي شفاف لامع، ومردود ذلك أصلاً لاختلاف الأصل التكويني بين خلايا النسيج المبطن لعنق الرحم بشقيه الداخلي والخارجي، تشخيص صعب يشكل قنبلة صحية كفيلة بتغير مسار القضبان لعربة قطار العمر لارتباط ذهني خاطىء باعتبار قرحة عنق الرحم اسم مرادف وبديل لسرطان عنق الرحم أو مرحلة التكوين الأولى له، عربة عمرية متهالكة قد فقدت صوابها عن قضبان المسير نتيجة توزيع إرث اجتماعي وعلمي رث لمعلومات انتهت صلاحيتها بالتقادم أو نتيجة تجفيف منابع ترويتها من بئر الأوهام الذي يغلف صفحات العمر التالية خصوصا مع الانتشار العشوائي لمصادر المعلومات الاجتهادية عبر صفحات المواقع بدون الضوابط العلمية، موقف مصيري صعب يتطلب بذل كل الجهود والإنفاق بسخاء للابتعاد عن مدى المرض القاتل أو حتى التحليق بأجوائه بل واستنشاق غباره اللعين لمناعة تهدم المعنويات بعد أن يصنف الضيف القادم بمسألة الوقت لإعلان مرحلة المعاناة وحتمية النهاية بغير توقيت بانضمام قسري لجمعية الرحمة.
سحر الاستروجين
الواقع التشخيصي بواقعه نتيجة تأثيرية لهرمون السحر والجمال «الاستروجين» في فتيات مرحلة العمر الانجابي خلال الحمل، وهؤلاء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل لأي سبب، وقد يكون ذلك نتيجة ولادات متكررة قد صاحبها تغيرات فسيولوجية بعنق الرحم، لأخلص القول بكلام حاسم لا يحتاج لتفسير بغير حروفه أن قرحة عنق الرحم لا تمثل عرضا مرضيا ويمكن مشاهدتها أثناء الفحص الروتيني بنساء يتمتعن بدرجة صحية كاملة، حيث أن الطبيعية التشريحية والنسيجية بشفافية طبقتها المنظورة مبطنة بشبكة من القنوات الدموية التي تعطيها اللون الوردي الشفاف، لأكرر ان قرحة عنق الرحم واقع حميد ولا يمثل أي صورة أو درجة أو مرحلة من أشكال المرض اللعين اسما وتأثيراً، وأتمنى رفع اسمه من قائمة الأمراض لعدم توافر الشروط.
لا توجد أعراض شكوى للتشخيص كما أنه ليس احتمالا واردا لأية علامة مرضية، حيث أن غالبية الحالات تشخص بالفحص النسائي بواسطة منظار المهبل لأي سبب آخر، وهو ليس جزء من متلازمة مرضية خاصة لكن ذلك لا يمنع من حدوث التهاب موضعي بالمهبل بصورة إفرازات مرضية، فيختلط واقع التشخيص بتهمة اصابة عنق الرحم بقرحة تستدعي سرعة العلاج. بعض السيدات قد تشكو من نزيف مهبلي بعد ممارسة اللقاء الزوجي نتيجة الاحتكاك المباشر بعنق الرحم، شكوى مرضية لا تحمل أبعادا صحية ولا تستدعي العلاج حيث أن وسائل العلاج المستخدمة تفتقر لضمان الشفاء فواقع الأمر لا يحتاج علاجا إلا من باب المجاملة الانثوية.
من طرق العلاج
اللجوء لكوي عنق الرحم بالتبريد وغيره يمثل حلقة دائرية تفتقر للبداية أو النهاية، وإعادة الكوي أو الغسيل يمثل إصرارا على عناد الصواب ونتائجه ليست بدرجة الطموح خصوصا إذا كان التشخيص نتيجة صدفة تقييم لسبب آخر وبدون شكوى مرضية، إضافة لمحدودية النتائج لحالات الشكوى الافرازية أو شكوى الدم المهبلي المرتبط بالحياة الزوجية، وأجتهد شخصيا بنصيحة طبية أن الخطوة الأهم بخارطة العلاج تتمثل بمسحة عنق الرحم السنوية بدون أن يكون هناك ارتباط بين المسحة كخطوة مسحية ووجود قرحة بعنق الرحم، بل وحذاري من اعتبار القرحة كمسبب رئيسي يتيم للنزيف المرافق للجماع واعتماد خطة علاجية لعلاج القرحة وكويها أو غسلها بينما هناك خلل صحي مدمر ينخر بجدران الصحة ببطء يهمل التعامل معه بالتوقيت المناسب جهلا أو خوفا وتسمية القرحة كممثل للواقع المرضي وشماعة للشكوى على أمل ظهور مارد الأحلام لتحقيق أمنية ماتت قبل أن تولد. مذكرا أنه لا تعارض بين علاج أي عارض مهبلي بوجود القرحة مدار البحث، باعتبارها واقعا طبيعيا ضمن منظومة التطور النسيجي بتأثير الموازنة الهرمونية، ولن تتسبب بمضاعف مؤسف يتغذى بالندم في قادم الأيام.
أحمر أرجواني
تشخص قرحة عنق الرحم عن طريق إدخال المنظار النسائي حيث هناك عدة درجات يمكن تصنيفها فمنها القرحة البسيطة وتبدو هذه القرحة حمراء اللون بينما يكون عنق الرحم الطبيعي أحمر خفيف (أرجواني) وتظهر الإفرازات المخاطية أو المخاطية الصديدية خارجة من فتحة عنق الرحم، وهناك القرحة اللحمية وهي عبارة عن مرحلة متقدمة من القرحة البسيطة وفيها تظهر ثنيات عديدة مع القرحة إضافة للقرحة الغددية وهي عبارة عن مرحلة متقدمة جداً حيث تتجمع الإفرازات بين الثنيات وبالتالي يحصل انتفاخ وتبدو القرحة ومعها حوصلات (2-15 ملم) تعرف بإسم حوصلات نوبوث وقد يتطور الأمر فتكبر الحوصلات لتتدلى من عنق الرحم وبذلك تتكون الزوائد اللحمية لعنق الرحم. لا يوجد أي ارتباط بين القرحة وفشل حدوث الحمل أو حدوث الاجهاض، فالنسبة الأكبر تشخص لدى النساء أصحاب الخصوبة العالية والتي تستخدم حبوب منع الحمل لتنظيم الانجاب، والقرحة بذاتها لا تعتبر سببا مانعا لممارسة الحياة الزوجية إلا تحت زاوية البحث عن حجج الهروب والتهرب من استحقاقات عائلية أو عقوبة غير معلنة لتثبيط العزيمة.
يوم سعيد
لا يوجد رصيد بسنوات العمر يمكننا استخدامه لضرورة، فأحلى الأيام هو اليوم الذي نعيشه بفرح وسعادة، ننزع من صفحاته أمجادا قد انتهت أحداثها، غير مؤجلين للغد القادم نتيجة نصيحة أو حجامة الأيام، فقمة التصرف لمن ينشد السكينة أن يعيش يومه ويخطط لغده بمداد تجارب الأمس، فالنصف الجميل من مجتمعنا يملك القدرة على التكيف، وحرام علينا أن نستخدم حبوب التنغيص بقرحة عنق الرحم وأمثالها لإثارة زلزال عائلي وبركان حياتي مدمر لأنانية الكسب بكوي القرحة وغسل محيطها بالتكرار، مذكرا رمز الجمال بحكمة أن الأمس هو شيك تم سحبه من رصيد سنوات العمر، والغد هو شيك مؤجل برسم التحصيل، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة، لذلك اصرفيها بحكمة وللحديث بقية!

بدوي حر
06-09-2011, 10:39 AM
موانع حمل قريباً.. للرجال




قال باحثون أميركيون ان الرجال سوف يحصلون قريباً على حبوب لمنع الحمل تمنع إنتاج السائل المنوي بشكل موقت.
وأشار الباحثون إلى أن دواء لمنع الحمل استخدم على فئران ذكور وأصابها بالعقم لفترة موقتة انتهت بعد التوقف عن إعطائها الدواء قد يعطي أملاً للرجال.
ونقلت شبكة ( يو بي أي) الاخبارية عن
ساني تشانغ من المركز الطبي في جامعة كولومبيا في نيويورك وزملاؤه ان : جرعات قليلة من الدواء أوقفت إنتاج السائل المنوي من دون أية آثار جانبية وان الخصوبة عادت بمجرد وقف الدواء.
وأشار الباحثون إلى أنه من أجل أن يصبح الدواء حقيقة يجب أن يثبتوا أنه آمن للاستعمال لسنوات طويلة وفعّال. وأشار تشانغ إلى أن الدواء لديه تأثير سريع جداً على إنتاج السائل المنوي وأيضاً استعادة إنتاجه سريعاً بعد وقف تناول الدواء.

بدوي حر
06-09-2011, 10:39 AM
القلب يمتلك القدرة على التعافي ذاتيا




أكد علماء بريطانيون أنهم اكتشفوا خلايا في عضلة القلب لدى الفئران البالغة يمكن أن تحول إلى خلايا تنمو عنها عضلة القلب باستخدام جزيء صغير لتعويض الخلايا الميتة في القلب وبذلك إصلاح الأضرار التي لحقت بعضلته.
غير أن العلماء أشاروا على الموقع الالكتروني لمجلة نيتشر البريطانية إلى أنهم لم ينتهوا بعد من تطوير عملية التحول إلى الشكل الأمثل بعد وأنه من الضروري أولا البحث عن جزيئات بروتينية أو عوامل أخرى في سبيل تحسين عملية التحول حتى تصبح مناسبة لعلاج الجلطة لدى الإنسان مستقبلا.
ورجح الباحثون أن تكون الخلايا التي يمكن الاستعانة بها في إصلاح عضلة القلب في الطبقة العليا من جدار القلب. وتتحول هذه الخلايا الشبيهة بالخلايا الجذعية في الجنين إلى العديد من أنواع خلايا القلب من بينها خلايا عضلة القلب.
وكان العلماء يظنون حتى الآن أن هذه الخلايا تفقد هذه القدرة في القلب البالغ.
غير أن نيكولا سمارت وزملاءها في معهد تشايلد هيلث في لندن أثبتوا الآن إمكانية تفعيل هذه الخلايا مرة أخرى في القلب البالغ باستخدام جزيء بروتيني يطلق عليه «تيموسين بيتا-4».
ومن المعروف عن هذا الجزيء بالفعل أنه يدعم نمو أوعية دموية في القلب عقب الإصابة بالجلطة. ولتحفيز قدرات القلب على التعافي ذاتيا أعطى الباحثون الفئران هذا الجزيء الذي بدا وكأنه يمهد لعملية الإصلاح المطلوبة. ثم أصاب الباحثون الفئران بجلطة فوجدوا أن الخلايا تحولت إلى خلايا قلبية واندمجت في عضلة القلب وبدأت

بدوي حر
06-09-2011, 11:17 AM
«مايكروسوفت» تكشف عن نظام تشغيل جديد

http://www.alrai.com/img/329000/329158.jpg


تستعد شركة «مايكروسوفت» خلال الأيام القادمة، لكشف النقاب عن نظام تشغيل جديد للحواسب اللوحيه «تابليت».
ومنذ شهر مارس الماضى تتواتر الشائعات حول إصدار مايكروسوفت لنظام تشغيل «ويندوز8»، والذى يضم نظام تشغيل للحواس اللوحية، ولكن فى المقابل لم ترد مايكروسوفت بالنفي أو الإيجاب عن هذه المعلومات حتى ظهر «ستيف بالمر» مدير الشركة فى مؤتمر لمطورى البرمجيات عقد في اليابان هذا الأسبوع وأعلن أن شركته تخطط لعرض خطوط عريضة حول «ويندوز 8»، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء الصينية «شينخوا».
وشدد «بالمر» على أن الشركة تعمل بجهد كبير على نظام الويندوز الجديد، قبل أن يؤكد على أنهم قاموا بالعديد من التطويرات على «ويندوز 7» المستخدم حالياً حتى يحقق هذا النجاح الكبير.

بدوي حر
06-09-2011, 11:17 AM
أودي A6 الجديدة .. الأكثر ذكاءً في فئتها

http://www.alrai.com/img/329000/329160.jpg


طرحت أودي الجيل السابع من سيارتها السيدان النخبوية الأكثر نجاحاً في العالم، أودي A6، والتي باتت متوفرة في أسواق منطقة الشرق الأوسط مع خيارين من محركات الـ V6، الأول 2.8 FSI بقوة 204 أحصنة والثاني طراز 3.0 TFSI بقوة 300 حصاناً، ويتصل كلا المحركين بجيل جديد من علبة تروس S tronic وأحدث ما توصلت إليه أودي مع تقنيتها الشهيرة للدفع الرباعي الدائم quattro. وبفضل ما تتميز به من وزن منخفض، هيكل وتعليق رياضيين، بالإضافة إلى لائحة طويلة من التجهيزات والتقنيات الجديدة المساندة للقيادة والمتعددة الوسائط، فإن A6 السيدان النخبوية الجديدة ترسي معاييراً جديدة للابتكار وتوفر حلولاً تقنية متميزة.
يجسد تصميم A6 الجديدة معاني الأناقة والتأدية الرياضية بمفهوم متطور، سيما وأن هذه السيدان النخبوية قد عرفت أبعاداً جديدة لجسمها الخارجي، إذ يبلغ طولها 4.92 متراً، عرضها 1.87 متراً، أما ارتفاعها فيبلغ 1.46 متراً، وهي أبعاداً متميزة في هذه الفئة وكفيلة بإضفاء إطلالة رياضية على السيارة حتى وهي ساكنة، وهذا أيضاً بفضل التصميم الطويل للمقدمة، الخطوط السريعة للسقف المنخفض، والأكتاف العريضة في الأمام والخلف، تعمل جميعها على إظهار A6 الجديدة بإطلالة ديناميكية رائعة. هذا وقد زودت A6 بمصابيح أمامية طراز زينون بلاس Xenon plus مع مصابيح LED تعمل في وضح النهار، أو مصابيح LED كاملة كتجهيز اختياري يعزز من الهوية الديناميكية للسيارة.
استغل مهندسو أودي A6 الأبعاد الخارجية بدقة متناهية لتوفير أجواءاً رحبة داخل المقصورة، ولعل أهم سمات المقصورة الداخلية هي الدقة المتناهية في التصميم وتوزيع المفاتيح بشكل يحيط بالسائق والراكب الأمامي بكل راحة وأناقة. أما لوحة القيادة فتصميمها الجديد المتالق كفيلاً بوضع السائق في حالة تحكم وكأنه يتمركز في منتصف المقصورة.
كل ما في مقصورة A6 الجديدة يدل على الدقة المتناهية التي توليها أودي في جميع سياراتها والتي تضعها ضمن أولويات استثماراتها، إذ تم انتقاء جميع المواد المستخدمة في تصميم المقصورة بما فيها القشرة الخشبية بعناية فائقة. وقد زودت السيدان النخبوية الجديدة بلائحة من التجهيزات القياسية على غرار نظام MMI المتعدد الوسائط، عجلة قيادة متعددة الوظائف مكسوة بالجلد، نظام أودي المتقدم للمساعدة على الركن Audi parking plus بالإضافة إلى فتحة سقف زجاجية. وكتجهيز اختياري، يمكن تزويد مقعد السائق ذو التحكم الكهربائي بخاصيتي التهوية والمساج.
طورت A6 الجديدة خصيصاً لأسواق منطقة الشرق الأوسط، إذ زودت A6 بنظام تكييف هواء أوتوماتيكي رباعي المناطق كتجهيز قياسي يمتاز بتأديته المعززة حيث خضعت عملانية تأدية نظام التكييف إلى ما يزيد عن المليون كيلومتر من التجارب في العديد من الدول ومن ضمنها الصين، أميركا الجنوبية، جنوب أفريقيا، ودولة الإمارات العربية المتحدة. كما تجدر الإشارة إلى توفر نظام MMI المتعدد الوسائط باللغة العربية منذ الآن بجميع ما يتضمنه من وظائف مثل خارطة نظام الملاحة، نظام الإرشاد الصوتي، بالإضافة إلى ميزة إدخال العناوين باللغة العربية من خلال الكتابة بالإصبع على لوحة اللمس.
وقد زودت المقصورة بمجموعة واسعة من التجهيزات الاختيارية العالية التقنية على غرار خاصية head-up لعرض أهم المعلومات على الزجاج الأمامي، بالإضافة إلى MMI touch الذي يعتمد في عمله على لوحة تعمل باللمس بالإضافة إلى نظامBang & Olufsen الصوتي المتطور. كما زودت هذه السيدان النخبوية بنظام أودي النشط المساعد على المسار Audi active lane assist، ونظام أودي المساعد للركن Audi park assist.
ولعل إحدى أهم أنظمة مساعدة السائق في A6 الجديدة هو نظام تثبيت السرعة المتكيف الجديد مع وظيفة التوقف-الانطلاق stop & go والتي تتضمن أيضاً نظام الحماية الاستباقية. وعند الضرورة يعمل النظام على إيقاف السيارة تماماً. أما نظام أودي للحماية الاستباقية، فكما يدل اسمه عليه، يعمل على تحضير السيارة وركابها بشكل مسبق بأربع درجات مختلفة من مستويات السلامة في حالات الحوادث الوشيكة.
تمتاز أودي A6 الجديدة أيضاً بمستويات فعالية أفضل عما كانت عليه في السابق بالاعتماد على الوحدات التقنية المبتكرة التي تقدمها الشركة على غرار الجيل الأحدث من تقنية quattro التي تضمن ثباتاً ممتازاً واستجابة ديناميكية عالية. هذا بالإضافة إلى اعتماد محركي A6 القويين على نظام استعادة الطاقة ووظيفة start-stop التي توقف عمل المحرك في حالة التوقف التام مع الدوس على المكابح، ومن ثم يعود المحرك للعمل عند رفع القدم عن دواسة المكابح. تجدر الإشارة إلى انخفاض مستوى استهلاك الوقود في A6 الجديدة بنسبة 21 بالمئة مقارنةً بالطراز السابق.
تتوفر أودي A6 الجديدة في أسواق منطقة الشرق الأوسط منذ الآن ابتداءاً من 51,726 دولار أميركي لطراز 2.8 FSI quattro، و 63,705 دولار أميركي لطراز 3.0 TFSI quattro، ويتمتع كلا الطرازين بخدمة لخمس سنوات وضمان لثلاث سنوات بشكل قياسي.
تتوفر A6 الجديدة بخيارين من المحركات القوية في أدائها والعالية في فعاليتها، يتألف كلاهما من ست اسطوانات على شكل الحرف V الأول بقوة 204 أحصنة والثاني بقوة 300 حصاناً. يعتمد المحركان على وحدات تقنية مبتكرة على غرار نظام أودي للإدارة الحرارية، نظام أودي للانطلاق-التوقف start-stop، بالإضافة إلى نظام أودي لاستعادة الطاقة. الأمر الذي ساهم في خفض نسب استهلاك الوقود بنسبة 21 بالمئة مقارنةً بالجيل السابق، وهي نسبة طليعية مقارنةً بمنافساتها من بنات فئتها.
تتصل بكلا المحركين علبة تروس جديدة كلياً من S tronic ذات التأدية الرياضية، وهي تتميز باستجابة عالية مع متطلبات القيادة ونسب طويلة للتعشيق بالتزامن مع احتكاك داخلي منخفض مما يعزز من كفائة وفعالية عمل A6 الجديدة في جميع حالات القيادة سيما وأنها كفيلة بنقل عزم المحرك وتوزيعه على المحورين الأمامي والخلفي عبر تقنية quattro الجديدة والمزودة بترس تفاضلي تاجي مركزي ونظام توزيع العزم، الأمر الذي يضمن ثباتاً وتحكماً مثاليين أثناء القيادة الديناميكية. وتجدر الإشارة إلى أن أودي توفر ترس تفاضلي رياضي كتجهيز اختياري، الذي ينقل عزم المحرك بكفاءة عالية إلى المحور الخلفي.
بالانتقال إلى نظام التعليق، فقد زودت A6 الجديدة بتعليق قادر على توفير راحة ملحوظة وتأدية رياضية حسب حالة القيادة، وهو مصنوع من الألمنيوم لوزن أخف وقوة تحمل أعلى. أما عجلة القيادة فهي تعمل بطريقة إلكترونية-ميكانيكية موفرةً أفضل مستويات التوجيه. يمكن تزويد A6 بعجلات يتراوح قياسها بين 17 و20 انشاً.
زودت جميع طرازات الجيل الجديد من A6 قياسياً بنظام أودي الديناميكي لاختيار اسلوب القيادة Audi drive select dynamic handling system لضمان متعة القيادة في جميع حالات القيادة وحسب رغبة السائق. وللمزيد من الراحة، توفر أودي نظام تعليق هوائي متكيّف وحالات القيادة مع إمكانية التحكم بشدة ماصات الصدامات وذلك كميزة إختيارية. أما عجلة القيادة الديناميكية فستتوفر قريباّ ضمن لائحة التجهيزات الإختيارية أيضاً.

بدوي حر
06-09-2011, 11:20 AM
نيوزك جو .. مناقشة القضايا بالغناء

http://www.alrai.com/img/329000/329162.jpg


سرى الضمور
أطلق شباب صحيفة الكترونية تحت عنوان «نيوزك جو» تحمل رؤية تسعى إلى مناقشة قضايا تهم المجتمع المحلي وتناقش أبرز التحديات التي تواجه شباب اليوم عبر «الغناء» بالإضافة إلى متابعة الأخبار اليومية التي تهم المجتمع المحلي.
وأوضح زيد المرافي، أحد القائمين على الصحيفة، أن «نيوزك جو» تناولت في محتواها العديد من الأغاني التي تتحدث عن قضايا تهم المجتمع بمختلف أشكالها بالإضافة إلى متابعة الأخبار اليومية المحلية منها والدولية.
وأضاف: جاء الموقع ليضيف علاقة جديدة بين المواطن والإعلام بطريقة موسيقية غنائية لإيصال أهم الأحداث على الساحة المحلية، مشيراً إلى أن الثورة التقنية التي اجتاحت العالم حتمت على الإعلام إيجاد أفكار جديدة تتلاءم وواقع الثورة التكنولوجية والإمكانيات التي سخرتها بصورة تكسر الحاجز التقليدي في بث الأخبار، وتحويل الخبر إلى أغنية ناقدة تتناول المواضيع بصور متنوعة من خلال فنانين وملحنين وموسيقيين ومغنين موهوبين، بالاعتماد على مصادر المعلومة بشكل كامل وبحيادية.
وبين المرافي: أن الأغاني تحاكي عقول ومشاعر متصفحي المواقع الإخبارية خصوصا الشباب منهم، بلغة عصرية جديدة تسهم في نقل همومهم بشفافية وموضوعية، مشيرا إلى أن هذه الصحيفة لاقت رواجاً سريعاً بين الأوساط المختلفة كونها تحمل فكراً إعلامياً جديداً من نوعه، ونسعى من خلالها أن تكون منبراً حراً لكل من يريد المشاركة بها.
وأكد أن مفاجآت الموقع لن تقتصر على الفكرة الغنائية فقط إنما ستتبعها خلال الفترة المقبلة أفكار جديدة؛ مراعية للتطورات في عالم التكنولوجيا وأيضا المزاج العام لمتصفح الموقع.
واستعرض مهدي الخطيب، كاتب وملحن ومؤلف موسيقي، آلية تصميم الصحيفة الالكترونية التي نفذت بطريقة سهله التعامل بأفكار عالمية وتعتمد على فيديوهات «مقاطع مصورة» غنائية من فنانين أردنيين يحملون رسالة (النقد والتعبير عن الرأي والرأي الآخر من خلال الأغاني).
وأضاف: تحتوي الصحيفة على منابر متعددة مثل «ع الوجع» و»خلينا الورق يحكي» بالإضافة إلى زوايا تتحدث عن هموم المواطن، سعياً إلى التغيير في طريقة توصيل المعلومة من مقروءة إلى مسموعة، ومن مختلف الأطياف المجتمعية.
وقال: تم إجماع الشباب المبتكرين للفكرة على الوقوف على المشكلات التي تقف أمام الشباب الأردني والعمل على حلها، وفتح المجال لهم للتعبير عما يعانون ويلاحظون في مجتمعاتهم بطريقة قريبة من نهج تفكيرهم.
وقال مراد دمرجيان، مؤلف وموزع موسيقي، «رغبة منا نحن كشباب لتسليط الضوء على مشكلات تشكل عائقاً لدى البعض، ومن خلالها نسهم برفعة الوطن ونهوضه من خلال جمع آراء حرة لا تنتمي لأي جهة سياسية بل قاسمها المشترك الوطن والعمل على تقديم نقد بناء سياسي اجتماعي».
وقال لؤي القدومي، عازف جيتار وموزع فني، إن أي شخص يتكون لديه شعور الغيرة على وطنه تتكون لديه أفكار مثيلة لهذه الفكرة ليتمكن من توصيل صوته بطريقته الخاصة، سواء كنا فنانين أو إعلاميين رسالتنا واحدة وهدفنا هو نهضة مجتمعنا، من خلال تقديم مزيج من الأغنية والخبر لتوصيل رسالة إلى المواطن بطريقة مبتكرة، تهدف إلى تحقيق الهدف المنشود من العمل الفني غير التقليدي.

بدوي حر
06-09-2011, 11:21 AM
«مهارات الريادية للشباب» فرص لإطلاق مشاريع تنموية

http://www.alrai.com/img/329000/329165.jpg


صلاح العبّادي
حظي مجموعة من الشباب بفرصة المشاركة في دورة مهارات الريادية للشباب، التي نظمها برنامج مهارات لتوظيف وتدريب الشباب الممول من الوكالة الأميركية للإنماء الدولي USAID، في مركز تطوير الأعمال؛ وهو ما كشف عن تفكيرهم الابداعي في التخطيط لمستقبل مزهر.
مؤيد البرديني البالغ من العمر 31 عاماً، رفض العمل كموظف في أي من الشركات، وشق طريقه بعد تخرجه من دورة الموارد البشرية التي نظمها «مهارات» وأسس مشروعه الخاص المتمثل في «سوبر ماركت» وهو ما مكنه من توفير أربع فرص عمل لآخرين من الشباب.
وفي حديث لـ»الرأي الشبابي» أكد البرديني أهمية دور الشباب في امتلاك روح المبادرة واطلاق مشاريع صغيرة ومتوسطة تعتمد على تقنيات بسيطة في الانتاج، مع الاعتماد على قوة العمل الإنساني مما يساعد على التغلب النسبي على مشكلة البطالة، مشيراً إلى أن ادراك الشباب لأهمية المشاريع الصغيرة يشجعهم على الاهتمام بهذا القطاع الذي يساعد على تحقيق التوازن الاجتماعي.
ولفت إلى أن حصوله على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة البلقاء التطبيقية، لم يمنعه من التفكير في اطلاق مشروعه الخاص الذي يعتزم توسعته.
وبين أن سعادته تحققت بهذه الفرصة التي طالما بحث عنها منذ تخرجه في الجامعة، داعياً الشباب لاستثمار الفرص المقدمة إليهم والالتحاق في البرامج التدريبية التي تتاح لهم.
كما دعا الأهالي إلى إعطاء الثقة لأبنائهم للاعتماد على أنفسهم، مؤكداً أهمية البرنامج في توفير سبل التدريب النوعي المتميز وارشادهم إلى فرص العمل والتدريب في مختلف المؤسسات والشركات من القطاعين العام والخاص، مشددا على أهمية اكتساب الخبرة والمهارات اللازمة للشباب، لتمكينهم من العمل في مجالات سوق العمل.
نوران بركات الحاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة البترا، تعتزم هي الأخرى التفكير بإطلاق مشروعها الخاص، الذي يجعلها صاحبة عمل توفر أكبر عدد ممكن من فرص العمل لذوي الاحتياجات الخاصة والنساء الأرامل.
بركات وبعد مشاركتها في هذه الدورة تمنت على الشباب الاستفادة من مثل هذه الفرص، لتحقيق دور أكبر في مجال التنمية الاقتصادية، بالاعتماد على قدراتهم الفكرية والوظيفية، خصوصاً وأن الدورة جاءت لتحديد احتياجات المشاركين وتنويرهم قبيل المباشرة في مشاريعهم الخاصة.
زيد أبو عليم هو الآخر غدا يفكر برؤية أخرى لتوظيف المهارات التي اكتسبها من خلال هذه الدورة، وما سبقتها من دورة مهارات التي تعتبر شرطاً أساسياً للالتحاق بهذه الدورة، في اطلاق مشروعه الخاص، ليصبح صاحب عمل يأخذ مسؤولياته في توفير فرص عمل للشباب.
يشار إلى أن مركز تطوير الأعمال هو مركز غير ربحي يساهم في التنمية الاقتصادية من خلال تطوير وإدارة عدد من البرامج والمبادرات التي تستهدف تطوير وبناء قدرات عدد من شرائح الاقتصاد الوطني كفئة الشباب والرياديين والشركات الصغيرة والمتوسطة.
ويلعب المركز دوراً مؤثراً وفاعلاً في تطوير الاقتصاد الوطني ومساندة القطاع التعليمي في الأردن بالإضافة إلى خدمة المجتمع المحلي والمساهمة في تطويره؛ من خلال تقديم دورات للشباب من شأنها أن تساعد في عملية توجيه وصقل قدراتهم وتعميق المفاهيم الاقتصادية لديهم وتطوير مهارات عديدة كمهارات القيادة والإدارة والاتصال.
كما يعمل على تشجيع روح المبادرة الفردية لدى الشباب، إضافة إلى تعريفهم بفرص العمل المتاحة في السوق المحلي، وتعزيز فرص دخولهم إلى سوق العمل إما كموظفين أو كأرباب عمل مؤهلين.
وبرنامج مهارات، إحدى مبادرات المركز بتمويل يصل إلى 5 ملايين دولار من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ويهدف إلى تدريب وتوظيف الشباب الأردني في مختلف محافظات المملكة.
وتمكن البرنامج من تدريب نحو 9 آلاف شاب وفتاة منذ تأسيسه قبل خمس سنوات التحق حوالي 92 بالمائة منهم في سوق العمل.

بدوي حر
06-09-2011, 11:21 AM
الطاقة الشمسية.. جديد «البلقاء التطبيقية»

http://www.alrai.com/img/329000/329166.jpg


رويدا السعايدة
وقعت في جامعة البلقاء التطبيقية اتفاقية تعاون علمي بين الجامعة وكلية رود روكس الأميركية لاستحداث برنامج الدبلوم في تخصص الطاقة الشمسية.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور اخليف الطراونة رئيس الجامعة لوفد متخصص في مجال الطاقة الشمسية من كلية رود روكس الأميركية، بحضور عميد كلية الحصن الجامعية الدكتور زكريا القضاة ومدير مشروع تحسين كفاءة الأيدي العاملة الأردنية في مجال الطاقة الشمسية في الكلية الدكتور ايمن مقابلة.
وقدم الدكتور الطراونة للوفد الزائر لمحة عن الجامعة وكلياتها المنتشرة على كافة ارض الوطن والتخصصات التي تركز عليها في المجال التطبيقي، مشيرا إلى عدد من التخصصات النادرة التي تنفرد الجامعة في طرحها.
وأكد أن فكرة هذه الاتفاقية انبثقت من منطلق الاستجابة للحاجة الماسة لمصادر الطاقة البديلة لا سيما في ظل الظروف التي تحيط بالمنطقة والتقلب الحاد في أسعار مصادر الطاقة، وتمتع الأردن والدول المجاورة بأجواء مشمسة في معظم أيام السنة الأمر الذي استوجب منا الالتفات الى هذه الطاقة غير المستغلة والتفكير في تخريج أجيال من شباب الوطن المتخصصين في هذا المجال الذي سيشهد طلباً عالياً على خريجي هذا البرنامج في الأردن والدول المجاورة.
وأشار إلى سعي جامعة البلقاء التطبيقية لمواءمة مخرجات الجامعة مع سوق العمل المحلي والعربي والإقليمي، خصوصاً وان الجامعة تعد الجامعة الرسمية الأولى في الأردن والمنطقة المجاورة التي اتخذت من سمة التطبيقية عنواناً لها.
وتأتي هذه الاتفاقية في اطار المشروع المشترك بين كلية الحصن الجامعية وكلية رود روكس الأميركية، كما تتيح الاتفاقية لخريجي هذا البرنامج الحصول على شهادة الدبلوم في تخصص الطاقة الشمسية من كلية رود روكس بالإضافة إلى شهادة الدبلوم من جامعة البلقاء التطبيقية.
كما بحث الدكتور الطراونة مع الوفد الأميركي سبل توسعة التعاون العلمي بين الجامعة وكلية رود روكس لتشمل عدداً من المجالات الأخرى التي يتميز بها الجانبان مثل الصحة والسلامة المهنية وإدارة المياه وغيرها من المشاريع العلمية التي تهم الجانبين.
يشار إلى انه تم الانتهاء من جميع الترتيبات لفتح هذا البرنامج في كلية الحصن الجامعية، وقد تم اعداد الخطط الدراسية التي تتلاءم مع احتياجات السوق المحلي ووفق المعايير الدولية، وسيتم البدء بقبول الطلبة في بداية العام الدراسي القادم 2011/2012.

بدوي حر
06-09-2011, 11:22 AM
.. يا ورد مين يشتريك؟

http://www.alrai.com/img/329000/329167.jpg


أمل أبو صبح
يبدو أن الرابع عشر من شباط «يوم الحب» ما زال ينثر وروده في شوارع عمان، فبائعو الورد بأنواعه وألوانه عند كل إشارة ضوئية أو تقاطع مروري، يحتضنون وردهم، وليس بعيداً عنهم دلو ماء، لما لا فهو مصدر الحياة وديمومتها.
اللافت أن أسعار الورد احتكمت لسوق العرض والطلب، وبات بمقدور العائد إلى منزله أو الذاهب لموعد شراء «ضمة» وبالعامية «جرزة» ورد وبدينار فقط، وإذا كنت من الشطار في المساومة فالثالثة مجاناً، لكن المسألة بحاجة إلى إعادة تدقيق وحساب لتدبير تصريف ما بعد الضمة الأولى!
لا يعرف على وجه الدقة سعر الحب نفسه ومدى كلفته على الحبيبين، رغم وضوح سعر الوردة، ولنا من التأريخ عبرة فلقد راح ضحايا فداء للحب.
بالقطع ليس سهلا الحديث عن الحب، مثلما الصعوبة تكمن في سبر أغواره، لكن بالتأكيد يبقى حجم المسكوت عنه أكبر، وكثيرا ما تذهب قصص الحب عبر روايات وأفلام أو مسرحيات أو مقاطع منها.
بائع الورد له نظرة تجاه زبائنه، قليلا ما يقترب من الحافلات الجماعية، بيد انه يكون أكثر جرأة في حال وجود جنسين في سيارة وإذا كانت خصوصية فلهذا معنى ورغبة في الشراء.
يرى البائع محمد حسين أن المشكلة تكمن في عمر الورد، الذي يتحكم به أصلا نوعه، ومع ابتسامة تنم عن معنى.
ويضيف متسائلاً: هل يقاس الحب بعمر الوردة؟
ويضيف: بين بياض الورد واحمراره تكمن قضية أخرى تتعلق بمدى تفتحه، وإذا كانت الوردة ناضجة ومكتملة فان الإقبال عليها يكون ضعيفا والجميع يطلب الوردة في طور الانفتاح، ولعل المشترين العارفين بأمور الورد يأملون بقاء وردهم مدة أطول.
البائع صدام عبد القادر يشكو من ضيق الوقت ويقول: قلة من يشترون الورد في الصباح ووقت الظهيرة، لكن ما بعد العصر تبدو الحركة نشطة ومثلها أواخر الليل، وأوقات البيع ضاغطة خصوصاً من ارتفاع درجات الحرارة، وبما يتطلب الاحتياط يدس الضمم غير المباعة في دلو الماء في كل مرة تتعرض فيها لأشعة الشمس.
ومثلما للورود ألوانها فان لها غاياتها وأهدافها فالوردة الحمراء ترمز للحب والجمال والجرأة، والصفراء ترمز للغيرة، والبرتقالية ترمز لرهافة المشاعر، والبنفسجية للحب الحزين، أما البيضاء فترمز للنقاء والخصوصية، فيما يتساءل البائع صدام عن أسباب شراء احدهم لكل الألوان.
وفي مشهد آخر يأتي وجود الأطفال على إشارات ضوئية في عمان يبيعون الورد مألوفا، وفي أغلب الإشارات الضوئية غرب عمان، ثمة شباب يركضون بين السيارات حاملين معهم أنواعاً وألواناً من شتى الورود، بأسعار متفاوتة.
يقول سفيان عبدالله، أحد بائعي الورد، إنه يشتري العديد من ضمم الورد من مزارعي الورد المحليين أو من المشاتل.
ويلفت إلى أنه يشتري ضمة الورد بدينار أو أقل ويقوم ببيعها بدينار ونصف الدينار، مبينا أنه يعمل أحيانا على تقديم العروض للزبائن وتكون الأسعار مناسبة.
ويقول «أعلم بأن البيع على الإشارات أولا مخاطرة على نفسي، ومن ناحية أخرى ممنوع من الجهات المعنية، ولكني أريد أن أعيش وسأبقى أعمل».
ومن ناحيته يلقي احمد الروسان، صاحب محل ورد في عمان، باللوم على الجهات المختصة لجهة انتشار ظاهرة بيع الورود على الإشارات وفي الشوارع، والتي تسمح لهؤلاء الشباب بالدخول إلى السوق لشراء الورد وبيعه على الإشارات الضوئية بأسعار متدنية.
وسبب ذلك على حد قوله؛ كون المحلات تتحمل أعباء من إيجار محل وموظف وكهرباء ومياه، وإن من يبيع على الإشارات ليست لديه التزامات مطلقا. ويؤكد أن من يبيع على الإشارات يؤثر بشكل كبير على عملهم.
ويضيف: أن بعض المحلات تصل نسبة الربح فيها إلى 50%، كونها تتعامل مع سلعة حية سريعة التلف، وتضاف إلى الورود ضريبة مبيعات تقدر بـ 16% ولأمانة عمان رسوم 4% تضاف كلها على السعر الأصلي.
ويؤكد: كما أن للورد مواسم وأسواقا يتم البيع فيها أفضل مثلا في عيد الحب تكون هناك حركة على البيع ممتازة في ظل ارتفاع الأسعار، بعكس أيام أخرى لا يوجد بها بيع رغم تدني الأسعار.

بدوي حر
06-09-2011, 11:23 AM
ذهن الشاب ذخيرته




د. فيصل غرايبة
قواك الذهنية أيها الشاب هي ذخيرتك لخوض معركة الحياة.. ففيها تتمتع بذاكرة تستعيد فيها ماضيك بما حصلت عليه من معلومات وخبرات ومهارات لتموين مستقبلك الذي لا بد أن تصله، ويحتم عليك مواجهته والعيش في ثناياه، وذلك بالمواقف التي تختارها والتصورات التي ترسمها.
وفيها تستمد القدرة على التخيل الخلاق والتحسب الموضوعي، لما وراء ما تراه وتجده واقعا معاشا، وخلف ما تدركه وتدرك أن الإمكانيات المتاحة والقدرات المتوافرة لديك، من مشاهد لا علاقة لك بها بصورة مباشرة، وأحداث تفرض عليك أو تكون جزءا منها، تتأثر بها وقد تؤثر عليها.
وفي هذا الخضم أو على هذه الساحة تنمو الميول ميولك أنت والرغبات رغباتك أنت، التي تعبر فيها عن مشاعرك التي تصدر من شعورك نحوها ووجدانك الذي يصدر عن عواطفك، وترضي بها دوافعك الظاهرة منها والباطنة، ومهاراتك التي تتقنها أو تحاول إتقانها.
وبمعنى آخر فان قواك الذهنية أيها الشاب تلعب الدور الأكبر في تحقيق تكيفك مع محيطك داخل البيت وخارجه، ومع الأقران والزملاء والأصدقاء ومع الناس عموما من حولك، وفي صنع تكيفك مع الحياة في مختلف مشاربها ومجالاتها، العائلية والتعليمية والعملية والترويحية والثقافية والاجتماعية عموما.
إن ذاكرة الإنسان مفكرته الحقيقية، التي لا تضمها أوراق محدودة أو تسجيل صوتي أوضوئي مقصود، وهي التي يستعيد فيها ماضيه، بما فيه من معلومات وذكريات، وما يفيد وما لا يفيد، وما يسر وما لا يسر. عندما يحتاج إليه في المستقبل القريب منه والبعيد، المحتوم منه والمنشود، إن هذه الذاكرة تعين الإنسان على التصور والتخيل وعلى التمييز بين الماضي والحاضر وبين الحقيقة والخيال.
يولد الطفل وليس له ماض، وليس له ذاكرة بطبيعة الحال، ويستمر هكذا حتى يبدأ في إدراك ما حوله، أي إدراك ما هو خارج ذاته، لينتقل بعدها إلى اكتساب صفات شخصيته من البيئة، ولا تستقر في نفسه إلا بالتذكر، فقد يميل إلى الاختلاط بالآخرين أو إلى الانطواء، وقد يميل إلى التعاون والمسالمة أو إلى العدوان والمشاجرة، وقد يميل إلى النظام والترتيب أو إلى الفوضى والبعثرة. هكذا هي شخصية الإنسان، إنها مجموعة ذكريات كتبت في الماضي وتترجم الآن وبالمستقبل إلى مجموعة من الصفات التي تحكم التصرفات.
إن المعاني الكلية تكتسب من المعاني الجزئية، إذ يحتفظ الإنسان في ذاكرته بالمعاني المتشابهة ويكون منها معنى كلياً اعتماداً على ميله الطبيعي في القدرة على التعميم. ومثلما تزداد هذه القدرة وينمو هذا الميل تبعا للتقدم بالسن والخبرة فان حاجة الإنسان إلى المعرفة بالأحداث الراهنة والماضية وبالمنجزات الحضارية والعناصر الثقافية، تصبح هذه الحاجة ملحة كلما تطورت الحياة الإنسانية وتعقدت وقطعت شوطاً أكبر في الحضارة، وأصبحت هذه الحاجة تلح على التركيز والتعمق.
الذاكرة الجيدة ليست مفيدة في كل الأحوال إننا نرى ونسمع ونحس ما لا حصر له في كل يوم وليلة، ولعل النسيان هو ما يعيننا على تنقية تلك المكونات في الذاكرة، حتى لا يختلط فيها ما هب ودب، وتعيق استقبال كل جديد من معلومات تمدنا بها متغيرات الحياة ومستجدات العصر، وإلا كيف نحرر أنفسنا من ربقة الماضي حتى نعايش الحاضر؟ وكيف نستقبل الاختراعات والمستجدات الحديثة على أنماط حياتنا ووسائل عيشنا دون أن نتخلى عن حصيلة ذاكرتنا من حياتنا الماضية ووسائل عيشنا القديمة؟

بدوي حر
06-09-2011, 11:23 AM
مع زيد إلى الجامعة




د. عدنان الطوباسي - واشنطن
هناك في قاعة الدستور في قلب العاصمة الأميركية واشنطن كان زيد قرة العين يتهادى مع كوكبة من الخريجين والخريجات الذين انهوا المرحلة الثانوية لينطلقوا إلى رحاب الجامعة.. كان المشهد عظيماً وفرح الناس وأنا منهم أكثر من مؤثر.. وقد ارتدى الخريجون أروابهم النيلية وقبعاتهم الجميلة وعيونهم تتجه نحو أساتذتهم وأهاليهم فخورين بهم وبهذا اليوم الجميل..
يكبر زيد ابني الأول والفتى المدلل عند جدته لأمه والتي رحلت عن هذا العالم قبل ستة شهور.. كان محط اهتمامها ليلا ونهارا وفي سفره الطويل وكانت تراه أجمل الأحفاد وأغلاهم وكنت ألمح كيف كانت تنتفض عليه انتفاضا منذ أن جاء إلى هذه الدنيا حتى كبر وكانت تتمنى ان يدخل الجامعة التي يحب لكنها رحلت كما هم الطيبون يرحلون مبكراً.. كما رحل ابي عن هذه الدنيا قبل ثلاث سنوات ونيف وكان يرى في أبنائي أجمل الأحفاد وأنبلهم وكان يتوق لان يراهم يدخلون الجامعات وكان دوماً يسعد بهم وهم يضيئون البيت سعادة وسروراً ورقة وحبوراً..
يكبر زيد ويصطحبني إلى الجامعة التي اختار هنا في فيرجينيا حيث سيتابع مرحلة البكالوريوس ويمضي الحياة الجامعية التي يحب أن يعيشها بكل أشكالها وألوانها وشغبها الجميل..
في الطريق إلى جامعة جيمس ماديسون كنت اخفي عن زيد دموع فرح حرى.. قلت له: لقد كبرنا يا زيد وها أنت تنطلق اليوم إلى رحاب الجامعة حيث تتجدد الحياة.. ابتسم وهز رأسه وقال: اجل يا ابتي هي حياة سأعتمد فيها على نفسي وسأكون طالباً جامعياً محباً لجامعته سأشعر بالاستقلالية وسأتعرف على كل مرافق الجامعة وأنشطتها..
قلت له: عليك أن تستفيد من كل يوم من أيامك الجامعية فهي أجمل أيام العمر وأحلاها.. فيها كل ما تريد لكن عليك ان تستثمر ذلك الوجود من اجل إسعاد ذاتك واختبارها والدخول إلى عالم المكتبة لكي تثريك وممارسة الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية لكي تحافظ على صحتك وصفاء ذهنك وإذا وجدت عملاً يناسبك فلا تتردد في الإقبال عليه فذلك يثري خبرتك ويساعدك على اكتشاف كل جديد.. كن طالباً جامعياً مميزاً وتعرف على زملائك من كافة أنحاء المعمورة وكن ايجابياً في التعامل معهم واحترم أخلاق الجامعة وقواعدها وقوانينها وكن نموذجاً لشقيقك رامي الذي يرى فيك القدوة ويعتز بك ويفخر..
كان الحوار مع زيد يستمر فهو يسمع وينصت ويفكر بصمت.. قال لي لا تخف يا أبي سأغوص في رحاب الحياة الجامعية لاكتشف مراميها ومعانيها وسيكون لي رأي وفكر وطريقة حياة وسأعمل ما استطعت من اجل أن أكون متميزاً في الخلق والتحصيل وسأكون وفياً مخلصاً ولن أحيد عن الدرب..
في الطريق إلى الجامعة مرت بالذاكرة محطات ومحطات.. يوم جاء زيد إلى هذا العالم قبل ثمانية عشر عاماً في ليلة مباركة ليلة الإسراء والمعراج.. وكيف امتد به العمر.. من روضة المنتسوري إلى المدرسة الانجليزية إلى رحاب واشنطن.. وها هو اليوم يعبر الطريق إلى الجامعة.. فعلاً لقد كبرت وكبرنا يا زيد..

بدوي حر
06-09-2011, 11:24 AM
أول عربية تنتصر على قمة إفرست




ناديا هاشم العالول
لكل إنسان شغف في هذه الحياة، فعندما نقول شغف فلان بالموسيقى مثلاً؛ أي ارتفع حبه للموسيقى إلى أعلى المواقع من قلبه وتولّع بها، أو شغف بفلان، أو بهواية ما، أو بالعمل، أو حتى بالأكل! وكم شغفنا نحن العرب بعمل أكبر صحن حمص بالعالم، وأكبر صينية كنافة، وأكبر منسف!
وأخيرا جاء أو بالأحرى جاءت لترفع من مستوى شغفنا، إنها السيدة «سوزان الهوبي» الشغوفة بتسلق القمم حيث حققت لنا فارسة القمم الفلسطينية المقيمة في الإمارات والتي تبلغ من العمر 40 عاما انتصارات رائعة، عندما انتصرت في 21 أيار على تسلق قمة افرست وهي الأعلى بالعالم لتكون أول امرأة عربية تصل لهذه القمة التي يبلغ ارتفاعها 8,848 مترا، فقد وصلتها في الساعة 8:45 من صباح يوم 21 أيار الماضي، حيث وزعت صور لها في كافة مراحل التسلق..
أمضت سوزان وهي بالمناسبة أم لطفلين 51 يوما في تسلق جبل افرست ضمن فريق مؤلف من أربعة أشخاص، تمكن ثلاثة منهم من الوصول إلى القمة بنجاح، وشغفها بتسلق قمم الجبال لا يعني أن تمضي للمرتفعات بدون تحضير أو تدبير، فقد قضت عامين في التدريب قبل الصعود إلى قمة افرست، وذلك برعاية ‹›مؤسسة التعاون››، المنظمة الخيرية الفلسطينية التي تعنى بنماء وتقدم الشعب الفلسطيني من خلال صون تراثه وهويته، ودعم ثقافته الحية، وبناء مؤسسات مجتمعه المدني.
وقالت سوزان انها أمضت حياتها في تسلق الجبال، وحققت أرقاما قياسية أخرى، فهي أول أول عربية تتسلق قمة إلبروس أعلى قمة في أوروبا، وأول فلسطينية تتسلق قمة كلمنجارو، التي تعد أعلى قمة في أفريقيا. كما وصلت سوزان قبل ذلك لقمة «فينسون» على ارتفاع 4898 متراً وهو أعلى جبل في القارة القطبية الجنوبية، حيث قاومت البرد والصقيع ودرجة حرارة تصل إلى 37 درجة مئوية تحت الصفر..
وأضافت: ‹›شعرتُ بسعادة وفخر غامرين كوني أول امرأة عربية تبلغ قمة افرست. وأود أن أهدي هذا الإنجاز لجميع أبناء الشعب الفلسطيني والعربي، وبخاصة النساء العربيات على اختلاف أعمارهن، واللواتي يواصلن العمل ليلاً ونهاراً لتنعم منطقتنا بالسلام والاستقرار››..
وأما نحن فنحيي بدورنا كل امرأة منجِزَة، لأن كل خطوة تخطوها نساؤنا على درب الإنجاز هي بمثابة اقتحام قمة جديدة من قمم النجاح..

سلطان الزوري
06-09-2011, 11:24 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

دمت ودام قلمك

بدوي حر
06-09-2011, 11:25 AM
شقة الحرية.. الرواية الرمز

http://www.alrai.com/img/329000/329156.jpg


حرصاً على التواصل معكم بما تقترحونه وتختارونه من كتب تحبون أن يشارككم الجميع في الاطلاع عليها اخترنا لكم اليوم الكتاب الذي رشحته الزميلة الأديبة د.سناء الشعلان وتالياً أجزاء من رسالتها:
«رواية (شقّة الحريّة) لفقيد الأدب الدكتور غازي القصيبي هي رواية علامة في الرّواية السّعوديّة والعربية أيضاً، فهي تقدّم تجربة جمعيّة للواقع العربي إبّان فترة الخمسينات والسّتينات من القرن الماضي من منظار رمزي يجسّد العواصف الفكريّة والسياسية والاجتماعيّة التي عصفت بالأمّة العربية إبّان تلك الفترة، فضلاً على أنّها تقدّم مثالاً على الرّوايّة السّعوديّة النّاضجة شكلاً ومضموناً، والمتجاوزة لكثير من التابوات، فقد فتحت الباب أمام الكتابات الروائيّة السّعوديّة الجديدة.
رواية (شقّة الحريّة) الصادرة في طبعتها الأولى عام 1994، والتي تحوّلت فيما بعد إلى عمل تلفزيوني أثارت الكثير من الجدل حولها، كما فتحت الباب على كثير من التأويلات، وأيّاً كانت التأويلات، فجميعها تؤول بنا إلى أنّنا أمام تجربة روائيّة أولى تجهر بأنّنا أمام روائي علامة، فتح الباب بجرأة على كثير من القضايا التي كانت موضوع تحرّج وحساسية وسكوت.
ولنا أن نقول إنّنا نرى في هذه الرّواية بنية الرّمز التي تحمل الرّواية كلّها على بنية تأويل أنّ شقّة الحريّة ليست إلاّ لوحة فنيّة، فيها ما فيها من التّجريب والانعتاق من ضوابط المدارس التقليديّة في سبيل رسم صورة للواقع العربيّ وللأمّة العربيّة إبّان الفترة الزمنيّة الممتدة بين 1956 إلى 1961، ومن هذا المنطلق هذه الرّوايّة هي إسقاط لتجربة الفرد على واقع الجماعة؛ إذ ما يحدث معه انبثاق عن هذه التجربة الجمعيّة.
الرّواية تتحدّث في محورها العام السّطحي والمباشر عن قصة أربعة أصدقاء بحرينيين جاءوا للدّراسة الجامعيّة الأولى في القاهرة التي كانت في تلك الفترة قبلة العلم ومنارته في الوطن العربي، ويتفق أولئك الأصدقاء على أن يتساكنوا في شقّة واحدة، وفعلاً يستأجرون شقة تكون حاضنة لهم على امتداد سنوات دراستهم، حيث يعاينون عدداً عملاقاً من التجارب والأحداث والمصائر إلى أن ينتهي بهم الحال إلى أن يكملوا دراستهم الجامعيّة الأولى، ويشرعون يسيرون كلٌّ في طريقه في هذه الحياة».
غازي بن عبد الرحمن القصيبي (1940–2010)
شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي.
حصل على درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة لندن.
المناصب التي تولاها
أستاذ مساعد في كلية التجارة بجامعة الملك سعود في الرياض.
مستشار قانوني في مكاتب استشارية وفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة المالية ومعهد الإدارة العامة.
عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود
مدير المؤسسة العامة للسكك الحديدية
وزير للصناعة والكهرباء, الصحة, المياه, ووزيرا للعمل
سفير السعودية لدى البحرين وبريطانيا
مؤلفاته
وصل عدد مؤلفات القصيبي إلى أكثر من ستين مؤلفاً ما بين دواوين الشعر والروايات والكتب الفكرية، ومن دواوينه الشعرية: صوت من الخليج، الأشج، اللون عن الأوراد، أشعار من جزائر اللؤلؤ، سحيم، وللشهداء.
ومن رواياته: شقة الحرية، العصفورية، سبعة، هما، سعادة السفير، دنسكو، سلمى، أبو شلاخ البرمائي، وآخر إصداراته في الرواية: الجنية. وفي المجال الفكري له من المؤلفات: التنمية، الأسئلة الكبرى، الغزو الثفافي، أمريكا والسعودية، ثورة في السنة النبوية، والكتاب الذي وثق فيه سيرته الإدارية والذي حقق مبيعات عالية: حياة في الإدارة.
شكرا.. رسائلكم وصلت
دانية المومني وسامر العبسة استفسرا عن كتاب (فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة) للمؤلف ديفيد فيسكوت, الكتاب من إصدارات مكتبة جرير, وبإمكانكما تصفحه على شبكة الإنترنت على موقع www.scribd.com (http://www.scribd.com/) علما بأننا تناولنا هذا الكتاب سابقا بناء على ترشيح صديقة الزاوية أماني المناصير.

بدوي حر
06-09-2011, 11:25 AM
القراصنة يدقون أبواب جوجل

http://www.alrai.com/img/329000/329157.jpg


أعلنت شركة «جوجل» عن تعرض حسابات بريدية عبر خدمة «جي ميل» لعملية قرصنة واسعة المجال انطلاقاً من الصين، وطالت حسابات لكبار المسؤولين الحكوميين الأمريكيين إضافة إلى مسؤولين من دول آسيوية.
ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن «جوجل» قولها إن القرصنة تمّت من خلال الاحتيال على المستخدمين للحصول على المعلومات الخاصة بهم بما فيها كلمات السر، وذلك عبر إدخال برنامج سيئ إلى أجهزتهم، أو عبر الرد على رسائل إلكترونية من قراصنة ادعوا أنهم مصادر موثوقة.
وتعد هذه المرة الثانية التي تشير فيها جوجل إلى الصين كمنطقة تنطلق منها عمليات الاختراق الإلكتروني، فخلال العام الماضي أعلنت الشركة أنها تتبعت عملية قرصنة لأنظمتها المعلوماتية تخص أشخاصاً في الصين؛ ما أدى إلى تدهور العلاقة بين الطرفين ورفض الشركة التعامل مع مطالب الرقابة الصينية.
ويرجح المراقبون أن يصعّد الإعلان الجديد التوتر بين الشركة والسلطات الصينية التي نفت أي علاقة لها بعمليات القرصنة.
ومن جانبه، أكد الناطق باسم الخارجية الصينية أن «الحكومة الصينية تقف دائماً ضد أي نوع من الأنشطة الإجرامية التي تضر بالإنترنت والكومبيوترات بما في ذلك أنشطة القرصنة»، مضيفاً «سنتعامل مع هذه الجرائم وفقاً للقانون. الصين أيضاً ضحية لهذه الجرائم واتهامنا أمر مفبرك».
وكان المتحدث باسم «جوجل» كريس أورتمان قد أكد في وقت سابق أن وزارة الداخلية على علم بالأمر، قائلاً: «نحن نعمل مع جوجل وشركائنا الفيدراليين لمراجعة الأمر وتحليل أي نشاط خبيث وتطوير حلول لتفادي أي خطر إضافي».

بدوي حر
06-09-2011, 11:25 AM
«آبل» تقدم «آي فون» في شكل جديد

http://www.alrai.com/img/329000/329159.jpg


تخطط شركة «آبل لتقديم هاتف «آي فون» من الجيل الخامس في حلة جديدة من خلال إدخال عنصر الزجاج المنحني في الشاشة العاملة باللمس وذلك في خطوة تتوقع الشركة أن يكون لها أثر إيجابي بين المستهلكين.
ونقل موقع «ديجي تايمز» عن مصادر في قطاع الاتصالات قولها أن «آبل» اشترت بالفعل ما بين 200 و300 آلة لقطع الزجاج بصورة منحنية وذلك بعدما ترددت كبرى شركات تصنيع الزجاج في الإقدام على الخطوة نظراً للتكلفة الباهظة للعملية.
ووفقا للمصادر فإن آلات القطع باتت في مصنع التجميع الخاص بـ»آبل» وتخطط الشركة لإدخالها في الخدمة وفق جدول زمني يتحدد مع دخول الطلب على إنتاج «آي فون 5» بمستويات جيدة،».
وأشارت المصادر إلى أن الشركة ترغب في أن يكون منتجها الجديد من الهاتف الذكي وفق أفضل المعايير إضافة إلى المزيد من المرونة المريحة للأذن أثناء التحدث على الهاتف إذ تساعد الانحناءة الموجودة في الزجاج على تحسين وضعية التحدث.

بدوي حر
06-09-2011, 11:26 AM
حالات وتجارب إبداعية في مسرح الفكر الجديد

http://www.alrai.com/img/329000/329163.jpg


انطلقت أمس الأربعاء الفعالية الخامسة لمسرح الفكر الجديد في قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب.
وقال ماهر قدورة، مؤسس مبادرة مسرح الفكر الجديد خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء الماضي، «سيُفاجئ المسرح حاضريه بطريقته الجديدة كلياً في طرح المواضيع، وذلك بما يعكس شغفنا الكبير للتغيير والخروج عن الإطار التقليدي في التفكير والنظر إلى الأمور».
ونشأت مبادرة مسرح الفكر الجديد عام 2009، لتصبح بعدها حدثاً يمدّ الكثيرين بالإلهام والحماسة لإطلاق العنان لطاقاتهم ومواهبهم.
وأشار قدورة إلى أن مسرح الفكر الجديد مبادرة أطلقتها مؤسسة الجود للرعاية العلمية وتنعقد فعالياتها مرتين كل عام بهدف مناقشة مواضيع منتقاة بعناية يتم تقديمها بقالب مسرحي مبتكر. وتستهدف المبادرة الطلاب والشباب، والمؤسسات الربحية وغير الربحية والمؤسسات الحكومية، والشخصيات البارزة على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وممثلي مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

بدوي حر
06-09-2011, 11:26 AM
الأندية تستهل معسكرات الحسين للعمل والبناء بـ «الشباب والأمن الوطني»




انطلقت في معسكر الحسين للشباب/ السرو، فعاليات معسكر أندية إقليم الشمال بعنوان «الشباب والأمن الوطني» والذي يندرج تحت معسكرات الحسين للعمل والبناء لعام 2011 «حملة شباب من أجل الوطن (3)، والذي نظمته مديرية الأندية والهيئات الشبابية في المجلس الأعلى للشباب بالتعاون مع مديرية الأمن العام/إدارة مكافحة المخدرات، بمشاركة 52 مشاركا من أندية إقليم الشمال في المملكة.
اشتمل المعسكر على فعاليات تضمنت محاضرة حول آثار ومخاطر المخدرات قدمها الملازم صبري الشوبكي من ادارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام، مستعرضاً أسباب الإدمان على هذه المادة الخطيرة وآثارها على الفرد والاسرة والمجتمع ككل.
ورافق المحاضرة عرض مرئي يسرد قصصاً حقيقية وواقعية عن مخاطر المخدرات.
وقام المشاركون بزيارة إلى إدارة مكافحة المخدرات، تضمنت جولة على متحف المواد المضبوطة والوسائل التي اتبعت في محاولة إخفائها، وقدم الملازم أنس طنطاوي عرضا عن إنشاء الدائرة ومهامها، إلى جانب توزيع نشرات على المشاركين حول المخدرات وخطورتها ووسائل مكافحتها والأرقام التي يمكن الاتصال بها من أجل الإبلاغ عنها.
كما تضمن المعسكر زيارات لكل من سوق السلط القديم ومدرسة السلط الثانوية والمجمع الرياضي، كما تجول الشباب المشاركون في ابرز معالم مدينة السلط، كجانب ترفيهي تثقيفي.
وقال الشاب علي أبو الهيجاء، عضو نادي دير السعنة (إربد) إن المعسكر يكسر الروتين لدى الشباب، ويخلق جواً من التعارف والاندماج الاجتماعي بينهم.
وأكد الشاب محمد الشرعة عضو نادي الباعج (المفرق) إن التحاقه بمعسكرات الحسين اتاح له الفرصة لزيارة مدينة السلط للمرة الأولى، مما ساهم في تعميق معرفته بالمدن الأردنية وتعزيز روح الانتماء للوطن الذي أحب.
وأعرب الشاب نسر الزعبي، نادي خرجا الرياضي (إربد)، أعرب عن سعادته بالمعسكر الذي جمع شباباً من أربع محافظات على مستوى المملكة مما جسد روح التعاون والصداقة بينهم.
كما أعرب الشاب محمد رفيق شقار، نادي الوهادنة (عجلون) عن إعجابه بطبيعة جبال البلقاء الشماء وأخلاق أهلها.
ويعتبر معسكر أندية إقليم الشمال الأول في معسكرات الحسين للعمل والبناء، ويشتمل المعسكر الذي يستمر لخمسة أيام، على فعاليات وأنشطة رياضية واجتماعية وثقافية ومحاضرات عن مخاطر وآثار المخدرات وجلسات حوارية بين الشباب وأعمال تطوعية لخدمة المجتمع المحلي بالإضافة إلى زيارات ميدانية لأبرز معالم مدينة السلط وزيارة لإدارة مكافحة المخدرات، وهو واحد من ثلاثة معسكرات نوعية للأندية أضيفت للمرة الأولى ضمن برنامج معسكرات الحسين، منها معسكر لأندية إقليم الجنوب في بيت شباب إربد، ومعسكر لأندية إقليم العقبة في بيت شباب العقبة.

بدوي حر
06-09-2011, 11:28 AM
بلا حدود




رعى سمو الأمير الحسن بن طلال اول من امس حفل تسليم جوائز الحسن للشباب الذهبية وسابلته للفوجين 2009 و2010 الذي أقيم في مدرسة البكالوريا.
يحظى «ملتقى الشباب 2011.. لنتحاور من أجل الأردن» الذي سيعقد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين في البحر الميت، باهتمام شبابي لافت. وتدور هذه الأيام نقاشات وحوارات شبابية حول مواضيع الملتقى وما ستفرزه من نتائج.
يعقد في الحادية عشرة من صباح الخميس المقبل في قاعة بيت شباب عمان المؤتمر الإعلامي للجنة المنظمة العليا «للمؤتمر الوطني الشبابي الأردني الأول» تحت عنوان «معا نحو تعزيز مشاركة الشباب وتعميق لغة الحوار معهم».
اختتمت الزيارة الدراسية للشابات المشاركات في برنامج المعهد الأردني للقيادات النسائية الذي استمر لمدة أربعة أيام في بيروت تم خلالها الإطلاع على تجارب عمل عدد من المؤسسات الأهلية والبرلمان في العاصمة اللبنانية و شارك في البرنامج (12) فتاة من مختلف محافظات المملكة.
تنوي كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة عقد مؤتمرها الدولي الثالث بعنوان «الفقر والحرية والأمن» خلال الفترة مابين 21-23/7/2011 في رحاب الجامعة.
وافق مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب على عقد ورشة عمل في الأردن، يحضرها خبراء اللجنة الشبابية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وبعض القيادات الشبابية العربية حول المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للشباب 2011-2015.
بمشاركة 28 ألف شاب وشابة انطلقت معسكرات الحسين للعمل والبناء للعام2011 في الخامس من الشهر الجاري و ستستمر حتى 28 تموز المقبل.

اسير الدرب الصخري
06-09-2011, 11:33 AM
اعود مجدداً واتواجد في طروحاتكم الرائعه والمميزة يا حلوين

بدوي حر
06-09-2011, 11:35 AM
مشكور اخوي اسير الدرب على مرورك

بدوي حر
06-09-2011, 11:35 AM
حياة المشاهير




مصر ام الدنيا تستطيع ان تجد فيها اخبار المشاهير الفنانين عن حياتهم ومشاكلهم والمعوقات التي صادفتهم والناس الذين ساعدوهم على تحقيق طموحاتهم بما فيها من مواقف مضحكه او مبكيه حاولوا ازالتها من طريقهم بالصبر والتريث .هؤلاء امثال حياة ام كلثوم وحياة اسماعيل ياسين في مسلسلات على الفضائيات العربية . تبين ان الأنسان في تحقيقه لأهدافه يجب عليه ان يصبر ويكافح وقد ييسرالله له من يأخذ بيده ويهون عليه الصعاب فيصبح في بضعة اعوام من المشاهير التي يشار اليها بالبنان .
عندهم الكتاب الذين يكتبون عن حياة الانسان المشهور ولا يتركوا صغيرة ولا كبيرة اثرت في حياة الأنسان الا ذكروها.ان يكافح الأنسان في هذه الحياه ليكون نجماً ساطعاً في اي علم من علوم الحياة العلمية او الفنية او الاجتماعية او الاقتصادية ومصر هي ام المشاهير التي تتحدث عنهم في فضائياتها بعمل مسلسلات لهم تحفز هذا الجيل بأن يكافح ويصبرمثلهم حتى يصل الى اهدافه.
اتمنى على الكتاب الأردنيين ان يفتحوا صفحات التاريخ الأردني ويكتبوا عن ابنائه المشاهير الذين أثرو في حياة ابنائه في وقت من الأوقات ايام النضال ضد الاتراك والأنجليز او اثرو في الشعر او الأدب او في السياسة .فتاريخ الأردن حافل بأبنائه في جميع المجالات.فابناء هذا الوطن يستحقون ان يكتب عن حياتهم مسلسلات تشاهدها الأجيال حتى يكونوا قدوه لهم.

بدوي حر
06-09-2011, 11:36 AM
حرية الأبطال




اتى العيد بثوب باهي الجمال تحررنا وأطل علينا عيد الإستقلال
هـدية آل بـيـت رسـول الله لشـعب عظيــم كلهم أبطال
ومن الخامس والعشرين من أيار شــعت الحرية مــدى الأجيال
فانظري أيتها الشموس والأقمار كم عظيم هذا الصنع يحاكي الجبال
مبارك عيد الاستقلال يا عـبدالله ودمت لنا ذخرا يا سـيد الرجال
وأقول من أعماق روحي وقلبي عشت يا أردن دوما يا ملك الجمال
وافتخر يا أردن بأجداد وآباء وأحفاد وبارك لهم بعيد هو الإستقلال

بدوي حر
06-09-2011, 11:37 AM
بل الخادمة أمه




وصلنا المطار، كان يعج بحركة غير عادية، فالزحام كثيف وعلى أشده هناك أناس وقفوا لاستقبال القادمين، وقد تجمهروا حول الجدار القصير الذي يفصلهم عن مركز التفتيش.
كنت أرى بين الفينة والأخرى العربات التي تحمل الأمتعة، وخلفها يسير أصحابها الآتون من بلاد الغربة، لزيارة أهلهم وذويهم.
كانت عيونهم تشع بفرحة اللقاء، وثغورهم تعبر عن ابتسامات البهجة والسرور يتلفتون بلهفة يمنة ويسرة بحثا عن أهليهم بين الجموع، وما إن تقع أبصارهم على أحد منهم حتى يندفعوا بسرعة نحوه وقد رفعوا أيديهم إلى الأعلى للتحية والسلام وما إن يصلوا إلى الجهة التي ينفذ منها المغادرون إلى داخل المطار كي يتموا معاملات المغادرة ومن ثم يستقلوا الطائرات المسافرة إلى شتى أنحاء العالم.
رأيت منظراَ مختلفاَ، فهناك بون شاسع بين الأمرين،هنا تبدو حرقة الوداع في عيون المسافرين وذويهم، ربما كانت هناك ابتسامة ترتسم على الشفاه، إلا أنها مصطفة باهتة، صفراء (شتان بين الوداع واللقاء).
استرعى انتباهي فتى يخطو، نحو الثالثة عشرة من العمر، يبكي بحرقة وهو يتعلق بثياب امرأة ويقول لها: لا تغادري، لا تذهبي، لا تتركيني وحيداَ، في بادئ الأمر حسبتها أمه، وإن اختلفا في الشكل، فالمرأة يوحي لك منظرها بأنها من سكان آسيا وتحديداَ الفلبين بملامحها المميزة وعيونها الضيقة المستديرة، قلت في نفسي ربما كان زوجها أشقر حتى أنجبت هذا الفتى الجميل، الذي يذكر محياه بسكان أوروبا.
قطع نياط قلبي بكاء الصبي المر، لقد جسد بتوسلاته إليها الفراق بجميع صوره وأشد أشكاله.. اكتست نفسي بسحابة من الحزن والأسى، إن عويله يمزق الفؤاد ويحرق الآذان ويتردد صداه في أرجاء القاعة الواسعة، وأخذت أتساءل: هل يعلم هذا الولد أن فراقها له سيكون أبدياَ، كطلاقها من أبيه مثلاَ، وعودتها إلى أهلها في بلاد بعيدة؟.
أخذت المشاعر والأحاسيس تتجاذبني في كل اتجاه، وخطر ببالي قصص كثيرة كنت قد سمعتها عن فراق الوالدين، إنه أقصى أنواع الفراق،وأوردتني الظنون والتخمينات كل مورد، ما قصة هذا الصبي؟ إن نحيبه لشديد الوقع على النفس أليم. حتى خشيت أن ينشق صدره ويتمزق قلبه، هناك أناس مثلي حاولوا تهدئته بيد أن جهودهم ذهبت سدى ولكن اقتراب امرأة شقراء نحوه كشف الحقيقة، كانت تقف قبل قليل إلى جانب رجل يتبادلان الحديث بانسجام تام،.. يبدو عليهما عدم الاكتراث وقلة الاهتمام لما يدور حولهما، وكأن شيئا لا يعنيها من أمر هذا الملتاع الحزين!!!
مدت المرأة الشقراء يدها نحو الفتى وأمسكت معصمه وقالت "بدلع": ماما هيا إلى البيت، كان ابنها يضطرب كالطير المذبوح، وهو يتمرغ على أرض الصالة الرخامية التي تحاكي قسوة قلب هذه الأم وبرودة أعصابها، خرج صوته من صدره كالحشرجة : بل هي أمي!!!
دعد أبو الذهب

سلطان الزوري
06-09-2011, 11:38 AM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

دمت ودام قلمك

بدوي حر
06-11-2011, 01:47 PM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك

بدوي حر
06-11-2011, 01:48 PM
الجمعه 10-6-2011

دعوة في استراليا لقتل الجمال لانقاذ المناخ !




ظهرت اقتراحات في استراليا تدعو إلي قتل الجمال البرية التى تهيم علي وجوهها في منطقة أويتباك الاسترالية لتقديم لحومها للكلاب ولإنقاذ المناخ.
وبموجب خطة يبدو أنها معدة لتمريرها في برلمان كانبرا الأسبوع المقبل ، فإن صيادي هذه الجمال يمكنهم الحصول على ما يعرف بائتمان الكربون بقيمة 70 دولارا استراليا (75 دولارا أمريكيا ) عن كل جمل بري يصطادونه.
وقال مسؤول شؤون المناخ في البرلمان تشينج مارك دريفوس «يمكن الإتجار بهذه الائتمانات في استراليا وخارجها وبيعها للشركات التي تحتاج لائتمانات كربون نظرا لأن هذه الجمال منتج كبير للتلوث». ويوجد في استراليا أكبر عدد من الجمال البرية في العالم ويلفظ كل منها كمية من غاز الميثان تساوي نحو طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا. وهناك نحو 2ر1 مليون جمل بري في استراليا وتتضاعف أعدادها كل سبع سنوات. ويدعم أعضاء البرلمان سواء من المعارضين أوالمؤيدين للحكومة الخطة. ويقول جون كوب المتحدث باسم المعارضة لشئون الزراعة إن القضاء على الجمال البرية الضارة يمكن أن يضاهي منع 300 ألف سيارة من السير في الطرق .
يذكر أن الجمال البرية لا تكتفي للحصول على طعامها وشرابها بمنافسة حيوانات المزارع والأغنام فقط ، ولكن الأمر يمتد لمنافسة البشر. فمنذ عامين ، قام قطيع إبل يضم 6 آلاف جمل هائم جن جنونها بسبب العطش الشديد ، بتطويق قرية «دوكر ريفر» قرب مدينة أليس سبرينج بولاية نورثرن تيريتوري ، حيث كسروا أنابيب المياه وانتزعوا مكيفات الهواء من على الجدران بحثا عن المياه. ورصدت كانبرا أموالا لإطلاق النار على الجمال بمعرفة المروحيات.
(د ب أ)

بدوي حر
06-11-2011, 01:49 PM
«أدريان» يمكن أن يصبح أول أعاصير الموسم في المحيط الهادئ




تهدد أول عاصفة استوائية «أدريان» في موسم المحيط الهادئ في أن تصبح إعصارا يتشكل قبالة مدينة «أكابولكو» الساحلية في المكسيك.
وحذر مركز الأعاصير الوطني الأمريكي ومقره ميامي اول امس الأربعاء في أن «أدريان» على مسافة 430 كيلومترا جنوب غرب أكابولكو ، ويثير رياحا مصاحبة بسرعة 110 كيلومترا في الساعة وزوابع مرتفعة. ويتحرك تجاه الشمال الغربي بسرعة13 كيلومترا/ساعة.
وذكر المركز أن العاصفة يجب أن تثير رياحا مصاحبة بسرعة 119 كيلومترا/ساعة لكي تصبح إعصارا ، ويتوقع أن يحدث هذا في غضون ساعات قليلة.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية المكسيكية إن «أدريان» يقترب من الساحل ويتسبب في أمواج بارتفاع أربعة أمتار. ومع هذا لا يتوقع أن يصل اليابسة وهو في مساره الحالي.
(د ب أ)

بدوي حر
06-11-2011, 01:50 PM
استمرار حرائق الغابات في اريزونا الامريكية




استمر حريق هائل خارج نطاق السيطرة في غابات شرق ولاية اريزونا الأمريكية، ما دفع الالاف إلى مغادرة منازلهم.
وقد انتشرت سحابة دخان كثيفة فوق العديد من الولايات الغربية.
اندلع الحريق، وهو ثاني أكبر حريق يسجل اريزونا، قبل 12 يوما بسبب نار بأحد المعسكرات، وقد تأجج بفعل درجات الحرارة المرتفعة والرياح القوية.
أتى الحريق حتى الان على 157 ألف هكتار، على الأقل، ومازال خارج نطاق السيطرة حتى صباح امس الأربعاء بالتوقيت المحلي.
يحاول ما يربو على ألفين من رجال الاطفاء احتواء الحريق، ويركزون جهودهم على انقاذ بلدتين ريفيتين هما ايجار وسبرينجرفيل، حيث صدرت اوامر باجلاء ألفي شخص في وقت متأخر الثلاثاء الماضي، كما تم وضع ألفين اخرين على قائمة إجلاء محتملة.
وقد اجبر اجمالي5700 شخص على الفرار من الحرائق، حيث ازدحمت شوارع المنطقة بقوافل من السيارات والشاحنات الصغيرة والكبيرة .
(د ب أ)

بدوي حر
06-11-2011, 01:51 PM
مقتل 18 شخصاً دهستهم شاحنة بالهند




قالت الشرطة إن شاحنة مسرعة دهست وقتلت 18 شخصا علي الأقل من المسلمين وهم نيام أثناء توجههم إلى مزار ديني في ولاية جوجارات بغرب الهند.
وقالت الشرطة إن 16 شخصا لقوا حتفهم في موقع الحادث فيما توفي اثنان لاحقا متأثرين بجروحهما، وكان من بين الضحايا تسع من النساء وذلك في الوقت الذي هرب فيه سائق الشاحنة.
وأصيب سبعة من المتوجهين إلى المزار الديني في الحادث الذي وقع في باجودرام وهي منطقة تبعد أكثر من 50 كم جنوب غرب أحمدأباد.
وكان هؤلاء الأشخاص في طريقهم إلى مزار ديني وتوقفوا ليمضوا الليلة على جانب أحدى الطرق السريعة. وقال سينج «هؤلاء الأشخاص كانوا مسافرين سيرا على الأقدام ويبدو أن سائق الشاحنة فقد السيطرة على مركبته».
وجرى معالجة المصابين في مستشفى محلي.
ويذكر أن الهند واحدة من أكثر دول العالم في ارتفاع معدلات ضحايا حوادث المرور. وأوضحت البيانات الحكومية أن حوالي 120 ألف شخص يلقون حتفهم في حوادث طريق كل عام.

بدوي حر
06-11-2011, 01:51 PM
قشر التفاح يقوي عضلات الفئران




أكد علماء أمريكيون أن حمضا موجودا في قشر التفاح يخفض ضمور النسيج العضلي لدى الفئران ويقوي عضلاتها.
كما تبين لكريستوفر أدامس و زملائه من جامعة أيوا الأمريكية أن الفئران التي عولجت بهذا الحمض «حمض أورسول» كانت أكثر رشاقة وكانت نتائج تحاليل الدم لديها أفضل.
وأشار الباحثون إلى أنه لم يتضح لهم بعد ما إذا كان من الممكن سحب هذه النتائج على البشر أيضا.
ويصيب ضمور النسيج العضلي كبار السن والمرضى ولكن معظم الناس يعانون منه عاجلا أم آجلا حسب أدمس الذي أشار إلى أن الإنسان لم يعثر حتى الآن على علاج لهذا المرض وهو ما جعله هو و زملاءه يدرسون جينات العضلات لدى مصابين بالمرض ويجربون العديد من الوسائل التي يمكن أن توقف مرض ضمور النسيج العضلي.
ثم لفتت إحدى هذه الوسائل التي شملتها التجارب أنظار الباحثين وهي حمض أورسول وتبين للباحثين أن هذا الحمض يمكن أن يحقق نجاحا واسعا في هذا الاتجاه حيث كانت الفئران التي تغذت على قشر التفاح الذي يحتوي على هذه الحمض ذات عضلات سليمة بالإضافة إلى أنها تخفض دهون الجسم وتخفض نسبة السكر والكوليسترين و ثلاثي الجليسريد.
أضاف أدمس:»سبب فعالية هذا الحمض هو أنه يدعم هورمونين يشجعان نمو العضلات وهما أي جي اف 1 الشبيه بالأنسولين، و الأنسولين».
(د ب أ)

اسير الدرب الصخري
06-11-2011, 01:52 PM
اشكركم على تميزكم وحضوركم الرائع وطروحاتكم الراقيه

بدوي حر
06-11-2011, 01:54 PM
السبت 11-6-2011

هل يمكن أن يطير الإنسان بدون طائرة ؟!

http://www.alrai.com/img/329500/329483.jpg


هل يمكن أن يحلق الإنسان في السماء كالطيور؟... يبدو أن تحقيق هذا الحلم صار وشيكا ، وأننا بصدد الدخول في عصر «الطيران الشخصي» الذي يمكن فيه للإنسان أن يطير في الهواء من خلال آلة ، لا تعدو كونها «حقيبة» تعمل بالمحركات النفاثة ، يضعها على ظهره.
فقد نجح أحد المخترعين في نيوزيلندا في جعل آلته التي ابتكرها تطير إلى ارتفاع أكثر من 1500 متر فوق سطح الأرض للمرة الأولى في التاريخ.
أجريت تجربة طيران الآلة الجديدة ، التي تعرف باسم «مارتن جيتباك» ويتم التحكم فيها عن بعد ، فوق جزيرة ساوث آيلاند النيوزيلندية ، حيث وضعت بها دمية مخصصة لاختبارات التصادم في مقعد القيادة.
هذه التجربة خضعت لمراقبة إحدى المروحيات ، وسجلها طاقم مصورين من التليفزيون النيوزيلندي.
أعيدت الآلة إلى الأرض بسلام من خلال مظلة تعمل بمحرك صاروخي عكسي لتهدئة سرعة الهبوط ، وهي خاصية مهمة توفر لقائد الآلة فرصة للنجاة في حال تعطل المحرك في الهواء.
يقول مبتكر الآلة جلين مارتن ، من مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية ، والذي بدأ العمل على تحقيق حلمه الخاص بـ»الطيران الشخصي» في سقيفة حديقة عندما كان طالبا جامعيا قبل 30 عاما: «لقد بذلنا كل ما في وسعنا لجعلها (الآلة) آمنة إلى أقصى درجة ممكنة».
وقال مارتن للتلفزيون النيوزيلندي إن آلته «جيتباك» وآلة أخرى سابقة تدعى «بيل روكيت بيلت» لم يمكنهما الارتفاع في السابق سوى لبضعة أقدام فوق سطح الأرض ، الأمر الذي دفع بعض وسائل الإعلام إلى السخرية من آلة «مارتن جيتباك» عندما عرضها مبتكرها في معرض «أوشكوش» للطيران بولاية ويسكونسن الأمريكية قبل ثلاثة أعوام.
رغم ذلك ، كانت إمكانيات هذه الآلة واضحة ، إذ وصفتها مجلة «تايم» الأمريكية بعد مرور عامين بأنها واحدة من أفضل 50 اختراعا حديثا في العالم.
عانى مارتن من عدة انتكاسات على مدار السنوات الماضية ، وأنفق ما لا يقل عن 12 مليون دولار نيوزيلندي (تسعة ملايين دولار أمريكي) من مدخراته ورأس المال الاستثماري الذي جمعه بنفسه لتمويل المشروع ومن ثم تحقيق حلمه.
دفعه اختبار الطيران الأخير إلى طرح أسهم شركته في البورصة كي يتسنى له جمع رأس المال الكافي لانتاج كميات كبيرة من آلته للأغراض التجارية.
يقول مارتن إن اختراعه عملي ، كونه يعمل بمحرك بنزين تقليدي يقوم بتشغيل مروحتين تنتجان قوة دافعة كافية لتحريك الآلة في عمليتي إقلاع وهبوط رأسيتين ، مما يمكن قائدها من الطيران لفترة طويلة.
وأوضح مارتن أن آلته استحدثت قسما جديدا في أسواق الطيران ومركبات الاستجمام.
صحيح أن هذه الآلة صممت في بادئ الأمر لتكون منتجا ترفيهيا ، إلا أن الطلب التجاري لها دفع برنامج البحث والتطوير الخاص بها إلى قطاعات أخرى ، لاستخدامها في الاستجابة لحالات الطوارئ والأغراض الدفاعية على سبيل المثال.
وأضاف: «لا يزال الاختراع ينطوي على كثير من المرح والترفيه ، لكن ما نكتشفه الآن هو أن له استخدامات مهمة أيضا. فيمكنك استخدامه في عمليات البحث والإنقاذ التي لا يمكنك القيام بها عبر المروحية».
يشير مارتن إلى أن تجربة تطوير النسخة التي تطير بدون قائد ويمكن التحكم فيها من بعد لاستخدامها في اختبار الطيران فوق جزيرة ساوث آيلاند ستكون بمثابة نموذج يحتذى به. فعلى سبيل المثال ، يمكن استخدام هذه الآلة في أخذ عينات من الهواء الذي يعلو محطة فوكوشيما النووية اليابانية التي تضررت من زلزال آذار وما أعقبه من أمواج مد عاتية (تسونامي).
يقول مارتن إنه سيتم بيع الجهاز الجديد للأفراد فور تصفية الطلبات التجارية لشراء أجهزة «مارتن جيتباك» بنوعيها ، تلك التي يقودها إنسان والأخرى التي يتم التحكم فيها عن بعد.
(د ب أ)

بدوي حر
06-11-2011, 01:55 PM
مع أو ضد: يا ماما تلفزيون !

http://www.alrai.com/img/329500/329484.jpg


ليس من السهل على العائلة اتخاد قراراتها المصيرية حول كل ما يتعلق بالاطفال وتربيتهم.
ولعل معضلة مثل مواجهة :مع أو ضد التلفاز في غرفته(...) تكشف عن مدى تماسك العائلة الاجتماعي والحرص على مفهوم التربية المجتمعية
خلال حقبة الخمسينيات، كنا نذهب لمشاهدة التلفزيون عند الجيران، كما يحصل حين نقصد السينما. لكن سرعان ما دخل التلفزيون إلى كل بيت بعد أن انخفض سعره، فأصبح كل فرد من الأسرة يستطيع امتلاك جهازه الخاص ووضعه في غرفته. لكن بالنسبة إلى الطفل، هل هي فكرة جيدة أن نضع تلفازاً أمام سريره أو فوق مكتبه؟ أم أن الأمر أشبه بسمّ يخترق خصوصياته؟
لكل طفل ذوقه الخاص، لكن هل يخوّله ذلك الحصول على تلفازه الخاص؟
انتهى زمن الخلافات لاختيار ما يجب مشاهدته، بين الرسوم المتحركة وكرة القدم وبرامج الغناء الترفيهية، بفضل شعار العصر الراهن: «لكل شخص تلفازه الخاص!». يمكن أن يعبّر كل فرد عن ذوقه وأن يحترم أذواق الآخرين. هكذا يشعر الأهل بالهدوء والسكينة، وكذلك الأطفال. لكنّ هذه النقطة الإيجابية يجب ألا تجعلنا نتغاضى عن سلبيات هذا الخيار.
هل تعدّد أجهزة التلفزيون يعني انتهاء الحياة العائلية؟
يشاهد المرء التلفزيون بمعدل ثلاث ساعات و32 دقيقة يومياً (بحسب إحصاءات العام 2010)، وبالتالي تؤدي مشاهدة التلفزيون على انفراد إلى اقتطاع جزء من الوقت الذي يُفترض تمضيته مع الأسرة. حين يشاهد الطفل التلفزيون وسط العائلة، فهو يتناقش معها ويتذمر وينتقد ويضحك... باختصار، هو يتواصل مع الآخرين. بالتالي، يمكن اعتبار مشاهدة التلفزيون نشاطاً اجتماعياً بين أفراد الأسرة. أما عزل الطفل في غرفته بعد تمضية اليوم بطوله كلٌّ في عالمه- البعض في العمل والبعض الآخر في المدرسة- فيزيد الهوة بين الأهل وأطفالهم. وإذا تراجع حجم هذا التواصل إلى أدنى المستويات، كيف يمكن الحفاظ على تقارب عاطفي بين الطرفين؟ فمن المعروف أنّ العلاقات تُبنى بفضل اللحظات المشتركة.
إفراط في المشاهدة
تؤدي مشاهدة التلفزيون لوقت متأخّر إلى منع الطفل من النوم لساعات كافية، وبالتالي التعويض عن لحظات التعب. وإذا كان الوالدان يشاهدان فيلماً معيناً، فهما ينتظران نهايته قبل الذهاب لتفقّد طفلهما ومعرفة ما إذا نام أخيراً. في حال كان الطفل لا يزال صاحياً، سيكون الأوان قد فات على أمره بالنوم فوراً. فقد سبق وأهدر وقتاً ثميناً من فترة النوم. وأكثر ما يزعج في الموضوع هو أنّ مشاهدة التلفزيون مساءً تمنع الطفل من التمتّع بنوم سليم. في هذه الحالة، ينام الطفل لساعات أقلّ مما ينبغي وتكون نوعية النوم أقل جودة.
ماذا سيشاهد الطفل على التلفزيون في غرفته؟
لا يقتصر الإفراط في مشاهدة التلفزيون على كمية البرامج، بل على نوعيتها أيضاً. إذا تركنا للطفل حرية اختيار برامجه، فهو لن يختار حتماً برامج الأطفال المألوفة، بل غالباً ما يختار ما هو ممنوع عليه وله طابع متحرر. ونعني بالممنوعات مشاهد العنف والأفلام المخصصة للكبار. عندها، لن يتمكن الطفل من مناقشة ما رآه مع أهله لأنه يُفترض أن يشاهد أنواعاً أخرى من البرامج! بحسب أطباء النفس، يرتفع عدد الأطفال المصابين بصدمات نفسية مختلفة بسبب مشاهد العنف: رهاب، كوابيس، قلق، اكتئاب... قد تنجم هذه الحالات فعلياً عن مشاهدة التلفزيون!
النجاح الدراسي!
أثبتت دراسة كندية أن الأطفال في سن الثامنة أو التاسعة ممّن يملكون جهاز تلفزيون في غرفتهم يحققون نتائج أقل مستوى من غيرهم في مواد الرياضيات والقراءة واللغات.
تستمر تداعيات هذه المشكلة لفترة طويلة. مع وجود شاشة صغيرة في الغرفة، يمضي الطفل وقتاً أطول أمامها. وكلما زاد الوقت الذي يمضيه أمام الشاشة، يرتفع خطر ابتعاده عن الأجواء المدرسية وتحقيقه نتائج سيئة، وبالتالي عدم استكمال دراساته العليا.
يا ماما تلفزيون
مع خصوصية الموبايل والكمبيوتر المحمول ، فما الذي يمنع الحصول على تلفزيون شخصي..!.
إذا أردت أن يكون طفلك تلميذاً مجتهداً وأن يستفيد لاحقاً من دراسات عليا مثيرة للاهتمام، إحرصي على عدم منحه تلفازاً خاصاً به. لكن تجدر الإشارة إلى أن الاستفادة من التلفزيون بالطريقة الصحيحة قد تنعكس إيجاباً على الطفل. على صعيد آخر، لوحظ أنّ معظم الأطفال الذين ينجحون في المدرسة يستعملون جهاز كمبيوتر عائلياً ولا يملكون جهازاً خاصاً بهم. بالتالي، لا وجود لجهاز كمبيوتر في غرفتهم وتحت خدمتهم! في حال العكس، سيطرح الكمبيوتر المشاكل عينها كما التلفزيون.

بدوي حر
06-11-2011, 01:55 PM
مشكور اخوي اسير الدرب على مرورك

بدوي حر
06-11-2011, 01:56 PM
هل صحيح ان البامية .. سلطان الاكل ؟

http://www.alrai.com/img/329500/329485.jpg


تتيانا الكور - تعتبر البامية من الخضار الغنية بفيتامين جيم، الفيتامين المساعد في امتصاص عنصر الحديد في الوجية الغذائية، والضروري لصحة أنسجة جسمنا ولتسريع عملية الشفاء من الإلتهابات. وتحتوي البامية على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المانعة للإمساك والخافضة للكولسترول الضار، وعنصر المغنيسيوم الضروري لبناء البروتين، وتنظيم درجة حرارة جسمنا، وتقلص عضلاتنا وفي الحفاظ على ضغط دمنا.
كما تعتبر البامية من الخضر قليلة السعرات الحرارية ولا تحتوي على أي نسبة من الدهون والصوديوم، بينما تحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم مما يجعلها مناسبة لمن يحتاج أو تحتاج إلى حمية قليلة البوتاسيوم، إلى جانب الملفوف والجزر، والذرة، والخيار، والباذنجان ، وتعد في بعض الدول من اطعمة سلطان الاكل التي لها مكانتها على المائدة .
ويمكننا طهي البامية كيخنة مع زيت زيتون وبندورة أو صلصة البندورة، أو مع زيت الزيتون والكزيرة الخضراء والبصل مما يساعدنا في دعم جهازنا المناعي خلال فصل الصيف. ويمكن أن تستعمل البامية في الشوربات أو يخنة الخضار أيضا لزيادة كثافتها وقيمتها الغذائية.
وعند شرائنا للبامية، علينا أن نراعي بأن تكون خضراء وداكنة اللون وغير طرية. ويمكن أن نحفظ البامية لمدة ثلاثة أيام في الثلاجة قبل طبخها وغسلها، ولا ينصح بغسلها إلا عند طبخها فقط وذلك لأن البرودة تجعلها أكثر طراوة ولزوجة. ويمكن حفظ البامية المطبوخة لمدة يومين بعد طبخها.

بدوي حر
06-11-2011, 01:57 PM
قدرة الاطفال علي الاستنتاج المنطقي

http://www.alrai.com/img/329500/329488.jpg


كشف علماء امريكيون عن قدرة الأطفال الرضع على التوصل إلى استنتاجات منطقية من خلال التفكير الخالص.
قام العلماء بعرض تسجيلات مصورة على اطفال رضع لم تتجاوز اعمارهم العام الواحد تضم مشاهد ممكنة من الناحية الطبيعية (الفيزيقية) ومشاهد أخرى مستحيلة وثالثة ذات احتمالية حدوث بعيدة. وشاهد الأطفال المشاهد الممكنة والمرجحة لفترات أطول وفق ما نشر من نتائج في صحيفة «ساينس». واستنتج واضعو التقرير أنه كلما زادت فترة مشاهدة الطفل للفيديو، كلما زادت دهشته من محتواه.
ويقول جوشوا بي تينينباوم من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا، أحد المشاركين في وضع التقرير، إن الذكاء الحقيقي هو القدرة على استخدام الخبرة الماضية في الوصول إلى الاستنتاجات المجردة من المواقف الجديدة. الأطفال قادرون على فهم أن الشيء الملموس لا يمكن أن يتلاشى في الهواء أو أن يمر من خلال حائط صلب وهم أيضا على دراية بأن الشيء الملموس ليست لديه القدرة على الانتقال لمسافة طويلة خلال فترة قصيرة من الزمن.
وشملت التسجيلات التي عرضت على الأطفال الرضع المشاهد التالية: أربعة أشياء بأشكال وألوان مختلفة تتحرك داخل وعاء. وتمت تغطية الوعاء لوهلة قبل أن يخرج أحد الأشياء منه. بذلك تكون التسجيلات قد لفتت إلى ثلاثة عوامل: تنوع الأشياء وقرب الأشياء من فتحة الوعاء والفترة الزمنية التي تم حجب الوعاء خلالها عن المشهد.
في المشاهد التي تم تغطية الوعاء خلالها لفترة وجيزة (04ر0 ثانية) اندهش الأطفال عندما خرج شيئ كان الأبعد عن الفتحة. وفي المشاهد التي تم حجب الوعاء فيها لمدة أطول (ثانيتان) اندهش الأطفال عندما خرج الشيء الشاذ الوحيد (الشيء الوحيد المطلي باللون الأزرق وسط المجموعة المطلية بالأحمر).
ووجد الباحثون أن الأطفال قادرون على خلط عدد من الحقائق للوصول إلى استنتاجات منطقية. ويخطط تينينباوم لإعادة الدراسة مرة أخرى باستخدام مبادئ فيزيقية أخرى يبدو أن الأطفال لديهم قدرة على فهمها مثل الجاذبية الأرضية والاحتكاك.
(د ب أ)

بدوي حر
06-11-2011, 02:03 PM
الصيد غير المباشر يدمر الحياة البحرية

http://www.alrai.com/img/329500/329502.jpg


تشير الارقام الى ان معدل استهلاك الشخص الواحد على مستوى العالم من الأسماك سنوياً بلغ 20 كيلوغراماً تقريباً. وان تعداد بعض انواع الأسماك مثل سمك القد قد انخفض الى مستوى خطير، في حين اضيفت حيوانات بحرية اخرى تمتد من الحيتان الى السلاحف البحرية الى قائمة الانواع المهددة بالانقراض.
والواقع ان النهم المتزايد لتناول المأكولات البحرية ليس السبب الوحيد في هذه المشكلة البيئية العالمية، فالصيادون يلتقطون كثيراً من الاشياء بصورة غير مقصودة، وهو ما دعا تيم ويرنر مدير برنامج نيوانجلند لهندسة حماية الحياة البحرية، لأن يطلق على هذا التلف غير المباشر للصيد التجاري الاسم bycatch.
يشمل الصيد غير المباشر هذا انواعاً مثل المرجان والاسفنج ونجم البحر وسمك القرش والحيتان والسلاحف وحتى الطيور البحرية، وهو يمثل اكثر الاخطار المباشرة التي تهدد التنوع الحيوي في المحيطات وقد ادى فعلاً الى انقراض شبه تام لبعض الانواع، ومن ذلك انخفاض اعداد الدولفين النهري في مياه خليج كاليفورنيا الى نحو 200 حيوان فقط، في حين انخفض عدد حيتان اميركا الشمالية الى 400 فقط، ويقدر تقرير الأمم المتحدة ان الصيد غير المباشر للحياة البحرية يقدر بنحو 5ر7 مليون طن سنوياً، وهو ما يعادل 5% من مجموع الصيد، علماً بأن ويرنر يقول ان هذه النسبة اقل كثيراً من الواقع، اذ ان معظم التقديرات مبنية على بيانات غير شمولية، ويعطي مثالاً على ذلك ما اشارت اليه دراسة علمية يوثق بها، من ان الصيادين في خليج المكسيك يلتقطون بصورة غير مباشرة عشرة كيلوغرامات تقريباً من الانواع البحرية مقابل كل كيلوغرام من الروبيان يصيدونه.
الاخبار الجيدة في هذا المجال، تأتي من توجه العديد من شركات الصيد، مثل شركات صيد الروبيان، الى استخدام تكنولوجيات متنوعة، تتيح امكانية صيد ما تعمل به، مثل الروبيان، دون ان تعرض انواعاً اخرى، مثل السلاحف للخطر، ومن التكنولوجيات هذه ايضاً تطوير ستيفن كاجيورا الاستاذ في جامعة فلوريدا اتلانتك اداة تتفاعل عناصر نادرة موجودة فيه مع ماء المحيط المالح لتولد حقلاً مغناطيسياً يدفع سمك القرش الى الهرب بعيداً عن خط سير سفن الصيد.
ومن ذلك ايضاً قيام البروفسور جيفري فاسيك من جامعة كيين بدراسة حاسة الابصار عند حوت شمال الاطلسي بهدف تطوير حبال ذات الوان لامعة تحملها سفن

بدوي حر
06-11-2011, 02:06 PM
عرض ازياء المصممة الأردنية زينب الكسواني

http://www.alrai.com/img/329500/329509.jpg


أطلقت المصممة الأردنية زينب الكسواني مجموعتها الصيفية المتنوعة من فساتين السهرة القصيرة والطويل منها ،إلى جانب مجموعة العباءات الشرقية بتصاميم عصرية ، إضافة إلى فساتين الزفاف .
وجاءت مجموعة التصاميم في حفل خاص أقيم في فندق الفورسيزونز .
وقالت المصممة كسواني إن المجموعة جاءت لتناسب النساء بموديلات عديدة تلبي الذوق والألوان ودرجاتها تنوعت بين الأخضر ، والذهبي ، والأحمر والبرتقالي والأزهري والفضي ، إلى جانب اللون الأبيض كفستان زفاف .
وحرصت الكسواني على استعمال كافة الاقمشة من الحرير والقصب الذي يمنح النساء الأناقة والخفة في الحركة .
وكما تضمن العرض مجموعة عباءات شرقية تراثية لكن بألوان تصاميم عصرية لتنسجم مع ذوق الفتيات في مختلف أعمارهن .
عدسة حسن التميمي

بدوي حر
06-11-2011, 02:06 PM
الشُرب، الشِرب

http://www.alrai.com/img/329500/329489.jpg


د. كامل جميل ولويل - للحركات في اللغة العربية قيمة كبرى، فهي مؤثرة في توجيه المعاني كما تؤثر الألفاظ في اللغة، فالكلمات شَرِبَ وشُرِبَ وشُرْب وشِرب تتكون من الحروف الثلاثة ذاتها وهي الشين والراء والباء، وجاءت بنفس الترتيب، ولكن المعاني اختلفت كثيراً، وتنقلت ما بين فعل معلوم وفعل مجهول، أي ان شخصاً نعرفه شرب الماء، وان شخصاً ما شرب الماء ولا نعرف هذا الشخص، فعبر عن ذلك بالفعلين شرب وشُرب، ويستطيع المرء العربي ان يأخذ أي فعل او اسم فيغير حركاته فتبرز لديه كلمات متنوعة المعاني.
السبب في ذلك ان الحركة في لغتنا العربية لها قيمة كبيرة في المعاني، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في عدة مواضع، قال سبحانه في سورة (الشعراء) 155 «قال هذه ناقة لها شِرب ولكم شِرب يوم معلوم» القصد من الآية النظر الى المعجزة تشرب هي ما تشربه المدينة بأهلها وكما تشرب دوابهم، اين يذهب هذا الماء، تلك معجزة، والله سبحانه اعلم بما يخلق، فالشِرب بكسر حرف الشين يعني كمية الماء الذي اشربه انا او انت، او يشربه غيرنا، واما الشُرب بضم الميم فهو العمل الذي نقوم به، نقول للمريض: الشُرب يكون على فترات، تدربه على طريقة الشُرب، وتقول للعطشان اشرب شُرباً متقطعاً ولا تشرب شُرباً متواصلا، وقد سمّى ذلك اهل النحو أي سموا طريقة تناول الشراب سموه (المصدر)، فالشِرب اسم دال على الكمية والشُرب بضم الميم يدل على الطريقة.
ومثل ذلك في اثر الحركات الكلمتان: الوضوء بضم الواو، والوَضوء بفتح الواو، اما الوضوء بضم الواو فهي عملية التوضُؤ، أي غسل الوجه ثم غسل اليدين ثم مسح الرأس ثم غسل الرجلين، هذه العملية هذه الوضوء، ولكن الوضوء بفتح الواو فهي الكمية التي تحتاجها من الماء لتغسل او تمسح الاعضاء المذكورة سابقاً، قد تحتاج لتراً من الماء فهذا هو الوَضوء، تلك هي اسرار لغتنا العربية، ونَعمّا هي.

بدوي حر
06-11-2011, 02:09 PM
حشرات عمرها ملايين السنين

http://www.alrai.com/img/329500/329504.jpg


نشر متحف ماير هننغن للأحافير في ليما / البيرو هذه الصورة لأحفورة حشرة بقيت محفوظة في العنبر طيلة 20 مليون سنة.
ويقول العلماء ان الاحفورة عثر عليها خلال اعمال حفريات في حوض نهر سانتياغو في الامازون وعلى حدود اكوادور، ويقولون ان الاكتشاف شمل مئات العينات من قطع الحجارة الكريمة المكونة من صمغ النباتات الاحفورية، وان مجموعة العينات المكتشفة تشمل تنوعاً من انواع الحشرات التي توجد في نوع من العنبر، يوجد فقط في البرازيل والارجنتين وغويانا الفرنسية.

بدوي حر
06-11-2011, 02:10 PM
ديدان تعيش في القلوب

http://www.alrai.com/img/329500/329505.jpg


عرضت كلية الطب البيطري في جامعة واشنطن ستيت / الولايات المتحدة هذه الصورة لقلب كلب يحتوي على ديدان.
وتقول الجامعة ان القلب قد فُتح في جزء منه لاظهار الديدان التي يمكنها ان تنمو الى طول 25 الى 30 سم.

بدوي حر
06-11-2011, 02:10 PM
رويدا عطية «شحرورة» بيت الدين

http://www.alrai.com/img/329500/329508.jpg


تقف المغنية السورية رويدا عطية في الرابع والعشرين من الشهر الحالي، على خشبة مسرح «مهرجانات بيت الدين» لتوجّه تحية إلى «الشحرورة» ضمن الاستعراض الغنائي الراقص «تحيّة إلى الأسطورة صباح». تبدو المغنية السورية متحمسة لهذه التجربة، بعدما كانت تأمل أن تجسد شخصية «الصبوحة» ضمن مسلسل «الشحرورة» المنتظر عرضه في رمضان المقبل، إلا أن خسارتها لهذا الدور لم تحبطها، بل صرّحت مراراً أنها غير حزينة لاختيار كارول سماحة لأداء الدور التلفزيوني «نصيبي أن أكون على مسرح «مهرجانات بيت الدين» لأسهم في تكريم الصبوحة...» كما نقلت ذلك صحيفة «الأخبار» البيروتية.

سلطان الزوري
06-11-2011, 04:29 PM
ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه
دمت ودام قلمك

المثنى الزوري
06-11-2011, 04:41 PM
اخبار جميلة ومتنوعه

سلمت يداك اخوي امجد

جهود طيبة ومباركة

الله يعطيك الف عافية

بدوي حر
06-12-2011, 12:21 AM
مشكور اخوي ابو راكان على مرورك الطيب

بدوي حر
06-12-2011, 12:22 AM
مشكور اخوي المثنى على مرورك الطيب

بدوي حر
06-12-2011, 09:46 AM
الاحد 12-6-2011

خلوي صديق جداً للبيئة

http://www.alrai.com/img/329500/329628.jpg


يمكنك الان ان تقتني هاتفا خلويا بالغ المتانة وصديق جدا للبيئة في الوقت نفسه. فقد طرحت شركة Innovez الاميركية الآيفون الجديد هذا التي تقول إنه الأول في العالم ذي الهيكل القابل للتحلل كلية.
الiPhone الجديد هذا يأتي بعد ألوان هي: الاخضر والقرنفلي والبرتقالي والازرق والاسود والمعدني ويبلغ ثمنه 35 دولاراً فقط.